العدد 2658 - الثلثاء 15 ديسمبر 2009م الموافق 28 ذي الحجة 1430هـ

«الأشغال» تبدأ برصف قرى «الشمالية» الأكثر تضررا من الأمطار

بعضها انتظر أكثر من 13 عاما... انطلاقا من سار

وجه وزير الأشغال فهمي الجودر إدارة الطرق إلى رصد احتياجات قرى المنطقة الشمالية فيما يتعلق برصف وتعبيد الطرقات والشوارع المتضررة من الأمطار، واعدا المواطنين والمجلس البلدي بحل المشكلة في أسرع وقت ممكن لتلافي أكبر قدر من الأضرار خلال موسم الأمطار.

وأبدى الجودر اهتمام الحكومة في تأهيل البنية التحتية لكل قرى ومدن البحرين، مؤكدا أنه سيسعى جاهدا إلى توفير الموازنات المطلوبة لتعبيد ورصف الطرقات والشوارع.

هذا، وزار مسئولو إدارة الطرق يوم أمس الأول (الاثنين) منطقة سار بتوجيه من الوزير الجودر، الذين رفعوا تقريرا مفصلا يتضمن كل احتياجات المنطقة من حيث الرصف والتعبيد.

وفي تفصيل مقتضب للمشكلة، فإن هناك عددا من القرى في المحافظة الشمالية وغيرها من المحافظات لم تعبَّد طرقها منذ أكثر من 13 عاما، وتسببت الأمطار على إثر ذلك في تحويل هذه الطرقات إلى مستنقعات ممزوجة بالوحل والطين، إذ تتم تسوية هذه الطرقات بالتربة الصفراء (النخالة) التي تكون زلقة وطينية فور تعرضها للماء.

وعلق رئيس مجلس بلدي الشمالية يوسف البوري مبديا دعمه لوزير الأشغال على الخطوة الإيجابية التي وجه المسئولين من خلالها، آملا إيجاد حل سريع لباقي مناطق وقرى المحافظة الشمالية، التي تضررت ومازالت بسبب الأمطار.

وقال: «كنت على اتصال مباشر مع وزير الأشغال خلال يومي السبت والأحد الماضيين، اللذين تعرضت البلاد لأمطار غزيرة خلالهما، حيث اطلعت على حقيقة المشكلة والمعاناة التي يشكو منها المواطنون سنويا بمجرد هطول الأمطار، وتحول طرقاتهم وشوارعهم إلى حلبة سباق السيارات الوحلية».

وتابع البوري أن «الوزير تفهم بدوره حاجة هذه القرى العاجلة إلى تعبيد الطرق ورصفها، ووجه على الفور المسئولين في إدارة الطرق لمعاينة المنطقة الأكثر تضررا، وهي سار بالمجمعين (525، 527)، إذ لم تتعرض هذه المنطقة ضمن المجمعين للتعبيد والرصف منذ أكثر من 13 عاما»، لافتا إلى أن «الوزير وعد بحل مشكلة هذه المجمعين وباقي المناطق الأخرى في المحافظة.

وأوضح أن تصاميم المجمعين جاهزة، وكان من المفترض أن تجهز في شهر سبتمبر/ أيلول من العام 2008، غير أن المشروع تأجل بسبب شح الموازنة المتزامنة مع الأزمة المالية العالمية الأخيرة، علما بأن موازنة مشروع مجمعي سار كانت مدرجة لموازنة العام 2008.

وأشار رئيس المجلس إلى تعرض المواطنين لأضرار كبيرة جراء تجمعات المياه والطرقات الوحلية غير المعبدة، لدرجة أن بعض الحافلات تعذرت عن دخول بعض القرى لعدم قدرتها على عبور مستنقعات المياه.

من جانبه، جدد عضو المجلس البلدي ممثل الدائرة الأولى سيدأحمد العلوي مطالبة وزير الأشغال فهمي الجودر، بإيجاد حل سريع لمشكلة الشوارع غير المسفلتة في الدائرة الأولى.

وأوضح العلوي أنه «نتيجة هطول الأمطار كل عام تتحول هذه الشوارع غير المسفلتة إلى مستنقعات خطيرة تعوق حركة المرور ولا يمكن استخدامها من قبل القاطنين والمارة في هذه المناطق»، وأضاف أنه «سبق أن طرح الموضوع عدة مرات على الوزير ووكيل المساعد الطرق عصام خلف من أجل سفلتة الشوارع بطبقة ولو أولية مع غياب الخطة لتطوير هذه الشوارع في القريب العاجل أو السنوات المقبلة ووضع الطبقة الأولية من الأسفلت سيخفف من المشكلة لحين إيجاد الموازنة المطلوبة».

