العدد 408 - السبت 18 أكتوبر 2003م الموافق 21 شعبان 1424هـ

شمال - جنوب

محادثات أميركية - كورية في بانكوك

يجري الرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره الكوري الجنوبي روه موه هيون محادثات ثنائية اليوم الأحد على هامش قمة أعمال القمة الحادية عشرة لمنظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والباسفيك المعروفة اختصارا باسم «أبيك» التي تعقد غدا الاثنين. وذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية أمس أن برنامج كوريا الشمالية النووي سيتصدر أجندة المحادثات الثنائية بين الرئيسين بوش وهيون.

وفي حين تواصل كوريا الشمالية الدعوة إلى إبرام اتفاق ثنائي مع الولايات المتحدة لإنهاء الأزمة النووية، فإن الإدارة الأميركية ترفض الموافقة على تلك العلاقة «غير العدائية» الجديدة على حد وصف الشبكة.

وقد فشل مفاوضو كوريا الشمالية والجنوبية في إحراز تقدم ملموس لنزع فتيل الأزمة القائمة بشأن تطوير الشطر الشمالي لأسلحة نووية وذلك بعد يومين من المحادثات التي عقدت على المستوى الوزاري بين الجانبين في بيونغ يانغ .


جنرال أميركي يعتذر عن تصريحات مسيئة للإسلام

قال مسئول كبير في المخابرات العسكرية الأميركية يتعرض لهجوم بسبب تصريحاته عن الإسلام انه «ليس متعصبا ولا متطرفا»، معربا عن اعتذاره لأي شخص قد تكون تصريحاته أساءت إلى مشاعره، ولكنه لم يسحب أيا من تصريحاته.

وفي أول بيان رسمي له حاول نائب وكيل وزارة الدفاع لشئون المخابرات ودعم الجهد الحربي اللفتنانت جنرال وليام بويكين أن يشرح التصريحات التي أدلى بها في كنائس في الآونة الأخيرة والتي صورت معركة الولايات المتحدة مع الراديكاليين الإسلاميين على أنها معركة مع الشيطان.

وفي إشارة إلى مقاتل مسلم في الصومال قال بويكين إن «الهي اكبر من إلهه، الهي اله حقيقي وإلهه مجرد وثن». و«لست متعصبا ولا متطرفا، ولست ضد الإسلام أو أي دين آخر».

وانتقد نواب ديمقراطيون من بينهم المرشحان للرئاسة السناتور جوزيف ليبرمان والسناتور جون كيري تصريحات بويكين، وكذلك الرئيس جورج بوش ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد لعدم انتقادهما الجنرال، ومثل بيان أصدره مكتب الشئون العامة بوزارة الدفاع الأميركية أول محاولة من جانب بويكين كي يفسر علنا موقفه منذ نشر تصريحاته الأسبوع الماضي، ولم يتناول البيان مستقبله ولكن مسئولين بوزارة الدفاع قالوا انه لا يعتزم الاستقالة.


غاندي تهاجم منتقدي أصلها الأجنبي

هاجمت زعيمة حزب المؤتمر الهندي سونيا غاندي معارضيها داخل الحزب وخارجه الذين يشككون في قدرتها على زعامة الهند إذا ما فاز حزبها في الانتخابات العامة المقبلة نظرا إلى أصلها الاجنبي.

وتحدثت سونيا في خطاب جماهيري في ولاية راجستان مهاجمة منتقديها مشيرة إلى أنها لم تخرج على التقاليد الهندية منذ قدمت إلى الهند عندما تزوجت من راجيف غاندي أو منذ ان أصبحت أرملة وأما لابنته برياناكا وابنه راؤول، وقالت انه في أسوأ الأوقات عندما اغتيل زوجها ظلت محافظة على التقاليد الهندية متهمة معارضيها داخل الحزب بان لهم تطلعات إلى السلطة ويعملون لحساب أنفسهم وليس لحساب الهند.


مرشح أميركي مناهض لسياسة الصقور

يبدأ ليندون لاروش المرشح للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي الأميركي للانتخابات الرئاسية للعام 2004 الترويج لحملته الانتخابية في أوروبا وفرنسا بالتعريف ببرنامجه الانتخابي القائم على رفض سياسة الصقور الأميركيين بقيادة دونالد رامسفيلد، وذلك خلال مؤتمر صحافي يعقده الناطق باسمه في فرنسا السيد شوميناد يوم الأربعاء المقبل في باريس.

وصرحت مصادر مقربة من المرشح الديمقراطى ليندون لاروش في باريس بأن حملة لاروش ستتركز في الولايات المتحدة وأوروبا إذ يعيش الملايين من الأميركيين على رفض السياسة القائمة على القوة العسكرية للإدارة الأميركية بقيادة رامسفيلد و وولفويتز ريتشارد بيرل، وبرنامج لاروش الانتخابي يقوم على تعاون أميركا مع دول العالم الثالث من اجل تنفيذ برامج صناعية في هذه الدول تقوم على التكنولوجيا عالية التقنية والطاقة الذرية المدنية أي البرنامج المضاد لصقور الإدارة الاميركية.


اعتقال زعيم هندوسي في الهند

ألقت الشرطة الهندية القبض على زعيم هندي متشدد كان يقود مظاهرة في إطار حملة لبناء أحد المعابد في موقع يتنازع عليه الهندوس والمسلمون في بلدة آيوديا في شمالي الهند.

وقد ألقت الشرطة القبض على زعيم حزب «فيشوا هندو باريشاد» آشوك سينجال مع عدد من أنصاره في البلدة. كما ألقت الشرطة القبض على عدد من الناشطين الهندوس وأغلقت الطرقات ونشرت قوات الأمن بكثافة لمنع المظاهرة التي يحظرها حكم قضائي.

وصرح رئيس وزراء الولاية مولايام سينغ باداف بأنه سيؤيد قرار المحكمة الذي يحظر أي أنشطة دينية في الموقع المتنازع عليه أو بالقرب منه في مسعى منه لتجنب تجدد النزاع.


مقتل صحافي بإذاعة الحزب الملكي في كمبوديا

قتل صحافي كمبودي يعمل في إذاعة تابروهم التابعة للحزب الملكي صباح أمس أمام المحطة أثناء ذهابه إلى عمله حسبما ذكر مديرو المحطة.

وكان شخصان يقودان دراجة بخارية قد أوقفا شو شيت ثاريث محرر الحوادث والأمن في المحطة أثناء نزوله من سيارته متجها إلى مكتبه، وقال المدير العام للمحطة ومستشار رئيس الحزب الأمير نوردوم راناريدا به نوراناريث أناندياث إن أحد الرجلين أخرج مسدسا وأطلقه على مؤخرة رأس الصحافي، موضحا أن أحد العاملين في المحطة شاهد الرجلين وهما يوقفان الصحافي وصرخا به محذرين ولكنه لم يستمع إليهما.

وقال نائب قائد الشرطة في فنوم بنه إن الشرطة تبحث عن الرجلين اللذين هربا على الدراجة البخارية. ورفض التعليق على دوافع الحادث.


رومانيا تصوت للانضمام إلى الأوروبي

توجه 17 مليون ناخب روماني أمس إلى صناديق الاقتراع في استفتاء يستمر لمدة يومين للتصويت على انضمام بلادهم إلى عضوية الاتحاد الاوروبي في العام 2007 وللتصويت أيضا على مسودة دستور جديد وضعه البرلمان.

وذكرت الوكالة الألمانية أن التصويت على مسودة الدستور الجديد يتضمن القواعد التي تتيح للأجهزة الإدارية والمصالح الحكومية والهيئات القضائية التكيف مع أعمال الاتحاد الاوروبي، مشيرة إلى أن مسودة الدستور تتضمن تنازلا عن شرط السيادة الوطنية للبلاد في حال الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي وان الإجراءات التي تضمنها المشروع الجديد تتعلق بالسماح للأجانب بامتلاك الاراضي الرومانية وحماية أفضل للملكية الخاصة للرومانيين بالإضافة إلى السماح للأقليات القومية باستخدام لغتهم القومية في تعاملهم مع السلطات الحكومية وإلغاء التجنيد الاجباري.

يذكر أنه تتعين موافقة أكثر من خمسين في المئة من الناخبين حتى تنضم رومانيا إلى الاتحاد الاوروبي

العدد 408 - السبت 18 أكتوبر 2003م الموافق 21 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً