العدد 2692 - الإثنين 18 يناير 2010م الموافق 03 صفر 1431هـ

العريضة الشعبية المناهضة للتجنيس

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

دشنت ست جمعيات سياسية مساء الخميس الماضي، العريضة الشعبية المناهضة للتجنيس السياسي، بمقر جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) في عراد، بجزيرة المحرق، بمشاركة مسئولي الجمعيات وممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

الجمعيات الست جمعيات وطنية بحرينية، تعمل وفق القانون، لها تيارٌ عريضٌ ومناصرون كثر، ولديها رؤيةٌ في مختلف القضايا التي تؤرّق الناس. وفي مقدمة هذه القضايا التجنيس الذي أضرّ بالنسيج الاجتماعي البحريني، ويهدّد بالمزيد من التمزيق والتشرذم في المستقبل. وهي أخطارٌ بات يدركها حتى أشد أنصار الحكومة تعصبا.

العريضة تأتي ضمن الحملة الوطنية لمناهضة التجنيس، استكمالا للعريضة النخبوية التي دشنت قبل أشهر في مدينة عيسى، بمقر المنبر الديمقراطي. وبعد إرسالها رفضت الجهات المختصة استلامها، وهو ما علّق عليه إبراهيم شريف بأنها حجة «قانونية» يتم انتهاكها من الجهة ذاتها باستلام العرائض المقدمة كل يوم، من أندية ومناطق وقرى وجمعيات أخرى... وحتى من بعض النواب!

كلمة الجمعيات حثت الجميع على التوقيع على العريضة، باعتباره جزءا من الالتزام الوطني تجاه وحدة وهوية هذا الوطن ومصالح شعبه، خصوصا بعد اعتراف عدد من المسئولين بالحاجة إلى مراجعته، وعدم التفكير في تغليب فئة على حساب أخرى مما يفتت اللحمة الوطنية. وهو ما يلتقي مع هواجس القوى السياسية من مخاطره التي تهدّد جميع المواطنين.

العريضة الجديدة صيغت على شكل بيان مفتوح إلى من يهمه الأمر من هيئات حقوق الانسان، فالعالم لم يعد متفرّجا في هذه الحقبة من التطور البشري، على ما يجري هنا وهناك من انتهاكات وتجاوزات ضد حقوق الشعوب وتلاعبٍ بمصائرها ومستقبلها. ولأن هذه المفردة بالذات ستفتح باب الطفيليين وتثير الكثير من الطنطنة والمطنطنين، فقد استبقها أمين عام «وعد» إبراهيم شريف بالقول إن «مسألة تدويل العريضة بدأت بها الحكومة سابقا عبر تجنيسها لـ100 ألف شخص من مختلف البلدان، وبالتالي فإن اللجنة هي التي ستحدد ماهية المنظمات التي ستوجه إليها العريضة بعد الانتهاء من التوقيع عليها».

أمين عام «الوفاق» الشيخ علي سلمان قال إن «شعب البحرين يريد إعلان موقفه إلى جميع أنحاء العالم... ففكرة التدويل ليست دعوة لجلب قوات أجنبية إلى البحرين، ولكنها إيصال وجهة نظرنا إلى العالم، وليس هناك حكرٌ على التعامل مع أية منظمة دولية». أما أمين عام «أمل» الشيخ محمد المحفوظ فأشار إلى أن سياسة الأمر الواقع لا تتحوّل إلى حق ولو بتقادم الزمان، ولابد من تدارس إرسال وفدٍ يتحدّث مباشرة مع قوى دولية كالأمم المتحدة حول موضوع التجنيس.

كمراقبٍ لملف التجنيس ومشغولٍ بهمومه، يمكنني القول إن النظام يتحمّل المسئولية الكاملة عن تدويل ملف التجنيس، فعندما لا يسمع صوت الناس، ويلعب على تناقضات الكتل النيابية، ويتلكأ في معالجة هذه المشكلة المؤرقة للشعب، فإنه يدفع بالجميع إلى حافة اليأس و...التدويل.

لا تتكلّموا عن لجوء الجمعيات للخارج بعدما اضطررتموها لذلك وغلقتم عليها الأبواب. ولا يتذاكى كتّابكم بإعطاء دروس الوطنية والولاء في ظلّ غياب معايير وطنية تحكم عملية التجنيس. فإغراق وطنٍٍ متعبٍ اقتصاديا بعشرات الجنسيات من الشرق والغرب، أغلبها مستقدَمٌ من بيئات رعوية تُفرّخ الحركات الأصولية المتطرفة، كل ذلك لا ينمّ عن حرصٍ على أمن واستقرار البلدان ومستقبل الأوطان.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2692 - الإثنين 18 يناير 2010م الموافق 03 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 2:15 ص

      فرق بين التجنيس السياسي و التجنيس الطبيعي وهو حق شرعي للأنسان

      يعني مثلاً واحد مولود في البحرين و صاره أكثر من 25 سنة عايش معاكم بجنسيته الأم هذا لو رجع بلده مثلاً لو كان مصري أو سوري أو أي جنسية عربية ما بيعرف أصلاً يعيش لأن كل أصدقائه موجودين بالبحرين سنة و شيعة ليش أطردونه برة - هذا صار واحد منكم- يعني الرسول عليه الصلاة و السلام لما هاجر من مكة للمدينة كان يبي جواز علشان يعيش بالمدينة - أكو عاش فيها و توفاه الله و إندفن فيها- هذا الكلام قولو على الهنود و البنجال بس الي عاش عمره كله معاكم ليش تسوون فيه هلون - لازم تفكرون صح

    • زائر 64 | 3:45 م

      لمن يقول ما عليكم من السنة ولا تستخدمو التقية

      نقول له اي تقية تتحدث عنها التي تمارسها انت فانت وغير ك من اخواننا السنة متذمرين من التجنيس والاعمال كلها خليط من السنة والشيعة فالسنة معي ومع غيري يقولون بالفم المليان نحن ضد تجنيس هولاء الجلف ونحن متأذين منهم اكثر منكم ولكنكم ساكتون( اليست هذه تقية) اتقول نحن نكتب عن ضيق اخواننا السنة لطلب التعاطف ولكن ما يجول في خاطري هو اما انك في برج عاجي ولايهمك مصلحة اخوانك السنة لاانهم اقل من مستواك او انك من المجنسين وانت من تريد ان كسب عطفهم ولعلمك الشيعة يستخدمون التقيية في اضيق حدودها اقل من السنة

    • زائر 63 | 1:05 م

      لاتجتمع كراهة الامام الحسين (ع) والاسلام

      من تقصد يا مرتزق بجماعة الثلاثة وسبعين اذا كان فعلا تقصد به الحسين ابن رسول الله واهل بيته الطاهرين فقد اثبت بالقول انك غير مسلم ولعنة الله عليك وعلى من هم على شاكلتك لان رسول الله ( ص) قال الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وهذا حديث متفق عليه عند الشيعة والسنة وقال ايضا حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسين ..... فمن غير المعقول ان تتهم ابن رسول الله بالتطرف وتكون مسلم ، ام بخصوص المجنسين فلا يفرحو كثيرا لانه لابد ان تدور عليهم الدوائر وسيخرجون من هذا البلد وهم اذلاء انشاء الله

    • زائر 62 | 12:09 م

      أن الله لبمرصاد

      أن الله لبمرصاد للذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد والنتيجة قادمه وهي فصب عليهم ربك صوت عذاب، من يتباكى على شوقه وحبه للتجنيس فاليذهب من حيث أتى وليخرج مذموما مدعور إلى حيث أتي ومن يتهم شيعة البحرين بأنهم إيرانيون فهو يرد على سيده سلمان بن حمد الذي قال أن شيعة البحرين هم من العرب

    • زائر 60 | 10:34 ص

      لا فائدة من العريضة نريد جلوس الحكماء للحوار الهاديء- ام محمود

      Naturalization political cause of all problems in Bahrain, why not sit down and discuss all the parties wisely and rationally. We do not want the outside world that is watching us and we are fighting and we disagree on the most important issue is determined by destiny in the future. No one will forgive us the big mistakes and No one will lend his hand to us if drowned

    • زائر 59 | 9:55 ص

      والله ابتلشنا بالتجنيس ، متجنسين غصبن عن الشعب وما يبغونا حتى نتكلم ، عجل شنسوي؟ نرقص اذا سمعنا جنسوكم

      والله ولو امجنسين لينا اوادم قلنا واصبراه، لا جنسوا سكان شمال أوربا حتى ايعدلون من جيناتنا ولا جنسوا سكان غرب أوربا حتى ايغيرون في ثقافتنا ولا جنسوا من شرق آسيا حتى يرفعونا في مجال الصناعة والتكنولوجيا، الا جنسوا لينا البدو الرعاع من الأردن وسوريا والكحيانين المنتفين من مصر والسودان والبعثيين المنبوذبين في العراق واليمنيين الننتنين من اليمن وغير لهنود والبنغاليين والبلوش والقائمة تطول، والمجنسين غصب يبغونا ما نتكلم عن التجنيس ولا كلمة، انزين شنسوي اذا سمعنا عن تجنيس البهايم أمثالكم؟ نرقص؟!

    • زائر 58 | 9:05 ص

      الفاشست هم سراق الوطن

      آخر تعليق عجيب رقم 48...... يا خوك كلنا نعرف ان الجنسيات التي يتم توطينها من مناطق ملتهبة بالارهاب. سوسن الشاعر هي التي وصفتهم بهذا الوصف (جماعات رعوية) وكذلك حافظ الشيخ رغم تقلباته. فالكل متضرر من التجنيس لا يدافع عن هذه السياسة غير المستفيدين المتجنسين. شنو قال قال فاشيست. الفاشيست هم اللي يحتلون بلدان غيرهم ويسرقون قوتهم وفرصهم في العمل والسكن. متاكد انك مو مجنس؟

    • زائر 57 | 8:50 ص

      اخوك المحرقاوي

      اللي آعرفه ان احد اللي ردوا عليك معروف بانه من كتاب الحكومة، ولعلمك ولعلم القراء هو يستلم 4 آلاف دينار. والظاهر انه الضربة ما تحملها اليوم يوم قلت (كتابكم)، فما قدر يصبر إلى بكرة يرد عليك ويشتمك في مقاله، فرد عليك عندكمفي الموقع. عرفت الزميل؟. اخوك المحرقاوي

    • زائر 56 | 6:39 ص

      يالحبيب اذا بغيت تودي العريضة للمنظمات الحقوقية لا تنسى أن تقتبس هذه العبارة من مقالتك

      فإغراق وطنٍٍ متعبٍ اقتصاديا بعشرات الجنسيات من الشرق والغرب، أغلبها مستقدَمٌ من بيئات رعوية تُفرّخ الحركات الأصولية المتطرفة، كل ذلك لا ينمّ عن حرصٍ على أمن واستقرار البلدان ومستقبل الأوطان. (أدبيات اليمين المتطرف و الفاشست في أوربا هذه الأيام)، و بعد ذلك يتباكون على حال العرب في أوربا، اذا العرب أنفسهم كل واحد ينظر للثاني بنظرة عنصرية فكيف بالغرب؟

    • زائر 55 | 6:28 ص

      بحريني وافتخر

      ساوقع ولوبدمي والمجنسين عيال 0000

    • زائر 54 | 5:47 ص

      لا لتجنيس السياسي

      كانت بلادنا نعرف بجوهره الخليج والان وقد دمروا الاخضر واليابس لا اراضي لزراعه لا بحار لا اسماك لا ينابيع هل هذه البحرين حقا!!! انا فى اعتقادي ان من يعترض على العريضه الشعبيه المناهضه للتجنيس هو عدو هذا الوطن.. الا متى هذا السكوت عن الفساد اليس الساكت عن الحق شيطان!

    • زائر 53 | 5:08 ص

      ماذا عن حصار القرى

      في منظر متخلف بربري .. يقف مجموعة من المرتزقة الأوباش موجهين فوهات اسلحتهم باتجاه القرى في منظر مقزز يذكرنا بجيش الاحتلال الصهيوني .. وعندما يشائون يقومون بافراغ احقادهم على الجدران والنوافذ .. لمتى هذه المهزلة والتخلف ..

    • زائر 52 | 4:42 ص

      مواطن مخلص

      لا للتجنيس .. لا للمجنسين .. نعم للمواطنين سنة وشيعة ..

    • زائر 51 | 3:50 ص

      ديموقراطية البقر

      مسكين^-^ هالمجنس والله،،عشرة تعليقات مرة وحدة ويش هالفشيلة، شوي عاد لا تنبط علينا خخخ، نحن نرفع العريضة لا لشيء إلا لنثبت للعالم زيف الديموقراطية المزعومة في البحرين .. وإلا 6 جمعيات تطلق حملات منذ سنتين والمجلس النيابي يطلق نداءاته من داخل قبة البرلمان ضد التجنيس ولا نرى من يحرك ساكناً من داخل الحكومة؟! والله فُضحتم وفضح مخططكم منذ 2002 وتأكدنا في 2006 واليوم نرى الديموقراطية على أصولها في البحرين (حكم الشعب للشعب) رأي الغالبية هو الذي يسري ولكن الهدف اليوم تغييرها حتى تضفي الشرعية

    • زائر 49 | 3:35 ص

      أزمة مواطنة عند سلطة القبيلة

      القائمون على مناهضة مشروع الاستيطان والتجنيس رغم كل التبريرات القذرة أو الفارغة أو المتواطئة ضدهم التي يستبيح بها البعض البحرين تماما كما تستبيح تبريرات المستوطنين اليهود فلسطين لم تصل بعد للتصريح بجرأة عن حقيقة دوافع التجنيس التي هي أزمة المواطنة التي عاشتها ولازالت سلطة القبيلة مع أبناء البحرين. لذا أقترح ياسيدنا أن يكون أزمة المواطنة عند السلطة ونتائجه من تجنيس وفساد واستئثار عنوان مستقبل للمرحلة المقبلة.

    • زائر 48 | 3:21 ص

      وقعنـآآ

      الحمد لله العريضة وصلتنا البارحة ووقعناها كاامل بحرينين ضد التجنيس

    • زائر 46 | 3:02 ص

      المنظمات الحقوقية والكوكاكولا

      ما هي الفائدة من التدويل !! الحصول على بيانات عديمة الفاعلية من هنا وهناك، ما ذا يتوقع القائمن على العريضة من التدويل من المجتمع العالمي المشغول بمخاوفه من الانتشار النووي والاازمات المالية المتلاحقة ، لقد اثبتت الايام الماضية ان المنظمات الحقوقية المنتشرة في كل انحاء العالم مثل الكوكاكولا بمسميات مختلفة كل طموحاتها هي اصدار البيانات فقط لتقول نحن هنا والحصول على التمويل الذي يضمن لاعضائها وممثليها في الدول رحلات سياحية مع الاقامة في فنادق الدرجة الاولى طبعا مجانا ، من يرفض ذلك

    • فيلسوف | 2:59 ص

      الى كل مواطن معارض للتجنيس

      الرجاء من كل مواطن شيعي او سني معارض للتجنيس التوقيع على هذه العريضة حتى لو بدون فايدة بس على الاقل صوته يوصل الى الجهة المسؤلة للمحافظة على عروبة
      لالالالالالا للتجنيس ونعم للعروبة والاصالة الانتماء و الولاية للوطن احبككككككككككك يا وطني
      وكل الشكر للاستاذ قاسم حسين

    • زائر 44 | 2:44 ص

      الراضي على التجنيس ليس له شرف

      من يتباكى حبا في الحكومة وتأييدا للتجنيس أريد أن يجيبوني من يرضى على اغتصاب نساءه والاعتداء على اولاده وسرقة بيوته وهتك عرضه وشرفه كما حدث في الرفاع والمحرق ثم يقول باننا (ننياز) ويه الحكومة فهل يبقى له شرف إذا رضي بذلك؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 43 | 2:25 ص

      أكثر ما يحز في نفسي

      أنني عربي من أصل وفصل ولكن ما يفعله العرب يخزي ويجلب العار
      كل ما أراه من العرب الآن لا يصلح بأن يرفع العربي رأسه وها هم في البحرين يحاولون صرفها أيضا لخانة الإستسلام بزيادة وتيرة التجنيس
      ما بالكم يا عرب بعتوا كل مقومات العزة والمنعة بعتوا الأوطان وكل شيء

    • زائر 42 | 2:17 ص

      وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان

      في السبعينات صوت الشعب لعروبة البحرين ولتثبيت الحكم فكان جزاءه أن سلب منه البرلمان وفي سنة الألفين وواحد صوت للميثاق بنسبة فاقت كل التوقعات وكافأته الحكومة بقضية التجنيس وحولت البرلمان الى برلمان كسيح وكل مرة يجدد الشغب الثقة في نظام الحكم يكافأ بإجحاف وقلب ظهر المجن له من نظام الحكم ولماذا يحاول البعض تغيير المسميات صدقوني سوف يأتي يوم لا تستطيعوا فيه إستعادة ثقة هذا الشعب مهما بذلتم بعد أن تذيقوه ويلات الإنقلاب على الإتفاقات المرة تلو الأخرى

    • um amal | 2:16 ص

      ويمكرون..

      ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين..ماذا اقول عن عبدة الدينار ..عن هؤلاء المطبلين لسياسة التجنيس الظالمة، اقول (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون )..يارب يارب اني مغلوب فانتصر

    • زائر 41 | 2:12 ص

      هنود الخليج

      خل الحكومة تجنس على كيفها وخلكم انتون هنود الخليج السنة والشيعة ههههههه

    • زائر 40 | 2:04 ص

      مازال المجنسين

      مازال المجنسين يحنون لاصلهم فتراهم في سوق المحرق والمنامة يدورون على الكروش والرئتين وكل الاجزاء اللي ما تنوكل لانهم يحنون للاصل هذه عينات المجنسين وعلى الرغم انهم يستلمون رواتب الا انهم مو وجوه نعمة طايح الحظ يظل طايح حظ
      سلامي للمواطن واللي صار مواطن بالغصب عنفوص وشرياص ومقبل وعقبال رحيلكم النهائي من بلدنا العزيزة صدقوني من اشوف مجنس يرتفع ضغطي اليا لعن الله من جنسهم والله ينتقم منه في الدنيا قبل الاخرة

    • زائر 39 | 2:03 ص

      سوف نوصل أصوات ظلامتنا لكل العالم

      هذا واجب على كل مواطن أمام الله وامام التاريخ وأمام الوطن وهذا أقل القليل تجاه هذا العمل الذي أخطر ما مرّ على شعب البحرين من دواهي الزمن
      محاولة تخريب التركيبة السكانية من أجل اهداف سياسية دون المبالاة بنتائج هذا العمل الذي بدت مساوؤه من أول يوم ورغم ذلك تصر السلطة على أن لا تؤوب عنه رغم قناعتها بخطورته.
      إن علينا أن نوصل كلمتنا إلى كل العالم بعد رفض المسؤلون استقبال العريضة السابقة
      فلنوصل اصواتنا للعالم وليعرف العالم مايجري على هذه الجزيرة وليكن ما يكن

    • زائر 38 | 1:59 ص

      توضيح من زائر رقم 4

      أنا ما قصدت أي شيء يتعلق بالمذهب الشيعي، أنا قصدت شيء يعرفه كاتب الموضوع تماما عن جماعة الثلاثة و سبعين أيام الثمانينات. هل هذه أيضا جماعة أصولية متطرفة؟

    • زائر 36 | 1:43 ص

      واضح من أن بعض المعلقين مدسوسين

      واضح جداً في هذا المقال و مقالات أخرى. إن عدد من المعلقين يستعملون نبرة تشفي و تهكم و استفزاز واضحة يريدون حرف الموضوع من نقاش و تفاهم إلى تخندق و تنابز بالألقاب. إن كانوا مسلمين فيجب أن يربيهم علمائهم على أخلاق رسوا الله (ص). و إن عددكم لقليل و عدتكم لأوهى من بيت العنكبوت و إن العاقبة للمتقين.

    • زائر 34 | 1:16 ص

      يا سلام على العبارات

      استيطان خخخ (لا احتلال مرة وحدة و حصار بري و بحري و جوي) ابادة جماعية (اي الله يسلمكم توهم رامين قنبلتين نوويتين على بني جمرة و سترة) خخخ، ما تيوزون من الشلخ. و نسيت أقول نعم للتجنيس و لو كره المشركون.

    • زائر 33 | 1:10 ص

      الأطماع الإيرانية هي سبب تجنيس الأخوة العرب

      و لو لم يكن لنا جار سوء مثل هذا الجار لما لجئنا إلى هذا الخيار، نرجو تفهمكم و نأسف على الإزعاج. و ان شاء الله نعيش ع الحلوة و المرة و كلنا اخوان عرب و فرس و سنة و شيعة ما في فرق.

    • زائر 32 | 1:08 ص

      أضحكتني و استوقفتني هذه العبارة ههه

      (الجمعيات الست جمعيات وطنية بحرينية، تعمل وفق القانون، لها تيارٌ عريضٌ ومناصرون كثر) أي جمهور عريض و أي بطيخ، يبه الجمعيات الخمس ذنب للوفاق قالت الوفاق بيو بيو قالت برو برو و لا لهم أي نصيب في الشارع، هم عينهم على أصوات الناخبين في الانتخابات اللي بتيي، بسك تطنز على روحك. جمعية وعد العلمانية من لها نصيب في الشارع الشيعي أو السني، و جمعة الشيرازية بعد نفس الشيء و الجمعيات الباقية حتى سماع ما سمعت بهم! يالله على العموم دعم معنوي ما يضر.

    • زائر 31 | 12:54 ص

      بحريني عربي و ليس فارسي

      ستبقى البحرين عربية رغم أنف

    • زائر 30 | 12:53 ص

      غريب أمر البعض..

      خلونا شوي من الحكومة.. ومن الناس اللي يشتغلون في السياسة.. ومن كل الجمعيات..
      بالنسبة للناس العاديين..
      شلون أهل المحرق والبسيتين.. ما حد منهم نبس بكلمة ولا تعليق لما تم توزيع وحدات سكنية على مجنسين في البسيتين قبل كم شهر.. ما عندكم مشكلة سكن؟.. ولا خوف من ثقافات وعادات غريبة عليكم.. أسئلوا أهل الرفاع.. فهم أخبر..
      فتحوا عيونكم يا ناس..حتى لو ما ليكم شغل بسياسة او عرائض!!!
      فتحوا عيونكم ياناس..

    • زائر 29 | 12:52 ص

      اليوم في سترة وغدا" في سافرة

      للذين يطبلون للتجنيس بدافع الحقد على الشيعة أو من المجنسين أنفسهم أقول: من إستطاع أن يطعم الآباء اليوم ويسكنهم فغدا" لا يستطيع لا إسكان ولا إطعام أبنائكم.. فصبرا" ستنال الحريق أذيالكم.. (وقل للشامتين يوما" أفيقوا... سيلقى الشامتون ما لقينا)..

    • زائر 28 | 12:41 ص

      الإيرانيين ميتين قهر

      هههههه

    • زائر 27 | 12:40 ص

      ما عليكم من السنة و خلكم في روحكم

      دموع التماسيح هذي ما تمشي علينه، السنة أدرى بمصلحتهم، و احنه و حكومتنه الرشيدة نيوز مع بعض. مرة مسوين روحكم ميتين على السنة، اشتغلت التقية، بس تبون السنة يتعاطفون معاكم.

    • محب البحرين | 12:39 ص

      حسافه يالبحرين

      العريضه شي رسمي, وللمساهمه أكثر في تفعيلها لا بد من العمل على مقاطعة التعامل مع المستوطنين, الحثالات... فلا أحد يزايد ويقول إن ما لهم ذنب, أو البلد محتاجه ليهم, ...

    • زائر 26 | 12:36 ص

      الجمبزة على أصولها

      افا بس يا بو هاشم، يعني دفتر احمر اسمونه جواز يخليك تفرق بين العرب، و انت اللي عرفناك بالتزامك بالوحدة العربية و الإسلامية و انت اللي تنادي دائما بالوحدة و التنبه للأخطار الصهيونية و الغربية تقول جذي؟ هذا ساعة الحرب مع اسرائيل شبتسوي؟ اذا من الحين تحلطم على اسكان و بيوت و أشغال؟ شبضرك يعني اذا زادت نسبة الشيعة أو السنه، كلهم مسلمين و ما في فرق، ان اكرمكم عند الله أتقاكم، أهل البيت يرضون بسايكس بيكو اللي قسمة العرب و المسلمين في ذمتك؟ العرب كلهم واحد و ما في فرق.

    • زائر 25 | 12:31 ص

      والله جبتهم

      ما شاء الله .. حتى المجنسين صارووا يزورون عمودك يا سيد ....... وشكله منبطه جبدهم من مقالاتك .. روحوا شربوا ماي الله ياخدكم يالجلف والى الامام يا جمعيات الوفاء .. فالمواطنون معكم

    • زائر 24 | 12:20 ص

      اين الوطنيه ؟

      لا زالت بعض العقول تتهم ايران بالتامر على البحرين للاسف من يتامر على البحرين هو من يجنس الرعاة والبربر، هل الهنود والسوريون والاردنيون والباكستانيون الذين يجنسون كوادر نادرة ؟ كما تدعي الحكومة ويدعي البعض ؟ اين وطنيتكم فقد بيع الوطن وقسم الى فتاة يتهافت عليه القاصي والداني وابن الوطن لا يملك حتى مسكنا فيه الا بعد اشتعال الرأس شيبا هذا اذ حصل من يقف مع التجنيس ويتواطأ معه قد با ع وطنيته في سوق النخاسة

    • زائر 22 | 12:01 ص

      الى متى

      إن التجنيس الذي يحدث في البحرين لا يمكن مقارنته بأي عملية تجنيس في أي بقعة في العالم لا من حيث الكمية ولا من حيث النوعية والكيفية حيث ان الذي يحدث هنا هو استبدال شعب بشعب أخر وإبادة جماعية وهذا ليس له علاقة بالتجنيس الذي يحدث في العالم ضمن ضوابط معينة وفي إطار القانون فنحن إذن لا نتكلم عن تجنيس إنما عن تصفية وفوضى ، أما بخصوص معالجة الموضوع فقد فات القطار فالعدد الذي تم تجنيسه في هذه الرقعة الصغيرة قد تجاوز ال700000 مجنس اغلبها لا تتكلم العربية وسوف يتجاوزون في خلال سنتين ال2800000

    • زائر 21 | 12:00 ص

      السنة هم المتضرر الاكبر من التجنيس

      احس ان اللي ردوا من اول الصبح من مناصري التجنيس، اما هم مجنسون، أو من كتاب الحكومة، وهاذلين لو كان عندهم ولاء حقيقي للبلد و مروة وغيرة على البلد ما دافعوا عن هالسياسة الخاطئة. ترى من المتضرر الحين مو السنة اللي راح ياخذ المجنسين فرص اولادهم في العمل؟مو هم اللي يزاحمونهم في السكن؟ وهم اللي يضربون اولادهم ويعتدون على أعراضهم وما يقدرون يردعونهم. بس الله ياخذ حقنا وحقكم من اللي كان السبب.

    • زائر 20 | 11:56 م

      الى الوسط

      رد الزائر رقم 4 فيه اهانه كبيرة للطائفة الشيعية والى أهل بيت النبي عليه وعليهم السلام ويصيب قارئة بالغثيان وارجوا منكم بل اتوسل اليكم بحذفه ... الا يكفي ما نقرأه في الصحف الصفراء من سب وقذف في أهل البيت لتقبل جريدتنا الموقرة بنشر التعليق المقرف رقم 4

    • زائر 19 | 11:45 م

      حجة من لا حجة له

      ويش قال قال الردع مالتبادل، ما ادري من وين يجيبون هالهرار. تجيب لنا جلف من كل مكان عشان تضرر شعبكم؟ ومن اللي يتضرر؟ هل الشيعة فقط؟ ما تشوفون ان الكل متضرر؟ واكثر المتضررين لعلمك هم السنة اللي يشتكون ويتذمرون ولكن ما احد يكتب عنهم ولا يسمع صوتهم. ردع متبادل... ضحكتني يالاخو... بس ما نقول إلا مالت على البمبرة.

    • زائر 18 | 11:41 م

      ما قدروا يصبرون

      الظاهر جماعة التجنيس والمجنسين و(كتابهم) ما قدروا يصبرون لبكرة يردون عليك، فتراهم نازلين يردون عليك في موقعكم من الحين، عادوا اصبروا اشوي واركدوان وردوا على الرجال في اعمدتكم، مو تفقدون عقلكم مرة وحدة....!!!!!!!

    • زائر 16 | 11:39 م

      رقم 1 و رقم 4

      رقم 1 : تعليقك هو عذر أقبح من ذنب وما ذكرته يوجد في خيالك المريض فقط ،، أما انت يا رقم 4 فذكرك رقم 73 وتعني بهم الامام الحسين (ع) واهل بيته واصحابه اللذين استشهدوا في معركة الطف فهم تاج على رؤوس المسلمين ولا يوجد عندي ادنى شك من ان اي شخص يتهكم على هؤلاء النخبة وعلى من قال عنه الرسول الاعظم (ص) حسين مني وانا من حسين وقال ايضا الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة فهو شخص ///.. السلام على الحسين وعلى اهل الحسين وعلى اصحاب الحسين (ع)

    • زائر 15 | 11:37 م

      جالسين مبكر

      يبدو ان حزب المجنسين جالسين مبكر
      فهم اول من علقوا اليوم لانه حارق حمصتهم يا سيد. عموما ما يصح إلا الصحيح، اما الزبد فيذهب جفاءُ، ويبقى الطيبون واصحاب الارض من السنة والشيعة المتضررين من جريمة التجنيس.

    • زائر 14 | 11:30 م

      التجنيس

      العريضة موجهة إلي كل مسئول في الدولة و ليس الامم المتحدة اي الرسالة غير واضحة تتجه إلي اين

    • زائر 13 | 11:27 م

      هذا أحد معايير المواطنة الحقة ......

      الفرصة متاحة لك يامواطن ياغيور قل وارفع صوتك ضد هذا المشروع المدمر للوطن فالتاريخ لا يرحم المتامرين الخائنين لاوطانهم وتانيب الضمير شديد لايقوى عليه كل صاحب ضمير حي وقع ثم وقع وهذا اضعف الايمان لان التجنيس منكر والمنكر لابد ان ينكر والادمر فهل تريد لوطنك الدمار .

    • زائر 11 | 10:56 م

      خلاص

      كفايه يجب التحرك الجدي

    • زائر 10 | 10:55 م

      يجب ان تكون تحركاتنا اكثر صلابه

      و ان تبدا بشكل تصاعدي موحد

    • زائر 9 | 10:49 م

      استيطان وليس تجنيس؟؟

      مع احترامي لكل ماتقوم به الجمعيات ضد التجنيس،إلا ان الرأي للسلطة اولا واخيرا.فالتجنيس خيار لارجعة عنه،وقد قال ولي العهد ان هناك في البلد قيادة قادرة على تحقيق التوازن؟؟توازن على ماذا،هل على هذا الشعب المسالم الاعزل.

    • زائر 8 | 10:47 م

      تقى البتول

      البحرين لازم يسمونها بلد المليون مجنس مو بلد المليون نخله الله بعينك ياسيد

    • زائر 7 | 10:38 م

      بلد فيه مثل هذا القلم لا بد أن يرى النور

      مثل هذا القلم يريد أن يرتقي بالاوطان لطي ينعم المواطن
      أما تلك الاقلام فهي تسعى لدمار الاوطان والشعوب ولا بد من يوم تنكسر فيه أو يجف حبرها
      نعم للعريضة المناهضة للتجنيس .. ولا لصد الابواب في وجهها .. وسلمت أناملك يا سيد القلم

    • زائر 6 | 10:33 م

      العرآدي

      انشالله تبلغ هالعريضه مرادها ونفتك من هالجلف وبلاويهم..

    • زائر 5 | 9:15 م

      موتو حررررررررررررره

      نعم لتجنيس العرب نعم

    • زائر 4 | 9:12 م

      ماذا تقصد بـــ

      اقتباس ---فإغراق وطنٍٍ متعبٍ اقتصاديا بعشرات الجنسيات من الشرق والغرب، أغلبها مستقدَمٌ من بيئات رعوية تُفرّخ الحركات الأصولية المتطرفة، كل ذلك لا ينمّ عن حرصٍ على أمن واستقرار البلدان ومستقبل الأوطان.--- نهاية الاقتباس --- هل تقصد بالحركات الأصولية المتطرفة الحركات التي على شاكلة جماعة الثلاثة و سبعين؟

    • زائر 3 | 8:58 م

      اللي خايفين من التجنيس معروفين

      اما أشخاص ذوو اعتبارات طائفية أو أشخاص ذوو اعتبارات عرقية. و تدويل القضية صدقوني موب صالحكم، هذي الحركات على شاكلة الخوف على الهوية الوطنية و القومية، منظمات حقوق الإنسان تاخذها على أنها نزعات عنصرية و Xenophobia أي خوف من الأجانب، كما يحدث في سويسرا و هولندا و فرنسا و ألمانيا من ميول للتضييق على المسلمين و العرب. يعني هناك يسمونكم يمين متطرف هههه، و هاي المنظمات دم ضروسها شيء اسمه يمين. بالتوفيق و نتمنى النجاح للجميع. و هناك في أوربا التجنيس يصير بعد 5 سنوات و احنا بعد 25 سنة.

    • زائر 2 | 8:53 م

      تشكر

      تشكر يا قاسم حسين ويشكر قلم الحر الذي يتكلم بالسان الشعب وإلى مزبلة التاريخ تلك الاقلام المجوره

    • زائر 1 | 8:50 م

      التجنيس و سياسة الردع المتبادل

      لو لم يكن هناك في الوطن من تآمر في السابق، و قد يتآمر في المستقبل على الوطن و قيادته لأهداف إيرانية لما اتجهت الحكومة للتجنيس. من يزرع الريح يحصد العاصفة.

اقرأ ايضاً