العدد 463 - الجمعة 12 ديسمبر 2003م الموافق 17 شوال 1424هـ

ولي العهد يضع حجر أساس مجمع سترة التجاري

في 27 من الشهر الجاري

ذكر وزير شئون البلديات والزراعة محمد علي الستري في حديث خاص بـ «الوسط» أن سمو ولي العهد رئيس لجنة الإسكان والإعمار الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة سيضع حجر الأساس لمجمع سترة التجاري في 27 من الشهر الجاري. مشيرا إلى تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ مشروع المجمع تضم في عضويتها المدير العام للإدارة العامة للخدمات البلدية المشتركة جمعة الكعبي، رئيس المجلس البلدي للمحافظة الوسطى إبراهيم حسين وعددا من المهندسين في وزارة البلديات.

وعن مهمة اللجنة قال «إنها تتمثل في متابعة تنفيذ المشروع وفق شروط العقد وتفاصيل التصميمات التي وضعت من قبل المهندس الاستشاري، والتأكد من دقة وسلامة التنفيذ والتقيد بالفترة الزمنية المخصصة لإنجاز المشروع وهي 24 شهرا.

من جهة أخرى قال الستري إنه ووزير الصحة خليل حسن يبحثان نقل اختصاص مراقبة الأغذية من وزارة الصحة إلى وزارة البلديات والزراعة ومن ثم سيحيلان نتائج البحث إلى مجلس الوزراء لإقراره. كما كشف عن توجه إلى تحديث وتطوير الاستراتيجية الزراعية في المملكة لتوائم الفترة المستقبلية الممتدة حتى العام 2015.


تحديث الاستراتيجية الزراعية حتى 2015

بحث نقل اختصاص مراقبة الأغذية من «الصحة» إلى «البلديات والزراعة»

الوسط- بتول السيد

قال وزير شئون البلديات والزراعة محمد علي الستري في حديث خاص بـ «الوسط» انه ووزير الصحة خليل حسن يبحثان نقل اختصاص مراقبة الأغذية من وزارة الصحة إلى وزارة البلديات والزراعة ومن ثم سيحيلان نتائج البحث إلى مجلس الوزراء لإقراره.

كما ذكر أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة لإتمام إجراءات النقل، منوها بأن ذلك يعتمد على عدد من الأمور الفنية والتنظيمية الواجب مراعاتها بالنسبة إلى الوزارتين عند النقل. ويرى الستري أن نقل الاختصاص إلى وزارة البلديات والزراعة هو الأنسب إذ ان الرقابة على الأغذية في الكثير من الدول تقع ضمن اختصاصات شئون الزراعة وهو ما يتسق مع توجه المنظمة العالمية للأغذية والزراعة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية. موضحا أن النقل يأتي نتاجا لموافقة مملكة البحرين على النظام الموحد للحجر في دول مجلس التعاون وهو الأمر الذي يقضي بأن يكون لوزارة البلديات والزراعة اختصاص مراقبة الأغذية.

من جهة أخرى كشف الستري عن توجه إلى تحديث وتطوير الاستراتيجية الزراعية في المملكة لتوائم الفترة المستقبلية الممتدة حتى العام 2015، إذ ان الاستراتيجية الحالية موائمة حتى العام 2010. منوها بأن الوزارة بصدد دراسة سبل تحديث الاستراتيجية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية. ووفقا له فسيتم كذلك تحديث الإحصاءات الزراعية نتيجة أهميتها بالنسبة إلى الخطط الجديدة للزراعة وتحديد ملامح الاستراتيجية العامة للزراعة.

وعلى صعيد متصل ذكر الستري أنه يتابع تطوير شئون الزراعة، مؤكدا أن المرحلة الحالية ستشهد تطوير بعض الجوانب التنظيمية والقيادية في قطاع الزراعة. كما أوضح أنه سيتم شغل بعض المناصب القيادية المتقدمة في القطاع لتحديث الإدارة والنهوض بالاستراتيجية الزراعية في المملكة.

وبحسب الستري فانه تم خلال مشاركته حديثا في المؤتمر العام لاجتماعات منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) في دورتها الثانية والثلاثين بحث آفاق التعاون الفني بهدف تطوير إجراءات مراقبة الأغذية على المستويين المحلي والخليجي وخصوصا بعد بحث نقل هذا الاختصاص من وزارة الصحة إلى وزارة البلديات والزراعة، وذلك وفقا للنظام الموحد للحجر الزراعي والبيطري في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع الذي عقد مع المدير العام للمنظمة جاك ضيوف طلب تقديم المعونة الفنية فيما يخص نقل الاختصاص، كما تم بحث الموضوع ذاته مع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية سالم اللوزي. وكان الستري أشاد بالمشاركة في المؤتمر وباللقاءات التي جرت على هامشه ومنها اللقاء الذي تم مع ضيوف إذ تم بحث عدد من القضايا الفنية المتعلقة بالخطة الاستراتيجية لتطوير القطاع الزراعي في المملكة.

من جانب آخر ذكر الستري أن الوزارة بصدد تنظيم دورة تدريبية فنية لبناء وتطوير القدرات التفاوضية في مجال تحرير التجارة وعلاقة ذلك بالإنتاج الزراعي في العالم، مشيرا إلى أن الدورة ستبدأ في العشرين من الشهر الجاري وستستمر لمدة ثلاثة أيام في مركز البحرين الدولي للمعارض. ووفقا له فان الدورة ستقام بالتعاون والتنسيق مع وزارة التجارة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وسيشارك فيها وفود تمثل القطاع الزراعي في عدد من الدول العربية الأعضاء في المنظمة. وسيحاضر في الدورة التي ستقام برعايته عدد من الخبراء والاختصاصيين في المجال التجاري والزراعي من البحرين وخارجها.

وعن دواعي تنظيم الدورة أوضح الستري أن منظمة (الفاو) تهدف بشكل رئيسي إلى تحقيق الأمن الغذائي لسكان العالم، فيما تهدف منظمة التجارة العالمية إلى تحرير التجارة العالمية ولذلك فانه على الدول أن تعد نفسها لتحقيق المواءمة بين الهدفين في مجال الإنتاج الزراعي. وبالنسبة إلى البحرين أكد أنها لا تعاني من أية مشكلة بهذا الخصوص إذ ان إنتاجها الزراعي لا يمثل جانبا قويا في مجال التجارة، ولذلك فان المشكلة تكمن أساسا في الدول الزراعية. وذكر الستري أن اختيار البحرين لعقد الدورة جاء باعتبارها عضوا في المنظمة وتمتلك خبرات متقدمة في مجال السياسات الزراعية والتجارية.

كما تحدث الستري عن اللجنة الفنية التي تم تشكيلها لمراجعة قوانين البناء والتعمير في المملكة، مؤكدا أنها تواصل عملها في سبيل تقديم تصور جديد لاشتراطات البناء والتعمير والتخطيط. ووفقا له فان اللجنة درست عددا من القوانين، وإن الوزارة في انتظار ما ستقدمه من مقترحات وتصورات سيتم تقييمها أولا ومن ثم ستعرض على مجلس الوزراء، كما ستحال مشروعات القوانين المقترحة إلى مجلس النواب في حال إقرارها من قبل الحكومة. وبحسب الستري فان الآمال معلقة على إنجازات اللجنة وخصوصا أن هناك عدة شكاوى خاصة بقوانين البناء وخصوصا أنها قديمة ووضعت منذ زمن، ولذلك آن الأوان لمراجعتها والنظر في جميع المشكلات القائمة بهدف مواكبة التطور العمراني والاقتصادي والتخطيطي في المملكة.

ومن جانب آخر أكد الستري استقباله المواطنين في المجلس الأسبوعي في الوزارة والذي سيبدأ من النصف الثاني من الشهر الجاري إذ سيستقبلهم من الثامنة حتى التاسعة من صباح كل ثلثاء. وذلك للتعرف على مشكلاتهم فيما يتعلق باختصاصات الوزارة والخدمات التي تقدمها، ومن ثم النظر في إمكان وضع الحلول المناسبة لها وفقا للقوانين

العدد 463 - الجمعة 12 ديسمبر 2003م الموافق 17 شوال 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً