العدد 2654 - الجمعة 11 ديسمبر 2009م الموافق 24 ذي الحجة 1430هـ

أربع دول وافقت على المطوع أمينا عامّا لـ«مجلس التعاون»

وزير الخارجية لـ«الوسط»:

كشف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة لـ «الوسط» عن رد أربع دول خليجية على رسائل البحرين بشأن دعم ترشيح مستشار سمو رئيس مجلس الوزراء للشئون الثقافية محمد إبراهيم المطوع لتولي منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية. وقال وزير الخارجية: «لم تبقَ سوى دولة واحدة، وأمامنا يومان على انعقاد قمة قادة دول مجلس التعاون التي ستناقش الموضوع كأحد أهم ملفاتها، إلى جانب ملف الأحداث في اليمن والربط الكهربائي والأوضاع الاقتصادية». ونفى وزير الخارجية البحريني وجود أيّ تحفظ من دول الخليج بشأن تعيين المطوع أمينا عامّا لمجلس التعاون، داعيا إلى عدم استباق الأحداث قبل انعقاد قمة الكويت التي ستعقد في 14 و15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.


أكد عدم وجود أي تحفظات... وزير الخارجية لـ «الوسط»:

أربع دول خليجية وافقت على المطوع أمينا عامّا لـ «مجلس التعاون»

المنامة - هاني الفردان

كشف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة لـ «الوسط» عن رد أربع دول خليجية على رسائل البحرين بشأن دعم ترشيح مستشار سمو رئيس مجلس الوزراء للشئون الثقافية محمد إبراهيم المطوع لتولي منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية.

وقال وزير الخارجية «لم تبق سوى دولة واحد، وأمامنا يومان عن انعقاد قمة قادة دول مجلس التعاون التي ستناقش الموضوع كأحد أهم ملفاتها، إلى جانب ملف الأحداث في اليمن والربط الكهربائي والأوضاع الاقتصادية».

ونفى وزير الخارجية البحريني وجود أي تحفظ من دول الخليج بشأن تعيين المطوع أمينا عاما لمجلس التعاون، داعيا إلى عدم استباق الأحداث قبل انعقاد قمة الكويت التي ستعقد في 14 - 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وبات من المؤكد أن تحوز البحرين منصب الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية، وذلك بالتزكيات الخليجية التي دعمت ترشيح المطوع لتولي منصب الأمين العام، وتحوز البحرين بهذا الترشيح وللمرة الأولى منذ تأسيس المجلس في 1981 منصب الأمانة العامة إثر انتهاء ولاية الأمين العام الحالي القطري للمجلس عبدالرحمن العطية في مارس/ آذار من العام المقبل 2011.

منصب الأمين العام الذي يأتي بالتوافق دوريا بين الدول الست الأعضاء، لم يشغله منذ التأسيس أي بحريني أو عماني.

ومنذ 28 عاما تناوب أربعة أمناء عامين على الأمانة العامة لمجلس التعاون، وتم التجديد بالتوافق بين الدول الأعضاء بالمجلس على التجديد أكثر من مرة للأمناء العامين على رغم أن دستور المجلس ينص على تعيين أمين عام من قبل المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة حيث حاز مرشح الكويت عبدالله يعقوب بشارة الأمانة العامة للتعاون منذ مايو/ أيار 1981 حتى أبريل/ نيسان 1993 وأعقبه مرشح الإمارات فهيم بن سلطان القاسمي الذي حاز الأمانة العامة منذ أبريل 1993 حتى أبريل 1996 أما المرشح السعودي لأمانة التعاون جميل إبراهيم الحجيلان فحاز منصب الأمانة العامة منذ أبريل 1996 حتى مارس/ آذار 2002 ليخلفه الأمين العام الحالي للمجلس مرشح قطر عبدالرحمن العطية منذ أبريل 2002 والذي تنتهي ولايته في مارس من العام المقبل 2011.

وتؤكد الجهات الرسمية في البحرين أن مسألة ترسيم المطوع لمنصب الأمين العام باتت منتهية، إذ إنه وحتى اليوم لم تعلن أي دولة خليجية عن رغبتها في الترشيح لمنصب الأمين العام، وبات واضحا التوافق على ترشيح المطوع وترشيحه رسميا كأمين عام للمجلس في القمة الخليجية المقبلة خاصة وأن البحرين تنازلت عام 2002 عن استحقاق دورها للمنصب لصالح مرشح قطر عبدالرحمن العطية.


وزير الخارجية يلتقي نظيريه العراقي والباكستاني

الوسط - محرر الشئون المحلية

بحث وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مع وزير خارجية جمهورية العراق هوشيار زيباري سبل التعاون وتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية العراق في جميع الميادين.

وأشاد الوزير بالتسهيلات التي تقدمها السلطات العراقية للمواطنين البحرينيين الذين يزورون العتبات المقدسة.

من جانبه أكد الوزير العراقي استعداد العراق إلى تقديم المساعدة لمواطني مملكة البحرين، مشيدا بخطوة مملكة البحرين بفتح قنصلية في مدينة النجف.

واستعرض الوزيران المواضيع المعروضة على منتدى حوار المنامة إذ أكدا أهمية التعاون والتنسيق في المجالات الأمنية والاستقرار في المنطقة.

من جهة أخرى تلقى وزير الخارجية دعوة رسمية لزيارة باكستان من قبل نظيره وزير الخارجية بجمهورية باكستان الإسلامية مخدوم شاه محمود قرشي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بين وزيري خارجيتي البلدين على هامش أعمال المؤتمر السنوي السادس للأمن الإقليمي (حوار المنامة).

العدد 2654 - الجمعة 11 ديسمبر 2009م الموافق 24 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:59 ص

      أم حق دول تعاون!

      شيء مخجل يا دول المجلس كانكم فر يق كرة قدم تتعاركون على المناصب بطريقة (أنا أولى منك )و(إنته مو أحسن مني ),, ألا ترون معي إنّ هذا المجلس لا يستحق الميزانيات الضخمه المرصودة له,, ماذا فعل لأهل الخليج خلال 3 قرون من إنشائه ؟ غير تعميق الأنانية بين الدول الشقيقه ,, نعم إستفاد منه المقربون في إحتلال المناصب ذات الرواتب والإمتيازات الكبيرة ,,, سنبقى هكذا فالتغيير الشكلي لا ينفع مع بقاء العقليات العتيقه ,, رحمك الله يا توفيق الحكيم فقد تنبأت بهذا في إحدى مسرحياتك

اقرأ ايضاً