العدد 2693 - الثلثاء 19 يناير 2010م الموافق 04 صفر 1431هـ

هايتي وصمتنا...!

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

بعد مرور أسبوع على كارثة الزلزال في هايتي بدأت الأرقام المرعبة تبرز على السطح، وفي حين لا توجد إحصاءات رسمية بشأن عدد القتلى إلا أن التقديرات تتحدث عن وقوع ما بين 100 ألف و150 ألفا في العاصمة وحدها منذ 12 يناير/ كانون الثاني الجاري، وذلك بحسب ما أوردته قناة «سي إن إن» الأميركية، وتأثر نحو 3 ملايين شخص - ثلث إجمالي سكان هايتي - بالهزة التي شعر بها نحو 10 ملايين شخص في بلد يعد من أفقر دول العالم، تعاني بنيته الأساسية من التهالك ويعيش معظم سكانه تحت خط الفقر.

هايتى - بسحب ويكيبيديا - هي إحدى بلدان البحر الكاريبي، اكتشفها كريستوفر كولومبوس، وظلت مستعمرة إسبانية حتى احتلتها فرنسا في العام 1626، واعترفت إسبانيا بهذا الاحتلال في العام 1679، وجاء الفرنسيون بأعداد كبيرة من الأفارقة لاستعبادهم في زراعة حاصلات المناطق المدارية، وبدأ الإفريقيون حرب التحرير بهايتي في العام 1790 وبعد معركة من أجل التحرير أعلن العبيد السابقون استقلال هايتي في 1804، وهؤلاء الأفارقة يشكلون نحو 95 في المئة من السكان، جلب أجدادهم من غرب إفريقيا رغم أنفهم وتم بيعهم في سوق العبيد... وهذا يفسر إعلان السنغال استعدادها إلى احتضان من يشاء العودة إلى موطن أجداده.

الغريب في الأمر هو التجاهل الذي نشهده لهذه الكارثة في البلدان العربية، وكأن ما يجري في هذا البلد الكاريبي لا يعنيهم في شيء، هذا على الرغم من سقوط ضحايا عرب يعملون مع الامم المتحدة، وعلى الرغم من أن من مبادئ العرب والمسلمين مساعدة الآخرين الذين يقعون في مصيبة. وحتى مؤسسات المجتمع المدني في البحرين لم تكترث بما حدث ولم تصدر حتى بيانا تضامنيا، ولم نسمع عن الهلال الأحمر البحريني شيئا.

إن أمام أعيننا كارثة كبرى، ومع الأسف فإن ردود الفعل التي يمكن التحدث عنها قامت بها منظمات إسلامية في الغرب، مثل منظمة العون الإسلامي في بريطانيا، التي دخلت على خط الدعم الإنساني، بينما لا نسمع أبدا عن حملات واستجابات واسعة لنداءات الاستغاثة من هذا البلد المنكوب. الخبر الجميل الذي ورد مؤخرا، أن أهالي غزة بادروا أمس إلى مساعدة هايتي، ولعل هذا يقول لنا إن الذي يشعر بألم الآخرين لابد وأن يكون بشرا أيضا مرت به الآلام ودفعته إلى التعاضد والتآخي مع الآخرين.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2693 - الثلثاء 19 يناير 2010م الموافق 04 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:55 ص

      The massive earthquake -2 ام محمود

      badly damaged, with the second floor entirely collapsing onto the first floor; the Haitian Parliament building, UN mission headquarters and the National Cathedral were also destroyed. International aid flowed in but was hampered by damaged infrastructure: the main port was damaged beyond immediate use
      _after this disaster we insist to neglect and ignore the incident I admire the role of France)

    • زائر 7 | 11:48 ص

      After the massive earthquake nobody learns that life ends in one second

      - from Wikipedia the free encyOn January 12, 2010, at 21:53 Haiti was struck by a magnitude-7.0 earthquake, the country's most severe earthquake in over 200 years. The epicenter of the quake was just outside the Haitian capital Port-au-Prince. It has been estimated that the death toll could reach 200,000. Widespread damage resulted from the quake. The capital city was devastated. The Presidential Palace was

    • زائر 5 | 7:09 ص

      مواطـــــــــــــــــــــــــن

      كلنا هاييتي ولاعنك ياهاييتي صدود *** وش لنا بالقدس مع بغداد معها خطنا أحمر .................. هاييتي اللي بجنبنا مررره جنب الحدود *** تكفون فزعتكم لها بواسل هلالنا الأحمر ...!!!!

    • زائر 4 | 4:40 ص

      العزيزة ريم

      والله ان قلبج حنون اختي ريم عاد الهلال الاحمر البحريني راح ارد هايتي مثل ما كانت واحسن بارك الله فيج  

    • كشاجم | 4:09 ص

      بل دفعت الدولة مليون دولار

      وهذا وإن كان لا يكفي شيئا لكن المهم في الأمر أن الأمريكان إحتلوا البلد عسكريا وقد اتخذوا الزلزال ذريعة لاحتلالهم هذا.
      ثم الدولة دفع مليون وإن كانت الحاجة إلى الكوادر من أطباء وغيرهم وليس إلى المال.
      تحياتي

    • زائر 3 | 3:34 ص

      """

      الحين بيطلع الظهراني بيقول مو من شيم العرب يساعدون غير المسلمين

    • فيلسوف | 2:23 ص

      صمتنا؟؟؟ قضية فلسطين تعلمنا منها دروس

      الحين لو تعدين يا اخت ريم كم عدد ضحايا القدس منذ بدأت الحرب عليهم لما قلتي هايتي وصمتنا لان احنا شفنا وصار الشي مو غريب ان يحدث زلزال او غيره ويسبب الموت او الاصابة هذا بعد يشعرنا بالالم مو بس على ضحايا هايتي وما اكثرهم من ضحايا ايضا في البحرين

    • زائر 2 | 11:46 م

      غريبه

      غربيه من البحرين ماساعدتهم هي اول المتقدمين
      الى مساعدات الغير هي نفس عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

اقرأ ايضاً