العدد 2696 - الجمعة 22 يناير 2010م الموافق 07 صفر 1431هـ

قاعدة الصخير الجوية

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

معرض البحرين الدولي للطيران يقام للمرة الأولى في قاعدة الصخير الجوية في الفترة من 21 إلى 23 يناير/ كانون الثاني الجاري... وهذه القاعدة تم إنشاؤها في فترة قياسية (خمسة أشهر)؛ لتحتوي على مدرج ومساحات منظمة بشكل ينافس – ربما أفضل – مما هو موجود في معرض فارنبره الدولي في بريطانيا... وفارنبره هي التي عقدت معها البحرين اتفاقا لتنظيم هذا المعرض الدولي.

معرض فارنبره الشهير يحضره الكثير من المختصين في مجال الطيران، وهو يقام كل سنتين، وهناك معرض طيران دولي في دبي أيضا، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها المعرض في البحرين، وقد حجزت «شاليهات» العرض في فترة قياسية، كما أن الجمهور حددت لهم 5000 تذكرة، وتم تخصيص منطقة قريبة من القاعدة لهم. أما أصحاب الشركات والشخصيات المهمة والإعلاميون فقد تمكنوا من التواجد داخل قاعدة الصخير الجوية، وشاهدوا أفضل عروض الطيران التي بدأتها طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي البحريني.

وكانت شركة بريطانية قد فازت بعقد إنشاءات معرض البحرين للطيران بقيمة 24 مليون دولار (9 ملايين دينار بحريني) في نهاية يوليو/ تموز الماضي وهي شركة «ArenaLea» شمل بناء جميع المباني والديكورات المطلوبة للمعرض، وذلك للأعوام 2010، 2012 و2014. وتسلمت وزارة الأشغال الإشراف على الشركات الإنشائية المحلية التي نفذت أعمال إنشاءات كلفتها نحو 5.7 ملايين دينار (15.3 مليون دولار)، وكذلك إنشاء مبنى لكبار الشخصيات ومرافق للعارضين بمبلغ 12.4 مليون دينار.

وكانت البحرين (ممثلة بشئون الطيران المدني) قد وقعت عقدا مع وشركة فارنبره البريطانية لإقامة معرض البحرين الدولي للطيران في 7 يونيو/ حزيران 2009، وجاء التوقيع بعد أربعة أشهر من إعلان الشركة البريطانية أنها ستنظم معرضها الدولي الأول للطيران في البحرين، وذلك بعد أن حصلت على تأكيدات لمشاركة شركات كبرى مثل «رولز رويس»، «بي أيه إي سيستمز»، «تاج ايرونيتكس»، «بيل هليكوبتر تكسترون» في المعرض.

وقد صرح قبل أيام نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الطيار عبدالرحمن القعود أن «حجم العوائد المتوقع من الدورة الأولى يتراوح ما بين 20 و25 في المئة، في حين تم إلى الآن استرداد قرابة الـ 15 في المئة من رأس المال، وذلك من بدل رسوم المشاركة لنحو 40 مؤسسة وشركة عالمية وإقليمية ومحلية».

أوردت التسلسل أعلاه للإشارة إلى الإمكانات الهائلة المتوافرة لدى البحرين، بحيث تستطيع أجهزة الدولة الرسمية أن تتفق في شهور على إقامة معرض دولي للطيران، ومن ثم تُنشأ قاعدة جوية متطورة خلال خمسة شهور فقط، ويقام العرض حاليا بما ينافس أفضل ما هو متوافر عالميا في هذا المجال... ونحن إذ نفخر بهذا الإنجاز الوطني الرائع، نتمنى أيضا أن نرى هذه الفاعلية (والسرعة في الإنجاز) في مختلف المشاريع الأخرى التي تحتاجها البحرين في شتى المجالات.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2696 - الجمعة 22 يناير 2010م الموافق 07 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 11:12 ص

      ماذا سنجني؟

      ماذا سيدخل من هذه المشاريع في ميزانية الدولة، وكم نسبته؟
      كل الفوائد لغيرنا مثلها مثل ألبا والفورملا 1 ماذا حصل الشعب منها هذه مشاريع بأسم الوطن ولكن المواطن ليس له شيء منها.

    • زائر 14 | 9:00 ص

      انتم استفدتم من خبرات بريطانيا ودبي

      الانسان دائما يكمل ما بدأه الاخرون .بريطانيا العظمى أحتلت العالم وأنشأت القواعد العسكرية منذ مئأت السنين .يوم كان الناس يغسلون غمص العيون على شواطىء البحار صباحا .وبركسات وثكنات آريف تقف شامخة وفيها الجنود الانجليز .دبي يشهد لها تاريخها العظيم بالتكنولوجيا حيث بدأت دول الجوار تبعث لها الوفود للاستفادة من خبراتها في تنظيم المعارض العالمية .اذا كانت مصر أم الدنيا .فدبي أم المعارض العالمية .للتنويه فقط .شكرا .

    • زائر 13 | 7:22 ص

      الى الأمام يا وطني البحرين والصعود الى الأسفل

      لمذا نتغاضى عن هذه الحقائق المخجلة،فهل بنيت البيوت الآيلة للسقوط؟ هل انتهت مشكلة المواطنين "وليس المجنسين" الاسكانية ؟ هل وجد العاطلون الجامعيون الوظائف التي حلموا بها وهم من أفنوا زهرة شبابهم بالدراسة ولم يأتوا من حدود سوريا وصحراء الأردن وأهوار العراق وجبال اليمن وكهوف باكستان ويستلموا الوظائف والسكن بالبارز

    • زائر 12 | 6:10 ص

      عبدالرحمن بوراشد

      الأهم هو ماهي الجدوى الإقتصادية ؟ 24 مليون للشركة البريطانية الإستشارية ، على الأقل 100 مليون تكاليف إنشاء القاعدة الجديدة ، هل نحتاج إلى قاعدة جديدة مع وجود قاعدة حديثة في نفس المنطقة ؟ ، ملايين أخرى لتكاليف أخرى . ماذا جنينا نحن من هذا الحدث ؟ ماذا جنينا من الفورميولا 1 غير الخسائر المتراكمة ؟

    • زائر 11 | 4:30 ص

      يا سلام

      ممتاز جدا يابحرين في شهور تستطيع إقامة معرض دولي للطيران..
      وشي من الكرم يذهب الى المجنسين..
      تفعل ما تريد متى تريد وكأنه عقاب مسلط على هذا الشعب
      اما الشعب البحرين الاصلي سنه وشيعه فليذهب الى الجحيم!

    • زائر 10 | 3:12 ص

      انجازات عالمية رائعة ومشاريع تخطف الأبصار - ام محمود

      أكد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى‮ ‬آل خليفة عاهل البلاد المفدى أن افتتاح قاعدة الصخير الجوية حدث هام سيقدم الخدمات الحيوية الجليلة للمملكة كونها إحدى القواعد متعددة المهام والاستخدامات العسكرية والمدنية والتجارية، وقال ان المشاركة الفعالة لشركات الطيران العالمية سبب في النجاح الكبير لمعرض الطيران الدولي الأول وقال أيضاً ان البحرين كانت ولا تزال مركزاً اقليمياً للنقل والتجارة فهي منذ أقدم العصور ميناء العالم . وهنا أود الاشادة بجميع المشاريع التي كانت اشعاعا للنهضة الحديثة والريادة.

    • زائر 9 | 2:54 ص

      اه يـــــــــا وطني ماذا فعلت؟؟؟؟

      يا ريت المشاريع التي تخدم المواطن تنفذ بنفس السرعة والدقة في الانجاز لا ان يموت المواطن حسرة وهو ينتظر وظيفة او منزل اسكان او علاوة غلاء او خدمات صحية او تعليم او او او الى اخر القائمة. فهناك عوائل تموت كل يوم وهناك بيوت (خرايب) تتصاقط على اصحابها كل يوم وهناك غلاء يفتك بالمواطنين كل يوم وهناك مشاريع اولى الاهتمام بها من مشروع يخصص لفئة واحد من ابناء الوطن بينما الاخر في عداد الموتى.

    • زائر 5 | 1:18 ص

      جداً ممتاز يا بحرين

      فلتكثر البحرين من هذه المشاريع السياحية والمعارض العملاقة الشيقة والسباقات الدولية وووو ولتوقف السياحة الهابطة وتغلق الفنادق الساقطة.
      نعم يا بحرين الى الامام ولمزيد من هذه الشماريع الناجحة النظيفة وكلنا سوف نكون في معكم وفي صفكم .

    • زائر 4 | 11:52 م

      والله عجب

      قاعدة جويه في خمسة شهور وجسر سترة باقي عليه بعد خمس سنوات

    • فقيرة الى الله | 11:51 م

      مشكور يالجمري!!!

      الله يعطيك الف عافية وتسلم هذه الأنامل لكتابة المزيد من هذه الحقائق الجريءة..

    • زائر 3 | 10:34 م

      مكيال واحد

      جميل ان تجتمع الاشادة مع الامنية والعتب .. والاجمل ارشاد القارئ لطريقة القياس .. لكن حذاري .. فالصحافة معرضة لنفس الاسلوب .. هناك من يسارع في تحليل احداث دون احداث .. ومواقف دون مواقف .. لذلك .. فاليجعل القارئ بعض انجازات الصحفيين والكتاب مقياس لبعض تقصيراتهم ..
      ولنكيل كلنا بميزان واحد

    • زائر 2 | 10:29 م

      قولها بصراحة يا جمري

      نعم الحكومة قادرة على حل الكثير من المشاكل العالقة فقط لما تريد هي وليس كما يريد المواطنون

اقرأ ايضاً