العدد 2685 - الإثنين 11 يناير 2010م الموافق 25 محرم 1431هـ

استقالة السيد محيي المشعل من «القضاء»

أكدت مصادر مطلعة لـ«الوسط» أن السيد محيي الدين المشعل استقال من القضاء قبل أن يباشر مهام عمله قاضيا في المحكمة الصغرى الشرعية الجعفرية، وقبل أن يؤدي القسم، رغم صدور قرار التعيين منذ أكثر من شهر.

وذكر مقرّبون من المشعل أن سبب ابتعاده عن القضاء هو تردده بعد نصائح تلقاها بعدم الدخول في سلك القضاء.

يُشار إلى أن المشعل يعد من العلماء المستقلين، وقد تم تعيينه في منصب قاضٍ في المحكمة الصغرى الشرعية الجعفرية قبل نحو شهر مع ثمانية قضاةٍ آخرين موزعين على القضاءين السني والجعفري بعد صدور أمر ملكي رقم (48) لسنة 2009 بتعيينات قضائية نشرت في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

ويذكر أيضا أن هذه الاستقالة لا تعد الأولى في سجل القضاء الشرعي، إذ قدّم كل من الشيخين علي العريبي، وعبدالحسين العريبي استقالتيهما من القضاء في العام 2007، مبررين ذلك حينها بعدم قدرتهما على إصلاح القضاء.


السيدمحيي الدين المشعل يستقيل من «القضاء» قبل أدائه القسم

الوسط - حسن المدحوب

عملت «الوسط» أن السيدمحيي الدين المشعل استقال من القضاء قبل أن يبدأ بأداء مهماته قاضيا في المحكمة الصغرى الشرعية الجعفرية، وقبل أن يؤدي القسم، على رغم صدور قرار التعيين منذ أكثر من شهر.

وقال مقربون من المشعل إن سبب ابتعاده عن القضاء هو حدوث تردد لديه بعد نصائح تلقاها من أكثر من جهة تنصحه بعدم الدخول في سلك القضاء، ويعد المشعل من العلماء المستقلين.

يشار إلى أن المشعل تم تعيينه قاضيا في المحكمة الصغرى الشرعية الجعفرية قبل قرابة الشهر مع ثمانية قضاةٍ آخرين في القضاء السني والجعفري بعد صدور أمر ملكي رقم (48) لسنة 2009 بتعيينات قضائية نشرت في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وجاء في الأمر الملكي المذكور انه «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (42) لسنة 2002، والمعدل بالقانون رقم (50) لسنة 2006، وبناء على اقتراح المجلس الأعلى للقضاء، أمرنا بالآتي: يعين قاضيا بمحكمة التمييز كل من القاضي محمد مصطفى أحمد العكازي، القاضي حسام قرني حسن غريب».

كما «يعين قاضيا بمحكمة الاستئناف العليا المدنية كل من القاضي نبيل السيد الزلاقي، القاضي مجدي زكي محمد محمد طه، القاضي نبيل يوسف رجب علي شكري. كما يعين حمد أحمد محمد السويدي قاضيا بالمحكمة الصغرى المدنية».

وأضاف الأمر الملكي «يعين قاضيا بالمحكمة الصغرى الشرعية السنية كل من: فضيلة الشيخ جمعة توفيق جمعة مرزوق، فضيلة الشيخ عمر محمد عيسى البوعواس. كما يعين فضيلة الشيخ السيد محيي الدين كاظم سعيد هاشم قاضيا بالمحكمة الصغرى الشرعية الجعفرية».

يذكر أن هذه الاستقالة لا تعد الأولى في سجل القضاء الشرعي، إذ قدّم كل من الشيخين عبدالحسين العريبي وعلي العريبي استقالاتهما من القضاء في 2007، مبررين ذلك حينها بعدم قدرتهما على إصلاح القضاء.

ويتعرض القضاء الشرعي بشقيه الجعفري والسني إلى انتقادات عديدة، وخاصة فيما يتعلق بوجود قانون للأحوال الشخصية، إذ لم يقر للآن قانون للشق الجعفري، على رغم إقرار الشق السني العام الماضي.

