العدد 407 - الجمعة 17 أكتوبر 2003م الموافق 20 شعبان 1424هـ

نقابة «ألبا» لا تسعى إلى تشكيل اتحاد آخر

ردا على «الوسط»... رئيس نقابة عمال ألبا :

الوسط - محرر الشئون المحلية 

17 أكتوبر 2003

بالاشارة إلى ما نشر من تصريح منسوب إلى رئيس نقابة عمال ألبا ابراهيم الدمستاني عن موقف نقابة عمال ألبا من الاختلاف الحاصل في اجتماع رؤساء النقابات الأخير والعمل على تشكيل اتحاد آخر في حال عدم الأخذ بتوصيات النقابة قال الدمستاني ان ما نشر «عاري من الصحة تماما ولا يمت إلى الحقيقة بصلة وان نقابة عمال ألبا لا تفكر في السعي إلى تشكيل اتحاد آخر حتى مع وجود التباين في وجهات النظر الصحيحة للعمل النقابي. وما تم نشره في صحيفة «الوسط» هو اجتهاد شخصي بعد المحادثة الهاتفية مع الصحافي المعني».

واضاف الدمستاني انه ان كان «هناك تلويح أو اشارة إلى تشكيل اتحاد آخر فان نقابة عمال ألبا لم تكن من ضمن المتبنين لهذا المشروع. وبصفتي رئيسا لمجلس إدارة النقابة أؤكد وحدة الصف العمالي والراية الموحدة التي تنطوي تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين. وما طرح من مشروع من قبل مجلس إدارة نقابة عمال ألبا بشأن المشاركة الواسعة للقاعدة العمالية هو مفهوم يفرض نفسه ويتجدد باستمرار باعتباره المعيار الصحيح والسليم في الاتفاقات الدولية الخاصة بتشكيل التنظيمات النقابية. وما اشيع من قبل بعض النقابيين من انسحاب نقابة عمال ألبا من عضوية الاتحاد العام لعمال البحرين أو شق الصف العمالي ما هي الا محاولات لايقاع الخلاف بين النقابات العمالية في المملكة وشق الصف العمالي بالاضافة إلى التصيد في الماء العكر».

وبين الدمساتني «واقع الأمر ان رئيس نقابة عمال ألبا انسحب من أعمال لجنة رؤساء النقابات فقط وبقرار من المجلس. وذلك حرصا منه لتأكيد الممارسة الديمقراطية الصحيحة لتأسيس الدستور والنظام الاساسي لاتحاد نقابات عمال البحرين».

رد محرر «الوسط»

وفي تعقيب للمحرر على رد الدمستاني أشار إلى أن الدمستاني هو من كان يلاحق المحرر لنشر الخبر طوال ثلاثة أيام، كما أن فكرة إنشاء اتحاد آخر ليست وليدة لحظة التصريح الذي صرح به الدمستاني وإنما أعلنها الدمستاني بصراحة بعد الانسحاب من اجتماع لجنة الرؤساء السابع من أكتوبر/تشرين الأول وذلك بعد أن حدث خلاف بشأن آلية تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وذلك كما نقله أحد الأعضاء المنسحبين.

وأضاف المحرر أن الدمستاني تنصل من تصريحه عندما عرف خطورته والتي لم يكن يعي تلك الخطورة، التي كشفت ما هو مستور وما يحاك خلف الكواليس، إلا أن الدمستاني وبعد أكثر من اتصال من قبل رؤساء النقابات الأخرى والذين عرفوا بالتصريح من قبل المحرر تراجع عن تصريحه وفضل التأجيل قبل أن يخبر المحرر في اليوم الثاني أن التصريح كان بشكل شخصي وليس للنشر.

والمحرر يؤكد أن الدمستاني صرح له بأن بعض النقابات ستسعى إلى لتشكيل اتحاد آخر بعد لقاء تشاوري بين عدد من النقابات والتي وصفها على حد قوله بـ «الكبيرة والتي تملك القاعدة العمالية الكبيرة لتشكيل اتحاد آخر، ويبقى الاتحاد الحالي منحصرا على النقابات الصغيرة».

وأما عن موقف نقابة ألبا تجاه هذا التشكيل فالخبر المنشور يوضح مدى اختلاف الرأي بين الرئيس وأمين السر بشأن فكرة الإتحاد الآخر، إن رد أمين السر يوضح أن خبر تشكيل اتحاد ثان كان يلوح به في أكثر من موقف

العدد 407 - الجمعة 17 أكتوبر 2003م الموافق 20 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً