العدد 2696 - الجمعة 22 يناير 2010م الموافق 07 صفر 1431هـ

«الإسكان» تدرس تقليص الوحدة السكنية من 200 إلى 100 متر

كشفت وزارة الإسكان عن توجهها لدراسة عدة خيارات لحل المشكلة الإسكانية، ومن بينها الاتجاه إلى البناء الذكي الموفر للتكاليف، وخفض مساحة الوحدة السكنية بنسبة النصف، لتبدأ من 100 بدلا من 200 متر مربع، وزيادة الموارد المتاحة للوزارة وذلك بأن يبدأ المستفيد سداد الأقساط قبل تسلمه الوحدة السكنية بمدة 24 شهرا، أي مع الشروع في البناء. وأكدت في مرئياتها للجنة المرافق العامة والبيئة في مجلس النواب بشأن الاقتراح برغبة بدراسة أسباب المشكلة الإسكانية ووضع الحلول المناسبة لها، أن موازنة علاوة السكن ستبلغ في العام 2011 نحو 50 مليون دينار، وهو المبلغ الذي سيفوق موازنة الوزارة، لافتة إلى أن موازنة العلاوة بلغت في العام 2008 نحو 24 مليون دينار، وفي العام 2009 نحو 28 مليون دينار، فيما ستبلغ في العام الجاري 33 مليونا.

وتوقعت الوزارة أن تحتاج إلى 55 مليون دينار في العام 2014 لعلاوة بدل السكن فقط من دون موازنة المشروعات الإسكانية، وهو ما اعتبرته يستنزف موازنة الوزارة المحدودة أصلا، وأنه من المهم إشراك القطاع الخاص للسيطرة على تنامي الطلبات الإسكانية في نهاية 2011.


«الإسكان»: مخزوننا من الأراضي سيلبي الطلبات حتى

الوسط - علي الموسوي

كشف وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة أن مخزون الأراضي الموجود لدى وزارة الإسكان، يكفي لبناء وحدات إسكانية، تغطي الطلبات حتى العام 2015 فقط.

وأكد وزير الإسكان في رده على سؤال «الوسط» على هامش لقائه بأهالي الدائرة الثامنة مساء الخميس الماضي، أن الوزارة لبّت جميع طلبات القسائم، ولم يتبقَّ سوى عدد قليل لأهالي دار كليب، سيتم الانتهاء من تخصيص أراضٍ لهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار وزير الإسكان إلى أن الكلفة التقديرية للمرحلة الثانية من مشروع هورة سند الإسكاني، تصل إلى 66 مليونا، وذلك إذا تم إنشاء الوحدات الإسكانية (300 وحدة)، على طريقة البناء الذكي، أما إذا كان البناء بالأسلوب التقليدي فإن التكلفة ستصل إلى 132 مليونا تقريبا.


وزير الإسكان: «أرض الجمارك» في الغريفة لم تُسجل باسم الوزارة

اكتفى وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة في رده على سؤال للنائب محمد المزعل بشأن سبب تأخر إدراج أرض الجمارك والموانئ القديمة الواقعة في قرية الغريفة في خطط وزارة الإسكان ضمن المشروعات الإسكانية، على رغم صدور أمر ملكي بتخصيصها منذ أكثر من عامين، بالإشارة إلى أن الأرض لم تسجل باسم وزارة الإسكان للمشروعات الإسكانية.

أما في رده على سؤال النائب محمد جميل الجمري بشأن مشروعات بنك الإسكان في خامسة الشمالية وكذلك إنشاء مجمع تجاري في منطقة سار، فأوضح الوزير أن بنك الإسكان يمتلك عددا من المواقع في الشمالية، من بينها مواقع تم تطويرها، وأخرى تحت التصميم لتكون ضمن مشروعات البنك في العام 2010، وأن معظم هذه المواقع مخصصة لبناء محلات خدمية بقصد توفير الخدمات الأساسية لقاطني المنطقة.

أما بشأن توجه البنك لإنشاء مجمع تجاري في سار، فأوضح الوزير أن بنك الإسكان وشركة عقارات السيف يعتزمان تطوير الأرض المملوكة لهما بجوار سينما سار الحالية، بمساحة إجمالية قدرها 18,594 مترا مربعا، مملوكة بالتساوي تقريبا للطرفين لتأسيس مجمع تجاري حديث يحتوي على محلات تجارية ومرافق ترفيهية ومواقف واسعة للسيارات.

وأشار إلى أن البنك سيقوم بدراسة الخطة المبدئية للمشروع، ومن ضمنها الحركة المرورية داخل وحول المشروع بقصد تحديد عدد المداخل والمخارج ومواقف السيارات لتأمين انسيابية المرور.

ومن جانب آخر، أكد الوزير أن عدد الطلبات القائمة بمختلف أنواعها في المحافظة الوسطى بين العامين 1993 و2009 تبلغ 16775 طلبا إسكانيا، من بينها 14270 وحدة سكنية، و1764 شقة إيجار، و627 قسيمة سكنية، و114 شقة تمليك.

وأوضح الوزير في رده على سؤال النائب إبراهيم الحادي بشأن عدد الطلبات الإسكانية الخاصة بالمواطنين القاطنين في مدينة عيسى، أنه من برنامج المشروعات الإسكانية المستقبلية المعتمدة لدى الوزارة للمحافظة الوسطى، فمن المقرر أن تتضمن نحو 9318 وحدة سكنية، ستعمل على تلبية طلبات أهالي المحافظة بحسب أقدمية الطلبات، وأنه يمكن للقاطنين في مدينة عيسى الاستفادة من المشروعات الإسكانية المعتمدة للمحافظة الوسطى، وذلك ضمن برنامج المشروعات الإسكانية المستقبلية.


وزير الإسكان: مخزوننا من الأراضي سيلبي الطلبات حتى العام 2015 فقط

الوسط - علي الموسوي

كشف وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة أن مخزون الأراضي الموجود لدى وزارة الإسكان، يكفي لبناء وحدات إسكانية، تغطي الطلبات حتى العام 2015 فقط. وأكد وزير الإسكان في رده على سؤال لـ «الوسط» على هامش لقائه بأهالي الدائرة الثامنة مساء يوم الخميس الماضي، أن الوزارة لبّت جميع طلبات القسائم، ولم يتبقَ سوى عدد قليل لأهالي دار كليب، سيتم الانتهاء من تخصيص أراضٍ لهم خلال الأيام القليلة المقبلة. وذكر الوزير أن أعمال الدفان لمشروع الحد الإسكاني ستبدأ في العام 2012، إذ يقع المشروع شرقي المنطقة، ومن المؤمل أن تنشأ فيه قرابة 5 آلاف وحدة سكنية.

وبيّن الوزير أن لدى الوزارة خطة حاليا لإنشاء أكثر من 2000 وحدة سكنية في محافظة المحرق، تغطي عددا كبيرا من الطلبات الإسكانية في المنطقة.

وتحدث الوزير عن أصحاب الحظائر في عراد، وقال إنهم تسلموا مستحقاتهم المالية كاملة، إلا أنهم لم يخرجوا من الأراضي التي استملكتها الوزارة، وذلك ما يضطر الوزارة للجوء إلى القضاء، وإجبراهم على الخروج، مبينا أن عدم إخلائهم للأراضي يعني أن الوزارة خسرت المبالغ التي سلمتهم إياها، وذلك لا يُقبل به.

هذا وقد وافق مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء الماضي، على الاقتراح برغبة بشأن التعجيل في إجراءات إخلاء الأرض المخصصة لمشروع إسكان عراد من الحظائر تمهيدا لتسويتها والبدء في تنفيذ المشروع الذي من المتوقع أن تستفيد منه أكثر من ستة آلاف أسرة. وشكا النائب ناصر الفضالة مما اعتبره تلكؤا من قبل وزارة الإسكان في إخراج أصحاب هذه الحظائر على رغم توفير وزارة «البلديات» موقعا بديلا لهم، مشيرا إلى أن وزير الإسكان لم يعطه للآن موعدا للبدء في تسوية أرض المشروع.

ورد على شكوى الفضالة، الوكيل المساعد للمشاريع الإسكانية خالد العامر، موضحا أن الوزارة استملكت أرض المشروع في العام 2008، غير أن عددا من أصحاب الحظائر لم يغادروا الموقع للآن، مؤكدا أن وزارة الإسكان ستستخدم القانون لإخلائهم.

العدد 2696 - الجمعة 22 يناير 2010م الموافق 07 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 143 | 4:44 ص

      المفروض كل مواطن بحريني يسوي اعتصام,,,

      شالمصخرة هذي... والله عيب عليكم، صج ما تستحون على ويوهكم. الحين البيوت العدلة والسنعة اللي في البسيتين ووادي السيل وغيره حصلوا عليه ....وتهنوا فيه. ويوم جه دورنه اتذلونه بهالبيوت اقصد القراقير. صج لين قالوا ان لم تستحي فافعل ما شئت... حسبي الله عليكم

    • زائر 142 | 1:28 ص

      خوووووووش نكته

      ضحكني الخبر والله.. الناس تنتظر سنين عشان تستلم هالبيوت وفي الآخر تبون تخلونها 100 متر!! محكر حمام!! تعرفون ليشالميزانية ماتكفي.. لأنه المجنسين ماخذين 75% من البيوت ومن ميزانية علاوة السكن.. والله من الأفضل توقفون طلبات المجنسين وتخلون الدفعات اليايه للبحرينين .. ولين حصلوا كل البحرينين بيوت بعدين شوفو حق المجنسين حرام اللي قاعد يصير..الوزارة تعاني من ميزانيتها!! وين رأي الحكومة والنواب من هالمشكلة أو بالأصح من هالمصيبة ؟؟

    • زائر 140 | 6:17 م

      أميره

      عاد مصختونها حدكم حدكم مصختونها
      شرايكم تطردونا من البحرين وتفكون عمركم
      عاد ياوزيييييير شرايك انت تسكت وياعائلتك في هالكارتون وتقولنا احساسك فيه اذا ارتحت فيه نوعدك بنسكن مع عائلتنا انت عايش في نعيم وغيرك في جحيم حس عاد حس انا عايشة بغرفة حجمها قد حمام غرفتك وقاعد تتفذلك علينا

    • زائر 139 | 4:11 م

      اضحك من القهر !!!

      15 سنه وننتظر بيت مثل خلق الله !!
      يوم يقولون لنا بيوت ذكية
      ويوم يقولون تقليص المساحة
      هههههههههههههههههههههههههههههه

      شر البلية ما يضحك
      لكن الله كريم
      ويخاف حقنا منكم

    • زائر 138 | 3:59 م

      بلد المهازل

      والله عيب ... وين كرامة المواطن ... ... أقول لك يا وزير الاسكان ... ليش ما تخلون بيت الاسكان يكون بحجم اللحد لعدد الافراد .. فيعني اذا مثلا في اسرة مكونة من 5 اشخاص ضعاف .. تاخذون مقاسهم وهم راقدين على جنب وتحددون المساحة اللي يحتاجوها عشان تكون قبرهم مرة وحدة .. وما اقول الا هنيئل لاصحاب التخمة لان المساحة بتكون أكبر ... بلد المهازل واحتقار المواطن

    • زائر 137 | 3:53 م

      لخظه

      قلنا ليكم مانبغي برلمان وش استفدنه منه الا ناس راحت فوق الا وهم النواب وفلوسهم تارسه البنوك ويركبون اكشخ السيارات والادهى من جدي طاحو تجنيس ماتم بنغالي ولا مصري ولا هندي عيب عاد صارت كلمة بحريني تفشل صارت بهريني حتى الشغالات يسئلون احنه اشلون نهسل جواز بابا عيب عاد قلنه ماتبغي برلمان اكو عطوكم برلمان وكحلوكم وضيعو مستقبل جهالكم مفكرين تتحدون

    • زائر 136 | 3:24 م

      يعني

      يعني الشقة اكبر من البيت مبروك ياشعب مملكة البحرين الحبيبة

    • زائر 134 | 1:54 م

      هذا اللي ناقصناا

      وش باقي بعد تتطنزون علينااا
      عيشو فيه انتون عاد

    • زائر 132 | 1:34 م

      عاادي ...

      عااااااااااااااااااااادي احنا في البحرين... ليش الاستغراب.................................

    • زائر 131 | 1:34 م

      عاادي ...

      عااااااااااااااااااااادي احنا في البحرين... ليش الاستغراب.................................

    • زائر 128 | 1:26 م

      لا تصيرون اغبياء افهموها عاد يامواطنين

      هذا الخبر استدراج وفبركة يعني لا بيقصرونهم الى 100 ولاهم يحزنون هذيلة يبونكم لمن تحصلون على 200 متر تقولون اشوه البيت كبير الحمد لله ماصار 100 متر / افهموها عاد سياسة البلد كلها جديه يبالغون يبالغون حتى ترضون بالقليل
      يبون يغطون فشلتهم على ال200 متر وحتى لايصير اعتراض على 200 متر سبقوكم وقالوا خلنا انسويها 100 / افهموهاااااااااا عااااد

    • زائر 127 | 1:12 م

      ياحبيبي

      اقول يا سعادة وزير الاسكان انت تعرف ان الفساد الاداري في الدولة متمركز في وزارتكم حسبي الله ونعم الوكيل شكلي بهاجر اي مكان الهند او الصين او افغانستان احسن من اقعد في هالبلد الي صار المواطن فيه غريب ..

    • زائر 126 | 12:44 م

      طلبااااااااااات 99 مدينه عيسة

      متى بنحصل بيوووت تعبنا

    • زائر 124 | 12:20 م

      هذا وزير النوايا السيئه

      يعني شنو نسوي تحت مطبخ وحمام وزرنوق وحجره فوق ونص درج استحوا اشوي

    • زائر 123 | 12:17 م

      حشى موبيوت محكر

      الله يحكركم بقبوركم يارب

    • زائر 122 | 12:16 م

      اهالي مدينه عيسى

      نبي بيوووووووووت انصفونا لو مره

    • زائر 121 | 12:05 م

      ارجو ان تتكلموا عن التجنيس الفارسي بالستينات والهجره من جنوب العراق للبحرين بمطلع القرن الفائت

      ثم تكلموا عن المجنسين الحاليين 00 أنصفوا كلامكم 0

    • زائر 120 | 11:55 ص

      مواطن

      حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أحنه الحين صار عمرنه فوق 40 وماجفنه شى كله على الانتظار يعنى انه كان طلبى سنة 2000 والحين 2006 يعنى امته بحصل واسطه ماعندى شاسوى مالى الا انتظر لين يلغون الطلب بسبب العمر الاجنبى الى ياى من برع يحصل بيت ويستقر وكله احنا نحب راحت المواطن

    • زائر 119 | 11:49 ص

      خمسون حرف بالكمال والتمام

      الفرصة اليوم مواتيةلوزارة الاسكان والمثل اقول اذا فاتك الثعلب لن ترى الا غبارا لو يبدلون معرض البحرين للطيران الى معرض البحرين للمواصلات الفضائية وتتاجر الوزارة مركبات ومكوكات فضائية ويسافر المنتفعين من الخدمات الاسكانية القادمة الى المريخ للان اخر الاخبار من ناسا بان في المريخ يوجد ماء ومافي احد على المريخ يسرق الاراضي ولا يدفن السواحل واحسن شي بعد ما جنس حكومة المريخ احد وبعدين اتوديهم افغانستان لحاربة فلول القاعدة ضد الامريكان وتفتكون من هذه التعليقات والتي اليوم زايده من هذا الخبر

    • زائر 117 | 11:29 ص

      ورب الكعبه قاصين علينا

      ياتسون لينا بيوت عدله من طابوق ياتسون لينا بيوت مساحتها معقوله مو تقصون علينا وتعطون الجلف كل شي

    • زائر 116 | 11:17 ص

      امير الشباب

      الي صاحب السمو الملكي حمد بن عيسى اطال الله في عمره هل تعلم انا شعب البحرين جميعآ يحبك ويمن لك كل التقدير ولاحنرام وكبر دليل على حب المواطن لكم في فترت لنتخابت جميع الشعب رحب فيكم او هذا اكبر دليل لاكن ال او طلب اوقف التجنيس لانه في مصالح حق ناس شخصيه

    • زائر 115 | 11:13 ص

      امير الشباب

      بسم الله الرحمان الرحيم قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ما اجمل الحياة في الدار الوسيعه والمراه المطيعه لا تعليق حظرة الفاضل المحترم وزير الاسكان هل تعلم انه دور 22 في م حمد كله سوريين هل تعلم في م زايد كله باكستانين نصيحه للبحرين مد رجلك على قد الحافك مو قد التجنيس لا اتجنس وشكرآ

    • زائر 113 | 10:54 ص

      الشقق

      انا اقول ليش رايحين يبنون في الشقق ويقولون ما بنظغط على اي احد ياخد شقة الحين وضحت الرؤية خوش فكرة والله انا عمري ما شفت حكومة في العالم تحب اتغربل شعبها مثل ما تسوي اللي عدنايقول ليك يا شقة يا 100متر

    • زائر 112 | 10:23 ص

      الله كريم

      يا وزير الاسكان الدنيا واسعه وتبنو تضيقونه على الناس وتقولون مخزون الاراضي شويه ؟؟؟؟ وليش ما تصير شويه على المجمعات والفنادق اللي تسونها.

    • زائر 108 | 7:13 ص

      تنويها لى الزوار الكرام !!!!!!!!!!!!!!!!

      لي ملاحظة بخصوص تعليقات الزوار اقول رب ضارة نافعة لبيوت الصغيرة سهلة النتظيف وما تحتاج خدم وهذي ميزة جيدة علشان ماتحتاجون الى الخدم وزير الاسكان يبي راحتكم فلا ضيقون صدركم فهذه بيوت مريحة والوزير يبي راحتكم وهذا اهم شئ عنده .

    • زائر 107 | 7:00 ص

      اقتراح

      اقترح لوزارة الاسكان ان تبني بيوت في البر لاستغلال المساحات الصحراوية بدل دفان البحر

    • زائر 106 | 6:52 ص

      ولا في .........

      لاتفكر يا وزير مجرد تفكير بتقليص البيوت حتى في احلام لان كلما بتصغر البيوت راح يضيق قبرك في الآخره ياالظالم .

    • زائر 105 | 6:15 ص

      مهزلة وزير الاسكان

      انا عندي اقتراح للحكومة والى وزير الأسكان
      ليش ما يبنون لنا قبور من الأن ، ونسكن فيها الى موعد الممات ، افضل من بناء البيوت
      روحوا الى هالتجار والمتنفذين الي اكلوا الأخضر واليابس من الأرض والبحر ، وحتى الجو

    • زائر 104 | 6:12 ص

      خلاص راحت علينا

      ما اقول إلا خلاص راحت علينا وطارت الطيور بأرزاقها .. وإذا ماطاعك الزمان طيعه ولا حول وقوة إلا بالله العلي العظيم.

    • زائر 103 | 6:00 ص

      بعد هدا القهر والبلاء والصبر .يجينا واحد متفرغ ولا شايل هم شي ويقول ليش تخرجون للشوارع .بعض البلدان المتحظره بس عشان زيادة رغيف الخبز تقوم مظاهرات واحتجاجات

    • زائر 102 | 6:00 ص

      والله عييييييييييييييب عليكم

      استحوا على وجوهكم بس مذلات حق المواطنين ذبحتونا كل يوم وزارة الشلاخ احنا ما شفنا يوم بنيتوا وادي السيل والامواج قلتوا راح تقلص الا حق المواطن الفقير المسكين اللي ينتظرسنين وسنين واخرته من اللي يحصل غير هالمجنسين والله فشتذلتونا بسكم عاد عطونا بيوت معقوله مساحتها يستطيع الفقير يتصرف فيها للابناء كفايه كفايه ما شفنا ولا راح نشوف!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 101 | 5:43 ص

      يسووونها قبور احسن

      استغفر الله ياربي يعني من كبرها هالبيوت
      اقول خله يسوونها قبور لكل اسرة ماتدرون بعدها بصير القبر بفلوس فتلاحقوا على روحكم وعلى اهلكم كل واحد يضمن له مكان يندفن فيه بدل مايسكن فيه

    • زائر 100 | 5:39 ص

      لا لا لو شنو ما منسكت

      ابدا ما منسكت مو كفاية قبلنا بالبيوت الذكية اللي ما يندره هي شنو ...

    • زائر 99 | 5:32 ص

      إقتراح

      أقول سعادة الوزير .. عندي إقتراح نقلص مساحة القبور الى النص والميت نقصه بالنص علشان القبر يكفيه .. وبتشدي نكون ضاعفنا عدد الوحدات السكنية .. عفوا أقصد القبور..

    • زائر 98 | 5:21 ص

      آه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه

      الله على الظالم يا رب ..
      حسبي الله ونعم الوكيل..
      نعم زيدوا فى إشعال غضب الشارع والمواطن والذى لابد فى يوم ما سينفجر .. وكم يبدو هذا اليوم قريب

      آه وينك يا صاحب الزمان ..

    • زائر 97 | 5:20 ص

      الثورة الحمراء

      سياسة التضييق على المواطن عواقبها وخيمه وخيمه وخيمه فمثل ما حدث ثورات في بلدان العالم بالوان مختلفه واشهرها الثوره البرتقاليه والتي ازاحت حكم باكمله

    • زائر 96 | 4:57 ص

      مسكين

      ههههههههههه
      اضحك على حظي ولدت في بلد المليون مجنس
      ههههههههه
      يقول مظفر النواب : عيشوا كما انتم فقراء كما منتم .. في الهند الافقر دول العالم تبني لمواطنيه منازل من صفيح وهني كل يوم تصريح لوزير الاسكان بنبني وكل هذا ابرا افيون حتى المواطن يضحك على نفسه مسكين هذا المواطن طوال اليوم غازات مسيل للدموع وفي الليل هم الديون وانتظار بيت اسكان
      ههههههههههه

    • زائر 95 | 4:56 ص

      ..

      سكنونا في قواطي احسن

    • زائر 94 | 4:43 ص

      القبر اوسع لنا

      من قيل يقول سعادة وزير الاسكان البناء الذكي اكبر من البناء التقليدي واليوم يطلع لنا يقول سوف يتقلص حجم البيت الى 100 في 100 يعين 30 في 30 والله مشكلة بيت ذكي بهذا الحجم اقفاص غنتاناموا .
      في اعتقادي هذه المشاريع ان ترى النور مجرد كلام .

    • زائر 93 | 4:41 ص

      بكرة

      بكرة حتى القبر لازم نشتريه :) ..

    • زائر 92 | 4:39 ص

      عندي فكره

      ليش ما يدفنون من جزيره احوار الى البحرين وسووون فيها ابيوت؟؟؟!!
      عندهم بعد صوب لصغير اراضي ضخمه؟؟

    • reem ali | 4:33 ص

      التجنيس مو مشكلتنا

      التجنيس هاي مشكلتكم يا حكومة , انتون اللي جبتونهم تصرفوا وياهم ,, مو تضيقون على المواطنين على حسابهم
      حرام عليكم والله حرام
      الحين بيوت ذكية وبعد 100 متر !!
      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    • زائر 91 | 4:30 ص

      كل درزن في غرفة وبعد يكفي حق درزن ثاني في نفس الغرفة

      عندي اقتراح ليش ما توزعون الغرف الجاهزة احسن لكم حالنى حال غرف لهنود كل درزن في غرفة

    • زائر 90 | 4:26 ص

      الوزير المصري

      نتمنى من هذا الوزير تقديم استقالته فأنه اساء و اهان الشعب البحريني اكثر من الازم عليه الاستقاله او على النواب استجوابه و طرده من الوزاره التي عذبت و شردت الاسر البحرينيه الى متى سيضحك علينا هذا الوزير بأفكاره الصعيديه المصريه العنطبيزيه .

    • زائر 89 | 4:25 ص

      ههههههههههههههههه

      وزير السكان مارأيك ادور كل يوم جمعه في الجامع عان الله من عان الفقير لدعم الموازنه

    • زائر 87 | 4:19 ص

      بصراحة مو لازم بيوت

      بصراحة اللي يائس من الآخرة لازم يهتم بالدنيا، والحكومة بارك الله فيها جذيه، ما لها آخرة خلها تاخذ من الدنيا قد ما تقدر، ومو لازم يعطون الشعب الغني بالله لا بيت ولا شي، هو عايش عايش، بإيجار بمساعدات بصناديق خيرية الله سبحانه وتعالى ما يضيع أحد، ولا نرضى نعيش على الاستجداء ممن يضنون نفسهم يعطون ويمنعون وما هم إلا عابرون فيه هذه الأرض ولهم يومهم يوم لا ينفع الظالم مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، ويوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم، يوم المظلوم الواحد وكم مظلوم هنا؟

    • زائر 86 | 4:16 ص

      البحرين مسروقه

      يعني احنا ندفع ثمن سرقة الكبار للأراضي..البحرين مهما قلتون غنية بس الهوامير مكوشين على كل شي

    • زائر 85 | 4:16 ص

      عار عار

      هناك متنفذون يملكون مساحات شاسعه من الاراضي و البحار و السواحل و الوزير يريد تضييق الخناق اكثر و اكثر على الشعب الحكومه لا تستحي بهذه البيوت التي تشبه اعشاش بيوت الحمام عار يا نواب عار يا حكومه عار يا مسؤولين عار يا وجهاء الهبات بالهكتارات و المواطن لا يملك حتى قطعة قــــبـــــر .

    • زائر 83 | 4:09 ص

      والله مسخرة هذا زمان المسخرة

      بذمكتم الحين بدال ما يعطون المواطن بيت اكبر من جذي ويسوون الارض بدال 200 الى 300 يقومون يقلصون الارض الى 100 متر وين قاعدين احنا في حي الاجئين ماقول الا اعطونا ارض وفلوس واحنا راح نبني لينا البيت واقل من اللي تبنونه يعني عطونا ارض و71 الف دينار اللي تبلغ تكلفه البناء على قولتكم ...

    • زائر 82 | 4:08 ص

      الرسول (ص) قال أعمار أمتي مابين 60 ----70 وانت واحد معنا واذا 100 متر وايد سوه 50 متر سرقو ا الوطن بوقو البلد حدك قبل ماينزلونك الى القبر عيش مليارات السنين في جهنم 

    • زائر 78 | 3:58 ص

      هذه اللي ناقص

      اخر خبر مزعج اول خبر يقول وادي السيل للمجنسين و ثاني خبر يقول 1500 للرفاعين و طبعا للمجنسين و اخر خبر بيضيقون على المواطنين اقول صدق خبر مزعج

    • زائر 77 | 3:57 ص

      !!!!!!!!!

      صدق من قآل .. آن لم تستحي فآفعل مآ شئت وآلله تصدقون وزير بستحي على وجهه بسوي هلسوآيآ.. آلله يسآعدك يآ بوي لين دريت بهلخبر 17 سنة وآحنآ ننتظر وآخرتها تقول جدي .. ؟ صدق نقط نقط .

    • زائر 76 | 3:55 ص

      رماني

      وينك يا علي بابه و 40 حراميي لو كان موجود وسمع هذا الكلام جان أستحى ووزع على الموطنين بيوت اسكان 

    • زائر 75 | 3:46 ص

      يادافع البلاء

      احنا بيوتنا لصق مع الجيران صوتهم في بيتنه بعد بعد 100 متر الحل نقلل الانجاب احسن حق الجلف هذا قدرنا

    • زائر 74 | 3:40 ص

      خوش تفكير!!!يتبع

      اسمع ياوزير نحن مواطنين في بلد خيراته تغطيه بالكامل والمواطن لازم ياخذ السكن الملائم مو صندقة حمام وطيور يسكن فيها هو واهله مثل ماحصل غيرنا احنا نبي ولا احنا طماعين مانبي مثل اسكان وادي السيل نبي مثل ما اول بيوت انبنت في م حمد ولو طابق على الاقل الواحد يقدر يتنفس فيه ,,واكيد اذا صارت بيوت ال100 راح تدخل موسوعة جنس للتفكير ...وارجوا ان لا يكون ذلك

    • زائر 73 | 3:40 ص

      حامية حرامية

      تبوكن الاراضي وتقولون ما في اراضي كل للمجنسين حرام عليكم

    • زائر 71 | 3:37 ص

      اي اكيد

      اي إلين كل من جه الديرة صارت ليه أولوية على المواطن .. اكيد بتلبونها عدل ..

    • مجرد سراب | 3:34 ص

      ماذا عن الاجيال القادمة 2

      هل سنرى بيوتا تتالف من 5 شقق في البيت الواحد او لنرى بيتا يسكن في الغرفة الواحدة 5 اشخاص؟!. لقد حل الخوف على مستقبلنا ومستقبل اولادنا. فإننا نعيش في نفق مظلم ليس له نهاية.ويتحدثون عن العز ونرى 11 مليونا ذهبت سدا في معرض الطيران ومن يسرق السواحل ويجنس من هنا او هناك وهو مسئول عن توظيفهم والتكفل بعائلاتهم ... اخ , أليس المواطن هو الأهم؟! . يبدو ان قيمة المواطنة التي يعلموها في المدارس مجرد حبر على ورق .

    • زائر 70 | 3:33 ص

      ليش متسغربيت من 100 متر

      يا جماعة الخير ... انتوا ليش معورين قلوبكم على 100 متر , أخذوا نصيحتي ووفروا كلامكم له بعدين ,لأن حتى 100 المتر ما بتحصلونه بعد !! لأني خلاص صرت مقتنع أنو ما في شي للمواطن المسكين ,الحين 100 متر وبعد شهرين خمسين متر وبعدين قلة الأراضي أو الميزانية وآخرتها يعني أحنه قاعدين في الأيجارات الى آخر العمر,ونصرخ ونطالب في الجرايد فقط,وهم خلاص تعودا على تلك التصريحات

    • زائر 69 | 3:33 ص

      خوش فكره ياوزير!!!

      اشكر الوزير على هالتفكير يعني بدل 200يسوي 100بدل الواحد مايحصل 200تنقسم على 2 تفكيرسليم شكله راح يدخل موسوعةجينس هالوزير!! ياوزير ليش ماتسكن انت واهلك في هاي البيوت ترى مصختونها اشكره للبوق لو تبي نربي حمام وطيور في هاي 100متر ترى صغيره على للطيور اي ماراح تشيل المحاكر,شلون راح يعيش المواطن وانتوا هذا تفكيركم الغبي واذا انت تقدر تعيش في بيت 200x200 يش تسكن في بيت وش عرضه وهل الخدم اللي عندك يرضون يسكنون في 100 متر هاي الخدم مابيرضون مو المواطن البحريني الاصلي اما الجلف عادي عندهم ...يتبع

    • مجرد سراب | 3:31 ص

      ماذا عن الاجيال القادمة

      هذا يدل على الوضع المظلم الذي بدأت بداياته وقد اصبحنا في وضع خطير على ما يبدو بسبب هذه المشكلات الكبيرة , انا اتساءل اين ستذهب الاجيال القادمة ؟!. اما بالنسبة لاجيال المجنسة من المرتزقة وعائلاتهم فإن وزارة الداخلية والدفاع لديها كل الحلول لعمل بيوت لهم كما فعل في اسكان وادي السيل.

    • العشق الالهي | 3:28 ص

      اللهم ..

      اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين ..

    • العشق الالهي | 3:26 ص

      يعني بتبنون شقق ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

      عجل الواحد يقعد في الشقة أبرك ليه .. لأن احتمال الشقة اللي هوه قاعد فيها أكبر من اللي بسوونه وزارة الظلم .. لكن ما انقول الا الله على الظالم .. بس تقدرووون تبنون مجمعات وتسووون فورملات .. ووووووو الميزانية اتضيعونها على هرار تالي الفضيل للمواطن .. الفقير اللي الله وياه .. اخشى من من لا يرى عليك ناصرا الا الله .. اللهم عجل لمولانا الفرج .. بحق محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين ... قولوا بشكل يومي " اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا الخ

    • زائر 67 | 3:20 ص

      اكيد بسوونه 100

      لانه الي مجنسينهم وين حطونهم فلازماضيقون على مواطن وقللون مساحة عشان خمايمهم يبونهم وسكنونهم بس اقول حسبي يالله عليكم دنيا واخر حتى لبيوت بتصغرونها اكثر مما هي

    • زائر 65 | 3:14 ص

      المراقب

      تالي لاتغولو لناس لاتحرغون لاطلبون كلشي بصير بسلم هادي النتايج بعد حتى ابو 100 مابسون

    • زائر 66 | 3:14 ص

      كلنا مظلومون

      يا جماعه كلنا مظلومون في البحرين الجريح .. فلنتوجه الى الله بظلامتنا من من ظلمنا ليفرج لنا من الظلم والظالمين..

    • زائر 63 | 3:08 ص

      شيم العرب

      وزارة الإسكان عن توجهها لدراسة عدة خيارات لحل المشكلة الإسكانية، ومن بينها الاتجاه إلى البناء الذكي الموفر للتكاليف، وخفض مساحة الوحدة السكنية بنسبة النصف، لتبدأ من 100 بدلا من 200 متر مربع.. هل هذه من شيم العرب أن يسكن الناس في خيمة صغيرة يحتسون القهوة والتمر.. هل من شيم العرب أن يعطى أحدهم 6 كم مربع بينما يسكن 60 ألف أسرة في نفس المساحة؟

    • زائر 62 | 3:02 ص

      DAMN

      DAMN UPON THE PERSON WHO SUGGESTED THAT

    • زائر 61 | 2:58 ص

      ام زينب

      انصوم انصوم ونفطر على بصلة ، كل هالسنين انتظار وبعدين اتقولون بتعطونا قرقووور ولا بعد بنقصون نصه مرة وحدة والله حرااااام
       

    • زائر 60 | 2:55 ص

      في الانتظار

      على قول وزير الاسكان يوم طلع في برنامج مع المذيعه(مو ذاكره الاسم) انه طلبات الاسكان راح تلبى الى غاية 2002 في وقت اقصاه 2011 ........والحق الكذاب لباب البيت...ومنشوووووووووف الكذب على الهواء مباشرة يوم قالت اليه المذيعه يعني وعد.. ضرب على الصدر وكله ثقة ونافش الريش....منشوف اكو 2011 قريب ولا جديد...

    • زائر 59 | 2:55 ص

      للحين يغلي دخان !!!

      الى متى سوف تظلون تلعبون في الشعب الفقير صابرين اسنين ماعندنا بيوت اخر شئ بتخلونه في قرقور ...ترى بجي يوم الشعب كلة بينفجر عليكم الي متى السكوت والساكت عن الحق شيطان اخرس بسكم ياحكومه شوفو طلبات الشعب قبل لا ينفجر البركان...

    • زائر 58 | 2:50 ص

      هل صحيح اذن لماذا التجنيس والهبات والاراضي المسورة ؟

      اصحيح ما تقول اين الجزء الجنوبي الذي يمثل 70% من مساحة البحرين اين الجزر اين الاراضي المدفونة لمن الاراضي الشاسعة الواسعة السورة هنا وهناك لمن يا ترى والى متى تبقى محجوزة هل لاحفاد الاحفاد شئ عجيب كيف يصدق المواطن وهو يرى بام عينيه طالب الجامعة وهو ذاهب لجامعة البحرين يلاحظ وهو خارج منها يلاحظ الامن من عميت عينيه .الامانة الامانة يا مواطنين يامسلمين يانواب يااصحاب المعالي والسعادة يا من تخافون اكل الحرام واكل مال اليتيم والفقير والمسكين ..؟؟؟؟

    • موظفة مؤقتة | 2:49 ص

      يعني انصوم نصوم ونفطر على بصل

      الله ينتقم منكم واحد واحد وهذي دعوه من الصبح تستبشرون ابها
      كل يوم قرار ايصب في مصلحة المجنسين بس ما اقدر اقول شي بس بقول
      اللهم ومن ارادني بسوء فأرده ومن كادني فكده

    • زائر 57 | 2:45 ص

      وسيعلم اللذين ظلمو اي منقلب ينقلبون

      لا وسع الله لك قبرا اذا كنت حقا تريد ان توجد الحلول بهذه الصورة يا وزير التناقضات واذا كنت تريد ان توصل رسالتك هذه الى المواطنين البسطاء فلقد وصلت

    • زائر 56 | 2:45 ص

      ههه

      عفية قرار ودي افهم القصور اللي ماخذينه بكل مكان شكبرها مانبي كبرها ني شي محترم ياوي شعب محتاج.اتقوا الله وياشعبي لاتقبلو بالمذلة صبرتو وبتنتهون بقرقور !!!
      عطو هالقراقير للمجنسين وعطو الشعب بيوت محترمة بلا تخلف وهمجية دولة شعبها قليل وفاضت بالتجنيس الى اين الطريق !
      ليش الحكومة تقف موقف المتفرج عاجبكم اذلال شعبكم ؟؟؟؟

    • زائر 55 | 2:38 ص

      اين المجلس الخيابي

      اين المجلس الخيابي من هكذا تصريحات مذلة للمواطنين. هل يعقل ان يسمح لوزير بمثل هذه التصريحات التي ربما حولها الى فعل قبل البوح بها. اين الاراضي التي نهبها كبار المتنفذين والمسئولين وموظفي وزارة الاسكان . اغلقوا الوزارة واريحو خلق الله من هذه الاهانات الرسمية والعلنية

    • زائر 54 | 2:35 ص

      توكم دارين أن الاراضي بتخلص؟ وما فكرتون يوم كنتو اتجنسون من شرق وغرب واحنا انحذركم بس ما كو فايدة

      انزين ليش هالشروط ما اتطبقونها على فلل الضباط اللي على احساب وزارة الاسكان وعلى ابيوت وادي السيل؟!!! توكم دارين ان ما في أراضي

    • زائر 53 | 2:34 ص

      هذا بيت !

      10 متر في 10 متر بيت اسكان أم عشة حمام !!

    • زائر 52 | 2:33 ص

      عشان جدي الضغط والسكري والامراض المزمنة متفشية في هالبلد

      هالموضوع حاله حال زيادة سعر البترول بعد جس نبض الشارع طلعت فيها الحكومة نفت الخبر وهالموضوع بعد نفس المصير بعد جم يوم بتطلع الحكومة وبتقول بعد ان هالكلام مو صحيح او انها توقف فى صف المواطن حرصا منها على الحقوق والمساواة. اقول لعبو غيرها هههههههههه

    • زائر 51 | 2:26 ص

      100 متر واجد

      ليش عاد 100 متر وا يد ليش بنلعب كرة قدم فيها ... مترين يكفي ............. الله على الظالم حسبي الله ونعم الوكيل وين بتكفي لنا الاراضي وانتوا تارسين البلد خمة

    • زائر 50 | 2:19 ص

      إن لم تستحي فافعل ماشئت

      قبل خمس سنوات و اكثر قلتو راح نبني خمس مدن تكفي لربع مليون شخص منها الشمالية الي تبخرت
      قبح الله وجوها لا تستحي
      حق مشاريعكم في اراضي لكن للبحريني لا
      والمجنس نعم
      تمو عالمجنسين وبجي يوم يجرونكم مثل الغنم بالاسواق والي مايصدق خل يقرى التاريخ
      لعنة الله على الظااااااااااالم

    • زائر 48 | 2:14 ص

      نتمى من جريدة الوسط نشر في عدد يوم غد ردود المواطنين على هذا الخبر

      نتمنى من الوسط توصيل ردود المواطنين على هذا الخبر المؤسف على هيئة خبر او سوف تنقل المهم ان يوصل الى المسئوووولين وشكرا
      ويااااريت يكون في استفتاء دائم الى القضايا التي تهم الموااااطن وبعدها تنشر الاستفتاء في جريدكم ((استطلاع للراي)) في اي قضية تهم المواطنين
      وهذا الخبر للاسف لانه محزن ومن المفروض ياااخذ راااي المواطن الفقير ادا انتظر هذةالسنين

    • زائر 47 | 2:12 ص

      قبر لكل مواطن

      الحمد لله لقد تحقق الحلم واصبح حقيقة ارض لكل مواطن مساحتها 100 متر فماذا تريدون ياشعب ؟ الحكومة نيتها سليمة فهي تسعى لتاهيلكم لدخول القبر شيئا فشيئا فاليوم 100 متر وغدا 50 مترا الى ان تصل مترا واحدا وهي المساحة الاجمالية للقبر فماذا ستستفيدون لو اعطتكم الف متر ؟ وماذا بعد الالف ؟ اليس القبر ؟ اذا عليكم ان تؤهلو انفسكم من اليوم . فالحكومة نيتها رشيدة ولا تريد ان يطول حسابكم امام الله اذا اعطتكم المساحات الشاسعة واسكنتكم الفلل العاجية والمرصعة بالذهب والفضة . احملوها ولو على محمل من الخير

    • زائر 46 | 2:04 ص

      قابلين

      بس يصير تبادل في البيوت تعطون الجلف البيوت الجديدة القواطي واحنا ناخذ بيوتهم مو تقولون احنا مواطنين وما فيه فرق واحنا ندعوا الى احتلال بيوت الجلف وتسكين المواطنين الاصليين بدالهم وخلهم يشتكون في اي مكان لان اللي جنسهم هو اللي يشوف ليهم حل ويرجعهم الى جحورهم لعن الله كل من يقف وراء التجنيس الهمجى

    • زائر 45 | 1:56 ص

      زززززززز سهلاوية

      بصراااحة عندي اقتراااااااح واجد خطير وأفضل ليش ما تصير البيوووت تحت الأرض يكووون أفضل على الأقل ما في شي اسمة شواارع وبنااايات للوزراء وقصووور للحكومة يعني الشعب بيستفيد حدة وصير فعلا ال 100 متر تكفي صح ولا أني غلطاااانة
      عطوووونا بيت لا أنفجر قبل ما تصير هالمصيبة !!!

    • زائر 44 | 1:51 ص

      ام الخير

      عقب ما انسرقت لاراضي وشبعوا من سرقتهم وغير البحر والدفان خلصت الاراضي قالوا مالينا الا انقلص المساحة... ما يدرون بعذابهم في القبر والاخرة الله يعينكم مااقول الا االله يعينكم على عذاب القبر والاخرة.. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهم عجل فرجه الشريف

    • زائر 43 | 1:51 ص

      معلم متحلطم

      لا أدري أأبكي أم أضحك... القبور هذه الأيام أكبر من بيوت الإسكان ... إلا إذا كان الوزير يقصد بذلك تهيئة الناس إلى يوم القبر، وكيف يتعود المواطن على ضغطة القبر بضغطة بيت الإسكان .. إذا جاءني منكر ونكير سأحتج بك عليهم، فأي ضغطة سأضغط أكثر من ضغطة بيت الإسكان؟! .. فشكرا يا وزير الإسكان على هذه الفكرة التي لم يفكر فيها وزير في دولة متقدمة

    • زائر 41 | 1:46 ص

      اطالب

      اطالب بالاستفادة من وزير الاسكان الاسرائيلي امريكا و العالم كله ايقولون ليه وقف استيطان و هو ضرب بنيان بيوت في كل مكان حتى البيوت فاقت السكان حتى الان لكل فرد بيت مو لكل اسرة

    • زائر 40 | 1:42 ص

      ويااااريت يكون هناااك استفتاااء داااائم في جريدتكم لقضااايا الموطنين نتمنى من جريتكم

    • زائر 39 | 1:35 ص

      خلنا نشوف حجم غرفة نومك

      والله يا وزير خلنا نشوف حجم حجرة نومك أول وبعدين طلع هالقرار .... وبعد نبي نعرف قصرك من فلوسك لو من سرقة الشعب

    • زائر 37 | 1:29 ص

      بيت اسكان

      الى وزارة لبيوت نصبر عشر سنوات وبعدين تردون بنقلص المساحة الى النص و ندفع علة اقصاط فسنتين البحريني منوينلة خلوة ياوزارة اقصاط علة خمس او عشر احسنلة

    • زائر 36 | 1:28 ص

      تمخّض الجبل فولد !!!!!

      صدق من قال ان لم تستح فقل وأصنع ماشئت.

    • زائر 35 | 1:28 ص

      ستــ نور العين ــرة

      الله يكون في عونكم يا شعب البحرين مساكين من الظلم والمعاناة والحياة صارت تقليص في تقليص ومن جميع النواحي مظغوطين ماكلين وشاربين الهم والمجنسين مرتاحين البال والشايب منهم كأنه شباب من العز اللي عايشنة في الديرة وانت يا وزير الأسكان الشباب سنوات من عمره ضاعت بانتظار هذا البيت والحين تبشرونه بهذه البشارت اللي تقصر العمر ما اعتقد ترضاها لك وإلى اهلك بهذا الشئ العقل زين والرحمه مطلوبة ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء والشكوى لله على الظلم والظليمة وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 34 | 1:21 ص

      فصل ونلبس

      المائة متر فصل لك فيهم ثوب وسروال وفانيله وما يبقى شي يعني يا وزير الاسكان المحترم

    • زائر 33 | 1:16 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      لالالالالا صح وصح الصح لانة انتة عايش في خمسين متر وبتعطينة مئة متر لانة اهمك ان انعيش في بيت اكبر من بيتك ونعيش مرتاحين مشكور وماقصرت على الاخبار الي اتلوع الشبد من الصبح

    • زائر 31 | 1:12 ص

      ام وجدان

      يعنى احنا انصوم انصوم ونفطر على بصله بدل ما اتعوضونا عن هالاسنين الى طافت منا احنا 14 سنه وغيرنا اكثر، اتصغرون الينا المسافات ، احنا جذى جذى امخططين نبنى قبل ما ندخل ابيوتنا واذا اتصغرت المسافه وين نبنى بعد، لكن ما اقول الا المشتكى الى الله

    • زائر 30 | 1:11 ص

      والله انك ماتدري بشي

      يا وزير اصحا من نومك وقلل من السفر وبعدين تكلم عن الميزانيه ؟ تقول بيوت 100 متر تعال اسكن انت فيها 200 متر ونقول صغيره ليكون عبالك المواطن طير بسكنه في قفص لاتخذ كلام المجنسين عندك وهم اصحاب الفكره مثل ماهر العنيس والمصريين اجلس انت في مكتبك وبعدين قول الميزانيه انت ماتدري عن الوزارة بشي والله اقسم انك ماتدري بشي عن الوزارة كلام مستشارين لك الي مودسنك في داهيه بسكم كذب على المواطن 75 بالمئه من بيوت البسيتين وزعتوها على المجنسين هذا يكفي

    • زائر 29 | 1:03 ص

      وين تفكيرك يا الوزير

      اولا تقول الميزانيه اي ميزانيه تكلم عليها هل البيوت مجانا تعطون المواطن ؟ ثانيا اين الاجارات المخوذه من المواطن من شقق والبيوت ؟ ثالثا اسال مديرة بنك الاسكان اليخت الي خذته من ميزانيه الاسكان تقول هي للوزارة والله اني اراها هي وعائلتها دائما فيه للتسياح ؟ رابعا القروض للموظفين هل يسددون ؟ تعرف يا وزير ان الميزانيه تذهب والله للموظفين عندك راقبهم وبعدين قول الميزانيه ماتكفي وهذا الكلام اعتراف من موظفينك يا وزير لاتصرح بما لا تدري عنه

    • زائر 28 | 1:03 ص

      بلد العجائب

      الوزير بدل مايقترح أن المتنفدين يخفوا شوي من سرقة الاراضي .يجينا الوزير بفكره خارقه للعاده يعنى بيت مافيه لاحوش ولا مكان ننشر فيه الثياب .أنا أيها الوزير عندي بنت ذوي الاحتياجات الخاصه ولا استطيع أن أخرج بها للشارع وأنا المفروض من أصحاب طلبات 94 يعني بعد هالصبر أحصل على بيت مافيه متنفس لبنتي تلعب فيه .أرجوا من الوزير المحترم الاجابه على هدا السؤال .وين أخلي بنتى مع هالفكره التى تفضلت بنا عليها .

    • زائر 27 | 12:55 ص

      لا للاستعجال

      نأمل من وزير الاسكان بعدم تقليص المساحة والحلول كثيرة ومنها دفان البحر وبعض الدول دفنت البحر لمشاريع ضخمة.

    • زائر 26 | 12:50 ص

      طريقة عمل شوارما في البيت

      بعد اذا سكان البحرين قاعد يزيد بسبب هالمجنسين منوين تبون في اراضي اصلآ بكبرهة البحرين صغيرة
      قاعد يزيد عدد السكان من ورا هالتجنيس خلاص بعد ما في مجال الا انهم يصغرون البيوت حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 25 | 12:41 ص

      بــيـوت الحــمـام .... أوفــر !!!!

      أقـترح الاقتباس من بيوت الحمام وأجــراء عملية الاستنــساخ للبــشـر ... هذا سيوفر في الميزانية الكثير ...هههههههه
      "مسلم وأفتخر"

    • زائر 24 | 12:35 ص

      يعني ويه!!!!!!!!

      بكبرهم البيوت قواطي وهم 200 متر فما بال
      اللي بيقلصونهم الى 100!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      والله نجحنا

    • زائر 23 | 12:34 ص

      هموم الوطن

      مادري شقول هذا الوزير كل يوم طالع بالجرايد يصرح بيبني بيوت اسكان بالرفاع وفي القلعه وغيرها من المناطق وهذا طبعا بس كلام اما الفعل مستحيل لأن في قرى مشاريعها اقرت من قبل 6 سنوات ولم توضع حتى حجر مثال اسكان المالكية وداركليب والقرى الاربع التى تم سرقتها في عز النهار والهملة وبوري وعالي وغيرهم من القرى التى تم وعدها ببناء بيوت ولكن حبر على ورق وكلام صحف من لسان الوزير .

    • زائر 22 | 12:34 ص

      أمنحونا أرض لأبناء منزل العمر

      من الملاحظ أن الوزاره تتخبط في حلها للملف الإسكاني فتاره تريد بناء بيوت متلاصقه وتاره تريد تقليص مساحة الأرض وتاره تريد بناء بيوت ذكية؟
      لماذا لا تقوم وزارة الإسكان بمنح من يزيد رواتبهم عن 600 دينار قسائم سكنية لتخخف عنها الضغط ونقوم نحن ببناء منزل العمر بأنفسنا. وتترك البيوت الذكية لمن هم دون 600 دينار ولا يستطيعون تحمل مصاريف البناء؟

    • زائر 21 | 12:32 ص

      إن كنت لا تستحي فأفعل ما تشتهي

      إذا كان سيتم تقليص مساحة البيوت الإسكانية على رغم صغرها إلى النصف فإني أنصح الوزارة الموقرة بإلغاء اعطاء المواطنين المستحقين بيوت اسكانية من الأصل.
      أحسن من اهانتهم بإعطائهم بيوت كعلب أعواد الكبريت.
      انظروا إلى دولة الأمارات بيوتها الإسكانية أضعاف مساحة بيوت الوزارة الإسكانية الحالية وأنتم تريدون أن تصغروا مساحتها أيضاً.
      إن كنت لا تستحي فأفعل ما تشتهي.

    • زائر 20 | 12:18 ص

      عجبا لك يا بلادي

      تهب الدولة آلاف الامتار للمتنفذين وكبار المسئولين بها دون وجه حق وبالمقابل تدرس تقليص مساحة الوحدات السكنية للفقراء الذين بات الارض لا تسعهم .

    • ام علي | 12:17 ص

      يا حبيبي

      الله على الغباء اللي عليهم بدل الزياده بنقصون للنص عاد؟؟؟
      اخلونها باركات لسياراتهم او مدخل لبيوتهم

    • زائر 19 | 12:15 ص

      الأراضي المنهوبة

      لوزير الاسكان : هل تريد أن تقلص لمساحة ؟ يعني البيت راح يصير ( صندقة ) ينافي العيش المحترم بنما منازلكم طول الواحد هكتار وأكثر .

    • زائر 18 | 12:10 ص

      ما شاء الله

      شوي شوي لين ما تصير متر في متر مو احسن الله عليكم يا وزارة الاسكان 14 سنه وننتظر اخرتها تقليص ما يندرى شنو بتسووون فينا بعد اشرايكم عندي لكم فكره ليش ما تعطونا بيوت مثل بيوت بلاج الجزائر خوش عريش وصغار ااااه منكم بس اااه

    • زائر 17 | 12:05 ص

      أي والله

      هذا القاصر بيت قرقور وبعد بصغرونه الى النص وثانيا يقولك ما في اراضي في نكته اتموت من الضحك اكثر من هي هالدفان وهالبر في لمن والاخس يبغونك تدفع اقساط مقدم سنتين حق يوفرون ميزانية والله مسخرة,,, اين نواب ابو جوتي وابو نمرة وابو لحيه وابو سبحة وابو تربه

    • فقيرة الى الله | 12:03 ص

      وخفض مساحة الوحدة السكنية بنسبة النصف، لتبدأ من 100 بدلا من 200 متر مربع

      بتقل مساحة البيوت اصغر من هالبيوت ما شفنا بعد بتصغرونهم!!!
      ما تروحون الكويت والإمارات وتشوفون بيوت الأسكان عندهم. البيت الواحد عن بيتين كبار غير قدام البيت الحديقه وش كبرها ..
      رايحين بتسوون الينا اقفاص عصافير الواحد مايقدر بفتر فيهم؟؟؟؟

    • زائر 16 | 11:52 م

      غريب غريب غريب أمر هذا البلد !!!!!

      ياحكومة يا حكومة ليش تتفرجين على هذا المواطن المسكين !!!
      كل المشكلات دائما وأبدا في البلد يكون السبب فيها المواطن المسكين ،،، ليش يا حكومة
      دائما هو السبب والحل يكون على ظهر هذا المسكين
      المواطن في البلد كل يوم يحصل له صفعة من الصفعات الزينة
      أرحموا هذا المواطن المسكين ياناس يا حكومة

    • زائر 15 | 11:31 م

      200 الى 100 متر ؟؟؟

      هذا قرقور مو بيت

    • زائر 14 | 11:30 م

      وزارة المهازل

      يعني ما نقول إلا راحت عليك يا (صابر) ويا مواطن ببيعونك السمكة وهي لاتزال في البحر ، والادهى والامر والمخزي والمخجل في تصريح الوزير بتقليض مساحة الوحدة وين قاعدين انا بسكم ظلم خلاص المواطن ماعاد يتحمل اكثر ويش هالمهزلة يا وزير الاسكان ويا نواّم المجلس !!
      نرفض البناء الغبي ونرفض تقليص المساحة ففي البلد خيرات ولكنها مسروقة وتذهب للمجنسين والمتنفذين.

    • زائر 13 | 11:21 م

      عندي اقتراح عجيب و رائع لوزارة الاسكان

      هناك حقيقة وهي ان اغلب البحرينيين يحتاجون الى وحدات سكنية عن طريق وزارة الاسكان , ومن هذه الحقيقة اتقدم بهذا الاقتراح : تقوم وزارة الاسكان بمطالبة المواطن بسداد اقساط الوحدة السكنية عندما يلتحق بالروضة ( يكون عمره حوالي خمس سنوات ) الى ان يكبر ويعمل و يتزوج و تختلف قيمة القسط باختلاف المراحل ففي الروضة مثلا يدفع خمسة دنانير شهريا وفي الابتدائي خمسة دنانير شهريا وهكذا

    • حسين العليوات | 11:13 م

      الله يعطي الوزارة

      لا اعلم ماذا اقول فقد تعب الكثير من الحديث وتعبنا من هذا الظلم المتتابع،دفع 4 ملايين لصفقات معرض طيران ودفع 400مليون دينار لاسلحة وكأننا سنحارب روسيا او سنقي على الكيان الصهيوني بينما يتحدث وزيرنا عن نقص في الموازنات وتضييق البيوت الاسكانية على مستفيديها بحجة نقص الموازنة، اي ظلم نعيش فيه، تعب الشعب ومل من المطالبات والاستنكارات

    • زائر 12 | 10:57 م

      What is this?

      Yes, they have enough lands and spaces to build them for the high positioned people in the Interior. but for the ones who are really in need, they haven't.,

    • زائر 11 | 10:56 م

      ما تقصرون

      لو الحكومة تقول الى الشعب مباشرة تمللنا منكم ومن طلباتكم وكل يوم تبون منا شي افضل .. يعني اذا تقليل المساحة من 200 الى 100 متر فأنا اول المتبرعين الى وزير الى السكان بالوحدة السكنية بعد ان صبرت 11 سنة يمكن طلب الوزير اقدم مني والسكن في قرقور مو عيب .. رحم الله والديكم ما قصرتون

    • زائر 10 | 10:53 م

      نداء موجه إلى وزير الأسكان

      اقترح على وزير الأسكان بان يطبق اقتراحه على نفسه أولاً فبدلاً من ان يسكن في القصور يسكن في منزل مساحته 100 متر مربع، واذا اقنعك الحال فعليك بالتخلي عن قصرك، كلا والف كلا لن نقبل بذلك بعدما ان اعطيتم البيوت الكبيرة للمجنسين وبأبخس الأثمان وكل بيت اكبر من الثاني الحين جات علينا تبون تسكنونا في بيوت مساحتها 100متر، اقول روحو اسحبوا البيوت اللي عطيتونها للجلف لا بارك الله فيكم ولا فيهم.

    • زائر 9 | 10:51 م

      والله تبطون الجبد

      تجيبون في هالجلف وجنسون وتعطونهم ابيوت في اقل من شهر وبعدين تصير مافي ميزانية وتبنون لينا كوارتين وتقولون انها اكبر واقوة بعدين تتحول هذه البيوت من 200 متر الى 100 لا وبعد ندفع المبلغ مقدم حتى مانشوف الا الريش. ماشوف الجلف انتظروا 14و15و19 سنة للحصول على المنزل ولا دفعوا مقدم ..ولا ولا ولا... لكن كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، حديث شريف ويوم القيامة لا ريب فيه.(اذا جار السلطان هانة الدولة)الامام علي(ع)

    • زائر 8 | 10:45 م

      حالة

      شيء عجيب و الله يبون يقعدون الناس في قواطيمو بيوت أو شقق ، فعلا بناء ذكي الله عينا و الله على هالظلم

    • زائر 7 | 10:45 م

      100 متر واجد زين !!!

      البيت 100 متر !! والاقساط قبل 24 شهر من التسليم !! والوعود ما صدقتون ولا في واحد منها !! يا جماعة اذا منتون قدّ المسؤلية ليش مغربلين روحكم ومغربلين هالشعب وياكم ؟؟!!!!!! تراكم ذبحتونا وفشلتونا اذا قلنا بحرينين !!! ( جمري )

    • زائر 6 | 10:45 م

      تمخض الجبل فولد فأرة

      صج ما تستحون وتصرحون عيني عينكم انكم راح تقللون مساحة هالمكعبات اللي تبنونهم للنصف؟ شدعوه هي كبيره !! .. حشا قاعدين تبنون لفيران وقطاوه مو لأوادم صار لهم 15 سنة ينتظرون بيوت الأسكان واخرتها تبنون للجلف طابقين وبمساحة الضعف ويوم تطمنتون على كل الجلف حصلوا بيوت قلتون ما في مساحه كافيه لينا ؟؟.. الله لا يحلل ذمتكم يا رعاة الجلف والمواطنين الأصليين مغلوبين على امرهم ومظلومين .. لكن اتقوا دعوة المظلوم واتقوا اليوم اللي ياخذ الله فيه حق المظلوم .. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 5 | 10:39 م

      صباح الخير

      صباح الخير متا يارب احصل بيت طلبي 1995 مدينة عيس 806

    • ام صلوح | 9:56 م

      ام صلوح

      بصراحة مساحة صغيرة يجب التفكير قبل البدا في المشروع ... ما يكفي

    • زائر 4 | 9:53 م

      التجنيس اولأ

      100 متر اسكن فيه انت مع عيالك يا وزير

    • زائر 3 | 9:23 م

      !!!!!

      100 متر يالظالمين !!!
      صارت اقفاص دياي مو بيوت
      ايييييه يازمن هاي ال 100 متر يمكن ما تيي مساحة غرفة في قصوركم
      و هالفقارى بيييييت 100 متر !!!

    • زائر 2 | 9:22 م

      القرقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــور

      البحر ودفنو القرقور وين انحطة

    • زائر 1 | 9:12 م

      مناشده الى هيئه الاسكان.

      بيوتنا الاسكانيه حوالي الف في الف متر.
      بدال ماتقلصون بو مئه متر سووها 30 في 30 متر لانه اصلا بيوتنا اكبر من بيوت الشيوخ والتجار .
      فكره جريئه تستاهلون جائزه نوبل على هالانجاز العالمي والاقليمي .

اقرأ ايضاً