العدد 2664 - الإثنين 21 ديسمبر 2009م الموافق 04 محرم 1431هـ

13 يوما دراسيا تفصل الطلاب عن امتحانات النصف الأول

يسابق طلبة المدارس الحكومية الزمن خلال هذه الفترة، استعدادا لامتحانات الفصل الأول الذي لم يتبقَّ لها سوى 13 يوما دراسيا فقط، إذ من المزمع أن تبدأ الامتحانات النهائية للمرحلة الثانوية في 13 يناير/ كانون الثاني، على أن تبدأ الامتحانات العملية قبلها بأسبوع.

يُشار إلى إن سجل الأيام الدراسية سجل خلال الشهر الجاري (ديسمبر/ كانون الأول) 16 يوما دراسيا فقط نظرا إلى كثرة الإجازات فيه، في ظل إصرار الوزارة على عدم المساس بأيام التمدرس والمناهج، الأمر الذي وضع الطلبة ومعلميهم في حالة من الضغط لإنهاء المناهج.

وطالب المعلمون الوزارة بتقليل المناهج، في الوقت الذي فتح فيه أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة ورياض الأطفال موضوع رسوم شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول الماضيين، مطالبين باسترجاع رسومهم ولاسيما بعد أن تبيّن أن بعض المدارس الخاصة لم تقلص إجازة الربيع ولم تمدد الدوام الرسمي كما وعدت .


المعلمون: مناهج محشوة... والطلبة: نحن في سباق مع الزمن

13 يوما دراسيّا تفصل الطلاب عن الامتحانات

الوسط - زينب التاجر

يسابق طلبة المدارس الحكومية الزمن خلال هذه الفترة ولا سيما بعد ما تبقت 13 يوما دراسيّا فقط على الفصل الدراسي الحالي، إذ من المزمع أن تبدأ الامتحانات النهائية للمرحلة الثانوية في الثالث عشر من الشهر المقبل على أن تبدأ الامتحانات العملية قبلها بأسبوع.

هذا وسجل الشهر الجاري (ديسمبر/كانون الأول) 16 يوما دراسيّا فقط نظرا إلى كثرة الإجازات فيه وفي ظل إصرار الوزارة على عدم المساس بأيام التمدرس والمناهج، فقد وضع الطلبة ومعلموهم في حال من الضغط لإنهاء المناهج.

إلى ذلك تنبأ عدد من المعلمين لـ «الوسط» يوم أمس (الإثنين) بانخفاض التحصيل الدراسي للطلبة، متوقعين أن يتغيب الطلبة مجددا في السابع من محرم والمصادف يوم الخميس المقبل فضلا عن توقعات بتغيبهم في الرابع من الشهر المقبل استعدادا للامتحانات العملية التي من المزمع أن تبدأ في الخامس منه وتليها توقف الطلبة عن تلقي الدروس استعدادا للامتحانات النظرية، ما يعني انخفاض الأيام الدراسية عمليّا إلى 6 فقط.

ولفتوا إلى أن الوزارة أجلت بدء العام الدراسي تحسبا من انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير ووعدت بحل الموضوع من خلال إجراء تعديلات في مستوى الحصص والجداول المدرسية وزيادة حصص الدراسة الفعلية فضلا عن الاستفادة من حصص الأنشطة الصفية وأيام التصحيح، بيد أن ذلك لم يكف لحل المشكلة وبات على المعلمين إنهاء مناهجهم المحشوة في وقت ضيق، ولا سيما مع زيادة أيام الإجازات.

وطالب المعلمون الوزارة بتقليل المناهج، في الوقت الذي فتح فيه أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة ورياض الأطفال موضوع رسوم شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول الماضيين مطالبين باسترجاع رسومهم ولا سيما بعد أن تبين أن بعض المدارس الخاصة لم تقلص إجازة الربيع ولم تمدد الدوام الرسمي كما وعدت.

ولفتوا إلى أن وزير التربية والتعليم سبق أن وجه إلى ضبط كل ما يتعلق بالرسوم الدراسية وتحقيق التوازن بين قدرة المدرسة على الاستمرار في أداء عملها بالجودة المطلوبة وإمكانات أولياء الأمور، مضيفين أن الوزير منع زيادة الرسوم أو فرض رسوم جديدة كرسوم الطوارئ والأنشطة إلا بعد موافقة الوزارة.

