العدد 2653 - الخميس 10 ديسمبر 2009م الموافق 23 ذي الحجة 1430هـ

التجارة الإلكترونية تفتح الأسواق العالمية أمام الباعة والزبائن

البحراني في محاضرته في صالة «المرخ الخيري»:

قال القائم بأعمال مدير إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات في وزارة الصناعة والتجارة زهير البحراني، خلال محاضرة عن معنى التسويق الإلكتروني بصالة المشروع التنموي التابعة لصندوق المرخ الخيري مساء أمس، إن «من أبرز فوائد السوق الإلكترونية فتح الأسواق العالمية أمام الباعة والزبائن وتلبية احتياجات العملاء وتسجيل جميع طلبات الزبائن ودراسة سلوك العملاء وبناء علاقات مثمرة معهم بالإضافة إلى تغذية المباشرة الآنية حول الخدمات والمنتجات».

وأوضح البحراني، خلال الفعالية التي جاءت في إطار أسبوع الإنترنت الخليجي (9)، أن التسويق الإلكتروني هو استخدام تقنيات شبكة الإنترنت لإتمام المعاملات التجارية التي تتضمن البيع والشراء من خلال التفاعل الافتراضي عوضا عن الاتصال المادي المباشر.

وذكر أن السوق الإلكترونية تحتاج إلى ثلاثة أمور أساسية هي: بنية تحتية (اتصالات متطورة) وبنية فوقية (قوانين وأنظمة وتشريعات مرنة) والقدرة على العمل بمعايير عالمية. وبيّن أن هذه المتطلبات تحتاج إلى مقومات مهمة منها: القدرة على توفير آليات المساومة بشأن الأسعار بصورة أنيقة وديناميكية وزرع الثقة بين المستفيدين من خدماتها باتخاذ سياسة محايدة من أنشطتها وتسهيل عمليات السوق بالتداخل لإنجاح التحويرات في مراحل معينة منها وزيادة عدد المشتركين من الباعة والزبائن وتوسيع نطاق الأنشطة التي يمارسونها عبر السوق.

ولفت إلى أن من مميزات السوق الإلكترونية كذلك أتمتة معاملات البيع والشراء والتكامل بين الوظائف التسويقية والتفاعل.

وعن خطوات الانضمام إلى السوق الإلكترونية قال المحاضر إن من أهمها دراسة السوق واختيار المشروع المناسب وتحديد موازنة المشروع وتكاليفه واختيار البنك الذي يوفر خدمة الدفع الإلكترونية ثم تحديد احتياجات الموقع الإلكتروني واختيار الاسم المناسب للموقع، ويجب التأكد من فعالية ووضوح وسائل الاتصال بالموقع، والأهم هو تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم. أما عن المتطلبات الفنية لبناء أي سوق إلكتروني فذكر أنه «يجب أن يكون في رابط الموقع والتعاون مع المؤسسات الموثوق بها والمعروفة والمرخصة، والأهم هو تحديث ادوات تطوير البرمجيات باستمرار والتاكيد من الحصول على شهادات الحماية من شركات موثوق بها والحفاظ على سرية معلومات الزبائن وإرسال فاتورة الشراء عبر البريد الإلكتروني. كما أوضح أن من نماذج تطبيقات الأسواق الإلكترونية خدمة تجديد السجلات التجارية وخدمة الحكومات الإلكترونية والمكتبة الإلكترونية.

وفي نهاية حديثه أوضح البحراني تحديات السوق الإلكتروني التي أبرزها تنظيمية وإدارية وكلفة بناء السوق وغياب الاستراتيجية الواضحة وعدم توفير النموذج التجاري المناسب. وفي ختام الفعالية تم السحب على جائزتين مقدمتين من المحاضر تحفيزا وشكرا للجمهور الحاضر، ثم كرم رئيس صندوق المرخ الخيري السيدعقيل إبراهيم المحاضر زهير البحراني مع مساعده.

العدد 2653 - الخميس 10 ديسمبر 2009م الموافق 23 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:12 م

      حسين المرخي

      نشكر جريدة الوسط علي حضورها الدائم فى قلب الحدث.. لا ابالغ عندما اقول موقع الوسط صفحتي الرئيسية دائما حينما اتصفح الانترنيت علي طول ادخل موقع الوسط الذي يطالعنا و يضع الاخبار اول باول..
      نشكر ايضا البرنامج التنموي لصندوق المرخ الخيري علي انشطته الدائمة و المتنوعه التي تلقي استحسان من الاهالي ... الي الامام دووووما علي صندوقنا العزيز

اقرأ ايضاً