العدد 2675 - الجمعة 01 يناير 2010م الموافق 15 محرم 1431هـ

سياحة الرذيلة

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أصدر الكاتب الصحافي السعودي عبدالعزيز البدر كتابه بعنوان «منزلق العبور» ناقش فيه ثماني قصص حقيقية لسعوديين يمارسون التدين في وطنهم والرذيلة في البحرين، هذه القصص الواقعية الثماني عكست بصدق ما يحدث في البحرين من «سياحة الرذيلة» التي باتت سمة من سمات هذا الوطن ومقصدا مهما لمواطني دول الخليج لممارسة المحرمات.

هذا الكتاب الذي تناول بشكل مباشر علاقات السعوديين بالبحرين، عبر جسر «المحبة» أو ما اعتبره الكاتب «منزلق العبور» ليدخل في خانة المحرمات والمحظورات رغم كل تلك التلميحات السابقة عن وضع بات مقلقا ليس للبحرينيين فقط بل حتى للمجتمع الخليجي بشكل عام والسعودي بشكل خاص، إلا أن الكاتب أيضا أنصف السعوديين ورفض التعميم واعتبر مقارنته «التدين/ الانحلال» جزءا هامشيا كافيا للإساءة إلى سمعة السعوديين عموما.

هذا الكتاب جاء متزامنا أيضا مع تشكيل لجنة التحقيق البرلمانية في التدهور الأخلاقي بالقطاع السياحي والتي اختارت النائب حمد المهندي رئيسا لها، والنائب محمد خالد نائبا، وذلك بعد حملة نيابية على وزارة الثقافة والإعلام بشأن موضوع السياحة.

هذه اللجنة التي من المفترض أن تحمل على عاتقها الكثير الكثير من هموم هذا الوطن وسمعته وأخلاقياته، هذه اللجنة التي أمامها الكثير من المعوقات والصعاب والجدران السميكة التي لا يمكن تجاوزها أو الاقتراب منها لاعتبارات كثيرة كونها خطوطا حمراء في بلد مسلم.

كل ما نتمناه من هذه اللجنة أن لا تخرج كسابقاتها من لجان التحقيق التي تجتمع كثيرا وتتحدث كثيرا، ولكنها تعجز عن الخروج بحلول جذرية للكثير من القضايا بل أن بعضها تقف صامتة أمام تحميل أي طرف مسئولية قضية التحقيق ومنها على سبيل المثال لجنة التحقيق في الدفان البحري والتي خرجت دون أن تحمل مسئولية ما حدث في البحرين لأية جهة واكتفت بطرح توصيات لن يؤخذ بها أبدا.

لا يُمكن وصف كتاب «منزلق العبور» بالعمل الأدبيّ البحت بل هو تسجيل وتوثيق قضايا مهمة لتكون درسا وعظة لتحقيق هدف اجتماعي وأخلاقي وديني، وأمام لجنة التحقيق النيابية في البحرين أهداف ليست دينية واجتماعية فقط بل سياسية صعبة ترسخ وتنظم وتعيد ترتيب الوضع لتنقل المجتمع البحريني بأسره من سياحة الرذيلة للسياحة النظيفة التي تحترم عادات وتقاليد شعب من أعرق الشعوب دخل الإسلام طواعية دون إكراه.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 2675 - الجمعة 01 يناير 2010م الموافق 15 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:09 ص

      الكاتب القدير عبدالعزيز البدر أسمعني أرجوك

      انا كنت من انصارك بمحاربه هذه الظاهرة ولان الكحل أفضل من العمى ولكن تذكرت واقعه تجعلني اعتبر ان هذه السياحة افضل وانا لا أقر بها ذكر
      لي احد الشباب الاتراك ويتحدث العربية :بان السائحين السعوديون يطلب الرجال منه الاصطحاب للكازينو البار كل مساءويعود بهم ثملين بالفجر للفندق وفي الضحى يصطحب عائلاتهم للمدينة والاسواق والمطاعم والبحر ويقع بغرامهن والمرح مع بعضهن احيانا  هل هذا افضل ؟امران احلاهما علقم لكن الافضل ان يذهب وحده للبحرين ويترك النساء في البيت من ان يترك عرضه وبناته بيد غريب حسبنا الله عليه

    • زائر 9 | 10:51 ص

      أخلاقيات البلد في مهب الرّيح

      بإحدى القرى المشهورة بفيلاتها وحدائقها وشققها المفروشة ، أرى فلبينيات ومغربيات شبه عاريات يأتين إلى السوبرماركت بعضهن بمعيّة سعوديين من فرسان الرّذيلة والفسق والفجور، وبعضهن يأتين بدون رجال بسيارات فاخرة بلوحات سعوديّة لأن الإخوان (إمزيدين الجيلة) ولا يستطيعون السياقة!!. إحدى المرّات جرى حديث بيني و بين أحدهم وكان ثملاً ومعه مغربية، قال لي: أنتم البحرينيون محظوظون!!فلما سألته عن السب قال: (ماشاالله عندكم الحرّية ما لها حدود)!! فقلتُ له: صدقتَ والله!!

    • زائر 8 | 7:49 ص

      في الصميم

      موضوعك هالمره بالصميم بعيدا عن التوجهات الطائفية أبيك كل مره بهالطريقه ... وانا معك وأشد على يدك ويد من يعالج هالموضوع معاك ... انا ممن عمل بالقضايا الأخلاقية فترة طويلة .. صراحة نسبة البحرينيات كانت شبه مقبوله لكن بعدين ارتفعت وبشكل كبير وملحوظ لدرجة انه اللي يجون الأماكن هذي يطلبون بحرينيات دون غيرهم .. أما من طرف التجنيس طوال فترة عملي بهذه القضايا لم يمر علي ولا متجنس في قضايا أخلاقية أما سرقات وشجار صراحة كان هناك قضايا للمجنسين ولكن أيضا بسيطة جدا ... أتمنى متابعتك القضية وإثارتها... شكرا

    • زائر 7 | 6:33 ص

      بانكوك الخليج ... سبب رئيسي في إرتفاع الإنحراف وحالات الطلاق بين الشباب السعودي

      إزدهرت السياحة الهابطة في البحرين على يد السعوديين وغيرهم من دول الخليج الأخرى ... ويمكن للمراقب لحركة العبور عبر منزلق العبور يوميا ... يلاحظ نسبة كبيرة من الشباب السعودي .. يعبرون الجسر بشكل يومي ... وخاصة في أيام العطل ... حيث أدمنوا على التعاطي والإنغماس في أعماق السياحة الهابطة ... والت وجدت سوقا رائجا لهم ... وإزدهرت وأينعت .. وبسببها تضخمت جيوب تجار الرقيق والسياحة الهابطة وشاعت وإنتشرت الفنادق والشقق المفروشة ... وجلبوا لهم بانكوك ولاس فيجاس وبيروت والمغرب ومانيلا إلى عقر دارهم ..

    • زائر 6 | 6:12 ص

      لا للتجنيس

      هناك من لس له غيره على سمعت البلد. رغم انه يحمل الجنسيه ولاكن ولائه الى وطنه الأصلي. التجنيس خطر خطر خطر

    • Sanad | 3:21 ص

      الإسلام الحقيقي هو الحل ؟؟؟

      امش على الدرب الصحيح ولا تخاف الزلق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 5 | 2:01 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه على البحرين

      من بلد العلماء والجهابذ الى بلد الانحطاط والانحلال الاخلاقي والدعارة........... نحن نعلم أنها مسألة مخطط لها منذ زمن بعيد ولكن حسبهم قوله تعالى: ( ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين)

    • زائر 4 | 11:09 م

      هكذا يراد لكم

      هكذا يراد لكم ، تيوس نعاج بهائم ليسهل توجيهكم نحو المرعى ومن ثم إلى المقصب.

    • زائر 3 | 10:20 م

      زيادة أسعار البنزين والفساد الاخلاقي ؟؟؟؟؟

      ريادة أسعار البنزين والفساد الأخلاقي أيهما أخطر علينا تحركتم عند زيادة الاسعار ولم تتحركوا عند الفساد الاخلاقي بالله عليكم أبهما أخطر اليس لكم أعراض وتخافون المعاد يامسؤولين يانواب يامشايخ ياخطباء الجمعة انظروا ما يقال عن هذا البلد المؤمنون المسلمون أهله أنظروا ما أصاب الغير واتعضوا
      عوائل في الدول المجاورة تهدمت ونحن السبب طمع المال الحرام اتقوا الله ان كنتم مسلمين فالمال لن ولن يبقى لكم وان بقى ان تبقوا له ...... ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 8:10 م

      المبادىء والقيم تساقط أمام الماديات

      خو أب لأبنه وإبنان شاءت الأقدار أن يدرس في الجامعة الخاصة والتي تقع وسط العاصمة وتضطره الحاجه للذهاب للسوبرماركت للتسوق وكان يرى البدي قارد مع الوافدات وبملابس خليعة وأخذ يتلصص على النساء وبم أنه صاحب شهوة فورانية فكانت البناب في الجامعة هي الضحية ورغم أن سلوكه انحرف من مشاهد يراها في الفضائيات الى واقع يمرون أمامه ذهابا وايابا وكان أولى الضحيات أسرته (مع تحيات إبراهيم بوعمر موسى)

    • زائر 1 | 8:03 م

      والله انها مقصوده ؟؟

      والله العظيم اهي فشيله ان اتكون سمعه البحرين بالخليج سمعه سيئه للغايه وكما هو معروف عند السعوديين او باقي الخليجيين ان اي شباب اروحون البحرين فأن الشك يراود عائلاتهم لسبب دخولهم البحرين المشبوهه والعياد بالله ... من حق العائلات اتخاف علي اولادهم ومن حقنا كبحرينيين ان نخاف علي اولادنا من المصايب اللي تجينا من سكر وسرعه جنونيه ومن غيرها والعياذ بالله ,,,,
      الله يبعدنا عن هالبلاوي ويحفظنا رب العالمين .

اقرأ ايضاً