العدد 2695 - الخميس 21 يناير 2010م الموافق 06 صفر 1431هـ

الزين: «ممتلكات» تحسّن مستوى حوكمتها

في لقاء له مع «رويترز»

قال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة طلال الزين أمس (الخميس): إن الصندوق يركز على تحسين مستويات حوكمته قبل الحصول على تصنيف ائتماني وأنه يشعر بالارتياح بشأن تحقيق برلماني.

وقال الزين في مقابلة مع «رويترز» في المنامة: إن الصندوق مازال يعمل على تحسين هياكل الإبلاغ المالي والإدارة الرشيدة لمحافظه الاستثمارية.وأضاف أنه في الوقت الراهن إن تركيزه ينصب على تطبيق حوكمة أفضل على الشركات التي يمتلكونها بدءا بشركة ممتلكات.

وقال: إن ممتلكات تعمل على الالتزام بقانون الحكومة الجديد الذي ستطبقه وزارة الصناعة والتجارة في البحرين في منتصف مارس/ آذار.

ويشار إلى أن «ممتلكات» عبارة عن صندوق ثروة سيادي تشمل أصوله شركات مثل «طيران الخليج» وألومنيوم البحرين (ألبا). ويعد الصندوق واحدا من أكثر الصناديق السيادية شفافية في منطقة الخليج العربية لانه ينشر تقاريره السنوية ويكشف عن أصوله.

وألقت أزمة ديون دبي بظلالها الطويلة على المنطقة من خلال تسليط الضوء على نقص الشفافية وخاصة في أعمال الحكومة وأفعالها.

وتسعى شركة ممتلكات إلى إبعاد نفسها بدرجة أكبر من خلال السعي للحصول على تصنيف ائتماني لكن الزين قال: إن الصندوق يحتاج إلى عمل المزيد بشأن الإبلاغ عن الشركات التي تدير محافظه المالية. وقال: إنهم لن يلجأوا للوكالات إلى أن يعيد ترتيب الأمور، مضيفا أن هدف شركة ممتلكات هو أن تحصل على تصنيف بحلول نهاية العام. وقلل الزين من شأن تحقيق بدأه برلمان البحرين في وقت سابق من الشهر الجاري فيما يرى أنه سوء إدارة لشركة ممتلكات.

وشكا بعض اعضاء البرلمان من أن «ممتلكات» ضخت أموالا في شركات محافظ الاستثمار مثل طيران الخليج من دون أن تكشف معلومات كافية.

وقال الزين إنه جزء من واجبهم كبرلمان التأكد من أنهم يحمون الثروة العامة وأنه يؤيد ذلك تماما.

العدد 2695 - الخميس 21 يناير 2010م الموافق 06 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً