العدد 2654 - الجمعة 11 ديسمبر 2009م الموافق 24 ذي الحجة 1430هـ

بدء معرض الحرف والصناعات التراثية المغربية في متحف البحرين الوطني

في إطار الاحتفال بالعيد الوطني لمملكة البحرين...

افتتح سفير المغرب في المنامة محمد آيت وعلي مساء أمس معرض الحرف والصناعات التراثية المغربية بساحة متحف البحرين الوطني، وذلك ضمن احتفالات البحرين بعيد الجلوس العاشر والعيد الوطني الثامن والثلاثين.

المعرض الذى تنظمه وزارة الثقافة والاعلام بالتعاون مع سفارة المملكة المغربية بمملكة البحرين وذلك فى متحف البحرين الوطنى سيستمر خلال الفترة من 11 وحتى 15 ديسمبر / كانون الأول الجاري.

وبهذه المناسبة قال وكيل وزارة الاعلام محمد البنكي «يأتى تنظيم المعرض متزامنا مع احتفالات مملكة البحرين بالعيد الوطنى المجيد ومرور عشر سنوات على تولي جلالة الملك مقاليد الحكم»، مشيرا الى أن «الهدف من تنظيم هذا المعرض هو تعزيز العلاقات البحرينية المغربية والتى أكد عليها عاهلا البلدين وليترجم عمق العلاقات التاريخية القائمة بينهما ».

وأشار وكيل وزارة الاعلام الى أن المعرض يضم أهم الحرف والصناعات التقليدية التى تشتهر بها المملكة المغربية والحرف التي يبدع في صناعتها الحرفي المغربي الذي حملت أعماله التراثية خصوصية عالمية.

من جهته أعرب سفير المملكة المغربية محمد آيت وعلى عن شكره وتقديره لمملكة البحرين ولوزيرة الثقافة والاعلام الشيخة مي آل خليفة على اتاحة الفرصة للشعب المغربي للتعبير عن حبه للبحرين والمشاركة في احتفالات البلاد بالعيد الوطني ومرور عشر سنوات على تولي جلالة الملك مقاليد الحكم من خلال اقامة معرض للحرف والصناعات التراثية المغربية، موضحا بأن اقامة معرض مغربي في مثل هذه المناسبة الهامة يعكس العلاقات الوطيدة القائمة بين البلدين الشقيقين.

وأضاف السفير المغربي أن مملكة البحرين والمملكة المغربية تجمعهما علاقات تاريخية عريقة وهي بهذا المعرض تعزز هذه العلاقات، موءكدا على أن المعرض من الاهمية بحيث سيحضره من المغرب وزير الدولة للشئون الخارجية ووزير الحرف التقليدية .

وقال انه سيشارك في هذا المعرض ما يزيد على 16 حرفيا يمثلون حرفة الخزف والخشب والنحاس وغيرها من الحرف التراثية التي تشتهر بها المغرب اضافة الى مشاركة أكثر من 60 شخصا يقدمون أهم الحرف الشعبية والتقليدية وما يحتويه المطبخ المغربي وأجمل الازياء المغربية، مشيرا الى أن أكثر من 6 ملايين مغربي يعملون في الحرف والصناعات التقليدية.

وقال السفير المغربي ان فرقة «جناوة» وهي تعبير افريقي وفرقة «قادة» ستقدمان عروضا فنية شعبية خلال المعرض الذي سيتواصل مع الزوار على مدى اربعة أيام.

واضاف ان مملكة البحرين ستحتضن خلال شهر فبراير/ شباط المقبل أضخم معرض للازياء المغربية بمنطقة الخليج العربي لافتا الى أن المبدع المغربي سيحاول من خلال قدومه للبحرين عرض افضل ما لديه من حرف وتراث مغربي استطاع ان يحافظ عليه طيلة سنوات حياته .

واردف السفير المغربي يقول ان هذا التواصل والانفتاح بين البلدين الشقيقين يعد اكبر مدخل لتقارب الشعوب في المملكتين من اجل المحافظة على التراث والهوية العربية الاسلامية.

العدد 2654 - الجمعة 11 ديسمبر 2009م الموافق 24 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً