العدد 2687 - الأربعاء 13 يناير 2010م الموافق 27 محرم 1431هـ

«الجمعيات الست» تختار «المحرق» لتدشين عريضتها الشعبية المناهضة للتجنيس

التوقيعات لن توجّه إلى الديوان الملكي

دشّنت ست جمعيات سياسية (وعد، الوفاق، المنبر التقدمي، أمل، الإخاء، التجمع القومي) عريضة شعبية مناهضة للتجنيس في مقر جمعية وعد بعراد مساء أمس.

ووقع رؤساء الجمعيات الست على العريضة الشعبية فاتحين بذلك الباب لجمع التوقيعات عليها من المواطنين.

وفي ردٍ على سؤالٍ لـ «الوسط» أوضح الأمين العام لجمعية وعد إبراهيم شريف أن العريضة المدشنة لن يتم توجيهها إلى الديوان الملكي، بعد أن رفض الأخير تسلم العريضة النخبوية قبل فترة وجيزة، مشيرا إلى أن هذه العريضة ستوجه إلى جميع من يهمه الأمر من جهات داخلية وخارجية، ذاكرا أن هذه الجهات سيتم تحديدها لاحقا بحسب الحراك العام.

وفي ردٍ على سؤال آخر لـ “الوسط” قال الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامي الشيخ علي سلمان إن تحديد مقار الجمعيات للتوقيع جاء بقرار من اللجنة العليا للجنة مناهضة التجنيس المنبثقة عن الجمعيات الست، لافتا إلى أن تقدير الحاجة في التوسع في جمع التوقيعات سيدرس بناء على الحاجة لذلك.

وفي إضافة إلى ما ذكر قال رئيس اللجنة العليا لمناهضة التجنيس النائب الشيخ حسن سلطان إن مقار الجمعيات ومكاتب النواب ستكون نقاط انطلاق للوصول إلى كل مواطن يرفض التجنيس.

ونفى سلمان أن يكون تحرك الوفاق مع الجمعيات الأخرى في فعالياتٍ شعبية مرده إلى يأسها من العمل النيابي، مشيرا إلى أن فلسفة العمل السياسي تقتضي أن يكون العمل متكاملا، معتبرا أن الحراك السياسي لا يأتي من داخل المجلس فقط، بل من خارجه أيضا.

من جانبه قال الشيخ عيسى الجودر إن العريضة الشعبية هي رسالة يوجهها شعب البحرين جميعه، بأنه رافضٌ لما يجري من تجنيس غير قانوني، معلنا الدعم والتأييد لها.

واستُهلّت فعالية التدشين بكلمةٍ ألقاها باسم الجمعيات الست نائب الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان قال فيها إن «الجمعيات السياسية الست ومعها عشرات الآلاف من أبناء شعبنا يواصلون جميعا التعبير عن رفضهم بقوة لمشروع التجنيس السياسي عبر مسيرات وسلاسل بشرية وعرائض ومعارض فنية وفعاليات لم تتوقف، تعبيرا منا جميعا عما يمثله التجنيس السياسي من مخاطر سياسية واجتماعية واقتصادية وأمنية باتت آثارها واضحة للعيان».

وأضاف ان “التجنيس السياسي هو أحد أهم القضايا التي يُمتحن لأجلها شعبنا وقواه السياسية على مدى أكثر من عشر سنوات، هو مشروع يتربص بهويتنا الوطنية ونسيجنا الاجتماعي ووحدة شعبنا، وتقتضي المسئولية الوطنية والتاريخية والسياسية منا جميعا عدم الركون والإذعان إلى ما يراد لهذا الوطن وشعبه من مخططات ودسائس، بات يخطط لها في الخفاء وفي العلن ومن دون استحياء أو خجل”.

وتابع «إن دعوتنا اليوم كجمعيات سياسية لتدشين العريضة الشعبية لمناهضة التجنيس السياسي تندرج ضمن جهودنا المتآزرة ودربنا المشترك الذي اختطته جمعياتنا السياسية للتعبير عن رفضها لهذا المشروع المرفوض شعبيا وعلى أوسع نطاق، هذا المشروع الذي بتنا جميعا نضيق ذرعا بتجاهل مطالبنا ودعواتنا لوقفه ومراجعة ما استكمل منه، كما دعت بعض الجهات الرسمية للإفصاح عن الحاجة لمراجعته، وكان آخرها تلك التصريحات التي أعلنها ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة لإحدى القنوات الفضائية، والتي دعا من خلالها لضرورة المراجعة وعدم التفكير في تغليب فئة على حساب أخرى، وكان وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة سبق أن دعا إلى ذلك أيضا منذ منتصف العام الماضي على خلفية تورط بعض المجنسين للتخطيط لبعض الأعمال الإرهابية في إحدى دول الجوار، حينما أفصح عن الحاجة لمراجعة سياسات التجنيس لأسباب سمّاها بالسياسية والاقتصادية والأمنية، ما يمكن أن يستشعر معه جماهير شعبنا وقواها الوطنية بحجم الخطر المحدق الذي أصبح يتهددنا جميعا جراء تلك السياسات وما ترتب وسيترتب عليها من تداعيات لاشك أننا سنتحمل مسئولية السكوت عنها فيما لو قبلنا ذلك لا سمح الله».

وأردف «يأتي اجتماعنا اليوم لنجدد من خلاله رفضنا لتلك السياسات ولنجدد عزمنا وتضامننا على المضي في فضحها حتى النهاية، وعليه فإننا ندعو جماهير شعبنا في جميع مدن وقرى وأحياء هذا الوطن، وبمختلف فئاتها وشرائحها للإسهام معنا في هذا الجهد الوطني الكبير والمسئول، وكما عودونا دائما، إلى المبادرة في التوقيع وبكثافة على هذه العريضة الشعبية وهي الثانية خلال فترة وجيزة بعد أن دشنا معا منذ أشهر قليلة عريضة نخبوية رفض الديوان الملكي وبكل أسف مجرد التوقيع على استلامها حتى عن طريق البريد المسجل، ما يقدم لنا دليلا آخر على نوايا الجانب الرسمي في مواصلة مشروع التجنيس السياسي دون توقف ودون مجرد الإصغاء لمطالب شعبنا وقواه السياسية المشروعة».

وواصل «ندعوكم جميعا للتوقيع على هذه العريضة الشعبية ملتزمين بالضوابط التي وضعتها اللجنة الوطنية لمناهضة التجنيس السياسي، كجزء من التزامكم الوطني تجاه لحمة ووحدة وهوية هذا الوطن ومصالح شعبه».

ثم ألقى الأمين العام لوعد إبراهيم شريف نص العريضة الشعبية معلنا أن «هذا بيان من شعب البحرين لكل المسئولين في بلادنا، ولكل الأفراد والمؤسسات والهيئات المعنيّة بحقوق الشعوب، من شعبٍ ينزف حاضره ومستقبله جرّاء سياسات التجنيس المدمّرة، هذا بيانُ موقفٍ وتعبيرٌ عن رفضٍ ودعوةٌ لمقاومة السياسات الحكومية الخاطئة في مجال التجنيس السياسي».

وذكر شريف مطالب العريضة التي تتلخص في أربع نقاطٍ هي «الرفض القاطع لسياسة التجنيس السياسي التي تتبعها الدول»، و «عدم القبول بتحول التجنيس الطبيعي المشروع والمحدود في عدده إلى تجنيس سياسي هائل يعرّض أمن البلاد السياسي والاجتماعي والاقتصادي للخطر ويجرف معه مستقبل أبنائنا»، و “الاعتراض على وجود أية استثناءات في التجنيس«وأخيرا «المطالبة بالإيقاف الفوري لمنح الجنسية البحرينية لحين الاتفاق على رؤية وطنية تتوافق عليها مكونات المجتمع وقواه السياسية والمجتمعية وتؤدي إلى صياغة قانون عصري يتناسب مع ظروف المملكة وإمكاناتها، ويحفظ مصالح أبنائها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ويعزز هويتهم الوطنية الجامعة ونسيجهم الاجتماعي المتماسك».

العدد 2687 - الأربعاء 13 يناير 2010م الموافق 27 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 1:23 م

      أخوي زائر 10 البديّع

      أخوي العزيز البديّع: أفا عليك بس، هاذي نيتك صوب إخوانك في الدين والوطن؟ إحنه مجنسين؟ إحنه مانعرف عربي؟ الله يسامحك ياخوي. عموماً توني راد على واحد هم مثلك مايعرف تاريخنه إحنه العجم في البحرين. الموضوع في محليات بعنوان(المعارضة البحرينية تحتج على قانون منح الجنسية الجديد)، وتعليقي باللغة العربية الفصحى بعنوان(توضيح لأخي الزائر 40)، إقرا التعليق واحكم بنفسك إذا كان اللي إكتبه بحريني أو مجنس مايعرف عربي على قولتك. الله يسامحك ياخوي

    • زائر 33 | 1:20 م

      لا للتجنيس في الوفاق

      خل يشليون المنجنسين من جمعية الوفاق اولا ثم يتكلمون عن التجنيس في البحرين . مادري جواد و جلال فيروز وجاسم حسين بحارنة ؟ لو عجم يعني التجنيس بس سوري ومصري ...؟؟؟؟

    • زائر 32 | 12:23 م

      لالالالاللتجنيس

      لالالالالاللللتجنيس العربي ولاالعجمي ولا أي جنسية ولامجنس شيعي ولامجنس سني ولادكتور ولاعامل خلصنا يارب منهم وروحون بلادهم والبحرين فقط للبحرينين سواء السنة اوالشيعة المجنسين مثل الاسرائيلين

    • زائر 31 | 10:29 ص

      كفاكم مزايدات

      لماذا الجمعيات الست تثير موضوع التجنيس بينما التجنيس قائم منذو سنين طويلة على قومية معينة وهيى تمثل الغالبية العضماء ولم يطلع اي شخص من الذي يسمو انفسهم مناهضين للتجنيس والان كل هذه الحملات على تجنيس العرب بما يسما التجنيس السياسي 0 اذا كانت الحكومة عندها تجنيس سياسي لما جنست العجم لماذا هذة الزوبعة على العرب الاقحاح

    • زائر 28 | 7:57 ص

      اذا انتم مواطنين محبين البحرين حقا ؟؟؟

      اذا انتم مواطنين محبين البحرين حقا لن تترددوا احظة واحدة في التوقيع والاعتراض على ما يجري من تجنيس يراد به خراب البلد وخراب مستقبل اولادكم هذه المستشفيات والطرق والمدارس ومشاريع الاسكان والوظائف وطوارئ السلمانية هل تبخلون على وطنكم واولادكم بالتوقبع والاعتراض وهذا اختبار المواطن والمواطنة الحقة ومحب البحرين

    • زائر 25 | 7:01 ص

      مراقب ...

      التجنيس العشوائي مرفوض ولكن الحقيقة أنه لا يوجد تجنيس عشوائي هذه ( كذبة ) كبرى يروجها العاملون بأجندة إيرانية لمنع حصول العرب السنة على الجنسية البحرينية ..

    • مجرد سراب | 5:54 ص

      لا تتنجنيس بكل معانيه

      ان التجنيس السياسي في البحرين جريمة كبرى بحق اهل الوطن الحقيقيين . فقد عرفت ابغاءات من يقف وراءه ويؤيده في قبة البرلمان وغيرهم . وهو تحد واضح لاهلية الوطن وتركيبته السكانية . يجب التحرك السريع والفعال في هذه المسألة . ولكن استغرب بما يدعي ابو راشد قد انزعج من زج المحرق في تدشين العريضة؟ّ ان جميع مناطق اهل البحرين هي مسئولة ومعنية في تدشين هذه الخطوة المباركة . والمحرق هي ديرتنا مثل ما هي ديرتك. سلام على تراب وطني الغالي ولو قد نجسه بعض من أتو من شتى بقاع العالم من اجل صد وترويع الامنين الشرفاء

    • زائر 24 | 5:45 ص

      بلد المليون مجنس

      بلد المليون مجنس ,,,, لا للتجنيس

    • زائر 23 | 4:58 ص

      التجنيس مرفوض يا بوراشد

      بو راشد يتسائل لماذا يريدون إقحام المحرق العربية الأبية.. باين العربية في المحرق في السوق والفرجان والبرادات الكبيرة. روح فريج الغاوي وإذا لقيت لك واحد تعرف تفاهم معاه بالعربي تعال قابلني (بلوش وباكستان وبنغالية وهنود) - هل هؤلاء العروبة؟ لا يسمعون الجامعة العربية تزعل. وهل هؤلاء خليجيين؟ يقدر يقول أنا الخليجي وأفتخر بأنني خليجي ويصف روحه مع السعوديين والكويتيين والقطريين؟؟ لو يسمعون الخليجيون يزعلون عليك يا بوراشد. وهل العروبة تجنيس النوّر والبدو؟ لوكان مثقفين سوريين وأطباء أردنيين لهانت.

    • زائر 22 | 3:52 ص

      ام الخير

      الى الزائر( ولد الديرة) يعني اتسوي روحك ما تدري ليش لو تتغيشم اتخيل روحك عايش في بيت ابوك 20 سنة وولدك وصل طولك ويقول لك يبى ابي اخطب ويخطب ولده ويعيش وياه في نفس البيت... بينما المجنين يجون على البارز وظيفة وبيت .. ما تجيك حررررررررررررررررة؟؟؟؟ خله يعطونا وظائف عدلة وبيوت وخله يجنسون الا يبونه.. وبعدين البحرين صغيرة ما تستوعب هالعدد ما تجوف الزحمة والشوارع ما تستحمل بتفوض البحرين ومردها بتغرق

    • زائر 21 | 3:34 ص

      اولا تكلم عن نفسك

      الامس كلامك يختلف عن اليوم يا ابراهيم شريف انا اتكلم عن الجمعيات السياسيه التي خربت البلد من حلو علينا والمشاكل زايده تكلمون عن التجنيس انتم من اين اتيتو يا روئسا الجمعيات السياسيه انتم حصلتو من قبل عليها واليوم تحتجون والله طمع فيكم نرجوا اغلاق الجمعيات السياسيه هم خراب البلد

    • زائر 20 | 3:11 ص

      بو راشد في عالم ثاني!!!!

      المحرق بؤرة المجنسين ، أبو راشد لين تروح سوق المحرق ما تلوع جبدك من ريحة المصريين والبلوش والسوريين الجلف.
      وبعدين خبراء عمالقه في حقوق الانسان تقول بأن البحرين لا تتمتع بالحريه السياسيه وإبداء الرأي .
      وإنت رايح تملق ونفاق شفيك مو صاحي؟؟؟

    • زائر 19 | 2:49 ص

      إلى مؤيدي التجنيس السياسي

      هل تقبلوا بإعادة الجنسية لأكثر من 100 ألف مهاجر في الفترة التي عقبت غزو البحرين قبل حوالي 200 سنة خوفاً من ما قام به الغزاة في ذلك الوقت من قتل ونهب وإغتصاب لأبناء البلد الأصليين مما دعاهم للفرار بعيداً عن الوطن واستقروا في بعض الدول المجاورة وغيرهم هاجر أبعد من ذلك لما لاقوه من مصائب في ذلك الوقت.. راجعوا المصادر التاريخية لن أقل العربية لانكم سوف تقولون غير صحيحة ولكن هناك مصادر غربية تؤكد ما حدث.

    • زائر 18 | 2:48 ص

      الموقع

      لا تخلون العريضة بس في الجمعيات تنقلو بها في كل الاماكن الي تقدرون توصلون لها لأنة في ناس مايقدرون يروحون

    • زائر 17 | 2:46 ص

      زائر 10 (البديع)

      لا ما نعرف عربي احنا ثقافتنا انجليزية هههههههههه طبعا المواقع الاثرية في البديع تتكلم عن جدوركم السعودية .. بس الغريب وش الي جاب المواقع الاثرية السعودية لمنطقة البديع ههههههههههههه

    • زائر 16 | 2:37 ص

      لولد الديرة

      ( ولماذا بالبحرين هذا الاحتجاج ) تقارن البحرين الي ما تجي ولا ربع ولاية من امريكا الي مساحتها وش كبرها ؟ عندنا اكتظاظ وظغط على الخدمات يا ويلي لين مو حاسين بعظم المشكلة راح مستقبل عيالنا ... وانت لو يجيك سوري ولا يمني يطلب بنتك ماعطيته مادري ليش تناقضون روحكم

    • زائر 15 | 2:32 ص

      لبو خالد

      وانت كلة متسودن ولا تدري عن هوا دارك ؟!!!

    • زائر 13 | 2:22 ص

      بحرانية وأفتخر

      لا لتجنيس السياسي

    • زائر 12 | 2:10 ص

      كل البحرينين سيوقعون

      كل البحرينين الاحرار سيوقعون واقولها الاحرار والبحريني الاصيل يرفض التجنيس فليس هناك بحريني انا اقول بحريني يعني اصلي سني ام شيعي لا فرق ؟ فلا احد يورث الا اهله وهذا ورث وحق لانريد احد يشاركنا ارثنا وحقنا في بلدنا حتى لو كان مولود هنا فما بالك بالمجنسين الحاليين انا ارفض كل انواع التجنيس الانساني والسياسي فاذا كان انساني والشخص مولود في البحرين يعطى الجنسية ولكن لا يساوى بالمواطن ابداً والا فليورث الناس كل الناس هذه حقوق والارث لايذهب الا الى اهله ؟

    • زائر 10 | 1:51 ص

      البديع

      المشكلة ان كثيرا من الذين يقفون ضد التجنيس هم من الذين تم تجنيسهم سابقا وابائهم وامهاتهم لا يعرفون اللغة العربية فكيف يحرمون على غيرهم الذي يحللونه لانفسهم

    • زائر 9 | 1:16 ص

      muharra

      حياكم الله بالمحرق عندكم فريج البتان او فريج عدن او قندهار او بلوش استان او فريج النور ... الخ ... الاخ المشارك ولد الديرة يتكلم على التجنيس بالدولة المتقدمة ونحن لم نصل حتى للدول المتخلفه فعليك بالسكوت ، خلك مع اخوننا بدول الخليج هل سمعت ان دولة الكويت او المملكة العربية السعودية او الامارات الحبيبه او عمان الاصالة او قطر الحضارة تجنس ويفضلوا الاجنبي على ابن البلد ، اما بوراشد خلك في حالك والعب بعيد يا شاطر الظاهر انت مجنس والله لك مصالح معاهم ( الروس نامت والعصاعص قامت )

    • فيلسوف | 1:15 ص

      عيل التوقيعات وين بتروح؟

      التوقيعات اذا تمت وين بتروح ؟ والى من ؟
      والله اللي قاعدين تسوونه مافي فايدة والحين
      بعد لازم يسحبون الجنسية الى كل من هب ودب حصل عليها ولا زم بعد تحاسبون من سبب وراء هذا التجنيس
      البلد اخترب وهمومنا كثرت

    • زائر 8 | 12:49 ص

      عااااجل

      الرفض القاطع لسياسة التجنيس السياسي
      ***********
      ***********
      لا للتجنيس.............لا للتجنيس

    • نسرينة | 12:42 ص

      نسرينة

      معكم نحن وكلنا لكم والله ينصركم

    • زائر 7 | 12:21 ص

      بالتوفيق

      الله يوفقكم ،، و يخلصنه من التجنيس و المبلين له الذين اكل الاخضر و اليابس في الوطن
      جزاكم الله خير الجزاء

    • زائر 6 | 12:14 ص

      ليش زعلان يا بو راشد

      بو راشد خلك راشد لو كانت هناك فعلا ديمقراطية وانت عارفها زين ما زين وتخلي التجنيس يغرق البلد و ما يهمك الا تربي كروشك والمواطن تبيه يذلف في الف داهيه ,و كأنه المحرق مفصوله عن جسد المملكة. لو أحنه في بلد يتمتع بالحرية والديمقراطية على قولتك شان ما خليت المحرق ملك خاص لك .

    • زائر 5 | 11:55 م

      انا لن اوقع عليها لانها ستبرز المتنفعين منها

      ليش دخلتوا المجلس المخصى؟ طالما لم تقدروا على حل اتفه الامور فما بالكم بالمعضلة والتى انتم شركاء متواطئين فيها لعبتكم مكشوفه ومفضوحه فى الخارج قبل الداخل ماجنينا النفع منكم ولاالمرتجى سوى قصوركم وحساباتكم التى تأن منها رائحة الفساد قالها قاسم حداد(السياسيون "المحترفون" فاسدون بالفطرة وهم حماة الفساد بالخبرة) هذه حقيقة التاريخ البشرى الذى ان تعوهه فهى مصيبة وان لم تعلموا به فالمصيبة بلية عظيمة

    • زائر 4 | 11:15 م

      بو خالد

      وقف التجنيس امر تم التناقش فيه عدة مرات, لكن شنو الجديد بالموضوع؟

    • زائر 3 | 10:33 م

      ولد الديره

      التجنيس بالدول الغربيه المتقدمه عادي رغم انهم ليس بحاجه له ولا يوجد احتجاج على ذلك وانا اعرف دكتور لبناني بالسعوديه كل ما تحمل زوجته يسافر الى امريكيا حتى تولد هناك ليحصل على الجنسيه بكل يسر ولماذا بالبحرين هذا الاحتجاج علما" بأن المتجنسين من افنوا عمرهم في هذا البلد المعطاء0
      ارجو ان تكون النظره حضاريه بعيده عن المسايسات التي تؤدي الى نعره بين هالشعب مستقبلا" 0
      حفظ الله بحريننا من كل مكروه0

    • زائر 2 | 7:19 م

      كل من عليها فان

      بعض العلماء يقدر عمر الأرض بـ 14 مليون سنه تساؤل ياهل ترى كم أمة عاشت على هذه الأرض ورحلت وجاء غيرها وغيرها وغيرها ( لله المشارق والمغارب )

    • زائر 1 | 6:51 م

      بو راشد

      أتسال لماذا يريدون إقحام المحرق العربية الأبيه
      في مثل هذه الترهات من يريد أن يستنكر أو يندد فهذا شأنه فنحن في بلد يتمتع بالحرية والديمقراطية في ظل الإنفتاح الذي قاد زمامة ومسيرتة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظة الله ورعاه .

اقرأ ايضاً