العدد 2653 - الخميس 10 ديسمبر 2009م الموافق 23 ذي الحجة 1430هـ

العلوي يستعرض تفاصيل «توظيف الجامعيين» مع كتلة «المنبر»

استدعت أول دفعة من 600 جامعي لتقديم امتحان التقييم

أطلع وزير العمل مجيد العلوي كتلة المنبر الوطني الإسلامي خلال لقائه بها على تفاصيل مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين بحضور رئيس الكتلة عبداللطيف الشيخ ونائبه علي أحمد والنائب محمد خالد، وذلك بمقر جمعية الإصلاح بالمحرق.

وأكد العلوي أن هذا اللقاء يأتي ضمن توجهات وزارة العمل وإيمانها بأهمية تعزيز اللقاءات مع الجميع وفتح قنوات مباشرة وذلك للتشاور والاستفادة من الحوار كأحد آليات التواصل سعيا لتحقيق أعلى نسب النجاح للمشاريع التنموية التي تنفذها الوزارة وخاصة ما يتعلق منها بتأهيل وتوظيف المواطنين.

وأشاد وزير العمل بهذه المناسبة بالمساندة التي يحظى بها المشروع من مختلف الجهات، لافتا إلى الدعم الذي يلقاه المشروع من قبل الكتل النيابية، ومنها كتلة المنبر الوطني الإسلامي، ضمن المساعي الوطنية لإنجاح هذا المشروع.

وتناول العلوي خلال اللقاء، الذي حضره وكيل وزارة العمل مدير عام المشروع جميل حميدان وعدد من المسئولين بالوزارة وأعضاء من كتلة «المنبر»، أهداف مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين، الذي يأتي استمرارا للمشاريع التنموية التي تنفذها الوزارة، والذي يستهدف معالجة البطالة بين أوساط فئة الجامعيين، حيث العمل على إدماج 4500 منهم في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وحتى سبتمبر/ أيلول 2010 بعد تأهيلهم وتدريبهم في مختلف التخصصات الوظيفية في القطاع الخاص، ولاسيما الباحثات عن عمل من الخريجات اللاتي يواجهن صعوبة في هذا الإطار.

وأكد الوزير أهمية تغيير ثقافة العمل لدى الشباب وذلك بتوجيهه نحو العمل في القطاع الخاص، الذي بإمكانه استيعاب أفواج الخريجين الجامعيين من الداخلين الجدد إلى سوق العمل، والذين تصل نسبتهم إلى نحو 60 في المئة من إجمالي نسبة العاطلين عن العمل حاليا. وقال: «إنه من الأهمية بمكان أن تسعى مؤسسات وشركات القطاع الخاص وكذلك الباحثون عن عمل للاستفادة من المزايا الكثيرة التي يوفرها المشروع، إذ يلبي المشروع حاجات أصحاب الأعمال من الكفاءات المؤهلة من الجامعيين وتوفير برامج التدريب لتطوير من يتم التحاقهم بالشواغر الوظيفية، فضلا عن إمكانية الاستفادة من برنامج دعم الأجور سواء للذين يتم توظيفهم أو من يلتحقون بالشركات للتدريب على رأس العمل وغير ذلك من المزايا»، مبينا أن المشروع يوفر أيضا مزايا مشجعة للجامعيين، وعلى رأسها الاستفادة من برامج إعادة التأهيل بالالتحاق بالتدريب المتخصص المؤهل للتوظيف وبدء العمل براتب لا يقل عن 400 دينار.

وذكر العلوي أنه في سياق تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، فقد تم مطلع الأسبوع الجاري استدعاء أول دفعة من 600 جامعي من المسجلين بالمشروع، وقدموا امتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي واختبار القدرات، إذ سيتم تصنيفهم بحسب فئات المشروع، وهي: التوظيف المباشر، والتوظيف والتدريب على رأس العمل، وإعادة التأهيل والتدريب على رأس العمل، وذلك بهدف تقييمهم أولا لمعرفة مستوياتهم المهنية والمهارية والسلوكية.

وأوضح أنه ستستكمل هذه العملية لقائمة العاطلين بإجراء التقييم إلى 600 جامعي منهم أسبوعيا كل يوم سبت، حيث يمثل هذا الاختبار خطوة أساسية من أجل إعداد التقارير التقييمية لكل باحث عن عمل على حدة وذلك لتحديد احتياجاته التدريبية ومدى استعداده للالتحاق بالوظائف المعروضة عليه أو حاجته لبرامج إعادة التأهيل.

وقال: «إن عدد القوى العاملة الوطنية في القطاع الخاص يتجاوز الـ 85 الفا، وهناك الكثير منهم سجلوا نجاحات في مسيرتهم المهنية وتميزوا بفضل فرص الترقي الوظيفي التي يوفرها هذا القطاع الحيوي، وهو القادر على استيعاب الأفواج الكبيرة من الخريجين والداخلين الجدد الى سوق العمل.

العدد 2653 - الخميس 10 ديسمبر 2009م الموافق 23 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 2:42 ص

      والله حرام

      مساكين الجامعين والي دارسين برع واهاليهم دافعين مبالغ ومتسلفين عشان عيالهم مالهم شغل وش يسون في الشهاده؟ الي بال3 سنوات والي 5 ومافي وضيفه شلون يا جماعه يكون له اسره في هذه الديره,, اعانكم الله يا جامعين والله صج يكسرون الخاطر واهاليهم اكثر على فلوسهم الي صرفوها على هالاولاد عشان بس يشتغل وضيفه شوي ظين لكن مع الاسف حتى وضيفه ماكووووو

    • زائر 7 | 9:16 ص

      مصدوومة

      امس رحت الوزارة اسالهم عن المشروع شنو قالت اللي راجعت عندها والله اختي هالمشروع حق عاطلين جامعه البحرين حاليا يعني شنو واللي دارسين برا وجامعات خاصة شنو ذنبنا 5 سنين متغربة اخرتها هالحجي ينقال وكل يقولون حقي ماعندنا فكرة عيل ليش حاطينهم بالمراجعه بس اخرطي بس صج صج اللي قاعد يصير تاكدت انه وهم وجذب في جذب الله فوق يالظالم

    • زائر 6 | 4:30 ص

      سعادة الوزير لايؤلمك بطنك من الجوع والفقر

      احنا مادرسنا وتعبو علينا اهالينا عشان نروح الخاص مال البحرين انا موافق اشتغل في الخاص بس شنو المميزات اللي تغنيني عن الحكومه ادا بتوظفونه في البا وبابكو وبني غاز والبتروكيماويات موافقين وادا التوظيف في فلن نقبل هاي الوظائف اللي اتجيب الاحباط سنين انتظر واخرشي الوظائف للأجانب والبحريني بعقود مؤقته

    • زائر 5 | 3:41 ص

      نوري

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, اللهم صل وسلم على محمد وآله, انا في وجهة نظري القطاع الخاص مكان وظيفي لامانع فيه وقد يكون افضل من العام وهذه الدراسة في غاية الامتياز ان طبقت بانصاف تام وان صح ذلك فانا من الشاكرين لله ثم لجهود المواطنين الاصليين عامة وللساعين وراء الخير الحقيقي خاصة والله اعلم تحيات اخوكم نوري

    • زائر 4 | 2:01 ص

      كلام

      الكلام الي بلاش قول وحجي ياوزير ما يهزك ظلم

    • زائر 3 | 1:49 ص

      نشيد بجهودك يا سعادة الوزير

      ولكن بماذا تقابل من قبل هؤلاء العاطلين!! نعم بالأستهزاء ورفض جميع الوظائف اللتي توفرونها بسبب التعنت والعناد والنظر للأخرين في أرزاقهم ووظائفهم الحكوميه ،فأتمنى من ساعدتكم عدم أعطاء هولاء الفرصه للتمادي والرفض وأنهاء هذا الملف والتفرغ للقضايا أخرى أهم. وبصراحه طيلة السنوات الماضيه وفرتم لهم العديد من الوظائف اللتي تتناسب مع شهاداتهم المتواضعه الا أنهم يرفضون لأسباب غريبه وغير مقنعه ويتوجهون للأعتصامات والمشاغبه وتشوي سمعة بحريننا الغاليه وأخيرا أوجه تحيه لسعادة الوزير العلوي

    • البدور السواطع | 12:59 ص

      بسكم كذب ياحراميه

      الملك حط لينا موازنه لرواتبنا تقومون تبوقون نصها بحجة التدريب؟ شهادات عليا بكالوريوس وماجستير تأهلونها سنتين؟عجل الثانويه يبي اليهم 10 سنوات تأهيل ويش هالبلد لخرطي الي مايعرف حتى يكتب اسمه يحطونه في منصب ويعطونه من احسن لبيوت اكي الي يبنونها بجانب المستشفى العسكري وغير وغير لكن مانقول غير حسبي الله ونعم الوكيل.

    • زائر 2 | 12:58 ص

      عينة من الظلم

      يا سعادة وزير العمل كيف تريد ان تقنع البحريني بالقبول بالعمل في القطاع الخاص وانت تسمع وترى بأم عينيك ما يمارسه هذا القطاع في هذه الايام بالذات بحق البحرينيين بحجة الازمة المالية!
      انا احد الجامعيين يا سعادة الوزير واحمل مؤهل البكالوريوس في الهندسة المدنية وقد قامت شركة احمد منصور العالي بفصلي فصلا تعسفيا ظالما في حين تبقي على المهندسين الاجانب الذين معظمهم لا يفوقوني كفاءة او خبرة, فأين من يحميني؟ لجأت لوزارتكم ولكنها كانت كالحمل الوديع امام جبروت هذه الشركة الاخطبوطية!

    • زائر 1 | 7:56 م

      صحيح الا اختشوا ماتوا

      انا جامعى احمل ماجستير اعمل بعقد من تمكين "وزارة العمل-بصفة مشروع وزيرها" براتب شهرى 270دينار يقتطع منه 20دينار للتأمينات هل يفسر لى الوزير كم يحصل الاجنبى دون شهادة شهريا اليس ادناها 400دينار اهذا عدل ياوزير التصريحات هل يعقل بحرينى يعيل 7افراد ب250دينار شهريا ايجار سيارة للذهاب للعمل ب150دينار الباقى 100دينار هل ياوزير تكفيك شخصيا ان تعيش بها فكيف يحق لك 6000ولى 100دينار دون علاوة ارجوا نشر الحقيقة الناصعة ان كانت ثمة كرامة لنا بقيت و هل يرضى الملك بذلك؟

اقرأ ايضاً