العدد 2654 - الجمعة 11 ديسمبر 2009م الموافق 24 ذي الحجة 1430هـ

العاهل يفتتح ميناء خليفة ويؤكد أنه ركيزة أساسية لاقتصاد البحرين

الأمطار... نقص الخدمات يحوِّل رحمة السماء إلى نقمة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

11 ديسمبر 2009

وصف عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ميناء خليفة بن سلمان بأنه «يمثل ركيزة أساسية من ركائز اقتصادنا الوطني ومسيرتنا التنموية الواثقة».

جاء ذلك لدى تفضل جلالته يوم (الأحد) الماضي بشمْل حفل افتتاح ميناء خليفة بن سلمان برعايته السامية، وذلك بمناسبة احتفالات البلاد بعيد جلوس جلالة الملك العاشر والعيد الوطني المجيد الثامن والثلاثين.


%25 من الجامعيين تخلفوا عن حضور الامتحانات

كشف وكيل وزارة العمل جميل حميدان لـ «الوسط» عن أن الوزارة «سجلت نسبة اعتذار من قبل الجامعيين الذين اتصلت بهم للالتحاق بمشروع إعادة تأهيل وتوظيف الجامعيين وحضور الامتحانات وصلت إلى 25 في المئة وذلك لأسباب مختلفة».


الوفاق: «المركزي للمعلومات» تلاعب بإعداد 618 ألف نسمة من السكان

اتهم نائب رئيس كتلة الوفاق البرلمانية خليل المرزوق في مؤتمر صحفي عقده يوم السبت الماضي الجهاز المركزي للمعلومات بالتلاعب في أعداد سكانية تقدر بنحو 618 ألف نسمة بين عامي 2001 و2007، بعد «قيامه بإعادة جدولة للإحصاءات السكانية الرسمية بهدف التغطية على عمليات التجنيس التي تمت خلال هذه السنوات ورفعت عدد السكان بشكلٍ غير منطقي إلى 1.039مليون شخص في العام 2007».


الحجيري: %26 نمو السوق الإلكترونية في دول مجلس التعاون

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مستقبل الخليج للأعمال رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات أسبوع الإنترنت الخليجي أحمد الحجيري خلال ندوة نظمتها صحيفة «الوسط» عن أن «السوق الإلكترونية الخليجية في نمو مستمر، إذ بلغ معدل نمو خدمات الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي 26 في المئة للعام 2009».


«التغير المناخي» يضع البحرين على قائمة الأكثر ضررا

حذر مدير عام الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية عادل الزياني، من وجود البحرين ضمن الدول المدرجة على الخريطة العالمية المتأثرة من ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي.


سرطان الثدي والبروستاتا الأكثر انتشارا في البحرين

أفادت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر العالمي الحادي والعشرين لعلم الأمراض - الفرع العربي ورئيسة قسم علم الأمراض في مجمع السلمانية الطبي بوزارة الصحة رجاء اليوسف أن سرطان الثدي للنساء وسرطان البروستاتا للرجال هما أكثر أنواع السرطانات شيوعا في البحرين.

جاء ذلك، خلال افتتاح وزير الصحة فيصل الحمر المؤتمر العالمي الحادي والعشرين لعلم الأمراض صباح أمس في مركز البحرين الدولي للمعارض بحضور نحو 400 مشارك من البحرين ومختلف دول الخليج والوطن العربي.


شوارع وقرى البحرين تغرق بالأمطار

أمطرت السماء بغزارة على مملكة البحرين ليسجل يوم (الأحد) الماضي أعلى نسبة هطول للأمطار منذ دخول فصل الشتاء، مسببة شللا في الحركة المرورية في بعض الشوارع وغرق عدد من القرى والمناطق وانهيار أجزاء من المنازل على قاطنيها، ولاسيما تلك المدرجة تحت مشاريع الآيلة للسقوط وعوازل الأمطار.

...ومواطنون يهجرون منازلهم فرارا من «الأمطار»

هجر عدد من المواطنين في قرى ومناطق البحرين منازلهم فرارا من الأمطار بعد أن أغرقتها وتعذر عليهم قضاء بداية الأسبوع الماضي فيها نظرا إلى انقطاع الكهرباء فيها وتعرض بعضها لتماس كهربائي خطر من شأنه أن يهدد سلامة قاطنيها. ولجأوا إلى جيرانهم أو أقربائهم للاحتماء من الأمطار.


مجهولون يُضرمون النيران في منزل البلدي علي منصور

نجا ممثل الدائرة التاسعة بمجلس بلدي المحافظة الشمالية علي منصور وأفراد عائلته من حريقٍ مفتعل في منزله الواقع في قرية المالكية أشعل شرارته مجهولون فجر (الإثنين) الماضي؛ ما أدى إلى احتراق ملحق المطبخ الخارجي وسيارتين بشكلٍ كامل، بالإضافة إلى تضرر سيارة ثالثة كانت جميعها في كراج المنزل.

وروى منصور لـ «الوسط» تفاصيل ما جرى قائلا: «إن عناية الله سبحانه وتعالى أنجتني وجميع أفراد عائلتي من موتٍ محتوم، إن ألسنة النيران كانت تتوقد وسط إسطوانات الغاز الخاصة بالمطبخ الخارجي، أضف إلى وجود السيارات المعبأة بالبنزين، وجميع تلك الأمور تكفي لأن تقضي على كل شيء، وخصوصا أن الملحق المحترق هو لضيق غرفة ابنتي الصغيرة التي استيقظت على وقع لهب النار والصراخ، فأصيبت بحالة هستيرية».

من جانبها، أصدرت جمعية الوفاق بيانا نددت فيه بالجريمة غير الأخلاقية بحق منزل وسيارات منصور، واصفة هذا الاستهداف بـ «المؤشر الخطير»، وقالت: «إن استهداف أرواح الناس وبيوتهم وأطفالهم بهذا الشكل يمثل بشاعة غير أخلاقية وليست لها علاقة بدين ولا وطنية».

إلى ذلك، أعرب مجلس بلدي «الشمالية» في بيان صحافي أمس عن استنكاره للحادث، مؤكدا وقوفه وتضامنه وتلاحمه مع العضو البلدي.


...والكعبي يزور البلدي منصور وينقل له تحيات القيادة السياسية

واصلت الشخصيات والمسئولون بالدولة التضامن مع عضو مجلس بلدي المحافظة الشمالية علي منصور الذي تعرض داره للحرق فجر (الإثنين) الماضي، فقد زار وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي يوم (الثلثاء) الماضي منزل منصور ونقل له تحيات القيادة السياسية وعلى رأسها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، كما قام بزيارته رؤساء وأعضاء المجالس البلدية الخمسة.


إقبال البحرينيين على تطعيم إنفلونزا الخنازير مازال محدودا

قالت مديرة إدارة المراكز الصحية بوزارة الصحة سيما زينل لـ «الوسط» إن الإقبال على أخذ لقاح إنفلونزا الخنازير «مازال محدودا» في المراكز الصحية الـ 22 الموزعة على مختلف محافظات البحرين، وأشارت إلى أن الوضع الخليجي مماثل للبحرين في هذا الجانب.

وأوضحت أن «الإقبال على أخذ لقاح إنفلونزا الخنازير مازال محدودا على الرغم من توفير الوزارة كميات كافية منه وتوزيعه على جميع المراكز الصحية تسهيلا للمواطنين والمقيمين على الوصول إليه والاستفادة مما يحققه من وقاية من وباء إنفلونزا الخنازير».

وأشارت إلى أن انتشار خطوط الإنترنت في البحرين والخليج ساهم في انتشار وترويج الإشاعات حول اللقاح.

وبلغت الكلفة الإجمالية للقاح إنفلونزا الخنازير نحو 4.4 ملايين دينار بحريني لمليون جرعة من اللقاح توفرها وزارة الصحة على دفعات.

1000 وظيفة بأجر لا يقل عن 400 دينار جاهزة للجامعيين

كشف وكيل وزارة العمل مدير مشروع توظيف وتأهيل الخريجين الجامعيين جميل حميدان عن وجود 1000 وظيفة لدى بنك الشواغر الخاص بمشروع الجامعيين بأجور لا تقل عن 400 دينار.


الأمطار لم تمنع العاطلين الاجتماعيين من تنفيذ اعتصامهم الـ 24

اعتصم عاطلو العلوم الاجتماعية يوم (الثلثاء) الماضي أمام وزارة التربية والتعليم للمرة الرابعة والعشرين وتحت الأمطار مجددين مطالبهم بتفعيل توجيهات سمو رئيس الوزراء للجهات المعنية (وزارة التربية والتعليم، تمكين وديوان الخدمة المدنية) التي تنص على إدماجهم في سوق العمل ولاسيما بعد أن أعلن أخيرا ديوان الخدمة المدنية عن وجود 216 شاغرا في الإرشاد الاجتماعي.


الهيئة: 200 انقطاع كهربائي بسبب الأمطار

قالت هيئة الكهرباء والماء إنها سجلت أكثر من 200 انقطاع كهربائي بسبب الأمطار التي شهدتها البحرين الأسبوع الماضي.

وبيّنت الهيئة أن عدد الشكاوى والبلاغات التي استقبلها قسم طوارئ الكهرباء خلال الأيام الماضية، يتجاوز 1500 اتصال، مشيرة إلى أن بعض البلاغات تكون من المجمع أو المنزل نفسه الذي تعرض للانقطاع.


الأميرة سبيكة تدشن شبكة البرلمانيات الخليجيات

دشنت قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة (الأربعاء) الماضي شبكة البرلمانيات الخليجيات على هامش افتتاحها الملتقى الإقليمي الرابع للبرلمانيات الخليجيات بدول مجلس التعاون الخليجي.


«الصحة» تحقق في 3 شكاوى ضد مستشفى خاص

يُحقق قسم التراخيص الطبية بوزارة الصحة حاليا مع أحد المستشفيات الخاصة إثر ورود ثلاث شكاوى على قسم الولادة فيه في غضون أسبوع واحد من شهر أغسطس/ آب الماضي، حيث توفي اثنان من الأطفال حديثي الولادة وتعرض طفل ثالث إلى الإصابة بالشلل الدماغي. وقالت والدة إحدى الأطفال التي توفيت ابنتها بعد الولادة: «تأخر المستشفى الخاص في إجراء العملية القيصرية لي، وعندما قرروا إجراء العملية كان نبض طفلتي آخذا في الانخفاض، كما أن التجهيزات الموجودة في المستشفى غير كافية بالإضافة إلى تضارب أقوال الأطباء في هذا المستشفى عن سبب وفاة طفلتي».


في اليوم العالمي لحقوق الإنسان مطالبات بتجريم التمييز... ورفض للتشكيك في الوطنية

طالب رئيس الجمعية البحرينية للشفافية الناشط الحقوقي عبدالنبي العكري بتنفيذ مبدأ المساواة بين المواطنين وتجريم التمييز، واعتبر أن من يتهم فئة معيّنة بعدم الولاء للوطن يحتاج إلى مراجعة نفسه أولا، مؤكدا أن جميع البحرينيين من سنة وشيعة توحدوا في كل المراحل التاريخية خلف راية الوطن، ومن غير الإنصاف أن يقع أهل البحرين من الشيعة أو أن تقع المرأة أو أية فئة أخرى من الوافدين ضحية لممارسات تمييز مدانة دوليا وإنسانيا.

في حين أكد نائب الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عيسى الغائب خلال ندوة صحيفة «الوسط» بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان المصادف اليوم (10 ديسمبر/ كانون الأول)، والذي ينضوي هذا العام تحت شعار «ضد التمييز»، ضرورة أن تنظر الحكومة لجميع فئات وطوائف الشعب كونهم مواطنين بحرينيين، وذلك وفقا لما جاء في الدستور والاتفاقيات الدولية التي صدّقت عليها البحرين.

من جانبه، أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان إلى أنه «لا يخلو أي بلدٍ من التمييز. إذ نراه في كل مكان، في أشكالٍ».


الشيخ عيسى قاسم يصاب بنوبة قلبية

أدخل الشيخ عيسى أحمد قاسم إلى المستشفى ظهر (الخميس) الماضي بعد إصابته بنوبة قلبية. وقال نائب الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ حسين الديهي: «لقد نقل سماحة الشيخ عيسى قاسم إلى المستشفى ظهر الخميس الماضي وباشر فريق من الأطباء معاينة حالته الصحية، وبحسب التقارير الأولية فإن النوبة القلبية بدأت قبل 36 ساعة من إدخاله، وقد خضع إلى فحوصات طبية ووضعه الحالي استقر، والأطباء سيقررون اليوم الخطوات المطلوبة التي ربما تتضمن إجراء عملية قسطرة».

العدد 2654 - الجمعة 11 ديسمبر 2009م الموافق 24 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً