العدد 2664 - الإثنين 21 ديسمبر 2009م الموافق 04 محرم 1431هـ

«سجل السيدعدنان الموسوي... إحصائيا واستراتيجيا»

في ندوة بحثية مهمة تنظمها «الأوقاف الجعفرية» بالمنامة مساء اليوم

تنظم إدارة الأوقاف الجعفرية ندوة بحثية تحت شعار «سجل السيدعدنان الموسوي... إحصائيا واستراتيجيا» بالتعاون مع مشروع الإمام الحسين (ع) الفني السنوي وصندوق المنامة الخيري في المركز الرئيسي للفعاليات في السابعة من مساء اليوم (الثلثاء) بالقرب من جامع المهزع بمنطقة المنامة.

وقال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية أحمد حسين آل عباس: «إن الندوة البحثية تندرج في سياق الاهتمام الذي توليه الأوقاف بالاحتفاء بدور العلماء الذين اثروا النشاط العلمي والأدبي في مملكة البحرين، كما أنها تأتي تقديرا من الإدارة للجهود الكبيرة والاستثنائية التي بذلها المرحوم السيدعدنان الموسوي، ودوره في جمع الأوقاف الجعفرية في البحرين فيما عرف لاحقا بسجل السيدعدنان».

وقد بدأت أولى خطوات إنشاء وتأسيس الإدارة عندما أقدم العلامة الموسوي بمجهودات شخصية بعد أن قام بحصر وتدوين جميع أملاك الأوقاف الجعفرية عندما تولى منصب القضاء والأوقاف والقاصرين، واستعان في بداية الأمر بالصخرة الكبيرة الموجودة في مسجد الخميس، حيث نقل ما نقش على الصخرة إلى دفتر الأوقاف الذي اشتهر لاحقا باسم سجل السيد عدنان.

وقد أكمل المرحوم هذا العمل بتنقله على دابته من قرية إلى أخرى يلتقي أهلها ويسأل ويحدد الوقف ويذكر حدوده ويعين الشهود عليه، وكانت تشتمل تلك الأملاك على أراض زراعية وبساتين ومزارع وحظور الأسماك والبيوت والمحلات التجارية.

وقد استفادت إدارة الأوقاف الجعفرية من هذا السجل في تدوين وتحديد معظم الأوقاف في تلك الفترة والتي في ضوئها استطاعت الإدارة لاحقا تسجيل كثير من أراضي الأوقاف عن طريق إبراز نسخة من السجل إلى المحاكم، كما ساعد ذلك على معرفة حدود الأراضي تمهيدا لتأجيرها لأغراض استثمارية وزراعية.

العدد 2664 - الإثنين 21 ديسمبر 2009م الموافق 04 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 11:12 ص

      إلى الأخ السعودي

      السيد عدنان بن السيد علوي بن السيد علي بن السيد عبد الجبار بن السيد علي بن السيد عبد الجبار ......... بن علي ابن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم أحد كبار علماء البحرين في القرن الماضي، وأعتقد بأنه من الصعب عليك النظر له باحترام والسبب واضح لأنه ينحدر من سلالة آل البيت،،،، ولله در شاعر العرب حين قال أسفوا أن لم يشاركوا في قتله فتتبعوه رميما

    • زائر 3 | 1:49 ص

      عيب على الصحيفة اظهار تعليق السعودي الجاهل

      هذا العالم السيد الجليل حفظ أوقاف الامام الحسين ع ,والى اليوم سجله يعتبر أهم مرجع للأوقاف الجعفرية . رحمك الله ياسيد وحشرك مع أجدادك الطاهرين.

    • زائر 2 | 12:59 ص

      سعودي

      اقول؟ مو هذا اللي ضيع بلنتي في مباراة نيوزلندا

    • زائر 1 | 11:47 م

      رحمه الله برحمته الواسعه

      هذا السيد مثال للعالم العامل فقد حفظ بعمله هذا حقوق الوقفيات والمواطنين معاً,, تُرى كم من المتولين للأوقاف وشؤون القاصرين /مع ما لديهم ون وسائل إنتقال مريحه , وأجهزة إتصال حديثه وموظفين يعملون تحت إمرتهم - كم من هؤلاء عمل معشار عمله ,,, ولي سؤال لو أفادني أحد ما هي قصة الصخرة اتلموجودة بمسجد الخميس وكيف كان التدوين عليها ؟؟ وبم أفاد الأوقاف ؟؟

اقرأ ايضاً