العدد 2658 - الثلثاء 15 ديسمبر 2009م الموافق 28 ذي الحجة 1430هـ

تكدّس عشرات الحافلات على جسر الملك فهد أمس

«العدل»: 20 حافلة فقط سجلت خروجها رسميا للعمرة والبقية «غير مرخصة»

تكدست عشرات الحافلات على جسر الملك فهد يوم أمس (الثلثاء)، نظرا لرغبة عدد كبير من البحرينيين في قضاء إجازة عيد جلوس جلالة الملك والعيد الوطني المجيد، التي تمتد لخمسة أيام، خارج البحرين، إذ إن قرابة 100 حافلة تقل بحرينيين بقيت لساعات طويلة عالقة في طابور امتد من الجانب السعودي وحتى الجانب البحريني، وذلك بحسب ما قال أصحاب حملات العمرة لـ«الوسط».

كما شهد الجسر ظهر أمس وحتى المساء، تكدس مئات السيارات البحرينية الصغيرة المتجهة نحو السعودية والكويت وبقية دول الخليج.

وشكا عدد من أصحاب حملات العمرة تكرار المشكلة نفسها في كل عام، وتعطلهم لساعات طويلة على جسر الملك فهد، من دون أن تكون هناك خطة واضحة لاحتواء العدد الكبير من الحافلات التي تمر من على الجسر، وخصوصا أيام الإجازات الرسمية.

وأبدى أصحاب الحملات استياءهم من عدم تعاون المعنيين في جسر الملك فهد، مبينين أن الآلية التي اتبعتها إدارة الجسر أمس، هي الانتهاء من إجراءات كل 5 حافلات على حده، الأمر الذي تسبب في تكدس العشرات من الحافلات على الجسر. من جهته، قال رئيس شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية الشيخ عبدالناصر عبدالله، إن عدد الحافلات المسجلة رسميا، والمتوجهة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، 20 حافلة فقط، ما يعني أن عدد البحرينيين فيها لا يتجاوز ألفا.

وبيّن عبدالله لـ «الوسط» أن الازدحام الذي شهده جسر الملك فهد يوم أمس، يعود إلى توجه عدد من البحرينيين إلى العمرة، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي لا يتجاوز عدد الحافلات المسجلة رسميا، يوجد عدد من حملات العمرة غير المرخصة.

وأكد عبدالله أن هناك تنسيقا بين وزارة العدل والشئون الإسلامية وإدارة منفذ جسر الملك فهد، بحيث لا يسمح بخروج أية حملة غير مرخصة، إلا أن بعض الحملات تستخدم أساليب أخرى لتعبر من منفذ الجسر، كأن يقول صاحب الحملة إنه متوجه إلى الكويت أو الإمارات، أو أية دولة خليجية أخرى».

وأوضح عبدالله، أنه لا يمكن أن يحسم ويحل أمر الازدحام الذي يشهده جسر الملك فهد من البحرينيين المتوجهين إلى العمرة أو المدينة المنورة، وخصوصا أيام الإجازات الرسمية، إلا من خلال التنسيق مع الجهات الرسمية المخوّلة بإعطاء تصاريح الخروج.

وذكر عبدالله أن عددا من مندوبي قسم شئون الحج والعمرة يتابعون باستمرار تطورات خروج البحرينيين المتجهين إلى العمرة، مشيرا إلى أنهم وحتى ظهر أمس كانوا على تواصل مع شعبة إدارة الأمن في الجسر، وأرسلوا لهم قوائم بأسماء الحملات المرخص لها بالخروج من الجسر.

العدد 2658 - الثلثاء 15 ديسمبر 2009م الموافق 28 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 11:09 ص

      صدق ليش الترخيص

      والحين مو موسم حج لو يعني كل شي فيه ادفع بغيتونه حجة
      اما سالفة دي بعد

    • زائر 4 | 5:02 ص

      هذا ما يحدث فعلا

      مايحدث في مطار البحرين هو يحدث على الجسر,,,بمعنى عطلة العيد الوطني خمسة ايام تخصم منها ثلاثة أيام تأخير والباقي يومان للعمرة,,,بمعنى عدم الفائدة ان جاز التعبير,لأن المعتمر لمكة المكرمة والمدينة المنورة لا تكتمل عمرته لضيق الوقت,,,

    • زائر 3 | 3:45 ص

      حتى العمرة..

      أضم صوتي اليك يازائر رقم (1) وفي ناس رايحين المدينة... وناس الكويت والامارات وسوريا... بس هم ليش منقهرين ما أدري.. الناس تبي اتغير جو...
      بس صدق يعني حتى اللي يبي يعتمر بعد ياخذ رخصة؟؟... صدق خربت..

    • زائر 2 | 11:00 م

      هجري و ميلادي

      ( شكا عدد من أصحاب حملات العمرة تكرار المشكلة نفسها في كل عام ) ...الرجاء عذر الاخوة في الجانب السعودي حيث انهم يتعاملون بالتقويم الهجري واجازة العيد الوطني للبحرين تكون بالتاريخ الميلادي لذلك من المستحيل معرفة متى تصادف هذه الاجازة بالتقويم الهجري لكي يستعد الاخوة في الجانب السعودي لها

    • زائر 1 | 9:42 م

      حتى العمرة فيها ترخيص

      هم رايحين العمرة مو الحج . وبعضهم رايحين بس المدينة ليش بعد الترخيص. لو السالفة فيها بيزات.

اقرأ ايضاً