العدد 2344 - الأربعاء 04 فبراير 2009م الموافق 08 صفر 1430هـ

رئيس الوزراء يتفقد العمل بالمدينة الشمالية

زار رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة موقع المدينة الشمالية بشكل مفاجئ أمس (الأربعاء)، للاطمئنان على تنفيذ التوجيهات بشأن سير العمل فيها، والبدء في الأعمال التمهيدية اللازمة لبناء المدينة الشمالية، وخصوصا فيما يتعلق بإيصال الكهرباء والماء لها.

وتعتبر زيارة سموه الزيارة الثانية خلال أقل من ثلاثة أشهر، إذ كانت الأولى في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وخلال زيارته أمس، وجّه رئيس الوزراء إلى الانتهاء من العمل على محطة الكهرباء خلال العام الجاري، في حين أصدر سموه أمرا بفتح قناة بحرية لتسهيل عبور الصيادين من ساحل الدراز وباربار والمناطق المجاورة للبحر. ومن المؤمل أن يقوم المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر بوضع حجر الأساس لمحطة الكهرباء في المدينة اليوم (الخميس).


وجّه للشروع في محطة الكهرباء وفتح قناة بحرية للصيادين

رئيس الوزراء يتفقد إجراءات بناء المدينة الشمالية

المنامة - بنا

تابع رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة في زيارة ميدانية إلى المدينة الشمالية صباح أمس (الأربعاء) الإجراءات التي تتخذها الأجهزة الحكومية للبدء في الأعمال التمهيدية اللازمة لبناء المدينة الشمالية، وبخاصة ما يتعلق منها بإيصال خدمات الكهرباء والماء إلى موقع المدينة المذكورة.

ووجه سمو رئيس الوزراء إلى الشروع في بناء محطة توليد كهربائية في موقع المدينة الشمالية تفي بالاحتياجات الحالية والمستقبلية للمدينة على أن ينتهي العمل فيها خلال هذا العام، وأمر بدراسة فتح قناة بحرية لتسهيل عبور الصيادين من ساحل الدراز وباربار والمناطق المجاورة إلى البحر وتجنيبهم عناء الالتفاف عبر سواحل المدينة الشمالية من أجل الوصول إلى مرفأ البديع أو إلى عرض البحر وذلك للتسهيل على الصيادين ولتجنيبهم أية زيادة في النفقات أو الجهد أو الوقت.

وخلال زيارة سموه إلى المدينة الشمالية وجه إلى ضمان إيجاد المنافذ البحرية التي تخدم أهالي المنطقة وتكون متنفسا لهم، معربا عن الأمل في أن تكون زيارته المقبلة لمتابعة الأعمال الإنشائية في الوحدات السكنية.

وأكد سمو رئيس الوزراء أن مشروع المدينة الشمالية كغيره من المشاريع الإسكانية يحظى بمتابعة حكومية لما يشكله من أهمية لدى المواطن الذي تحرص الحكومة دائما أن يحصل على خدمات حكومية متطورة، وأبدى سموه تفهما لمطالب أعضاء مجلس النواب والمجلس البلدي للمحافظة الشمالية ، شاكرا لهم متابعتهم لموضوع المدينة الشمالية، وأعرب عن حرص الحكومة على التواصل مع أعضاء المجلس النيابي والمجالس البلدية لكل ما فيه خير ومصلحة المواطن.

وجدد سمو رئيس الوزراء التأكيد على اهتمام الحكومة بتوفير السكن اللائق لكل مواطن بحريني، فالمواطن هو حجر الزاوية في برامج وخطط الحكومة واحتياجاته هي البوصلة التي تحدد خط سير هذه البرامج.


البوري: رئيس الوزراء وجّه لبدء أولى مراحل المشروع

الوسط - فرح العوض

ذكر رئيس مجلس بلدي الشمالية يوسف البوري أن «زيارة سمو رئيس الوزراء تأتي في سياق ترجمة ما تعهد به قبل مدة، عندما قال إنه يريد زيارة المدينة الشمالية حاملا ما يفرح المواطنين»، مضيفا أن «سموه جاء مكلفا اللجنة الوزارية لبدء المرحلة الأولى، والاستعداد لوضع حجر أساس محطة الكهرباء الخاصة بالمدينة الشمالية».

وفي الجانب نفسه رأى البوري أن «وضع اللبنة الأولى للمشروع وهي محطة الكهرباء تعتبر انطلاقة حقيقة وعودة الروح لهذا المشروع، إلى جانب تفقد سمو رئيس الوزراء للمشروع الذي يبعث الأخبار السارة والمفرحة».

وبحسب البوري فإن «هذه الزيارة والتحركات الجادة التي بدأت نحو المشروع تبعث على الارتياح، وتعطي رسائل اطمئنان للأهالي»، مشيرا إلى أن «وضع حجر الأساس لمحطة الكهرباء في المشروع، ومطالبتنا من الوزارات الخدمية التعرف على احتياجاتها لتخصيص أراضٍ في المدينة الشمالية لإقامة الخدمات عليها هي أمور مهمة ونحن مستمرون في تنفيذها».

وأضاف البوري أن «سموه أكد على العمل جميعا بما فيه مصلحة المواطن البحريني وهذا لن يأتي إلا من خلال التواصل وأن يكون كلٌ مرآة الآخر»، مثمنا هذه الزيارة التي أوضحت حقيقة المشروع على أرض الواقع، بعد أن كانت صحراء قاحلة لسبعة أعوام.

وذكر البوري «إننا بينا إلى سموه أمر الشارع المؤدي للمدينة الشمالية، وعكوف وزارة الأشغال حاليا على إعداد تصاميمه، إذ يبلغ طوله خمسة كيلومترات»، مضيفا أن «الشارع ستتفرع منه ثلاثة شوارع فرعية أولها ساحلي وشارعان داخليان، إلا أنه يوجد بطء في التنفيذ سببه عدم إقرار قانون الاستملاك».

وأكد البوري أن «رئيس ديوان رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة أكد أن قانون الاستملاك سيقر قريبا».

وقال البوري إن سموه أكد أهمية الكهرباء وتوفير طاقة كافية لهذه المدينة، وأن سموه بين أن الطاقة الكهربائية التي تحتاجها المدينة تصل إلى 220 فولت، وهي تكفي وتسد حاجة المدينة»، مؤكدا أن «سموه أكد أن مكتبه مفتوح لإبداء أية ملاحظات من شأنها أن تُسرع من وتيرة المشروع».

على صعيد متصل نوه البوري إلى أنه سيدفع بخيار أن يتم تعويض أصحاب الأراضي بخدمات على الساحل، وأن المجلس البلدي سيعمل بكل الخيارات من أجل الإسراع في إنشاء المدينة الشمالية ومرافقها»، في حين أشار إلى أنه «تم الحديث عن إنشاء مرفأ للصيادين المتأثرين والمتضررين».

وأوضح البوري أن موقف المجلس واضح بشأن بناء الشقق في المدينة الشمالية‘ فهو أمر مرفوض، والمطلوب هو المنازل إذ إنه ليس من المعقول بعد طول الانتظار أن يتوّج مشروع المدينة الشمالية بالشقق».

من جانبه أكد رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في المدينة الشمالية حسن الدوسري أن «سمو رئيس الوزراء عودنا على جلب الأخبار المفرحة للمواطنين، وأن الجميع مسرورون بزيارة سموه».

ورأى الدوسري أن «زيارة سموه تدل على اهتمامه بمصلحة المواطن، وهذا ما تعودنا عليه».


اليوم وضع حجر أساس محطة كهرباء «الشمالية»

الوسط - علي الموسوي

يقوم وزير الأشغال والمشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر، بوضع حجر الأساس لمحطة توليد الكهرباء في المدينة الشمالية، وذلك عند الساعة (8:30) من صباح اليوم (الخميس)، كخطوة أولى للبدء في العمل على إنشاء المدينة.

العدد 2344 - الأربعاء 04 فبراير 2009م الموافق 08 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً