العدد 405 - الأربعاء 15 أكتوبر 2003م الموافق 18 شعبان 1424هـ

«إشراقات» يضم مجموعة متميزة من المحاضرات

الوسط - عبدالله العباسي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر كتاب الموسم الثقافي الثاني لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث «إشراقات» لسنة (2002- 2003).

و«إشراقات» يضم مجموعة من المحاضرات والأطروحات الثقافية والفكرية والشعرية والمسرحية التي ضمها الموسم الثقافي الثاني.

والمعروف عن مركز الشيخ إبراهيم أنه ملتقى ثقافي متميز في استضافته لكثير من عمالقة الفكر من مختلف أرجاء الوطن العربي، ومتميز في مكانه إذ تم تجديد بيت الشيخ عيسى بن علي وجعله يتناسب مع ذكراه وموقفه من الإنجليز وهو الحاكم الذي التف حوله الشعب البحريني في مواجهة المحتل إلى أن تم إبعاده عن الحكم، ومتميز في نوع الموضوعات المختارة، لهذا فالمتابع للنشاط الثقافي في هذا المركز يشعر بأنه أمام تجمع ثقافي مغاير للمراكز الثقافية التقليدية.

تقول رئيسة التحرير وصاحبة المركز الشيخة مي آل خليفة عن «إشراقات»: هي أيضا جهد فريق متآلف من أصدقاء المركز، ممن ينطبق عليهم وصف محمد أركون للمثقف بأنه «كل من يتحلى بروح مستقلة، محبة للاكتشاف والتحري ذات نزعة نقدية واحتجاجية يشتغل باسم حقوق الروح والفكر فقط».

ومن بين الفعاليات التي أثرت الموسم السابق الأمسية الشعرية التي أقامها الشاعر قاسم حداد وقرأ فيها ديوانه «المستحيل الأزرق» والناقد السعودي عبدالله الغذامي في محاضرته التي ألقاها تحت عنوان «الزواج السردي... الجنوسة النسقية».

يقول الغذامي في مدخل محاضرته: «لئن كان الزواج هو أدق العلاقات بين الجنسين، فهو أيضا يمثل خطابا مجازيا تتجلى مجازيته في القصص والحكايات المروية والمدونة، ولو استعرضنا حكايات الحب لأمكننا أن نكتشف ما يفرزه الخطاب الثقافي من نسقية مضمرة تتحكم في صناعة التصور، وفي تشكيل الصور الذهنية عن نوع من «الجنوسة» المجازية، التي هي تورية ثقافية بمثل ما هي خطاب نسقي متحكم ومضمر».

كذلك برز اسم محمد صادق الحسيني في محاضرته المتميزة «المصالحة بين الدين والديمقراطية التجربة الإيرانية مثالا»، وناقش المحاضر محاور عدة خلال المحاضرة منها: المصالحة بين الديمقراطية والأيديولوجية، المصالحة بين المقدس والزمني في الفكر السياسي الشيعي، المصالحة بين الحاكم والمحكوم أو بين السلطة السياسية والناس، (الرأي العام) في ثورة 1979م، نحو توليفة إيرانية للديمقراطية عنوانها «سلطة الشعب الدينية».

كما شاركت في الموسم الكاتبة الإماراتية موزة غباش بمحاضرة عنوانها «المرأة والديمقراطية»، ومن بين المحاضرات القيمة التي شهدها جمهور المركز خلال الموسم محاضرة صلاح فضل التي قدمها بعنوان «الشراكة الفكرية في الأندلس».

ومن بين المحاضرات التي لفتت أنظار الجمهور تلك الأجوبة المتعمقة والتي ضمنها وزير الإعلام اللبناني السابق غسان سلامة في محاضرته الشائقة «العرب غداة حرب العراق».

يضم «إشراقات» الإصدار الثاني لمركز الشيخ إبراهيم مجموعة من المحاضرات التي لا يستغني عنها المثقف البحريني إذ يضم مجموعة اخرى قيمة جدا لعدد آخر من خيرة الكتاب المعروفين على المستوى العربي والعالمي، ويقع في قرابة 500 صفحة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً