العدد 2660 - الجمعة 18 ديسمبر 2009م الموافق 01 محرم 1431هـ

في الذكرى العاشرة ليومهم الدولي...أشجع الجميع على حماية المهاجرين

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

تمسّ الهجرة كل بلد، سواء بصفته بلد منشأ أو عبور أو مقصِد أو بصفته مزيجا من كل ذلك. ويقدَّر أنّ زهاء 200 مليون شخص، أو 3 في المائة من سكان العالم، كانوا في العام 2009 يعيشون خارج بلدان مولدهم.

ويمكن للهجرة أن تكون تجربة إيجابية تفيد في تمكين المهاجرين أنفسهم، وأن تكون كذلك بالنسبة لأوطانهم وللمجتمعات التي تستضيفهم. لكنّ الواقع الذي يعيشه الكثير منهم هو واقع التمييز والاستغلال وسوء المعاملة. فهم غالبا ما يكونون هدفا لخطاب الكراهية وللمضايقة والعنف. وهم يلامون ظلما على الجرائم والصعوبات الاقتصادية ويتعرضون لتمييز واسع النطاق.

ثم جاءت الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية لتجعل المهاجرين أكثر هشاشة.

وشدّدت بلدان عديدة القيود المفروضة على الهجرة واتخذت تدابير أشد صرامة لمكافحة الهجرة غير القانونية. ويمكن لمثل هذه التدابير أن تزيد خطر استغلال المهاجرين وسوء معاملتهم.

لقد تعزز أيضا الانطباع السائد بأن المهاجرين مسئولون جزئيا عن الآثار المترتبة على الأزمة، مما يؤجّج المواقف المعادية للمهاجرين والكارهة للأجانب.

على الرغم من ذلك، وحتى في الأماكن التي يرتفع فيها معدل البطالة، يكثر الطلب على العمال الأجانب في قطاعات معينة لأنهم يوفرون المهارات اللازمة لدفع عجلة النمو الاقتصادي.

ليست الهجرة سببا للأزمة، إنما هي على النقيض تمثل في الواقع جزءا من الحل الطويل الأجل.

على الصعيد الدولي، تشكل الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، إطارا شاملا لحماية حقوق المهاجرين. وإنني أحثّ جميع الدول الأعضاء التي لم تصدّق بعد على الاتفاقية أو تنضم إليها على أن تفعل ذلك.

في هذه الذكرى العاشرة لليوم الدولي للمهاجرين، أشجّع الحكومات على أن تحمي حقوق الإنسان للمهاجرين، وأن تضع حقوق الإنسان في صميم سياسة الهجرة، وأن تنشر الوعي بالإسهامات الإيجابية التي يقدمها المهاجرون في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدان المضيفة.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 2660 - الجمعة 18 ديسمبر 2009م الموافق 01 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:47 ص

      السيد بيكيمون

      هل تشجع علي اخراج المواطنين الاصليين و جلب مهاجرين (جلف و غبرهم من الاقدمين) لاحلالهم مكانهم علما ان هدا يحدث الان اي القرن 21 و ليس في عصر الظلام ارجوا الاجابه التوقيع مواطن بحراني

    • زائر 3 | 1:56 ص

      يجب ان تستثني البحرين يا "بانكي"

      دونت وري يا مستر "بانكي" المهاجرين عندنا محصلين كل حرامهم وزيادة بعد, يضربون فينا واحنا ساكتين, يغتصبون في عيالنا و مانقول شي, يتحرشون ببناتنا واحنا "صم بكم", ما خذين اشغالنا, وبيوتنا, واراضينا وتجارتنا, ما ظل شي ما دخلو فيه, من تجارة اثاث وسيارات وتلفونات و كل ما يخطر لك على بال, حتى تجارة الفنادق والزندقة,, لا يا بانكي, لازم تستثني البحرين من تصريحاتك الظالمة بحق البحرين

    • زائر 2 | 1:07 ص

      كلام جيد بس ناقصه شئ اهم

      صحيح كلامك يا حجي بان كي يجب احترام المهاجرين بس مو اي مهاجرين فيه مهاجرين غير شرعيين وفيه محتالين على القانون حتى يهاجروا والاهم من هذا يجب اعطاء المواطن الاصلي اولا حقوقه وما راح بعدين تكون فيه مشاكل مع المهاجرين وشكرا

    • زائر 1 | 8:10 م

      أرض الله

      فكر نير وأفق انساني رائع وواسع . لكن المشتكى لله يابان كي مون ،وهاك الوضع بالنبطي
      قومٍ ليجيتها رفت شواربها
      يضحك وقلوبها فيها الردى جالي
      وقومٍ ليجيتها صكت حواجبها
      يبدي البغضى بمقفاي وقبالي.
      تحياتي للعوائل الأصيلة

اقرأ ايضاً