العدد 2677 - الأحد 03 يناير 2010م الموافق 17 محرم 1431هـ

عسكرة النظام الإيراني

منبر الحرية comments [at] alwasatnews.com

مشروع منبر الحرية

تحتل إيران مجددا واجهة ومركز مسرح الأحداث الدولية، إذ تواصل إدارة أحمدي نجاد تصعيدها والدفع نحو رد فعل عالمي قد لا يخلو من هجمة عسكرية. خلال ذلك، يواصل الرئيس أحمدي نجاد تعزيز سلطته ليظهر بمظهر الرئيس الأقوى منذ الثورة الإسلامية العام 1979.

وما تصعيد التوتر بين إيران والمجتمع الدولي حول برنامج إيران النووي سوى مظهر آخر من العسكرة الفعلية للنظام الإسلامي. وقد أصبح هذا التوجه واضحا جدا غداة القمع الوحشي للاحتجاجات الشعبية التي تلت الانتخابات الرئاسية المزوّرة في يونيو/ حزيران الماضي.

لقد صمم هذا القمع للقضاء المبرم، وإلى الأبد، على الحركة الديمقراطية الواسعة، وتأسيس نظام عسكري بدلا عنها. فقد أسس أحمدي نجاد وحلفاؤه سيادتهم على حساب النخب الدينية للتغطية عن سلطة الخميني القائد الأعلى، وعلى مختلف المجالس الحاكمة ذات الغالبية الدينية.

لقد تغيرت مجموعة من المعطيات مع انتخاب أحمدي نجاد العام 2005. فبالرغم من أن السلطة السياسية مركزة بين يدي القائد الأعلى - إلا أن أحمدي نجاد استخدم سلطاته الإدارية ليقوم بتعيين الموالين له في الحكومة المركزية وحكومات المحافظات، فضلا عن منحهم المناصب الرئيسة، الاقتصادية منها والتربوية.

كما أنه أولى اهتماما خاصا بهيئات الشرطة الأساسية، واستبدل قادتها الكبار، وحوّل الموارد الاقتصادية إلى أتباعه الموالين له - ومن بين هؤلاء شركة خاتم النبيين التي فازت بأول عقد لها بقيمة العديد من المليارات من الدولارات لتطوير أحد الحقول النفطية. وعلى مدى السنوات القليلة القادمة، ستمتد سيطرة قوات الأمن لتهيمن على الجيش، والإعلام، وجميع نواحي الاقتصاد الإيراني.

كما أن عسكرة النظام الإسلامي قد اتسعت لتحكم قبضتها على السياسة الخارجية للبلد. فموقف المواجهة المتزايد الذي تتخذه إيران بشأن برنامجها النووي إنما يعكس مصالح قوات الأمن في إبقاء إيران معزولة متغطرسة - فتطبيع العلاقات مع الغرب، ولاسيما مع الولايات المتحدة، يعتبر تهديدا قويا لبقاء النظام ودورهم القوي.

سيكون الشرق الأوسط أول من يعاني من هذه السياسة الخارجية العدائية، سيما وأن النظام يستغل الفراغ الإقليمي من القوى الموازية، وغياب القوى القومية العربية المهيمنة. ولم يكن سقوط صدام حسين مجرد ضربة أخرى للقومية العربية، بل إنه أعطى لإيران فرصة ذهبية لبسط نفوذها إلى ما وراء حدودها، حيث أعطى التغيير السياسي في العراق فرصة لظهور سيطرة شيعية، والتي تبدو اليوم في انسجام تام مع القيادة الإيرانية. لكن هذه الفرصة الأولية للتأثير قد تفاقمت لتصبح نفوذا لا يُنكر، توّسع بشكل دراماتيكي وغير مقصود مع إعادة تشكيل الحكومة في العراق.

كما أن هذه التغيرات قد مكّنت إيران أيضا من توسيع دورها في الإقليم. فهي الآن قادرة على ممارسة نفوذها السياسي الإستراتيجي على البلدان العربية ذات الكثافة السكانية الشيعية الكبيرة.

فعلى سبيل المثال، لقد برز شيعة لبنان كقوة متحدية بمساعدة من إيران. كما أن ميزان القوى قد تحوّل لصالح إيران كدولة ذات نفوذ قوي. وبتطوير برنامجها النووي القادر على إنتاج الأسلحة النووية، هناك إمكانية متزايدة لإيران بأن تزيد من تهديدها للاستقرار في المنطقة.

كما أن الشيعة في العالم العربي اليوم - الذين كانوا يعاملون عادة كمواطنين من الدرجة الثانية من قبل بعض الحكّام السنة المسيطرين - ينظرون إلى إيران كسلطة سياسية ومعنوية. فبالنسبة للعديد من العرب الشيعة، تتمتع طهران بأهمية تضاهي أهمية الفاتيكان للكاثوليك.

وقد استغلّ أحمدي نجاد هذه المشاعر الدينية بذكاء، إذ لا يستطيع المرء أن يجادل أن الفائز الوحيد في حرب العراق العام 2003 هي إيران. فقد حصدت انتصارا دون إراقة قطرة دم واحدة، مستفيدة من الدين، ممثلة دور المدافع عن الشيعة. فالهوية الدينية الشيعية قد انتشرت الحدود السياسية العربية وتخللتها. فكانت هذه الهوية أقوى من أن تقف بوجهها أية حدود سياسية. إن معطيات الأمور تتغير بسرعة لصالح إيران.

في غضون ذلك، لا يأبه النظام الإيراني العقوبات الاقتصادية العالمية، على الرغم من أن الناس في إيران لايزالون يعانون سياسيا واقتصاديا، والتهميش التام لحقوق الإنسان. أما العقوبات العشوائية الجديدة فمن شأنها أن تزيد الطين بلّة، فتزيد من معاناتهم، وتقوي شوكة النظام.

تبرز الحاجة هنا إلى ضرورة إيجاد صيغة مزدوجة للتعامل مع إيران، تركّز على حقوق الإنسان وتوجّه العقوبات الاقتصادية نحو القادة السياسيين والعسكريين. ربما سيحظى ذلك الأمر بانتباه أحمدي نجاد وتمهد الطريق الطويل لاستعادة موازين القوى في المنطقة.

* أستاذ مشارك زائر في العلوم المالية في جامعة دي باول، والمقال ينشر بالتعاون مع «مشروع منبر الحرية www.minbaralhurriyya.org»

إقرأ أيضا لـ "منبر الحرية"

العدد 2677 - الأحد 03 يناير 2010م الموافق 17 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:34 ص

      طاحت ايران

      خلاص كلها ايام و شهور و نشوف انهيار نظام الحالي الفاشل...الريحة فاحت و الكل شاف اللى يصير في ايران و وشفنا كذب و خداع الأسلام اللى يدعونه

    • زائر 4 | 7:10 ص

      لا من حقه.

      بوخالد واشكاله يحبون وجود الامريكي والصهيوني في المنطقه لانهم عيال عم.

    • زائر 3 | 3:30 ص

      رد على زائر 1

      هذول تاج راسك قول خايف يبيدونك عيش في خوف

    • زائر 2 | 3:22 ص

      ايران منتصره

      تعليق على ( 1 ) قل موتو بغيضكم ايران منتصرة على كل النفسدين مادامت متمسكة بمحمد واهل بيته

    • زائر 1 | 12:38 ص

      بو خالد

      مو كفاية اكلوا علقة من قبل على قولة المصريين ناوين على حالهم مرة ثانية.

اقرأ ايضاً