العدد 2685 - الإثنين 11 يناير 2010م الموافق 25 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 1:19 م

      خسارة فادحة!!

      أنا من أشد المعجبين بهذا السيد الكريم لما يتمتع به من علم غزير ونظرة ثاقبة وقوة بيان قل نظيرها وأنا من المستمعين لمجالسه لما يقارب 10 سنوات في مأتم المتروك بالدراز .. لاأخفيكم أني طرت من الفرح عندما قرأت خبر تعيينه قاضياً وقلت الحمد لله أن قطار إصلاح القضاء قد إشتغل بضخ مثل هذه الدماء الشابة الواعية الكفوءة ، واليوم خاب أملي بقراءة خبر الإستقالة واللذي أنا على يقين أن السيد لم يتخذه إلا بعد تفكير عميق ودراسة متأنية. أسأل الله له التوفيق في مشاريعه القادمة

    • زائر 30 | 12:26 م

      لازم هناك سبب

      يجب الابتعاد عن الاستنتاجات واكيد ان السيد عنده الاسباب القويه التي اجبرته على الاستقاله.. ولنا وجهة نظر بان على العلماء الشيعه الالتزام وحمل مسئولية القضاء الجعفري حتى لانلوم انفسنا بكره عند جلب رجل دين من خارج البلد حتى ولو يكون جعفري ابناء البلد اولى بادارة شئونها في جميع الماقع...

    • زائر 29 | 10:20 ص

      بصراحة

      بكل صراحة الكفاءات من العلماء يبتعدون عن المنصب بسبب ضغط الجهال و خوفا من اتهامهم بالعمالة و الموالاة للسلطة و لو كنت المسؤل للعبتها صح و جلبت علماء على اعلى مستوى من ايران أو العراق و بذلك أضرب عدة عصافير بحجر واحد.

    • زائر 28 | 7:39 ص

      القضاء الجعفري

      مع احترامي للسادة العلماء القضاء الجعفري به مساؤى كثيرة ومنها قضايا المرأة في الطلاق مع وقوع الضرر فنرى القضاء الجعفري غير منصف للمرأة ويجعلها تتمرمط في المحاكم فهل هذه عقيدة أهل البيت

    • زائر 25 | 6:23 ص

      سؤال أتمنى يجيب عليه قادة العلماء

      يا جماعة إذا الكفاءات العلمية مثل هالسيد التقي ، ومثل الشيخ حميد المبارك ، وغيرهم ابتعدوا ، من سيصلح القضاء الجعفري ؟ هل ننتظر من الحكومة أن تستورد لنا علماء من الخارج ؟؟ أو أنها تلغي القضاء الجعفري ؟؟

    • زائر 22 | 6:20 ص

      اذكرو محاسن موتاكم

      الشيخان الجمري والمدني انتقل الى رحمة الله فلا يجب علينا التهجم عليهم من قريب اوبعديد ثم يااخي( اذا محصوو بالبلاء ) لاييجب عليك ذكر اسماء او حمل تأويل من عندك فالزائر رقم 2 قال شريح فيجب عليك ان تحمله على غير المحمل الذي قصدته ثم ان الشيخين الجمري استقال من القضاة وله وجه نظره في ذلك الوقت وكذلك المدني استقال فترة ثم رجع وله وجهة نظره وهما اعلما بالمصلحة في ذلك الوقت وكذلك الان العربيان استقال وقد بين وجهة نظرهما عدم قدرتهما على اصلاح القضاء فيجب احترام وة نظرهما وكذلك السيد له وجهة نظره

    • زائر 21 | 5:03 ص

      لا بد على اسباب ( مدني)

      الي الاخ العزيز الذي تعرض الى الشيخ سلمان المدني
      اذا رجل الدين لم يتصدر في حل مشاكل الناس ما وجعل علمه للنفسه ما الفائدة من علمه
      اذا لم يدخل مثل الشيخ سلمان المدني
      ولم يدخل الشيخ عبد الامير الجمري
      ولم يدخل فلان وفلان
      وحلو مشاكل الناس الشيعة في النهاية سوف يكون هناك فراغ من سوف يمليه غير اما قاضي سني لا يفقه في مذهبك او قانون الاحوال الشخصية
      من سوف يمليه

    • زائر 20 | 4:11 ص

      سيدنا

      سيدنا الجليل... رغم يقيني بأنك الاصلح لذلك، و رغم حسرتي لهذا، فإني أدعوا لك بدوام التوفيق و السداد

    • زائر 19 | 3:44 ص

      رماني

      ذكرتني ب--- الحر الرياحي

    • زائر 18 | 3:23 ص

      ردا على فليسوف واتفق معه

      نعم اتوقع حصلت له مضايقات بالتاكيد تحن بالذات الشيعه نكره الخير لغيرنا ونحبه لانفسنا فلو جاءت الفرصه لمن نصحه لدخلها ولكن؟؟؟ لماذا انت سيدنا استقلت هل خوفا من المجتمع والكلام وعدم قدرانك الوقوف معه .نعذرك وفي نفس الوقت نتمنى ان تدخل سماحة شيخنا اذا انتم لم توقفوا في العدل فمن سيضعون لنا

    • زائر 17 | 3:16 ص

      ننصحكم بالدخول وقول الحق

      غريب امركم يا علماء انتم مسئولون امام ربكم من هروبكم.هذه عداله ويجب ان تعدل وتقول الحق لا ان تستقيل اذا انتم لم تدخلوا فمن سيدخل اذن في القضاء.بعد ذلك تتكلمون عن القضاة فعلوا كذا وكذا مع انهم خادمين المجتمع.نعلم ان شغل القضاة مسؤليه عظيمه وليست سهله ويجب ان نقف معها .ننصحكم سيدنا بالرجوع عن قراركم والذين منعوك ونصحوك بكرا اذا اتاهم الخير سيخدلون راسا ولن يرجعوا لك .نحن مجتمع حاسد جدا بصراحه نعتمد على القيل والقال ومجتمع الاشاعات من غير ان نتاكد فننشره لامجتمع العداله والوقوف مع الحق مهما كان

    • زائر 16 | 2:48 ص

      امرك غريب يا شيخ

      ومن المعروف ان الترشيح للقضاء الشرعي الجعفري يتم عن طريق الحوزات الدينية الموجودة بالبحرين حيث تقوم الحوزة بترشيحه بناء على طلبه وموافقته .. فلماذا وافق الشيخ المشعل على ترشيحه للقضاء ثم لما صدر الامر بتعينه يستقيل امرك غريب ياشيخ !!

    • زائر 15 | 2:41 ص

      إذا من الأفضل إلغاء المحكمة الجعفرية!!

      إذا كان علمائنا يرفضون الدخول في القضاء ،فلماذا طالبوا من البداية بإيجاد محكمة جعفرية إذا كانوا يرفضون ذلك فلا يلوموا الحكومة إذا قررت إلغاء المحكمة الجعفرية.ما زالت عقلية الإنطواء والعزلة والمقاطعة هي السائدة لدى علماء طائفتنا.ألا توجد طريقة أخرى للتعامل مع السلطة؟المؤمن المخلص لا يخاف أن تؤثر عليه السلطة بأموالها ومناصبها من أن يقول الحق.أم ماذا؟يجب التعاطي مع السلطة على قاعدة تبادل المصلحة،والمقاطعة ليست حلا.لكن ذلك يحتاج الى سياسيين يجيدون موازنة المواقف، وهو ما نفتقده

    • زائر 13 | 2:00 ص

      السيد الجليل

      كل الخير هو الذي نعرفه عن السيد الجليل. نتمنى له التوفيق والصلاح. وهو أعلم بما يفعل. حلقاته في قناة المعارف تغنينا بالوفير من العلم.

    • زائر 12 | 1:48 ص

      بحراني واعي

      مشكل أمركم ياعلماء، ترفضون ومن ثم تلومون الحكومة. أي ورع هذا الذي يجعل الدولة تتلاعب بالقضاء. إذا لم يدخل العلماء القضاء، فلا يطالبون غدا بمسيرة تطالب باصلاح القضاء.

    • زائر 11 | 1:35 ص

      ستــ نور العين ــرة

      الله يوفق للك سيدنا وانت اعلم بمصلحتك والقضاء مسئولية يحاسب فيها حساب عسير في الأخرة لهذا يبي ليها ضمير حي وما يتنازل عن الحق مهما كان والله يوفق ليكم يا علمائنا

    • زائر 10 | 1:29 ص

      و اذا محصوا

      "واذا محصوا بالبلاء قل الديانون" , اولا الى الزائر 2 , من تقصد بشريح , هل هو المرحوم الشيخ الجمري , او الشيخ المدني , او جميع القضاة السابقين او الحاليين الذين خدموا و يخدمون الطائفة من خلال مؤسساتها الرسمية و غير الرسمية, ثانيا اذا كان امثال السيد من العلماء لا يقبلون اويخافون من القضاء فلا ملامة اذا على الحكومة اذا اقرت قانون الاحوال الشخصية و اتت بقضاة من المجنسين او غيرهم ليحكموا بيننا في امورنا الشرعية من زواج و ارث و اوقاف و غيرها, ياجماعة حافضوا على هذة النعمة حتى لا تزول.

    • زائر 9 | 1:28 ص

      خير ما فعل

      إنه عين العقل وكل عاقل يدرك ان ما فعله الصواب للدنيا والاخرة

    • زائر 8 | 1:15 ص

      عاشقة البحرين

      زين ماسويت ياسيد هذه الرجال السادة المعروف عنهم بورعهم وبفطنتهم والله يخليك ويكثر من امثالك الذين لا يعرفون فى طريقهم الظلم الله يوفق لك ويفتح لك باب الخير يا سيدنا

    • زائر 7 | 1:05 ص

      السيداعلم

      السيداعلم بامصلحة خوفاان يكون كالقاضي شريح

    • فيلسوف | 1:03 ص

      لازم في سبب

      يمكن السيد حصلت له مضايقات من قبل بعض الاشخاص او الموظفين في الاخير اقوول
      كل التوفيق لك في حياتك القادمة

    • زائر 6 | 11:59 م

      رغم حاجة القضاء اليه ولكن

      ان السيد حفظه الله من المؤمنين التقاة الورعين فشيء جيد ان يكون من في القضاء مثله ولكن ان يغيب عن الناس مثل ما غاب من هم قبله بل ورضوا بان يكونوا في المجلس الاعلى للقضاء الذي ينتقص من حق الشيعة في تركيبته .
      ارجو ان يكون القرار موفقا رغم حاجة القضاء اليك.
      ج ش ع

    • زائر 5 | 11:46 م

      اصلاح القضاء.. اصلاح للمجتمع

      ان كانت استقالة الشيخ الجليل السيد محي الدين عن القضاء تئتي لضغط لاصلاح القضاء في البلاد فينبغي على بقية القضاة فعل الشيئ نفسه ليكونوا يداً واحده, او على الاقل ان يمارسوا دورهم كسلطه ثالثه بشكل كامل دون الرضوخ للسلطه التنفيذية.. اما ان تكونوا او لا تكونوا.

    • زائر 4 | 11:44 م

      نعم من حقك ذلك ...

      هذا العالم ممن يخافون الله في لومة لائم , لذا عدم تيقن بصعوبة اصلاح مافي قضائنا من أعطاب خاف الله في نفسه وفي حكمه بغير الحق واستقال.

    • زائر 3 | 11:28 م

      اكيد ما بيوافق الشيخ

      اكيد بيرفض إلا يخاف الله وان القانون لا يخدم المحتاجين ولا يوقف مع الحق وكلا بالوصطة الواسطة الواسطة زين ما سويت اتباعد عن ابليس 

    • زائر 2 | 11:26 م

      لابد على أسباب...

      ممكن أن يكون خوفا" أن يكون كالقاضي "شريح"...

    • زائر 1 | 11:14 م

      السيد اعلم بالمصلحة

      السيد اعلم بالمصلحة من الدخول او الخروج ولا شك ان السيد رجل نزيه وتقي وصاحب علم غزير واخلاق رفيعة كل التوفيق لابو هاشم سوى دخل او خرج من سلك القضاء . ( ان الله يدافع عن الذين آمنو ) .

اقرأ ايضاً