العدد 2673 - الأربعاء 30 ديسمبر 2009م الموافق 13 محرم 1431هـ

رسالة إلى المرور

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

أودّ أن أبدأ المقال برسالة شكرٍ لإدارة المرور لما تبذله من جهود لتنظيم السير، وخصوصا ونحن مقبلون على زمن الاختناقات المرورية الدائمة.

صلتي بهذه الإدارة يتجدّد مع فحص السيارة السنوي، لكنها لا تنقطع يوما مع استخدام الطرق. وكثيرا ما نصادف رجالها تحت أشعة الشمس أو زخات المطر، ينظّمون حركة السير عند حدوث اختناقات شديدة وخصوصا عند مداخل العاصمة.

إذا وضعنا جانبا بعض أخطاء رجال المرور، وخصوصا في توزيع المخالفات في ظروف غير مناسبة، فإن علينا واجبات كجمهورٍ ومستخدمي طريق. أثناء فحص السيارة قبل يومين، نبّهني الفنّي إلى خللٍ لم ألتفت إليه في إشارة الانعطاف (السكنير)، وعدت حالا إلى الكراج لإصلاحه. فأرواح السواق الآخرين والمارة، فضلا عن السائق ومرافقيه، لا تحتمل الإهمال في إصلاح خللٍ لا يتكلف شيئا من المال أو الوقت.

أثناء مغادرتي قال الفنّي مازحا: «بس عاد لا تنتقد المرور في الجريدة»، وفي الطريق كنت أفكّر في كلامه، فأية جهة تقوم بواجبها بطريقةٍ جيدةٍ لن تتعرّض لنقدٍ من الجمهور، ولم يسبق أن كتبت قط عن هذه الدائرة المنظّمة جيدا. ويدفعني التعاطف أحيانا مع رجال المرور فأحييهم، وخصوصا حين عملهم في أوقات الرطوبة الخانقة والحرارة الشديدة، بينما يعبر السواق في سياراتهم المكيّفة.

يبقى الحديث عن موضوعين، أحدهما على مستوى المنطقة، والثاني على مستوى الوطن. الأول يتعلق بالمدخل الجديد للبلاد القديم، وهو عملٌ كبيرٌ تُشكر عليه الجهات الرسمية (الأشغال والمرور وربما البلديات...)؛ لأنه أوجد مدخلا لسكان المنطقة الوسطى، الذين كانوا يصلون إلى منازلهم عبر مدخل الزنج، أو يضطرون للوصول إلى مسجد الخميس والعودة عكسيا على نفس الطريق. فتح الطريق خفّف حركة المرور، وسهّل حياة أكثر من عشرين ألف مواطن في منطقةٍ مكتظةٍ بالسكان.

هذا المدخل بحاجةٍ إلى تعديل إيقاع الإشارات الضوئية، عند مدخلي الصالحية شمالا والبلاد جنوبا، فالشارع الرئيسي يستخدمه أكثر القادمين للمنامة من جهة الغرب، والمفترض أن تسهم الإشارة في سلاسة حركة المرور وليس إعاقته كما هو حاصل بسبب كثرة الاشارات (عددها خمس) وسرعة تحوّلها بين الأحمر والأخضر. والسؤال: ألا يمكن ضبطها آليا حسب كثافة المرور؟ فمن شأن لجنةٍ فنيةٍ مصغّرةٍ من الأشغال والمرور التأكد من ذلك خلال خمس دقائق للخروج بحلٍ أفضل.

على المستوى الوطني، هناك مشكلة تجاوز الإشارات، والاحصاءات التي تنشرها الداخلية بين فترةٍ وأخرى، لا تدل على انخفاضها، رغم الغرامات والاجراءات العقابية الأخرى. البحريني عموما ليس متهوّرا بطبعه، وإن كانت قلةٌ من الشباب لا تنقصها المغامرة حتى بأرواحها، لكن جانبا من الموضوع يتعلق في اعتقادي بإشارات المرور.

في بعض دول الخليج تستخدم إشارات مرور رقمية، حيث يبدأ العد التنازلي لتحوّل الإشارة من لون إلى آخر، فتساعد السائق على اتخاذ القرار المناسب بالحركة أو الوقوف. الاشارات العادية تسبّب الإرباك للسائق وهو يقترب منها، فإما أن يكبح الفرامل بقوةٍ وقد يصطدم به من خلفه، أو يضغط دواسة البنزين ليندفع أكثر، وربما يرتطم بسيارةٍ تحرّكت من الشارع المقابل. ويعلم رجال المرور أن الحالتين من أكثر مسببات الحوادث.

أحد القراء طالب بذلك قبل سنوات، وكان ردّ المرور غير مقنع تماما، فنحن بحاجةٍ لمثل هذه الإشارات في بعض شوارعنا الممتدة، ومهما كانت كلفتها فإنها لن تكون أغلى من أرواح المواطنين والمقيمين.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2673 - الأربعاء 30 ديسمبر 2009م الموافق 13 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • ناصر بن الناصر | 12:02 م

      اشارات مع التوقيت مايصير ؟؟؟؟؟؟؟

      السلام عليكم اخواني اقتراح التوقيت الذي تفضل به الكاتب الاستاذ قاسم . هذا الاقتراح ليس للبحرين . هذا للبلدان التي الاتستعمل حساسات مثل المتواجده عندنا في كل اشاره (الخطوط السوداء التي على الارض عند كل اشاره)يعني اقرب مثال السعوديه وبالتحديد الخبر هذه الاشارات متواجده لأنهم لايستخدمون في السعوديه حساس استشعار يعني كل اشاره لها توقيت ثابت بها سياره او ليس بها سياره . لاكن في البحرين يضل النور على الاحمر حتى يستشعر الحساس وجود سياره ثم يتحول الى اللون الاخضر . الحل تعديل التوقيت فقط.

    • زائر 13 | 10:39 ص

      قانون المرور جميل والأجمل لو تم تطبيقه على الجميع

      الفقير لو ما لبس حزام اتجيه مخالفة وتوبيخ بعد من المرور والهامور لو ايطوف اشارة حمرة ويتسبب بحادث ويقتل نفسا بريئة سيخرج منها مثل الشعرة من العجينة لأن هذا هامور مو حرسون فقيروه، لكن أقول للهوامير نار جهنم تنتظر هالهوامير بيسوون منهم مجبوس هوامير ولا أروع

    • زائر 12 | 5:48 ص

      مداخله ...

      السلام عليكم..شكرا للكاتب
      نهاية الشهر اليوم يالله نشوف المرور في كل مكان ,ما تلاحظون يا جماعة ما يجي نهاية الشهر الا هم في الوسطة في كل مكان مخالفات ويزيدون بعد بداية كل سنة جديدة ,انشحنوا بيزات من هالمخالفات كل من عند الفقارى .

    • زائر 11 | 4:43 ص

      شكر سيد

      شكر ياسيد على هذا الموضوع الذي يهم كل مواطن وعابر طريق ، في الدول المتقدمة يوكل الفحص الدوري للمركبات الى كراجات معتمدة وحبذا لو ان مملكتنا الحبيبة خطة هذه الخطوة لكي توفر على المواطن عناء الطريق والاختناقات المرورية وذلك بحسب كل في محافظته وكذلك بقية الخدمات الأمنية من جوازات وغيرها.

    • زائر 10 | 2:06 ص

      بعض الشوارع تحتاج الى حل سريع

      طبعا الموضوع لا يخص إدارة المرور فقط
      الشارع الرئيسي والشريان التاجي للبحرين هو شارع الملك فيصل والممتد من كوبري الدانة إلى المحرق مرورا بالجسر والمنطقة الدبلوماسية.
      كل منا يمر بهذا الشارع إن لم يكن يوميا فعلى الأقل يوم في الأسبوع ويشاهد الإختناق الذي تصوره الوسط في بعض الأيام وهذا يحتاج الى حل جذري وسريع على الأقل حاليا يقتطع جزء من الرصيفين وتضاف حارة رابعة فربما
      يساعد ذلك ولو بعض الشي الى حين يرى النور مشورع التطوير الرئيسي الذي نترقب البدأ فيه

    • زائر 9 | 1:39 ص

      المستوى التعليمي لرجل المرور

      في البداية أشاطرك الرأي بالنسبة لاقتراح التوقيت لإشارات المرور،،، ولكن ما أود طرحه هنا التساؤل عن المستوى التعليمي لمن يخدم في شرطة المرور،، من المهم أن يكون شرطي المرور على مستوى مقبول من التعليم وذلك لأن مهمته الرئيسية تتعلق بالتعامل مع الناس،، إذ يفتقر أغلب رجال المرور لدينا إلى فن التعامل مع الناس، فنجدهم في الأغلب مكشي الوجه لا يبتسمون وحتى في بعض الأحيان لا يردون السلام ... فهل هذا يعقل من رجل يمثل القانون.

    • um amal | 1:32 ص

      مع الاقتراح

      صادتني الاشارة لانها اضائت فجأة ولم انتبه للوقت لذا اطالب بوضع اشارة رقمية

    • زائر 8 | 1:19 ص

      متجاوز الاشارة الحمراء هو قاتل انتحاري يجب ردعه و حبسه

      نعم سيدي الكاتب انا احد القراء الذين اقترحوا على المجلس المروري ان يتخذ هذا القرار و ذلك لوضع الاشارات المدعمة بالثواني من اجل سلامة الارواح و سهولة قراءة الاشارة عن بعد و ذلك للتقليل الحوادث المميتة...اكرر نريد شارات رقمية و حسية في نفس الوقت و لذلك لكي يكون الوقت الاكثر للشارع المزدحم...للاسف الشديد اعداد المستهترين بنظام المرور كثيرين و كل يوم أرى بأم عيني كيف يتجاوز هؤلاء الاشارات بكل شجاعة و امان من دون خوف على الارواح ...فلما لا نبلغ عنهم لوقفهم!!

    • fatima elsayed | 1:05 ص

      اضافة

      سلمت اناملك على هذا المقال
      أضف إلى ذلك
      إشارة جامعة البحرين تحتاج لوضع توقيت
      دوار مدينة عيسى الذي طال أمره
      وهناك المزيد لايسعني ذكر ذلك
      ولكني ارسل تحية شكر لكل رجل مرور يتحلى بروح طيبة يبذل كل مابوسعه يتقبل الانتقاد بروح وسعة
      ويعلم اننا لا نريد الا مايصب في مصلحة الجميع

    • زائر 7 | 12:54 ص

      صح كلامك

      والله كلامك صح يااستاذ بصراحة هذا اللي يصير وياي اكثر من اربع مرات عند الاشارة الجديدة عند شارع الملك فيصل دائما اكون على الخط بالضبط والاشارة تصير حمرة وبدون مااحس اطوف الاصارت حمرة هل يحسبونها مخالفات مايندرى غير هالازدحام عند هالاشارة اللي مالها فائدة الا تاخير الناس والازعاج والارباك المروري من الصبح

    • زائر 6 | 12:53 ص

      هل نرى حل لهذه المنطقة الحيوية؟؟

      تشكر ادارة المرور على هذا العمل وخاصة لوضع الاشارات ولكن الاهم تنظيم وقت اشارة المرور اثناء الدروة في الصباح والظهر. مثال تقاطع شارع الحكومة مع شارع السويفية (السوق المركزي) ومع تقاطع اشارة شارع البديع (القفول) وتقاطع شارع م,فيصل مع اشارة السلمانية وخاصة مع خروج الموظفين ظهرا حيث الفوضى كبيرة- وكذلك مثل هذا اليوم الخميس وبداية الاسبوع الاول من كل شهر مع السوق المركزي فيجب وضع دراسة جديدة لمثل هذم المنطقة الحيوية

    • زائر 5 | 12:30 ص

      نحو تنظيم مروري اكثر ..

      الجميع يشكر ادارة المرور على وضع مثل هذه الاشارات ولايوجد اي خلاف على ذلك وانما المطلوب تنظيم المرور اثناء الدروة - مثال تقاطع شارع الحكومة المنتهي مع شارع السويفية (السوق المركزي) وخاصة بعد الظهر ومع تقاطع اشارة شارع البديع (القفول) لاتتصور مدى الازدحام والفوضى حيث لايوجد تنظيم بالنسبة الى مدة توقيت الاشارة الضوئية وخاصة في نهاية الاسبوع - وفي مثل هذا اليوم الخميس وبداية الاسبوع الاول من شهر مع السوف المركزي - فالمطلوب تنظيم المرور بشكل افضل وخاصة هذه منطقة حيوية .

    • حسين العليوات | 12:00 ص

      نؤيد ماذكرت

      لك التحية استاذ قاسم، رسالة شكر لادارة المرور اوافقك عليها وكذلك بشأن الاشارات واقتراحك الممتاز، كثيراً ما تتسبب الحوادث بسبب اشتغال اللون الأحمر المفاجأ للسائقين وانا احد السائقين الذي تعرض لحادث بسبب هذه المشكلة عند اشارات السهلة في الشارع المعروف بالحوادث الخطيرة ،، نتمنى ان رسالتك قد وصلت لادارة المرور

    • زائر 4 | 11:58 م

      تعقيب ،،

      أشكرك أخي الكريم لطرحك لموضوع مهم ودائرة مهمة بالفعل ،وتعقيباً على موضوعك بالنسبة للإشارات الرقمية ،نعم إستمعت في الإذاعة الصوتية (بحرين أف إم ) برامج ولقاءات تخص المرور وجل المواطنين تقريباً مطالبين بمثل هذه الإشارات غير أنها لم تلقى الرد المقنع من المرور بالمرة !!
      الموضوع نقولها بالفم المليان لا تهمهم أرواح المواطنين بقدر ما تهمهم الأموال !

    • زائر 3 | 10:29 م

      جسر سترة - مآساه حقيقية

      السلام عليكم
      ان كنت تريد الكتابة عن المرور
      اكتب عن جسر سترة
      تجاوزات كبيره ولعدد كبير من السيارات من الجانب المخصص للطوارئ
      كل يوم أمر عليه هناك تجاوز
      وين المرور عنهم
      وللعلم الكثير منهم من قوة الدفاع
      حاميها حراميها

    • زائر 2 | 9:50 م

      سلمت يا سيدنا ...

      يا صباح الخير يا بحرين ... اي احنا نبي مثل هالكتاب والله اللي يشرحون الصدر وخوفهم علي الناس والبشريه... والشكر الموصول الي الاداره العامه للمرور صراحه علي مجهودهم المميز ويعطيهم العافيه

    • زائر 1 | 6:35 م

      الحقيقه تقال

      الحقيقه يجب ان تقال وليس النفاق مع ادارة ليس للتنضيم بل ادارة الاستثمار وجمع ما يستطيعون من الناس باعطائهم مخالفات بغير حساب .........
      الحق زين
      والنفاق شين

اقرأ ايضاً