العدد 344 - الجمعة 15 أغسطس 2003م الموافق 16 جمادى الآخرة 1424هـ

ست حدائق جديدة وتأهيل ثلاث أخرى وممشى ونُصُب تذكارية

مشروعات الموازنة المعتمدة لبلدية الوسطى

كشف مدير عام بلدية المنطقة الوسطى علي مهنا، عن مشروعات الموازنة المعتمدة للعام الجاري، والبالغ مقدارها 400 ألف دينار. موضحا أن المشروعات الخاصة بها تتمثل في إنشاء ست حدائق جديدة في كل من النويدرات والرفاع الشرقي ومدينة عيسى وتوبلي وسترة وسلماباد، وذلك بكلفة تصل إلى 250 ألف دينار.

وكذلك إعادة تأهيل ثلاث حدائق بكلفة مقدارها 50 ألف دينار لإتمام حديقة محمد بن فارس، وتأهيل بعض حدائق إسكان عالي، وحديقة مثلث العكر الغربي. أما المشروع الآخر فهو الخاص بإنشاء مضمار للمشي في شارع الاستقلال الذي يمتد من دوار الإعلام حتى دوار سند، وسيخصص له 30 ألفا. كما سيتم إنشاء نصب تذكارية على المداخل الرئيسية للمنطقة الوسطى في كل من مدخل سترة ودوار سلماباد، وستتضمن علامات ترحيبية بزوار المنطقة إذ تصل كلفتها إلى 70 ألف دينار.

وأوضح أن الموازنة كانت في الأساس 200 ألف دينار معتمدة من وزارة البلديات، و200 ألف أخرى تم نقلها من موازنة خصخصة النظافة والمتوافرة بفائض إذ تمت عملية المناقلة كما قال لزيادة المشروعات الخاصة بالمتنزهات. وبخصوص تلك المشروعات ذكر مهنا أن البلدية بدأت الاتصال بالمكاتب الهندسية وإعداد الرسومات الخاصة بها بعد الاستعانة بقسم المتنزهات في البلدية. مشيرا إلى أنه توجد تصاميم موحدة للحدائق والمضامير المراد إنشاؤها في المنطقة الوسطى عموما.

كما نوه إلى الاستعداد لطرحها في مناقصة عامة في الأسبوع الأول من الشهر المقبل. وفيما يتعلق بالمشروعات الكبيرة كالحدائق الجديدة فذكر أنه ستتم الاستعانة بالمكاتب الهندسية لوضع المواصفات العالمية الدقيقة لها. مشيرا إلى أن إنشائها يكلف مبالغ مالية كبيرة. أما بالنسبة إلى الحدائق المراد إعادة تأهيلها فستتم الاستعانة بالمكتب الخاص بالمتنزهات والمهندسين في البلدية لإعداد خرائطها والدراسات الخاصة بتأهيلها ومن ثم طرحها في مناقصة.

وعن المشروعات المقترحة لمنحة سمو رئيس الوزراء - غير المعلوم مقدارها حتى الآن - قال مهنا إنه تم إعداد جدول عمل للمشروعات لتنفذ في حال إقرارها، وسيتم تحديد الأولويات من بينها بحسب حجم الموازنة.

ووفقا لها فإنها تضم تسعة مشروعات منها تطوير شارع الاستقلال الممتد من وزارة العمل حتى دوار الإعلام، إذ سيتم تبليط الجزيرة الأوسطية الواقعة بين الشارعين وستزرع بالأشجار والزهور بطريقة الأحواض.

ومشروع آخر لتطوير شارع مجلس التعاون سابقا أو شارع الشيخ جابر الصباح الحالي في سترة، وشارع أم النعسان في الرفاع الشرقي، وتجميل دوار مدخل الحجيات في الرفاع الشرقي ودواري الإعلام وسند. وكذلك مشروع لتجميل مداخل قرى المعامير وسترة والعكر وعالي والنويدرات وسلماباد والحجيات.

كما أشار إلى مشروع لصيانة سوقي مدينة عيسى الشعبي وسترة إذ سيتم تأهيلهما من خلال ترفيع أسقفهما لحماية الباعة من أشعة الشمس وخصوصا في فصل الصيف، إذ وردت إلى البلدية الكثير من الشكاوى التي ينقلها الباعة بهذا الخصوص. وسيتم أيضا كما قال بصيانة الفرشات الموجودة حاليا في سوق مدينة عيسى وزيادة المرافق الخدمية فيها كدورات المياه، وسيتم توفير مصلى للرجال والنساء، وتعديل وتنظيم مداخلها. وبالنسبة إلى سوق سترة ستتم صيانة فرشاتها إذ إن معظمها قديمة، وستخصص مواقع قريبة منها مواقف للسيارات.

وأضاف مهنا أن هناك مقترحا لإنشاء سوق جديدة في قريتي عالي والنويدرات، مشيرا إلى أن ذلك مرتبط بحجم الموازنة التي سيتم توفيرها، وأكد أن المقترح سيعرض على المجلس البلدي بعد معرفة مقدار المنحة الحكومية، وخصوصا أنه تم وضع التصور النهائي للمشروع.

وبحسب مهنا فانه سيتم بالتنسيق مع المجلس البلدي تحديد الأولويات من بين المشروعات التسعة المقترحة، وأخذ موافقته النهائية عليها.

من جهة أخرى أشار مهنا إلى أن من أهم المشروعات القائمة حاليا مشروع تركيب نافورة في دوار المرور على تقاطع شارع المحرق مع شارع 16 ديسمبر ستنصّب عليه النافورة قريبا. منوها بأنها موجودة وستعاد صيانتها ومن ثم تركيبها.

كما ذكر أن البلدية حاليا في طور اختيار الشركة التي ستقوم بتركيبها وأنها في انتظار تسعيرتها للمشروع. مشيرا الى أن المشروع بحاجة إلى مجموعة من الفنيين والاختصاصيين. وأضاف أن البلدية حاليا تقوم بصيانة الأشجار على جوانب الشوارع للبدء في المشروعات

العدد 344 - الجمعة 15 أغسطس 2003م الموافق 16 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً