العدد 2653 - الخميس 10 ديسمبر 2009م الموافق 23 ذي الحجة 1430هـ

الكويت تسعى لإعادة الامارات وعمان لخطة الوحدة النقدية الخليجية

الكويت تسعى لإعادة الامارات وعمان لخطة الوحدة النقدية الخليجية
الكويت تسعى لإعادة الامارات وعمان لخطة الوحدة النقدية الخليجية

دبي – رويترز
نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم (الجمعة) عن وزير المالية قوله إن بلاده ستسعى لعودة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان إلى خطة العملة الموحدة لمجلس التعاون الخليجي.
وقال الوزير مصطفى الشمالي إن ذلك من شأنه أن يقوي من اقتصاديات المنطقة ويجعل من المنطقة كتلة اقتصادية يحسب لها حساب في العالم. وانسحبت الامارات من خطة الوحدة النقدية في مايو/ ايار احتجاجا على قرار اختيار العاصمة السعودية الرياض مقرا للبنك المركزي الخليجي. وكانت عمان اختارت عدم الانضمام إلى الخطة في 2006 وأقر مجلس التعاون الخليجي بعد ذلك بأنه لن يتمكن من الوفاء بمهلة بدء تداول العملة الموحدة في 2010.
وقال الشمالي إن الكويت ستعمل على إعادة البلدين خلال رئاستها لمجلس التعاون الخليجي وقمته التي ستعقد في 14-16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.
وكانت الدول الست أعضاء المجلس قد اتفقت في 2001 على إقامة وحدة نقدية بالمنطقة على غرار مجلس التعاون الخليجي. وقالت الامارات - صاحبة أكبر اقتصادي عربي بعد السعودية - في مايو إنها ستدرس العودة إلى خطة الوحدة النقدية إذا تغيرت الشروط ووافقت جاراتها على أن تكون الامارات مقرا للبنك المركزي الخليجي.
وتربط خمس من بين الدول الست عملاتها بالدولار لكن لا يزال يتحتم معالجة قضايا فنية كثيرة مثل التوفيق بين القواعد التنظيمية المصرفية قبل التوصل إلى الوحدة النقدية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً