العدد 2651 - الثلثاء 08 ديسمبر 2009م الموافق 21 ذي الحجة 1430هـ

التوظيف العسكري يدق طبول الحرب في البرلمان

اشتعلت جلسة النواب أمس (الثلثاء) على وقع مداخلة عضو كتلة الوفاق النائب جلال فيروز التي تحدث فيها عن وجود تمييز يمارس ضد فئة من المواطنين في التوظيف بالسلك العسكري، وانتقد نواب كتل الأصالة والمنبر والمستقبل حديث فيروز، واعتبروها إثارة للنعرات الطائفية، ودعوا إلى إبعاد البرلمان عن التجاذبات الطائفية.

الدوسري: كلام فاضي... محمد خالد: عيب هذا الكلام يا جلال... مراد: والله عيب


فيروز: تمييز يمارس ضد فئة من المواطنين في التوظيف بالسلك العسكري

القضيبية - علي العليوات، حسن المدحوب

اشتعلت جلسة النواب أمس (الثلثاء) على وقع مداخلة عضو كتلة الوفاق النائب جلال فيروز التي تحدث فيها عن وجود تمييز يمارس ضد فئة من المواطنين، وانتقد نواب كتل الأصالة والمنبر والمستقبل حديث فيروز عن أن «انتماء بعض أهل السنة للقاعدة لم يمنع توظيفهم في السلك العسكري»، وهاجم النواب تصريحات فيروز واعتبروها إثارة للنعرات الطائفية، ودعوا إلى إبعاد البرلمان عن التجاذبات الطائفية.

وفيما يأتي تنقل «الوسط» نص المشادات التي شهدتها جلسة النواب أمس:

جلال فيروز: اقتراح أن يضاف إلى رد مجلس النواب على الخطاب السامي لجلالة الملك مطالبة بتعديل الدوائر الانتخابية بما يضمن تكافؤ الفرص بين المواطنين وفقا لما جاء في الدستور، وذلك لوجود فرق كبير بين الدوائر الانتخابية التي تم تقسيمها على أساس طائفي.

بخصوص ملف التوظيف، أود التأكيد على أنه لا يجوز حرمان توظيف فئة من المواطنين من العمل في وزارتي الداخلية والدفاع، والملاحظ أن انتماء بعض أهل السنة إلى القاعدة لم يمنع من توظيفهم في وزارتي الداخلية والدفاع.

عبدالحليم مراد (محتدا ويصرخ بصوت عالٍ): لا يجوز ذلك، لا داعي لتقسيم المواطنين بناء على الطائفة، لماذا الحديث عن شيعة وسنة، هذا المجلس يجب أن يوحد البحرين...

عبدالحليم مراد يواصل الحديث بصراخ: والله عيب، عيب أن نقول في هذا المجلس سنة وشيعة.

فيروز: حديثي لا يعني التمييز بين المواطنين.

حسن الدوسري (غاضبا): والله هذا عين التمييز.

محمد خالد (يدخل في ثورة غضب): هذا كلام خاطئ، هذا كلام خاطئ غير صحيح ما تقوله يا جلال، عيب هذا الكلام يا جلال، الملاحقين من القاعدة لم يوظفوا، اسحب كلامك، نحن الضحية، نعم نحن الضحية.

فيروز (يحاول امتصاص الغضب): نتحدث بالكلام الطيب، ولا داعي للعصبية يا جماعة.

حسن الدوسري: هذا كلام يثير الفتنة، لماذا لم تدلِ بهذا الحديث في اجتماعات اللجنة، لماذا لم تتحدث؟ هذا كلام فاضي.

فيروز: أرجو الاحترام، اسحب كلامك.

حسن الدوسري: نستحي أن نقول سني وشيعي.

عبدالله الدوسري (يطلب نقطة نظام): أطلب من رئاسة المجلس إيقاف أي كلام يخرج عن إطار الرد على الخطاب السامي، يجب أن يوقف أي كلام لا يصب في الموضوع يجب أن يوقف عند حده، لا نسمح بكلام فيروز، عيب هذا الكلام.

وبعد دخول رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني على الخط هدأت الأوضاع، ولكن تجددت المشادات مع مداخلة النائب جواد فيروز، إذ تداخل النائب عبدالله الدوسري من جديد طالبا منع أي نائب من الحديث في حال الخروج عن الموضوع، وهنا انتفض النائب الشيخ حسن سلطان موجها التوبيخ للظهراني على السماح للدوسري بتسيير الجلسة وتوجيه النواب.


خطاب النواب إلى جلالة الملك ينتظر قليلا من التمحيص

من القضيبية إلى الرفاع... رسالة بحجم البحرين تحمل همَّ الإسكان

أجمعت الكتل النيابية والنواب خلال جلسة أمس (الثلثاء) على تصدر ملف الإسكان اهتمامات مملكة البحرين من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها... النواب الذين فرقتهم ملفات التعديلات الدستورية والتجنيس والدوائر الانتخابية، كان لهم أن يتحدوا جميعا على كلمة واحدة، فجاء ردهم على الخطاب السامي لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مطالبا بحل جذري لمشكلة الإسكان، وقد تريث النواب في إرسال الرد إلى جلالة الملك بغرض إجراء قليل من التمحيص وإضافة بعض التعديلات بناء على ما طرح في جلسة أمس.


خليل: الإسكان الهمُّ الأول للنواب

رأى النائب عبدالجليل خليل، أن ملف الإسكان يعد الهم الأول لجميع النواب، وشدد على ضرورة وقف الدفان والتعدي على أملاك الدولة وإعادة النظر في بعض الهبات التي طالت أراضي لأملاك الدولة وحرمت مناطق من مشروعات حيوية سواء تعليمية أو خدمية.


أبوالفتح: أين الوعود بأرض لكل مواطن؟

انتقد النائب عيسى أبوالفتح ما اعتبره «تهاون» وزارة الإسكان في تحقيق الوعود الحكومية بخصوص مشروعات الإسكان، وقال: «إن جلالة الملك أطلق عبارة: أرض لكل مواطن، منذ أربع سنوات ولم نجد أي مبادرة من قبل وزارة الإسكان لتحقيق هذا الحلم، في حين بلغت الطلبات الإسكانية 50 ألف طلب وبعضها مضى عليه أكثر من 15 عاما».


سلطان: لابد من التحقيق في دعاوى التعذيب

طالب النائب حسن سلطان بتضمين الرد «رغبة أبناء الشعب في تطوير المشروع الإصلاحي وصولا إلى الملكية الدستورية والتداول السلمي للسلطة عبر توزيع عادل للدوائر الانتخابية»، و «التحقيق في حالات التعذيب في مراكز التحقيق التي تشكل انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان ومعاقبة المتورطين فيها»، وكذلك «إيقاف التجنيس لحين إقرار قانون عادل له».


بوصندل: يجب منع الخمور و «سياحة البغاء»

تمنى النائب إبراهيم بوصندل الإشارة إلى المطالبة بمنع بيع الخمور والمتع الرخيصة وسياحة البغاء، كما طالب بإيراد ملاحظات على البطالة المقنعة والحلول الصورية التي تصاحبها، كما طالب بإعادة هيكلة مشروع البيوت الآيلة للسقوط، وسن قانون ينظم وهب الأراضي العامة.


قمبر: «الشورى» غير متعاون في «الذمة المالية»

شدّد النائب سامي قمبر على أهمية تعاون المجلسين (النواب والشورى)، مشيرا إلى وجود قوانين لم ينتهِ منها مجلس الشورى مثل قانون الذمة المالية الذي من شأنه أن يقلل الفساد في وزارات الدولة.


سلمان: «نتعشم» مبادرة ملكية لتعديل الدستور

ناشد النائب الشيخ علي سلمان جلالة الملك أخذ زمام المبادرة بإعادة النظر في الدستور، واعتبر ذلك ضرورة لضمان أن يستطيع المجلس الوطني تحقيق إنجاز.


مراد: الاستحواذ على السواحل جريمة بحق البحرين

اعتبر النائب عبدالحليم مراد أن الاستحواذ على السواحل يشكل جريمة بحق البحرين، وقال: «نستغرب من عدم التجاوب مع مطالب النواب منذ العام 2002 بجعل السواحل ممتلكات عامة».


الجمري: حوار وطني برعاية الملك

رأى النائب محمدجميل الجمري أن تخصيص الحوار الوطني في السلطة التشريعية من شأنه تحجيم هذا الحوار، وأضاف «نحتاج إلى مظلة أوسع من المجلس الوطني لإنجاح هذا الحوار، واقترح أن يكون الحوار برعاية جلالة الملك».


كاظم يطالب بالحفاظ على التركيبة السكانية للبحرين

حذر النائب سيدجميل كاظم من مغبة تأثير الأعداد المتزايدة للأجانب على التركيبة السكانية للبحرين، كما طالب بتعديل مواد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب.


البوعينين صوَّت ضد مقترحه... والعسومي: وزراء يهددوننا

«الرقابة المالية لـ 2008» باقٍ في «مالية النواب» حتى فبراير

علَّق مجلس النواب طلب تشكيل لجنة مؤقتة لدراسة تقرير ديوان الرقابة المالية عن العام 2008، قدمه عدد من النواب: حسن الدوسري، غانم البوعينين، عبدالرحمن بومجيد، حمد المهندي، علي أحمد، إبراهيم بوصندل، سامي البحيري، خميس الرميحي، لطيفة القعود، عبداللطيف الشيخ، محمد خالد، إبراهيم الحادي، عادل العسومي، وعبدالله الدوسري.

وقدم المستشار القانوني للمجلس رأيه في الموضوع فنَّد فيه قانونية طلب تشكيل اللجنة، مؤكدا أنه بناء على المادة 21 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب فإن دراسة تقرير ديوان الرقابة المالية عن العام 2008 حق أصيل للجنة المالية.

كما رفض رئيس اللجنة المالية بمجلس النواب، عبدالجليل خليل، تشكيل اللجنة، مستندا إلى المادة 21 من اللائحة الداخلية، لافتا إلى أن «اللجنة لم تتأخر في دراسة الحساب الختامي، إذ أحيل إليها بتاريخ 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ولدينا مهلة قانونية لثمانية أسابيع للانتهاء منه»، مؤكدا أن اللجنة المالية ممثلة من كل الكتل البرلمانية والمستقلين كذلك، مشيرا إلى أنها انتهت من تقارير متعددة منها الحسابات الختامية لعامي 2006 و2007، كما شارفت على الانتهاء من الحساب الختامي للعام 2008، متوقعا تقديم تقرير اللجنة عنه قبل نهاية العام.

من جهته، استغرب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة جواد فيروز إدراج الطلب على جدول الأعمال، قائلا عن ذلك: «أخطئ رئيس المجلس وهيئة المكتب لإدراجهم هذا الطلب المخالف للقانون».

وقال رئيس الجلسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب غانم البوعينين: «لا نريد أن نؤصل لسابقة في إحالة موضوعات محجوزة للجان محددة إلى لجان مؤقتة»، ووافقه في ذلك عضو اللجنة المالية النائب عبدالعزيز أبل، مشيرا إلى أنه لا يجد مبررا لتشكيل اللجنة.

أما النائب إبراهيم بوصندل فقال إن النواب قدموا سوابق بذلك بعد أن شكلوا لجنة مؤقتة للمتقاعدين، كما أن هناك ضغطا شعبيا لدراسة تقرير الرقابة المالية الأخير، وسانده في ذلك النائب عادل العسومي، ذاكرا أن بعض الوزراء يهددون بعض النواب في مواضيع تخص الفساد.

وفي ختام المناقشات عن هذا الأمر صوَّت النواب على إبقاء تقرير الرقابة عند اللجنة المالية لتقديم تقريرها عليه حتى 5 فبراير/ شباط 2010.


تراجع الإنتاج السنوي بمعدل 8 آلاف طن وصندوق دعم الصيادين في الطريق

الكعبي يدق ناقوس الخطر بتراجع المخزون السمكي

دق وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي ناقوس الخطر بخصوص المخزون السمكي في البحرين، وقال: «المخزون السمكي في البحرين تراجع خلال السنوات العشر الماضية من 14 ألف طن إلى 6 آلاف طن».

وقال الكعبي - خلال رده على سؤال النائب الأول لرئيس مجلس النواب غانم البوعينين بخصوص عدد رخص صيد الأسماك والروبيان - «إن هناك عددا من الصيادين الذين يحملون أكثر من رخصة صيد، وهناك نحو 90 رخصة صيد يملكها أشخاص يزاولون مهنا أخرى».

وأوضح الكعبي أن «الحكومة اعتمدت استراتيجية لتعزيز المخزون السمكي في البحرين، تستهدف دعم الصيادين وزيادة المخزون السمكي، من خلال خفض عدد الرخص وتقنين استخدام أنواع شباك الصيد التي تؤثر على المخزون السمكي».

وبخصوص صندوق دعم الصيادين الذي أقره مجلس الوزراء، أفاد الكعبي «نعمل على استكمال الإطار القانوني لإنشاء هذا الصندوق الذي سيسهم في دعم الصيادين».

من جهته، طالب البوعينين وزارة شئون البلديات والزراعة بأن تقلص عدد الرخص من خلال تعويض من يرغب بالتخلي عن هذه الرخص، ودعا الوزارة إلى تحديد المواقع التي يمكن فيها جرف الرمال ويمكن للوزارة أن تضع مخططا لمواقع سحب الرمال لحين صدور قانون لتنظيم هذه العملية، وشدد البوعينين على ضرورة تنظيم المرافئ بما يسهم في ضبط عملية الصيد.


إرجاء «تحقيق الدفان» حتى 5 يناير 2010

أرجأ مجلس النواب مناقشته التقرير النهائي للجنة التحقيق في الدفان حتى الخامس من شهر يناير/ كانون الثاني من العام المقبل بناء على طلب رئيس اللجنة ناصر الفضالة، على رغم طلب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة النائب جواد فيروز إرجاعه إلى اللجنة لتقديم ملاحظاتٍ إضافيةٍ عليه.

وبحسب التقرير النهائي للجنة فقد تم الكشف عن أن المساحات البحرية والسواحل التي ردمت منذ العام 2002 حتى الآن وصلت إلى أكثر من 23 كيلومترا مربعا، وأن 85 إلى 90 في المئة من أعمال الدفان هذه تمّت لأفراد أو مؤسسات خاصة. وبيّنت أن دفان بعض المناطق البحرية تم من دون الحصول على ترخيص من الجهات ذات العلاقة، كما تبيّن أن تقديم بعض طلبات الحصول على ترخيص بالدفان تم بعد الانتهاء منه. كما أوصت بوقف منح تراخيص عمليات الجرف والدفان في المساحات البحرية باستثناء المشروعات ذات النفع العام والوحدات السكنية غير الاستثمارية، حتى يتم اعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي التفصيلي لمملكة البحرين من الجهات المختصة.


«الكتل» تطالب بالتشديد على تأشيرات «الصين وتايلند وروسيا وإثيوبيا»

قدمت الكتل البرلمانية الأربع (المنبر الإسلامي، الأصالة، المستقبل، الوفاق) مقترحا برغبة يقضي بتشديد إجراءات منح تأشيرات سياحية للجنسيات الصينية والتايلندية والروسية والأثيوبية.

واعترض وزير مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل على المقترح، مقترحا أن تتم مناقشة الموضوع داخل اللجنة المختصة بمعية المعنيين من وزارة الداخلية.

أما النائب عزيز أبل فاعترض على تحديد جنسياتٍ بعينها، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه أن يرسل رسائل دبلوماسية تسيء إلى سمعة البحرين عند الدول المذكورة.

وفي مداخلته، دعا النائب عبدالجليل خليل إلى وجوب أن تتم محاسبة من يقومون باستغلال هذه الجنسيات في أمور غير أخلاقية، مؤيدا إحالة المقترح إلى لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب لمناقشته.

وفي مداخلتين قدمهما كل من نائبي «الأصالة» عبدالحليم مراد وإبراهيم بوصندل أكدا أن هذا الطلب ليس طلبا خاصّا بالنواب بل هو طلب الناس، وأن كل ما يطلبونه هو التشديد وليس المنع.

وبعد عدة مداخلات في الموضوع صوّت النواب لصالح إحالة المقترح إلى لجنة الشئون الخارجية لدراسته وتعديله.


جاسم حسين يطالب بتطمينات عن الاتحاد النقدي الخليجي

طالب عضو كتلة الوفاق النائب جاسم حسين بـ «تطمينات بحرينية مع الاستعداد لتطبيق مشروع الاتحاد النقدي الخليجي والمزمع تدشينه في العام 2010»، وقال حسين خلال مناقشة سؤاله إلى وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بخصوص مشروع الاتحاد النقدي الخليجي خلال جلسة النواب أمس (الثلثاء): «إن الكثير من الأمور تدعو إلى التخوف، وخصوصا ما يتعلق بانفتاح شهية الحكومة نحو الاقتراض».

وشدد حسين على ضرورة ألا يزيد مستوى التضخم عن متوسط الدول الأعضاء زائد نقطتين مئويتين أو 2 في المئة، وقال: «لا يمكن اعتبار مؤشر تضخم بحجم 3.5 في البحرين في 2008 أمرا هينا، وليس من المستبعد ارتفاع هذه النسبة في 2009 و2010 على خلفية تعزيز مصروفات الدولة من جهة وفرضية تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات الأزمة المالية العالمية ما يعني تحقيق النمو وبالتالي عودة تهديد التضخم».

وفيما يتعلق بمعيار سعر الفائدة، طالب حسين بالحصول على تأكيد من وزير المالية بأن رفع حجم سقف الدين العام للدولة من 900 مليون دينار إلى 1900 مليون دينار لن يؤثر سلبا على مستوى الفائدة في الاقتصاد البحريني. وقال: «نريد تأكيدا من الوزير بأن السندات المزمع إصدارها ستوجه للسوق الدولية وليس السوق المحلية لتحاشي مزاحمة القطاع الخاص وبالتالي التسبب في رفع مستوى التضخم والشروط».

وانتقد حسين ما أسماه بـ «غموض معيار الاحتياطي»، وذكر أن «هناك غموضا في ضوء عدم توافر أرقام واضحة وبصورة مستمرة عن حجم الاحتياطي النقدي من القطع الأجنبي».

من جهته، قال وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة: «إن البحرين في فترة النمو عانت من التضخم كباقي الدول ولكنها استطاعت المحافظة على وضعها المالي، وفي الموازنات السابقة كان هناك تركيز على أن يكون الصرف في حدود معقولة حتى لا يؤثر على التضخم».


النواب يستنكرون منع «النقاب» في إيطاليا ورفض «المآذن» بسويسرا

a


«تسوية المنازعات» يعود لـ «تشريعية النواب» لأسبوعين

«الأصالة» تطالب بموازنة إضافية لعوازل الأمطار

قدّم نواب من كتلة الأصالة مقترحا برغبة (غير ملزم للحكومة) بصفة مستعجلة يطالبون بتخصيص موازنة إضافية لمشروع عوازل الأمطار الذي تشرف عليه المجالس البلدية، بسبب دخول فصل الشتاء واجتياح الأمطار.


190 ألفا تقل أعمارهم عن 18 عاما

«10 دنانير» تؤجّل قانون «الطفل» إلى الجلسة المقبلة

القضيبية - علي العليوات، حسن المدحوب

أجّل النواب البت في مقترح قدمه النائب الشيخ علي سلمان بتضمين إحدى مواد قانون الطفل الذي بدأ المجلس يوم أمس مناقشته نصّا «تتكفل الدولة بموجبه لكل طفل بحريني مبلغا شهريّا لا يقل عن 10 دنانير يعطى لولي أمره».

ووافق المجلس على طلب لجنة الخدمات تأجيل مناقشة القانون والمادة التي قدم النائب اقتراحا فيها حتى الجلسة المقبلة.

وفي مداخلةٍ قدمها تعديلا على المادة السابعة من مشروع القانون التي نصت على أن «يتمتع كل طفل بجميع الحقوق وعلى الأخص حقه في الرضاعة، والحضانة، والملبس، والمأكل، والمسكن، والتعلم، ورؤية والديه ورعاية أمواله»، قال سلمان إن بعض الدول الخليجية ومنها الإمارات والكويت بالإضافة إلى بعض الدول الغربية كبريطانيا تتكفل بمخصصاتٍ شهرية للأطفال تدفع لأولياء أمورهم، مطالبا بتضمين المادة المذكورة نصّا يقضي بتكفل الدولة بدفع مبلغ شهري للأطفال لا يقل عن 10 دنانير يعطى لولي أمره.

وفي تعليقه على الأمر، قال رئيس لجنة الخدمات إن المقترح الذي تقدم به سلمان سبق أن قدمه نواب آخرون وكان سلمان من ضمنهم، غير أن ارتفاع الكلفة التي تقدر بـ 100 مليون دينار سنويّا بسبب وجود ما لا يقل عن 190 ألفا تقل أعمارهم عن 18 عاما من شأنه أن يجعل مجلس النواب يجمد المشروع، داعيا سلمان إلى تقديم مقترحه بشكلِ منفردٍ عن القانون المذكور وسيدعمه شخصيّا، متمنيا عليه أن يتفهم الأمر.