وتابع أنه «لا يمكن أن تبقى هذه الشوارع لسنين طويلة من دون أن تبلط ومن دون أن يوجد في الأفق مشروع لتطويرها، وقد اضطررنا في بعض الأحيان بوضع الرمال على حسابنا الخاص لتخفيف بعض المعاناة عن الأهالي».

وأضاف العلوي أنه تلقى سيلا من المكالمات في الأيام الأخيرة من قبل الأهالي وتم تلقي العديد من الشكاوى في هذا الشأن من مناطق جبلة حبشي الجديدة مجمع (435) والديه (424) والسهلة الجنوبية (368) وأبوقوة (457) وأبوبهام (367) وطشان (405)، وتابع بأن كل هذه الشوارع محدودة وليست كبيرة.

العدد 2658 - الثلثاء 15 ديسمبر 2009م الموافق 28 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:40 ص

      لا تعليق

      مجمع 542 بالدراز يستغيث فلا يغاث لا تعليق عليه منظره جميل والمرة عليه بتعجيل
      وكل يوم بتجديد من سنة ما كان فيها تعبيد
      وساكنها شيخ جليل وأهلها يدعون بالتعجيل

    • زائر 8 | 3:17 م

      مجمع 460 كرانة

      المجمع المنسي 460 كرانة بالقرب من نورانا. اين الممثل البلدي من هذا المجمع. ارجوا من المسؤولين زيارة المجمع,

    • زائر 7 | 1:24 م

      عاجل سلماباد تستغيث

      تعال و شوف سلماباد المنسية يا وزير الاشغال نبي شوارع عدلة يا سعادة الوزير لا تقول مافيه ميزانية ترى المطر خر علينا واغرقنا لا يطوفك تعال انقذنا بطراد واطرد الهنود من الفريج لووعو جبذنا من الوصخة والفعل الفضح

    • زائر 6 | 7:31 ص

      حفريات الدير لا يعلى عليها!!!!

      يقولون سوق السكراب مزدهرة منذ سنتين !!! تعرفون ليش؟ لأن كل واحد يدخل قرية الدير يوم ثاني يبيع سيارته على السكراب!! بسبب الحفريات المنتشرة في كل طرق القرية. أما الوحل بسبب الأمطار فاسمحوا لي لأن قلمي ولساني يعجز عن الوصف وخصوصا طريق 3317 المؤدي الى مقبرة الدير. أين وزارة الأشغال والبلدية؟؟

    • زائر 5 | 7:15 ص

      بنت القطان

      احنا من الشاخورة وخلوا المسؤولين يشفقون على الحال والله حرام ملينا

    • زائر 4 | 2:06 ص

      نطالب العضو البلدي علي منصور

      بتحرك السريع والجدي برصف شوارع حي الحسن الواقع بين كرزكان والمالكيه مجمع 1028 و 1032 الفاصل بينهم شارع 28 حيث ان من الصعب الوصول للمنازل هذي الايام الممطره وتجمع المستنقعات والوحل والطين على شوارع غير مرصوفه 0 اهالي الحي

    • زائر 3 | 1:09 ص

      احنا بعد في توبلي

      ياريت تجون بعد ترصفون عند توبلي والشوارع الي وراء الحلي وراء شارع الخدمات مو قادرين ندش ولا نطلع من الشل ارجوكم ساعدونه

    • زائر 2 | 11:43 م

      مجمع 543 في بني جمرة

      ومتى بترصفون مجمعنا ان شا الله ؟ يعني رصفتون كل الديرة ويوم وصلتون لينا وقفتون اناشد وزير الأشغال انه يمر بسيارته في هالمجمع او دخيل الله يمر بهوليكبتر ويشوف البلوى اللي ابتليناها الناس تفرح بالمطر واحنا استغفر الله نبتلش اتمنى رصف الطرق باسرع وقت خصوصا ان كل الخدمات من كهربا ومجاري ودك للأرض متوفرة يعني باقي القار والرصيف.

    • زائر 1 | 9:57 م

      الله الينا مال الشاخوره 481 ساعدونا

      ويش هنا إحنا المساكين تعالو ا طريق8129 مجمع 481عند إسكان الشاخوره وشوفو
      رحم الله والديكم سرعو حتي اذا في حالة طوارئ ما نقدر نصرف
      وشكرا لمن في قلبه رحمة ومسؤلية

اقرأ ايضاً