العدد 2697 - السبت 23 يناير 2010م الموافق 08 صفر 1431هـ

غدا تدشين المركز الدولي للبناء الذكي

يدشن بنك الإسكان غدا (الإثنين) «المركز الدولي للبناء الذكي»، وذلك بالتعاون مع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين، والبنك الإسلامي للتنمية.

ويرعى حفل التدشين وزير الإسكان، رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، ووجهت الدعوات إلى عدد من المهتمين بتدشين منازل المشروعات الإسكانية التي ستبنى وفق نظام «البناء الذكي»، من بينهم عدد من النواب. وسيقام على هامش الاحتفال معرض لتوضيح خطوات ومزايا استخدام تقنية البناء الذكي في إقامة المباني.

وقال رئيس لجنة المرافق بمجلس النواب جواد فيروز إنه «في حال اعتمدت البحرين البناء الذكي، ينبغي ألا تقل عدد الوحدات السكنية التي تبنى به عن ألف وحدة سكنية في كل دفعة».


بالتعاون مع «منظمة الأمم المتحدة للصناعة» وبمشاركة المهتمين

وزير الإسكان يدشن المركز الدولي للبناء الذكي غدا

الوسط - فرح العوض

يدشن بنك الإسكان غدا (الاثنين) المركز الدولي للبناء الذكي، وذلك بالتعاون مع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين، والبنك الإسلامي للتنمية.

ويرعى حفل التدشين وزير الإسكان، رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، في الوقت الذي وجه فيه البنك دعوات إلى عدد من المهتمين لتدشين منازل المشروعات الإسكانية التي ستبنى وفق نظام «البناء الذكي».

وسيقام على هامش الاحتفال معرض لتوضيح خطوات ومزايا استخدام تقنية البناء الذكي في إقامة المباني.

وبحسب المعلومات الرئيسية فإن البنك سيعقد حفل التدشين عند الساعة العاشرة والنصف بفندق الدبلومات، بحضور المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية كانده يمكلا، بينما وجهت دعوات إلى جهات مختلفة في مقدمتها لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب لحضور الاحتفالية الخاصة بتدشين مشروع البناء الذكي.

ويهدف كل من البنك والوزارة من تلك الخطوة إلى اطلاع المعنيين على المشروع من النواحي الفنية، للحصول على ملاحظاتهم وتوجيهاتهم بشأن النظام الذكي.

ومن المتوقع أن تشهد الفعالية حضور بعض الشخصيات الأكاديمية وعدد من الأهالي الذين وجهت لهم دعوة لذلك، ووسائل الإعلام.

وفي تعليق له على الموضوع قال رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب جواد فيروز: «إن نظام البناء الذكي يهدف إلى بناء أكبر عدد من الوحدات السكنية، وفي أسرع وقت وهو ما وجدناه نُفذ على أرض الواقع، وأصبحت الوحدتان السكنيتان جاهزتين للسكن خلال شهرين فقط»، موضحا أنه «في حال اعتمد في البحرين، فينبغي ألا تقل عدد الوحدات السكنية التي تبنى به عن ألف وحدة سكنية في كل دفعة، وأن يتم الانتهاء منها – كل دفعة إسكانية - في زمن قياسي».

وذكر فيروز أنه «من المؤمل أن تكون الانطلاقة في بناء منازل المدينة الشمالية بنظام البيوت الذكية، التي سيكون عددها أكثر من ألف وحدة سكنية، وخصوصا أن الاعتماد على هذا النوع من البناء كلفته أقل».

وأشار إلى أنه «من المؤمل أن تكون مساحة الأرض لكل منزل 170 مترا مربعا، بينما تكون مساحة بناء الطابقين (الأرضي والأول) في كل منزل 213 مترا مربعا»، لافتا إلى أن «اللجنة والمعنيين بمتابعة الموضوع وإبداء الري فيه سيقومون بالاطلاع على تفاصيل المواصفات الفنية للنظام ومدى ملاءمة تنفيذه في البيئة الخليجية عموما والبحرينية خصوصا، ثم نبدي وجهة نظرنا».

وشدد على أن هذا المشروع يتطلب بالدرجة الأولى وجود عدد كبير من المقاولين المحليين، لتنفيذه في وقت قياسي بدلا من احتكاره على مقاول واحد فقط.

من جانبها زارت «الوسط» موقع المنزلين النموذجين، والمبنيين وفق «النظام الذكي» في الدوار 14 بمدينة حمد، إلا أنه تم تسوير المنطقة التي يقع فيها المنزلان بعد أن تم السماح إلى المواطنين للاطلاع عليهما.

ولوحظ وضع خزان ومضخ الماء لكل منزل على الأرض بدلا من السطح.

أما فيما يخص تفاصيل المنازل الذكية فإن العمر الافتراضي لها يصل إلى 90 عاما، ومقاومة للزلزال ومصممة لكل أنواع المناخات، وذلك نقلا عن وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة في رده على سؤال لعضو مجلس الشورى عائشة مبارك في وقت سابق.

وقال الوزير: «إن كل منزل يتكون من أربع أو خمس غرف وصالة ومجلس ومرافق وكراج للسيارة، وإنه يحمل عددا من المزايا من حيث تحمل الصلابة وأنها صديقة للبيئة من حيث استخدام أقل المواد من الطبيعة مثل الرمل والحصى»، مضيفا أن «البناء التقليدي لم يعد يستخدم في الدول الأوروبية منذ نتصف القرن الماضي، وأن البحرين تعد من الدول السباقة في اعتماد البناء الذكي منذ 70 عاما عندما استخدمته في مدينة عوالي». وذكر أن التوسع العمودي في منازل النظام الذكي ممكن، لأنها تصمم لاستقبال دور إضافي، في الوقت الذي لا يوجد فيه أي ضرر صحي يذكر من المواد المستخدمة في بنائها.

يذكر أن وزارة الإسكان وكلية الهندسة بجامعة البحرين وقعتا اتفاقية تعاون خلال الشهر الجاري لتقييم مستوى النظام والتأكد من صحة البيئة والسرعة والعزل الحراري وسرعة الإنجاز.


بنك الإسكان ينظم حفل تدشين «المركز الدولي»

الوسط - محرر الشئون المحلية

ينظم بنك الإسكان حفل تدشين المركز الدولي للبناء الذكي، غدا (الاثنين)، وذلك بالتعاون مع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين، والبنك الإسلامي للتنمية، وذلك تحت رعاية وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة.

وسيتضمن برنامج الاحتفال عقد اجتماعين ينظمهما مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وهما «اجتماع خبراء تكنولوجيا البناء الذكي» والثاني «اجتماع خبراء مبادرة الصناعات الزرقاء».

وسيقام على هامش الاحتفال معرض لتوضيح خطوات ومزايا استخدام تقنية البناء الذكي في إقامة المباني.

يشار إلى أن الوزارة انتهت مؤخرا من تشييد وحدتين نموذجيتين أقيمتا مؤخرا وفق تقنيات البناء الذكي لتقييمهما من قبل ذوي الاختصاص تمهيدا لاعتماد هذه التقنية في إنشاء الوحدات السكنية الحكومية.

وكان بنك الإسكان قد وقع في منتصف العام الماضي اتفاقا مع أكاديمية الصين الوطنية لمواد البناء الذكي يتم بموجبها الاستفادة من التجربة والخبرات الصينية لإقامة مركز متخصص في مواد البناء الذكي، وقد تم البدء بالإجراءات التأسيسية للمركز في نهاية العام الماضي 2009 ليضم مخزنا لإيداع جميع مواد ومستلزمات البناء الذكي.

ويأتي اهتمام بنك الإسكان بهذه التقنية الحديثة للبناء دعما لجهود وزارة الإسكان الرامية للتسريع في تلبية متطلبات المواطنين الإسكانية في إطار الرؤية الاقتصادية 2030 لتوفير العيش الكريم لمواطني المملكة

العدد 2697 - السبت 23 يناير 2010م الموافق 08 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 12:41 م

      سألت البيت الدكي سؤال ماجاوبني قلتله هل البيت الدكي يكفيني انا وزوجتي واولادي السته سكت ما جاوبني وتهرب من الاجابه

    • زائر 68 | 1:59 م

      بسمة وطن

      مشاعر متناقضة احسست بهما وانا اتجول بين حروف تعليقاتكم . شعور بالحزن والأسى على حالنا شعب سجين النقص والحاجة . وضحكت حتى دمعت عيناي من بؤسنا ، فقدت الامل في الامل ، وتجدد الامل في اليأس . تمسكوا باحلامكم وعضوا عليها بالنواجذ فهي كل ما تبقت لنا وعليها نجتر ساعات عمرنا .

    • زائر 67 | 12:46 م

      سنابسية

      اني ابغي بيت غبي دكي بس اهم شي بيت تعبنا من الاجارات

    • زائر 66 | 11:56 ص

      ام كرار

      البيت يعنو مايتحمل تانكى الماي اشلون راح يتحمل عوائل من الاوادم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لا حق لعبة اليهال شكله خوش شي

    • زائر 65 | 11:27 ص

      ثقل الأشخاص ومدى تحمل الذكى .......................................

      ههههههه هذا مصورين الشخصين اللى فوق المبنى يبون يوضحون لكم انو عادى يتحمل البيت ثقل اشخاص ولا تخافون وثانيا شخصين يعنى انتا راعى البيت ووالشخص الثانى ولد الجيران والترابط والتلاحم فى بيت الجيران وبا الخصوص اذا كانو مجنسين افففف بتكون الرابطه اقوى !

    • زائر 64 | 11:13 ص

      البيوت

      ماادري اقول دكية او غبية لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 63 | 10:21 ص

      أجودي

      لا والله حقش قصوووووووور يا سهلاويه

    • زائر 62 | 10:15 ص

      أجوَدي

      الناس ملت وعود الوزراء,, والنواب,, والمجالس البلديه!!
      وأنا بصراحه وعذروني على نظرتي التشائميه.
      لا أرا أي فائده في تصريح أي مسؤل..
      عفواً.. الا البنج_التخدير_
      وعلى هذا هم عائمون وقائمون..
      فا اما بالتخدير أو بالتهديد أو بالترغيب.......

    • زائر 61 | 9:49 ص

      خوووش قبور والله

      المفروض يسورونهم بالتور ويخلون مضلة حالنا حال الغنم اللع يعزكم

    • زائر 60 | 8:44 ص

      للي يقول زين ولا الايجار ..

      عمي اللي يقول ما عندة مشكلة مع هذي البيوت ولا الايجار اللي يدفعه الحين.. بس اصحح معلوماتكم ترى هالقواطي مو بلاش يعني هناك تدفع ايجار شقة وهني راح تدفع ايجار صندقة لمدة 25 سنة هذا اذا استحمل.

    • زائر 59 | 7:46 ص

      بموت قهر وحسره

      والله قهر بموت من هذي السياسة في اعطاء الحقوق ، ليش احنا مو بحرينين ليش ماتت الغيره مات الحيا في المسئولين اشلون الجار ويه جاره عباره في نفس البيت بس اللي يفصل بينهم باب كل واحد يطلع من باب بس عباره اثنينهم في بيت كل واحد يدري ويش صار في بيت جيرانهم حتى لو قالوا انه ف عازل كفايه الدريشه بالدريشه وش ها الفشيله بموت والله بس يدون المحتاجين غصبن عنهم بيخدونه ، ويش معنا عندهم ميزانية للضباط والعسكريين ليهم بيوت فلل وحنا لا يعني احنا م مواطنين نخدم الوطن مثل ما هم يخدمونه بس الدنيا مصالح

    • زائر 58 | 7:34 ص

      لماذا كل هذا الظلم في بلدنا

      يا ريت بس تخلون يا الوسط صورة الى بيوت وادي السيل وهالبيتين الي عن بيت من بيوت وادي السيل ...

    • زائر 57 | 7:17 ص

      المشتكى لله

      حسبنا الله ونعم الوكيل
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 56 | 7:08 ص

      الدوسري

      شلون

    • زائر 55 | 7:00 ص

      فاعل خير

      اتمنى اتسوان البيوت الذكية للرفاعين مو بس للفقراء

    • زائر 54 | 6:32 ص

      رد على زائر 49

      طرار ويشرط؟من الي جعل المواطن الاصلي طرار .من نهب خيرات المواطن وعمل وفنادق وجزر عائمة وتجنيس وسرقة المال العام. الخلفاء الراشدين ما كان يشعلون شمعة واحدة عندما ياتيهم شخص في غرض شخصي.لان يعتبرون هذا من اموال الدولة(بيت المال)

    • زائر 53 | 6:30 ص

      بحرانية الهوى

      ليش جذي صغار ومتلازقين يعني اذا تبوت تسكتون الشعب خلوا فيه مزايا عدلة مو كل جار يطل ع الثاني واحنا جذي لو جذي نبغي اي شي يجي منكم اهشي ارض نمتلكها والله ولي التوفيق

    • زائر 52 | 6:14 ص

      النبي وصى على سابع جار

      اشفيكم يا جمااعة الخير متضايقين من البيوت المتلاصقه النبي وصى على سابع جار و انت متضايق ان يكون واحد ملتصق في اجدارك يا اخي افتح باب من الصوبين للجار الاول و الجار الثاني من الصوب الثاني بدل ما تتصل عليه ناده يا فلان شنو عشاكم وله يا فلان اشرايك نطلع مع بعض جذي تتفقون مع بعض من غير ما اتكلفون على روحكم بيل التلفون بس سؤال ؟؟؟ هل يوافق وزير الاسكان على السكن في مثل هذه البيوت ؟؟

    • زائر 51 | 6:05 ص

      تتوقع

      هل ياتراء كم بيكون سعر البيت الذكي
      هل بيكون سعرة مثل سعر البيت العصري الي من الطابوق لو بتتدخل فيه عوامل ارتفاع الاسعار وبيقولون سعر الحديد مرتفع من جذي ارتفع سعر البيت الذكي

    • زائر 50 | 5:53 ص

      بنت القطان

      بيت ذكي وتجنيس غبي

    • زائر 49 | 5:35 ص

      بارك الله فيكم..

      بارك الله فيكم يا حكومة هالبلد... بس إحنا صج المثل اللي جال.. طرار ويتشرط ؟؟!! صج ما يملى عين بني اَدم إلا التراب !

    • زائر 48 | 5:28 ص

      عجوز امكيجه

      بالله ليش ماسووا بيوت وادي السيل بهاي الطريقه
      كان الحين وفروا فلوس لجيوبهم ووفروا مساحه لبناء اكبر قدر ممكن من هاي البيوت,والله البيت لاصق بالبيت وين صارت ؟والله هالبيوت كانهم شقق لاصقين ببعضهم,انا اقول هاي لبوت تصلح حق النواب ومجلس الشورى تدرون ليش علشان يجتمعون بسرعه لان بيوتهم يم بعض وكل واحد يدق الطوف على الثاني لو الوزراء معاهم يكون احسن وقاعة الاجتماعات تصير فوق السطح,الى متى بنتم على هاي الحاله؟ وين الحوش وين المساحه اللي تقدر تسوي لك شي في المستقبل بالله عليكم هاي بيوت؟ وين دول الخليج

    • زائر 47 | 5:16 ص

      التانكي

      يا جماعة حكومتكم تفكر في الحلال والحرام عشان جذي خلو تانكي تحت وفيه واحد فوق يصعد الماي ليه ينسحب من الي تحت بالبمب ويروح للي فوق عشان حقوق الجيرة في قسمة الماي ههههههههه يحتاطون للمسائل الدينية حتى في هاي خوووووش بلد لوزين يوزعون جوازات علينا في الاردن ويعاملونا مثل ما يعاملون الجلف هني
      يلا قرقور سمج بس حليو

    • زائر 46 | 5:10 ص

      النصري

      بالله عليكم هالمسخرة ..
      جدار بين البيوت 4 انش يعني الحين الواحد اذا يبي يعلق منظر ويرز لة مسمار بالجدار يروح لية بيت جارة عشان يجفسة او يستأذن من جارة عشان يتباعدون عن لجدار، هالبيوت حتى حوش مافيها الدرايش مباشرة على الشارع صايرة، تنشر لثياب في الشارع او فوق البناية اذا صارت عمودية..

    • زائر 45 | 5:05 ص

      وادي السيل

      لقد مرارت على بيوت وادي السيل كل لون احلى من الثاني ومساحة البيت كبيرة والحوش اكبر لقد كان المنظر جميل جداً تمنيت أن يكون لي بيت مثل هذة البيوت ووصلت الطريق حتى رايت البيوت الذكية لقد ذهبت الفرحة من وجهي وأحسست بلحزن لشديد هل هذا أخر النتظار أم هناك الكثير من العناء وطبعاً البيوت الذكية سوف تكون (لشيعة ) الان العنصرية موجود ووادي السيل هو الشاهد يا نواب ارجو التحقيق في هذا يا جلال فيروز .

    • زائر 44 | 4:54 ص

      روح الامين بونكر

      ما شاء الله بيت فخم من الخارج بس ماندري من الداخل ؟
      بعد موافقين عليه متى نحصل عليه ؟؟ انتظرت 15 سنة وبعد موافق حتى على صفيح .. نسمع مشاريع اسكانية والسؤال متى التنفيذ ؟
      الناس ماترحم من ايجار مرتفع والحكومة تقول بناء ذكي انا موافق عليه وابصم بدمي موافقعليه

    • زائر 43 | 4:47 ص

      صدق؟؟؟؟؟؟

      صدق هادا لو يشلخون على اأوادم ولا حالة واجد اشوي عل طول متوسط بيسووونهم

    • زائر 42 | 4:42 ص

      خخخخخخخخخخ

      على الاقل حطوا دهريز دور مدوره و التانكي يا خرابي برجه للاطفال في المستقبل يله الحمد لله انشاء الله يطلع لنا واحد

    • زائر 41 | 4:40 ص

      اعــــــــــــــــدل بالحق

      عندي اقتراح ليش ما تعطون الطلبات الجديدة هاي لبيوت ونحنو القدامة تعطوني البيوت العدلة يعني هاي حالنى طول حياتنى الجدد يحصلون على وحدات سكنية وباسرع وقت واحسن الوحدات ونحنو القدامة يبون اقصون علينى بالكية وبالشقق التمليك شنو نحنو غير البشر يعني كل واحد الي توه خاطب والي توه متزوج تعطونة بيت اشكبره ونحنى الي كل واحد عنده كوم لحم وفي غرفة وحدة تعطونه بيت الهزاز علشان يطيح علية صج ظالمين يا وزارة ويا وزير اعدل بالحق واتق الله في نفسك والله ما فيك احساس دامك قاعد في قصر وين بتحس في الفقارة

    • زائر 40 | 4:23 ص

      اقتراح جميل

      انا عندي اقتراح ليش ما تعطون كبار الضباط هاي لبيوت لان هم مو محتاجين لبيوت ثانية واحنى تعطونى لبيوت الي في وادي السيل لان الضباط عندهم ابيوت بديلة لو طاح عليهم البيت في مقر ثاني يسكنون فيه لاكن نحنو الفقارة على الله وعلى البيت الي من حصله ولا بلديون بعد نقعد نعلف عليه لين ما نموت اشرايكم في هاي الخطة الجهنمية ولا احد من القراء فكر فيها الي يوافق على الخطة يرفع ايده

    • زائر 39 | 4:11 ص

      الى وزير الاسكان

      شفو الي اى درجة وصلنا!!!! الحكومة ما تقدر تنبي بيوت افضل من جدي؟؟ هاى بيوت حق مواطنين في دولة نفطية خليجية غنية؟؟؟؟؟ شوفوا الدول الخليجية الاخرى شلون تبني بيوت حق شعبها؟؟ نبي على الاقل نص هالبيوت. حتي الدول الفقيرة ما تهين شعبها ببيوت بها المستوى. اقترح ان تتدخل الحكومة و تنزل سعر الاراضى.

    • زائر 38 | 4:06 ص

      بس عاد تعبنا ياحكومة

      تعبنا ايجارات ياحكومة من 1993 وانا انتظر شكله هل البيت رايح يكون ورث ههههههههههه لاولادي هاي اذا حصلوه بعد

    • زائر 37 | 3:47 ص

      البيوت الذكية في المحرق

      هل بسوووووووون بيوت ذكية في المحرق؟

    • kfsah25 | 3:10 ص

      المسكين وين يسكن؟

      المهم بيت ولا الايجار الي مافي اقل من 250 دينار المسكين من وين يدفع م في حل يسكن في هذي البيوت ويمكن تكون زينه والله يعين الواطن البحريني وخاصه اذا كان بحريني اصيل من عيال هل الارض ومن عائله بحرينيه اصيله ولكن شوفو حالالمواطن البحريني وشوفو حال المجنسين

    • زائر 36 | 2:38 ص

      بيوت قواطي

      البارحة مرينا انجوف لبيوت لكن ما خلونا لانه ما اكتملت لكن من الشكل الخارجي صراحة قواطي مساحة شقق مو بيووت.
      الله يفرجها بنموت و احنا محكورين في بيوت اهالينا في هالغرف.

    • زائر 35 | 2:24 ص

      ام البنات..قال بيوت ذكية ههه

      هل بيوت ماقالو عنهاة ذكية وملصقة خلة يخلونهاة حق لمجنس لانة فقير اذا راح ديرتة بشيلة وياة لانة املصقة هل بيت خلة لهم ... وحنا نبي البيوت العدلة الي مبنية على اساس قوي

    • زائر 34 | 2:22 ص

      ليش مكيجة الصور

      ليش الصور الا تعرضها الصحافة للمسئولين والوزراء دائما دائما لازم تشوف فيهم واقف جم واحد احمر اجنبي ليش مكياج البحريني غير المدهون بالزيت الاحمر؟؟؟ عجبي عجبي !!!

    • زائر 33 | 2:16 ص

      انطر يا .......

      سواء بناء غبي أو ذكي .. بس أتمنى ما يكون مصيرها للمجنسين

    • زائر 32 | 2:10 ص

      16 سنة اتنظار

      يارب ترزقنا هالبيت اللي صار لنا ننتظره من 16 سنة ، والله طلبنا من سنة 1996 وللحين ماشفنا هالبيت

    • زائر 31 | 2:05 ص

      انشاالله ان نحصل على هلبيت

      امنيتي ان احصل على وحدة سكنية ذي يضمني انا وعيالي هلكنا اجارات في شقة ضيقة اللهم ارزقنا بيت اوشقة اسكانية ياالله

    • زائر 30 | 1:56 ص

      الحمدلله

      شكلهم زين نبي صور من داخل لو سمحتو
      بس صج شكله ما يستحمل ثقل ا لتانكي خخخخخخخخخ
      وشسمه اشدعوه الجيران لاصقين هههههه
      بروحه مو طابوق يعني بدال لا تسوي تلفون ههههههه سيده نادهم بيسمعونك
      عاد قلنا بناء ذكي اشدعوه بدون سور
      الحمدلله والشكر هم بيتهم السور اشكبره والسياج اشكبر ومستخسرين على المواطن حوش صغير
      وملصقينه في الجيران لصاق
      شكلهم يحثون على العلاقه الي لازم تكون بين الجيران
      انزين اذا طلع لك جيران مو زين شبتسوي ساعتها ؟

    • زائر 29 | 1:49 ص

      ولد الحد

      والله بلشه الوزير كل يوم له تصريح
      قبل فتره قال الدفان في الحد 2009 بعدين غير وقال 2010 والحسين صار يغير بالسنتين وقال 2012 وقال بيصغر البيوت بسبب شح الاراضي ياخي رجعوا الاراضي الموزعه بالمجان وبتشوفون شلون الاراضي كثيرة
      يعني الحين راح تبنون في الحد 5000 وحده سكنية آشوف المجنسين يتهافتون على الحد الله يستر .
      وبعدين ما دام الاسكان تسألك وين سكنك الاصلي عشان تحدد وين تستحق ، المجنس اشلون تعرفون مكانه الاصلي .
      وسلم لي على البحر

    • زائر 28 | 1:47 ص

      لعبه ولا .....

      حسبت بيت العاب مثل الا عند بنتي لو ما شفت واحد أطل من فوق ..يعني البيوت متلاصقه يعني مايحتاج انزور جيرانه بفتح باب حق يكبر البيت

    • الحقيقة المرة | 1:20 ص

      المشكله الرطب الى من

      حسب الصوره هناك يوجد مجموعه من النخيل السوال هل يوجد فحال ام كلهم نخيل رطب واذا كان هناك فحال من هو صاحب الفحال واذا اثمرت الشجره رطب الى اى ساكن اليه الحق فى جمع الرطب بصراحه يجب حل هذا المشكله قبل التوزيع البيوت لان من صبر 20 سنه يمكن يصبر 10 سنوات ليما يطلع الرطب وتنحل المشكله هذا اقتراحى وانتم على كيفكم بعدين لا احد يصيح ..... اما خزانات الماء فهذه قصه ثانيه فى الحلقه القادمه

    • زائر 27 | 1:06 ص

      ودونه رحله لهم

      ودونه رحله حق البيوت على شان نتفحصهم لأن بيت الآخره (القبر) جفناه بس بيت الدنيا ماجفناه..احنه طلبنه 2002

    • زائر 26 | 1:05 ص

      هذه لبيوت ماتتحمل ثقل

      هذه ترى اخس لبيوت اقل عاصفة تصيدة يتهردم فوق حدر ولا تقبلون بالخشب لملصق لا يقصون عليكم يا ناس انتون شعب واعي وفاهم والكل يرفض حتى لو اجار بس بأمان ماتخاف ان يطيح عليك بأي لحظه وهذه لبيوت ماتتحمل ثقل خصوصا في الطابق الثاني

    • زائر 25 | 1:02 ص

      رسالة إلى النائب جلال فيروز

      لقد عرفت عنك الكثير واحببت ان تكون انت النائب لنا فاارجو ان لاتخيب أملي فيك وان لاتنظر بعين واحدة وان تنظر من جميع النواحي 1-لماذا خزانات المياه اليست فوق البيت 2-هل سوف يكون في البيت سياج حامي من السرقه 3-عمل اختبار إلى قدرة البيت على التحمل.أرجو ثم أرجو أن لاتنسو اللة فينا.

    • زائر 24 | 1:00 ص

      ززززززززززسهلاوية

      حتى لو قرقوووووووووووور أو جحووووووووور بس خلونا نسكن أو بنمووووووووووووت
      بنخيس بحجرنا بنخيس

    • زائر 23 | 12:57 ص

      احمد ربك

      احمد ربك ممتاز ولاكن نطرت 6 سنوات خواتي
      ناطرين من سنه 1992 _ 1993 وللحين مافي اي
      امل انهم يحصلون على بيوت لا غبيه ولاذكيه وحده
      ساكنه في بيت ابويي والثانيه في بيت عمها الله

      الايراويك هل المكان جنه جب لا شمس ولا هو
      حالتهم حاله وي اولادهم احمد ربك ممتاز بتحصل
      وحده غبيه قصدي ذكيه ههههههههههه

    • زائر 22 | 12:54 ص

      بوحسين

      عجبني النخيل الي صوب البيت ههههههههههههههه والله بلوه تره البيت ما يستحمل خزان الماي اكو محطوط تحت ادا تشوفنه لانه البيت ذكي مو قوي
      والقوي الله

    • زائر 21 | 12:43 ص

      البناء المتلاسق

      تلاسق البناء يعني, في حال هناك أي اهمال في صيانة احد البيوت سيحدث تتابع في الاضرار. ومن ناحية أمنية, فأني أرى انه من الافضل التباعد قدر الامكان, حيث السرقات والانتهاكات قد كثرة في يومنا هذا.

    • زائر 20 | 12:41 ص

      بحرانية حدي

      مو مشكلة حتى بيوت غبية بنوافق عليها بس احلون ازمة الإسكان .

    • زائر 19 | 12:37 ص

      البناء الذكي

      حسب خبرتي كمهندس مدني, أرى أن المنازل لاتتحمل وزن ولاتتحمل ضربات جانبية للجدران. وذلك من زيارتي وتشخيصي والبحث في تفاصيل البناء. ورحم الله وادي السيل

    • زائر 18 | 12:30 ص

      تصحيح في القال

      المفروض العكس ... مساحة الأرض بالكامل 213 متر مربع و مساحة المبنى الدور الأرضي والأول 170 متر مربع والباقي حوش وكراج 43 متر

    • زائر 17 | 12:29 ص

      I want one

      I DO ACCEPT IT ! will I get one?.
      recently I'm living in two small rooms with only one meter free space between the furniture. we consider this SPACE -1 by 3 meters long- as a (dining room/living room/children room/hall...etc)

    • زائر 16 | 12:13 ص

      واجد فرق ليش!!!!!!!

      شفتون بيوت وادي السيل كل واحد وش كبره وش حلاوته والالوان ذوق ياحسره قلبي لا بحصل البيت الذكي ولا بيت وادي السيل

    • زائر 15 | 12:00 ص

      ستــ نور العين ــرة

      الشعب الطيب ويش بسوّّن لو قالوا ليكم هذه بيوتكم تبونها او لا واذا رفضتون بيتحجّون ليكم وبيقولون انتظرو سنوات مضاعفة بعد وكان الله في عونكم اهم شئ يا جماعة بيت يلم العائلة ومحد دايمه بعد عمر طويل في هذه الدنيا والحمد لله على كل شئ

    • زائر 14 | 12:00 ص

      الله كريم

      ياالله اي شي بناء ذكي بناء غبي احنه نبي تنحل هالمشكله الي اعيش فيها المواطن الاصيل في هالبلد والحمد لله على كل شيء.

    • فقيرة الى الله | 11:57 م

      والله حاله!!

      ليش ما يكون في مسافه بين البيتين؟؟؟
      وبعدين لو الواحد بيكلم الثاني بالبيت جاره يسمع يعني ما كو اسرار بالعائله الوحده..
      وإذا الواحد بكلم أبوه أو أخوه يكتب اليه في ورقة علشان الجيران ما يسمعون خخخخخخخ
      حالتنا حاله

    • زائر 13 | 11:42 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      انشاء الله لو في عريش ، ملينا من الايجارات والديون...و...

    • زائر 12 | 11:33 م

      وااللة ظلم ...

      أنصوم .. أنصوم .. و نفطر على بصلة .. يعني ليش الطموح المحدود الناس همها تسكن في صنادق من خشب مع انها ناطرة سنين, المفروض مانرضى على المهزلة واللعب على الذقون المجنسون ينعمون في منازل اوادم و البحريني الاصلي مستانس بالصندقة, انا اشوف اذا هذا اتمرر اليوم بكرة الكل بيصيح و كل واحد عقلة في راسة ويعرف .......... و على فكره هذا اسواء نوع من البناء الذكي.

    • زائر 11 | 11:31 م

      بحرنة الاسكان

      الف مبروك للمجنسين الافاضل ابناء الوطن المعطاء

    • زائر 10 | 11:23 م

      المساواة

      المنزلين متلاصقين ولا يوجد كمبوند في المنزل؟ هل البناء الذكي سوف يعتمد الى اهالي الرفاعين؟أو فقط الشمالية؟

    • زائر 9 | 11:10 م

      بيوت قوية؟؟؟

      الظاهر ان البيت ما يستحمل وجود تانكي الماي فوقه، هههههههههههه

    • زائر 8 | 11:05 م

      صباح الخير يا قراء الوسط

      والله هاي صورة بيتين متلاصقيين مو بيت واحد يعني لا تستانسون واجد ,البيت حلو شكلا بس ما يندرى يقولون لو تصيده دعمة سيارة يتهدرق على اللي داخله .يا ريت الصور تكون أكثر من المدخل ومن الجانب الثاني ومن داخل الغرف والمطبخ والحمامات ونشوف الدرج يا ريت على الوسط أون لاين اليوم يا محمد الجدحفصي بعد نشوف بحر في الصورة شلون يكون في دوار 14 من وين البحر لو هاي نقعة مطر يعني ؟؟

    • زائر 7 | 10:52 م

      ممتاز ولكن

      الصراحه شي ممتاز لكن ليش ما يخلصون جميع طلبات الوحدات السكنيه 45 الف وحده سكنيه حتى يومنا هذا نطرنا 6 سنوات وبعد راح ننطر 5 مدام فيه حل سريع فكونا وخلصونا كلنا ماله داعي التأخير بعد يعني لوتبون اتقدرون لا تقولون ما فيه ميزانيه كفايه لانه هالكلام مو علينا احنا خعاجنينكم وخابزينكم بس لا تعطون المجنسين وبتشوفون النتيجه

    • زائر 6 | 10:41 م

      اللهم

      اللهم اجعلنا من المستفيدين من هذه البيوت ياالله بحق محمد(ص) وال محمد لكل بحريني اصيل وليس مجنس......

    • زائر 5 | 10:41 م

      يا سلاااام !!!

      صورة البيت ( الذكي ) تصرخ جمال وأناقة !! واذا أُقرّ المشروع كبديل عن البناء ( الغبي ) سيكون وبالا على الفقراء الذين سيخدعون ويتحول البناء الجديد الى خردة لأن الفساد اكبر من أن يتصوره الشعب !!

    • زائر 4 | 10:37 م

      عشنا وشفنا وبنشوف

      يالله صباح خير على هالخبر
      عشنا وشفنا وبنشوف
      زألحق الجذاب لباب بيته.
      على فكرة ما أدري ويش نية الوزير الفلته عن مسألة تغيير حجم البيوت الى 100 متر.

    • زائر 3 | 10:36 م

      حداده

      يعني الحين خلاص قرروا يبنون ذكي ، يالله ذكي لو غبي الناس بس تبي تسكن

    • زائر 2 | 10:10 م

      يا عالم ياهووو

      ان احلم هدى بيتنة اووووووووووووووووووو
      نسيت بيتنة ايل للسقوط منسى

    • زائر 1 | 8:34 م

      خو شئ

      ليش بيسوون المركز حق المعدات لبناء البيوت الذكية
      و للحين المواطنيين ما وافقو على هذه البيوت ؟؟
      هذا بدليل ان حكومتنا تسوي الشئ اللي هي تبيه و على كيفها صراحه انا جفت هالبيوت اشلون بنعيش فيهم ملاصقين في بعض و غير هذا كله ان البيت مافيه سياج للتوسعه ؟؟؟؟ اشلون بعدين اذا بغينا نوسع على نفسنا و نبني لنا ؟؟

اقرأ ايضاً