العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ

الأسد: سياسات أميركا «لا تجسد حقوق الإنسان»

قال الرئيس السوري بشار الأسد أمس خلال لقائه ادوارد جرجيان مدير معهد جميس بيكر للسياسة العامة الذي يزور دمشق إن سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط «لا تجسد المساواة والحرية وحقوق الإنسان».

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» أن الأسد أكد خلال لقائه جرجيان مدير معهد جيمس بيكر ورئيس المجموعة الاستشارية للدبلوماسية العامة للعالمين العربي والإسلامي في الولايات المتحدة الاميركية، «ان سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط لا تجسد المساواة والحرية وحقوق الانسان التي تتحدث عنها».

كما أكد الأسد أن «الولايات المتحدة بحاجة إلى فهم أفضل لحضارة المنطقة ومصلحة وكرامة شعوبها ولا بد لها من بذل جهود مضاعفة لردم الهوة بين أقوالها وأفعالها». وأضافت الوكالة أن الأسد وجرجيان «بحثا العلاقات السورية - الاميركية وجهود المجموعة الاستشارية لفهم أسباب المواقف العدائية في العالمين العربي والإسلامي حيال الولايات المتحدة الأميركية وسبل معالجة هذه المواقف».

وكان جرجيان وصل إلى دمشق أمس الأول قادما من مصر في جولة على عدد من الدول العربية والإسلامية والتقى عددا من الإعلاميين العاملين في وسائل اعلام أجنبية وكذلك أساتذة وطلابا جامعيين. من جانب آخر أدانت لجان إحياء المجتمع المدني اقتحام أجهزة الأمن السورية في مدينة حلب أمس لمنتدى الكواكبي واعتقالها عددا من المواطنين والإفراج عنهم بعد ساعات. وذلك خلال محاضرة أقامها المنتدى خصصت للحديث عن قانون الطوارئ المعلن في دمشق منذ ما يقارب أربعين عاما.

وقالت اللجان في بيان لها إن ما حدث «مؤشر خطير لممارسات تتعارض مع احتياجات سورية» وأضاف انها «تعيد إلى ذهن نشطاء المجتمع الممارسات غير المسئولة للأجهزة الأمنية» محذرة من عودة تلك الأجهزة إلى «سياسة القوة والترهيب». وخلص البيان إلى القول بأن ما يحتاج إليه المجتمع هو «تأكيد حضور مواطنينا في الحياة الوطنية، لا إرهابهم وترهيبهم».


الشرع في زيارة إلى الكويت اليوم

الكويت - أ ش أ

يبحث وزير الخارجية السوري فاروق الشرع خلال زيارته إلى الكويت اليوم الاثنين سبل تفعيل التضامن العربي وآخر المستجدات على الساحة العربية وعلى رأسها تطورات الأوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة والعراق فضلا عن العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها في جميع المجالات. وقالت صحيفة «الرأي العام» الكويتية أمس إن زيارة الشرع للكويت تكتسب أهمية كبيرة لأنها الأولى لمسئول سوري رفيع المستوى بعد ما شاب العلاقات بين البلدين من فتور قبل الحملة العسكرية على العراق. وأشارت الصحيفة إلى أن تطورات الوضع في العراق ستفرض نفسها على محادثات الشرع في الكويت خصوصا في ضوء زيادة الاعتراف بمجلس الحكم الانتقالي بعد قرار مجلس الأمن رقم 1500 الذي تحفظت عليه سورية

العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً