العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ

تفعيل بروتوكول علاج السكلر في المراكز قريبا... وبطاقة خاصة للمرضى

قال رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم لـ «الوسط» إن وكيل وزارة الصحة عبدالحي العوضي وعد بتفعيل بروتوكول علاج مرضى السكلر في جميع المراكز الصحية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف الكاظم «التقينا مع الوكيل العوضي الأربعاء الماضي ووافق على إصدار الوزارة بطاقة لمرضى السكلر ليستخدمها المريض عندما تداهمه نوبات الألم حتى يُعطى أولوية في العلاج ويُستدعى له الطبيب في غرفة العلاج، وستوفر البطاقة وقت استشارة أطول مع الطبيب وعلاجا أفضل».

وأوضح الكاظم «كما وافق الوكيل على تفريغ طبيب لمرضى السكلر في أجنحة السكلر الثلاثة، وهذا توجه ممتاز في سعي الوزارة إلى الارتقاء بالخدمات الصحية وإعطاء مرضى السكلر حقهم، وهو يهدف إلى أن توفر الرعاية اللازمة لمرضى السكلر حتى قبل الانتهاء من إنشاء وحدة علاج مرضى السكلر بعد ثمانية عشر شهرا».

وأضاف «هناك موافقة ضمنية من الوكيل على إضافة جناح آخر لمرضى السكلر لاستيعاب أعداد المرضى بالإضافة إلى تشكيل فريق متكامل من الاختصاصيين الفنيين للوقوف على مرضى السكلر ورعايتهم».

وواصل الكاظم «تحفظ مسئولو الوزارة خلال اللقاء على دواء «البيثيدين» وبناء على الآثار الجانبية التي يسببها سيتم سحبه من المراكز الصحية ومجمع السلمانية الطبي وسيتم إدخال أدوية أخرى بديلة، وهذا ما أوصت به منظمة الصحة العالمية وجمعية السكلر البريطانية بأن البيثيدين لا يصلح لمرضى السكلر لأنه يسبب تشنجات تؤذي المرضى بشكل عام ومرضى السكلر بشكل خاص، فبدلا من أن يظل مريض السكلر في المستشفى خمسة أيام يظل 14 يوما، وكجمعية طلبنا من الوزارة مراعاة المرضى الذين لديهم حساسية من الأدوية الأخرى وهذا القرار في مصلحة مرضى السكلر».

واستطرد «هناك مرضى غير مصابين بالسكلر يدعون الإصابة للحصول على الأدوية المسكنة وهؤلاء يُسيئون لمرضى السكلر بشكل مباشر، وإصدار الوزارة بطاقة تعريف بمريض السكلر تحميه وقد جاءت البطاقة في الوقت المناسب».

وأردف الكاظم «اتفقنا مع الوزارة على عقد اجتماعات دورية لمتابعة مرضى السكلر وأن تكون الجمعية شريكا حقيقيا فيما يخص المرضى ونحن كنا شريكا ووزارة الصحة فتحت أبوابها لنا، اتسم الاجتماع مع الوكيل بالشفافية وسعة صدر الوكيل وتعاون غير مسبوق من قبل الوزارة في الملفات التي طرحتها الجمعية».

العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:06 م

      الحمد لله

      ادا صدق منعو البثدين من مجمع السلمانية انا واحد اقول لكم بيقل عدد مرضى السكلر المرقدين بنسبه 100% لانهم ما يبون المورفين خخخخ وعدهم حساسية من الترامال والسوسوجون والفولترين فبقعدون فالبيت ياخدون بندول

    • dr om ali | 5:04 ص

      الله كريم

      الله يهديكم يا وزارة الصحة

    • زائر 2 | 11:02 م

      عساكم عالگوة

      عساكم عالگوة يا وزارة الصحة ، جعل ربي يخليكم لخدمة المواطنين والمقيمين .

    • زائر 1 | 9:50 م

      واخيرا (بنت البحرين ام جابر)

      واخيرا التفت المسؤلين فى الصحة حق هالمساكين وساعدوهم فى بشي بسيط وعساكم على القوة يا وزارة الصحة و ان شاء الله من تقدم لاخر فى مصلحة المواطن و خاصة حالات مرضى السكلر اللي يعورون القلب و الله فى عونهم وان شاء الله فى القريب العاجل نسمع عن مستشفى حكومي خاص السكلر توافر فية كل ما يحتاجة المرضى من رعاية

اقرأ ايضاً