العدد 2664 - الإثنين 21 ديسمبر 2009م الموافق 04 محرم 1431هـ

«مالية النواب» تتوقف عند تجاوزات «المؤسسة العامة»

قال عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية، النائب جاسم حسين، إن اللجنة توقفت أمس عند عدد من المخالفات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية لسنة 2007، ومنها المتعلقة بعدم الالتزام بقانون تنظيم المناقصات والمشتريات الحكومية وأنظمة الدليل المالي الموحد لدى بعض الجهات وأهمها المؤسسة العامة للشباب والرياضة بخصوص تنظيم مباراة في كرة القدم بين منتخب البحرين الوطني وفريق إنتر ميلان الإيطالي بكلفة بلغت 634,344 ألف دينار بحريني. وعقدت اللجنة اجتماعها السابع عشر برئاسة النائب عبدالجليل خليل إبراهيم، إذ خصص الاجتماع لمناقشة تقرير ديوان الرقابة المالية لسنة 2007، وفيه شددت اللجنة على ضرورة الالتزام بقانون الموازنة العامة للدولة وأنظمة الدليل المالي الموحد.

وأورد بيان صحافي صادر عن مجلس النواب من مقره بالقضيبية، عن النائب حسين تصريحه بأن اللجنة تدارست إمكانية رفع توصية من خلال المجلس للنيابة العامة من أجل التحقيق في بعض الجهات المتجاوزة الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية.

كذلك توقفت اللجنة باستخدام حسابات الأمانات لدى وزارة العدل والشئؤون الإسلامية لتمويل قروض القضاة والقيام بوقف استقطاع الأقساط الشهرية المستحقة على رغم أن الأموال المودعة في هذا الحساب ليست ملكا خاصا بالوزارة.

من جهة أخرى، ناقشت اللجنة المصروفات غير المسجلة في الحساب الختامي الموحد للدولة وخصوصا لدى وزارة الدفاع.

كما أشار حسين إلى أن اللجنة توقفت بصورة مستفيضة أمام الجهات التي تجاوزت الموازنة المعتمدة وعلى رأسها وزارة الدفاع حيث تجاوزت الموازنة بمبلغ قدره 13 مليون دينار، الأمر الذي يعد مخالفة للمادة (38) من قانون الموازنة العامة للدولة، حيث قررت اللجنة بهذا الشأن مخاطبة كل من وزارة المالية وديوان الرقابة المالية ووزارة الدفاع من أجل التأكد من المبلغ الحقيقي للتجاوز وذلك لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحجم المشكلة وخصوصا أن هذا التجاوز قد تكرر لأكثر من سنة. يذكر أن اللجنة ستواصل مناقشة ما تبقى من مسودة تقرير اللجنة بشأن تقرير ديوان الرقابة المالية لسنة 2007 في الاجتماع القادم، وكذلك وضع اللمسات الأخيرة على تقرير اللجنة بشأن تقرير ديوان الرقابة المالية لسنة 2006، والحساب الختامي للدولة للسنة المالية المنتهية في 2008.

العدد 2664 - الإثنين 21 ديسمبر 2009م الموافق 04 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:48 م

      ان الله مع الصا برين

      تضييع وقت ان وصلالتحقيقمع افلان لوعلان stob

اقرأ ايضاً