وأشار إلى أن أولياء الأمور تقبلوا دفع رسوم الشهرين الذين لم يعمد الطلبة للدراسة فيهما بعد وعود المدارس الخاصة بتعويض الأيام المفقودة بتقليص إجازة الربيع وجعل يوم السبت يوما دراسيا.

وتابعوا أن بعض المدارس الخاصة التي تتبع نظام ثلاثة فصول منحت طلبتها إجازة طويلة تبدأ منذ إجازة العيد الوطني وعيد الجلوس وتستمر حتى الثالث من الشهر المقبل (إجازة ميلاد المسيح والربيع) فيما عمدت مدارس أخرى إلى جعل السبت يوما دراسيا، في الوقت الذي أبقت مدارس أخرى على موعد إجازة الربيع التي تصل مدتها إلى أسبوعين ما يعني عدم تحقيقها لأيام التمدرس على حد قولهم.

العدد 2664 - الإثنين 21 ديسمبر 2009م الموافق 04 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 3:49 م

      صعب

      صراحه الحين منزلين مناهج يديده وايد صعبه حتى معلمات ما يعرفون يحلون لنا .. حتى طويل ما يحذفون ولا شي حشه صج صاير ضغط على بنات حكومه صعب

    • زائر 30 | 3:37 ص

      اعلان

      ممكن انا عايز امتحنات سرية

    • زائر 29 | 2:17 م

      ظلم × ظلم × ظلم

      ياعلي حراام بصراحة حراام .. ضغط × ضغط .. ومعلماتنا بصرااحة يكسرون الخاااااطر .. (وطبعاً إحنا نكسر الخاطر)
      خصوصاً ريض 151 المعلمة بتموووووت ويانا !
      وفي الأخير تطويل ع تفاهات .. ياريت يحذفوووووون حرام عليهم ..

      لكن المشتكى لله .. وإحنا المظلومين مالينا إلا ربنا ... فابشروا يا ظلام !!
      الله يعين الجميع ..

    • زائر 28 | 8:18 ص

      ضغط نفسي

      ما الذنب ياترى ؟؟ فهل من منقذ !!
      هذه أول سنة .. وهكذا البداية .. فماذا بعد !!!

    • زائر 27 | 3:58 م

      والحل؟؟؟؟!!!

      لا حيا لا كيم لا ريض لا عرب ولا حتى انج ... للحين بعدنا ريضين ع مانخلص مستحيل نلحق مع هالمقررات المكثفة .. والقهر يجيبون امتحان نهائي من عبقرية علماء المريخ وعطارد حتى هم مايقدرون يحلونهم .. شلون الطالب بيجاوب وبينجح ع هالاسئلة وهو داخل الامتحان درااسة ذاتية وتوجيهي بعد تعال للابداع والتفلسف ف الاسئلة المعقدة .. يعني وش ذنب الطالب تننسف دراجته بسب تقصير وزارة ليس بها اي تنظيم او اغاثة لمظلوميها سجناء الصفوف (الطلاب)!!!!!!!!!!

    • زائر 26 | 3:08 م

      صح لسانك يا صاحب التعليقات ،،

      تعليقات في الصميم كفيت ووفيت.. هذا هو واقع التعليم في البحرين .. وهذه الوزارة لا تهتم إلا بالشعارات البراقة مدارس مستقبل وتعليم الكتروني لكن أين التطبيق لا يوجد !! هذه المشاريع مجرد بالونات فارغة.. ماذا خرجت لنا ؟!!

    • زائر 25 | 2:02 م

      زائر رقم 19 تعلق على تعليق"أأويدك الرأي"

      كلامك وايد حلو وانا أأيدة بس مثل ما يقولون تنفخ في برمه مجضوضه احس ان افكارك مثل افكاري وان اللي ابي اقوله انت سبقتني وقلته وهو تصحيح المجتمع من الجذور بدل الترقيع هنا وهناك ولكن الواحد تملل من كثر ما يقول ومحد يسمعه او ان اللي حواليه يتطنزون عليه ويقولون انك متفلسف وانا وحدة من هل متفلسفين اللي يضحكون علي واللي احس اني بستسلم وبقلل من فلسفتي لان ب\اختصار محد يفهم وان فهموا ما يتجاوبون

    • زائر 24 | 10:13 ص

      تعليق

      أما التعليقي اللي يبط الجبد بس مع إحترامي للي مو عاجبه الإجازات مع العلم أن حتى الدول الغربية فيها إجازات رسمية و غير رسمية بل و دراسة منزلية عن بعد!!!! و بقدر مقدراتك الفكرية و أخذا بالفروق الفردية و الإجازات تجدد من حيوية الشخص نفسيا و بدنيا إذا تم إستغلاله بالشكل الصحيح و ليس مثل ما نحنه نستغله في الكسل و التلفاز و المجمعات !!! و ذلك بناءا على توصية لبعض الباحثين في مجال علم النفس وبل حتى أنه في اليابان تم تطبيق أوقات اللعب و المرح في أثناء الدوام الرسمي !!

    • زائر 23 | 10:06 ص

      تعليق

      أما الطالب المجتهد فلا مكان له في أرض الواقع إلا القليل من القلة ... و مناهج بعضها ما زال يدرس منذ أكثر من عشر سنوات فقط تم تقليص كم صفحة و تغيير الشعار من دولة إلى مملكة و لا أنسى سنة الطبع !!! و الإختصاصيين مو مقصرين على مبدأ copy and paste ما يحتاج أشرح شنهو يعني !!! و أيام التمصيـع قصدي التمدرس من وين جاب هالوزير ضرورة تحقيق أيام التمدرس بل كل الأبحاث التربوية العالمية تشير خلاف ما يقوله و أفضل الدراسات تشير إلى تقليل وقت الحصص و التركيز على الكيف و ليس الكم

    • زائر 22 | 9:59 ص

      تعليق

      .. و الهندسة الفراغية و الكيمياء العضوية و العناصر و التحليلية و الخرابيطية و الأيض و الاتزان و لا الاختلال و غيرها و لا جغرافيا إقتصادية و لا كونية و لا .... الخ. في النهاية يخرج الطالب من الثانوية و يسأل مدرس في لجنة إمتحان كيف يكتب إسمه بالانجليزي!!!! و طبعا في النهاية الله يخلي لنا البراشيم و الكتابة على الرجول و الفخوذ و ... !!! و طبعا تكنولوجيا النظارات و المسجات و الموبايلات في الغش !!! و على كل هذه الطالب يترك الورقة ما فيها غير إسمه

    • زائر 21 | 9:54 ص

      تعليق

      ...عالمية مثل أمريكا و يابان و الصين حدنا مصنع بلاستيك و عصير لا و الأجهزة كلها مستوردة من الخارج !!! و قس على ذلك كل المصانع في الخليج بالذات إلا ما ندر و ذلك أن البحرين بالذات لا تحتاج إلى الشهادات العليا أو السفلى!! بل تحتاج إلى الواسطات و المحسوبية و لحس الجواتي و الخشوم و النفاق لكي تصل ليس للوظائف العليا بل حتى أبسط الوظائف و في النهاية أتحدى أي شخص أنه يتذكر ما درسه كافة أو حتى أنه يعيد إستخدام ما درسه سابقا في مجال عمله الحالي!! فلا أحد يستخدم التفاضل والتكامل

    • زائر 20 | 9:47 ص

      تابع تعليق

      بالنسبة للزائرين 1 3 4 و أخرون كلامكم صحيح بس ما فكرتوا منهو السبب الحقيقي في الوضع الحالي سعادة.. الوزير الموقر ومن كان قبله و شلته اللي تحت الوكلاء و إختصاصيو المناهج لأنهم هم السبب الحقيقي في تردي التعليم على مدار أكثر من 20 سنة بمناهج مليئة بالحشو الفارغ و المعلومات التي عفا عنها الدهر و بمقررات لا تتناسب أبدا مع تكوين و فكر المجتمعات العربية التي لا تعرف سوى الأكل و النوم و اللعب و مترفات الحياة فليس لدينا مخترعين و مبيتكرين و مختبرات

    • زائر 19 | 9:40 ص

      تعليق على التعليق

      مع إحترامي للكل خلينا نشوف بعض التعليقات اللي يجيب الضغط و الاسهال
      زائر2=كلامك في الصميم بس مع ملاحظة أن بعض الدول الغربية أجلت الدراسة و نصح بها منظمة الصحة العالمية طبعا كلها من أجل إنجاح مسرحية H1N1 و إستخلاص كبار صناع القرار في أمريكا و الذين هم أصلا لديهم أسهم ضخمة في مصانع الأدوية للأرباح التي تعدت المليارات من الدولارات و بعد توزيع اللقاح , يفكرون كيف يتم تخليق مرض فيروسي مختبري جديد مشابه لانفلونزا الخنازير و تحذير العالم و وجوب التطعيم ... بس العرب عمرهم ما بيتعلمون جهل في تخلف ...

    • زائر 18 | 9:29 ص

      يا عالم ارحمووونا

      تصدقون من بداية السنة يقولون لينا متأخرين في المنهج، تخيلوا ثاني يوم دراسي عطونا امتحان! والله مو ملحقين ندرس، الاساتذة عندنا ايسوا ما يمديهم،وعندنا كل الحصص تحولت لدراسة! حتى الحصص اللي المفروض الينا تحولت لحصص دراسية، ومو ملحقين على شيئ، محد فاهم المقررات والاساتذة يدرون بس ما فيه وقت وقالوا لينا بلسانهم.. هذا الوضع عندنا في الثانوي، واللي يقهر انه في بداية السنة قالوا فيه 20% تخفيض بتنزل من الوزارة، ولا شفنا شيئ، وفي النهاية تجيبون لينا هالاسئلة اللي ما تنحل في النهائي

    • زائر 17 | 9:27 ص

      افففففف

      أغلب المواد بنمشي فيها
      بس ريض 151 مادري شلون بخلصه صراحه!!
      المعلمه صارت تعطينا اكثر من درسين في الحصه وجم تدرين ويلا!!!!!!!!
      غير عصبيتها يعني احنا وش لينا ذنب احد يقول ليي؟؟؟

    • زائر 16 | 9:06 ص

      :(

      160 صفحة تفصلنا هن إنهاء منهج ريض 151 !!!!! في 6 أيام فقط !!

    • زائر 15 | 7:48 ص

      التفكير الجاد والقرارات الصائبة مهمة دائماً

      نطالب بتمديد الفصل الأول اسبوعين اضافيين لتكملة المنهج خاصة بعد اجازة العيد الوطني وعاشوراء وقبلها كانت اجازة يوم عرفة والعيد كل ذلك أدى الى التأخير والارتباك والركض لاكمال المناهج خاصة في مواد العلوم والانجليزي والرياضيات وان تكون الوعود صادقة وليس كالمدارس الخاصة التي نكثت بالوعد وأجلست أبناؤنا في المنزل في اجازة مفاجئة وقامت بارسال رسائل نصية لاخبارنا بالاجازة مع كتابة ملاحظة لولي الأمر "لا تنسى المرور على الحسابات" يعني الاهداف تجارية وليست تعليمية. (معلمة قديمة)

    • زائر 14 | 7:44 ص

      الله المنتقم

      أني معلمة و الصراحة مو قادرين نشرح عدل بس لازم نخلص المنهج!! أشعر بتأنيب الضمير يومياً لأن طلابي مو مستوعبين!! لازم نخلص المنهج لازم نخلص المنهج!! ويش هالحالة؟؟!! الله عليكم يا الظالمين..

    • زائر 13 | 7:11 ص

      حشووو المناهج والضحية المعلم والطالب ،،

      كل سنة يزيدون في المناهج بدل ما يقللونها . والنتيجة المعلم واقف طول اليوم يشرح وياخذ حصص إضافية علشان يكمّل المنهج ولا هو ملحق مما يؤدي لإرهاق المعلم والطلبة ، بالاضافة لوجود بعض الطلبة مستهترين وكله غايبين وبعدين يبون المعلم يعيد لهم الشرح والامتحانات..
      ياوزارة التربية (( الضغط يولد الانفجار )) وبعدين يشتكون من تدني مستوى الطلبة أنتم السبب..

    • زائر 12 | 7:06 ص

      ارحموونااا عاااد

      كفايه عااد ارحمووونا .. اني طالبه ثانويه كل الطلاب تعانين شلون بنكمل المناهج باقي علينا درووووووس واااااااجد والمعلمات تشرح ثلاث دروس في حصة وحده!! وين خطتكم وين وعودك ياوزير التربيه مو قلت راح تقلل من المنااهج وين راح كلامك!! حس فينا والله حرااااااااااااااااااااام

    • زائر 11 | 7:04 ص

      اين الرحمة

      والله هذي مي عيشة الامناهج صعبة والوقت قليل وقصير وعلى فكرة الكتب غيرها بعض المراحل والله يستر علينا

    • زائر 10 | 6:40 ص

      طالبه ثانوية تعباااااااانه

      وش هالحاله والله تعبنا من الضغط والدراسه خففوا علينا شوي حدفوا من المناهج والمناهج الثانوي وااجد صعبه ومكثفه ولا خااصة الفيز اووووووف عليه من مادة حسوا شووي خلوا روحكم مكانه بتعرفوون شيفه الضغط انفلونزا الخنازير اودنها ابها ولا بعد انفلونزا الماعز يلا بعد ادوونها ابه وش هالحاله الله ياخد الحق
      السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين اللهم عجل في ظهور الامام المهدي ليحل الظلم

    • زائر 9 | 5:57 ص

      كله اجازات

      كله اجازات هالديرة متى احد يتعلم او يشتغل بس ؟!

    • زائر 8 | 4:43 ص

      والله حاله

      والله أحنامحنا قادرين ندرس ولنفهم شي لان يومين و أجازة و المعلمين محتاسين وأخذ بهل الحصص ونهايئة السنة شوفوا أيقد راسبين

    • زائر 7 | 3:29 ص

      راحت على اطفالنا

      اطفالنا نزل مستواهم بسبب عدم وجود خطة ناجحة بعد هالاجازة الطويلة بتاريخ البحرين وتراكم الدروس احسهم ضايعين وبلحظة عين ها قد اتت الامتحانات المفروض يراعون لهم المدرسين بوضع العلامات اثناء التصحيح

    • زائر 6 | 3:20 ص

      بعض الطلاب مستهترين

      يعني على الزحمة اللي على المدرسين ولازم يكملون المناهج والطالب يبي اليه وقت على ما يستوعب بعد ويجون بعض الطلاب يومين ثلاثة ايام بين اجازتين يضربونه اجازة عشرة محرم كلها اجازة وجان زين على طول متواجدين في المواتم من ليل الى ليل جدي ياخرون الدراسة زيادة ويخربون على غيرهم من اللي يبون يدرسون

    • زائر 5 | 3:14 ص

      طبعي بحراني

      اكوا قام سوق المعاهد و المدرسين الخصوصيين.. ترى الطلبة شنهم اطرش في الزفة و الدروس تهل عليهم مثل المطر ..خففو الدروس و عطوهم بس المهم ..راعوهم .. شكلهم راح يبنجحون الاولي و التالي اما المستوى الدراسي العام راح يبين نهاية السنة و بشضوف المعدلات اقل من باقي السنوات!

    • زائر 4 | 12:57 ص

      رحمونا يا وزارة التربية..

      اي والله صدقتون...
      ما ادري اشلون اولادنا بيقدرون يستوعبون كل هالدروس في هالوقت القصير... شوفوا لينا حل يا وزراة التربية والتعليم...

    • زائر 3 | 12:04 ص

      والله حاله

      والله حاله مصعبين المناهج في الثانوي واحنه نبتلش وياخرون الدراسه من انفلونزا الخنازير واحنه للحين مادرسنا شي شهالحاله وشهالنظام المعفس لازم يلاقون حل وايد صعب شايفينه يابانين

    • زائر 2 | 10:50 م

      حمى الكذب

      للأسف استطاع الغرب ان يجعل مملكتنا تدفع ثمن الجهل الذي نعيش فيه . المهم انه احنه شرينا اللقاح ودفعنا ملايين و طلابنا تاخرت دراستهم على ايش (الكذبه) انفلونزا الخنازير وفي الأخر شنو صار عوضو خسائرهم ومشو عادي ما اشوف احد من الدول الغربية اجل الدراسه
      يا جماعة العلم نور

    • زائر 1 | 10:21 م

      انخفاض في المستوى الدراسي ....ترقبوا جديد هذا العام

      والله حالتنا حالة ويا هالمدارس..اجلوا الدراسة واحنا اللي ابتلشنا, ولا حذفوا علينا شي,وما باقي شي على الامتحانات واحنا لا خلصنا مناهج ولاشي
      الله يستر بس

اقرأ ايضاً