من جهتها، قالت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي إن الدولة تتكفل تقديم مبالغ للأطفال المحتاجين ضمن قانون الضمان الاجتماعي الذي يضم من ضمن الفئات المستفيدة الأطفال.

ودفع مقرر اللجنة إبراهيم بوصندل إلى تأجيل النقاش لمواد القانون حتى الجلسة المقبلة للتوافق بين الكتل على الأمر، وهو ما وافق عليه المجلس.

وكانت وزيرة التنمية الاجتماعية أكدت عند بدء مناقشة القانون أهمية القانون معتبرة مناقشته «يوما تاريخيّا»، يأتي في إطار إصدار مجموعة من القوانين الداعمة لحقوق الإنسان في البحرين والتي كان من ضمنها إقرار قانون المسنين أخيرا والبدء في مناقشة القانون الحالي.

وصبّت عدد من المداخلات أثناء مناقشة القانون في الاعتراض على تحديد سن 18 حدّا أقصى لمرحلة الطفولة، غير أن ممثلة وزارة التنمية الاجتماعية فضيلة المحروس أكدت أن هذه السن هي السن العالمية المتفقة مع التوجهات الدولية والعربية، مشيرة إلى أن الإنسان حتى هذه السن لا يصل إلى درجة كافية من النضج الفسيولوجي والنفسي.

العدد 2651 - الثلثاء 08 ديسمبر 2009م الموافق 21 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 108 | 7:49 ص

      تحرق تواير وفي القوه ما تركب

      السلام
      في نسبة من الاخوان الشيعة اضن قليله في قوة الدفاع بس المشكلة انه ناس تخرب علي ناس من الي يحرق في الشارع ويكسر ولا عنده ولاء للاسف نسبه من الشيعة وتخرب علي الغير اشلون تبي يسلمونك سلاح وانت ولائك لايران جان زين الولاء العقل مغسول غسال ما تفتح ما تشوف شي الا ايران!!!! الناس اللي عندنه وولائهم لايران للاسف بشر بلا عقل !

    • زائر 107 | 7:44 م

      النسبة مرجحة و غير مقبولة

      قدمت اكثر من 7 مرات في وزارة الكهرباء ما قبلوني و 4 مرات الصحة ماقبلوني .....عندي شهادة عليا... على فكرة.. الواضح ان لم يذكر مستوى التميز في المجلس في الوزارات المذكورة اعلاه ناهيك عن البلدية - الاشغال - المواصلات - بتلكو (مناصفة حكومية) و اخرى ترجح الشيعة على السنه في النسبه المئوية لن استطرد لذكرها الآن. وان كان مايذكر صحيح لايقبل الشك فان السبب ايضاً صحيح و معروف لدى الجميع و لا يقبل الشك. تحياتي لشعبي البحريني من الخارج......

    • زائر 106 | 3:24 م

      زائره

      اني اعرف بنت اردنيه كان معدلها اقل مني ومقدمين لدراسة التمريض في العسكري هي قبلوها بعثه بالاردن واني رفضوني وكله ما في تمييز

    • زائر 105 | 2:55 م

      الرد على الزائر رقم 50

      تقول أنت كويتي روح شوف عدد العسكريين البحرينيين العاملين في الجيش الكويتي من بعد التحرير عام 1992 وأنا واحد منهم ، عملت 10 سنوات في الجيش الكويتي من 92 الى 2002 ودخلت دورات عدة منها دورة الكمندوز ودورة ضفاضع بشرية ودورة مطافي ودورة صيانة كمبيوتر ودورة مسير نظام منظم واستلمت مخزن السلاح مدة 5 سنوات في وحدتي ، ولما رجعت البحرين قدمت لقوة دفاع البحرين وقال لي رقيب موجود هناك عطنا رقم تلفونك ورايح نتصل فيك ومن 2002 الى الآن ما اتصلوا إلا طليلي .

    • زائر 103 | 1:58 م

      لسان حال المجنسين

      ليش كلام في تمييز جنسيه بحريني يعطي حق انا و شغل في قوة و شرطة بس في شرط واحد يعطي صوت حق نواب مال حكومه

    • زائر 102 | 1:33 م

      الجوهرة

      معرووفة السالفة التوظيف العسكري للجلففف بس الله ياخذ الحق

    • زائر 101 | 12:50 م

      زائر 50 لكويتي

      انت مو من ابناء الوطن اسكت .. ما اريد ازيد كلامي خلاص .. اقرأ عن البحرين بعدين تعال ناقش ، و الجيش مو لنا لإخوتنا المعززين المكرمين الحلوين ( اليمانية و العمانيين و السوريين و المصريين و البنغالية و غيره ) ، فيروز ، احين تكلمت عدل ، والنواب .. ههههه خلوني ساكت

    • زائر 99 | 12:28 م

      لااهمية هذا الموضوع

      للمعترضين على الوفاق فهذه التعليقات بهذا الكم عبارة عن شهادة باهمية هذا الموضوع وصدق هذا الميز بسبب الطائفية والا لماذا كل هذاالكم الهائل من التعليق عن باقي المواضيع

    • زائر 97 | 12:13 م

      عاشو المجنسين عاشو دير الزور

      هاهاهاهاهاها
      موتو قهر
      هاهاهاهاهاه
      الحـــره تذبح
      عاشو دير الزور

    • زائر 96 | 11:09 ص

      السنة والشيعة قلب واحد وانتون تباعدوا عنا بلا فتنة

      يذكرني هذا الموقف بموقف الامام زين العابدين ابن الحسين (ع)في مجلس يزيد عندما وقف يخطب في القوم وينصحهم، فقام كبيرهم وقال لاصحابه قولوا للمؤذن ان يؤذن لعله يسكت والاقلب القوم علينا فاخبروه انه لم يحن وقت الصلاةولكنه الزمهم بذلك فحين قال المؤذن اشهد ان محمدا رسول الله قال له الامام محمد جدي ام جدك(زاد الطين بلة)من الصراخ الذي اتبعه بعض النواب يدل على صدق مقولة جواد فيروز واللي على راسه بطحة يحسس عليها على الاقل السنة اخوانا بس ويش حال المجنسين اللي مالين المناصب في الوزارتين

    • زائر 94 | 9:27 ص

      زائر 68

      انت معانا في الموضوع فبروز يقول توظيف في العسكرية والداخلية وانت تتكلم عن تجار البحارنه هم تجار البحارنه صاروا الحكومه ومسؤولين عن التوظيف اما هي سؤلية الحكومة فعلا تتكلم بدون منطق وهذا تدليل على انك تتهرب من الواقع

    • زائر 93 | 9:25 ص

      عن يا زعم شاحنين الداخلية و الدفاع من المجنسين ... و مشحنينهم فلوس و ما يدرون اي شي يصيد البحرين هم اول ناس بيهجون و لا بيفتكرووون بعد .... اذا شوية وصخ دنيا خلاهم يتركون ديرتهم و يجون عندنا يعني بيضحون بارواحهم عشان ديرة مو ديرتهم ؟؟؟؟؟ من سابع المستحيلااات .... بس يا الله نوقف وياهم يوم الحساب في يوم غير هذا اليوم

    • زائر 92 | 9:13 ص

      فشل نواب الحكومة

      من كثر ماهم في فشل حرج نواب الحكومة قالوا إلى فيروز استح على وجهك مجلس تقول فيه شيعة وسنة كلمة حق يراد بها باطل وكأنها قميص عثمان
      اذا انتم جادين في كلامكم يانواب الحكومة لماذا لا تشنو حمله على المواقع البحرينة التي تهاجم الشيعة

    • زائر 91 | 8:44 ص

      أنا فداء للوطن

      ليس لي الشرف أن أعمل مع أجانب في الجيش أو الشرطة ( الا أذا طردو الاجانب بدون أسثناء) أقصد حتى المجنسين )

    • زائر 90 | 8:42 ص

      التقرير المثير

      بعض الردود من الزائرين مشكوك فيها أظن أن بعضهم مدسوسين من المجموعة ما يسمى التقرير المثير

    • زائر 89 | 8:40 ص

      أجانب مجنسين

      أكثرهم أجانب مجنسين غريبين عن هذا الوطن

    • زائر 88 | 8:33 ص

      آآآه يا بحرين

      شيعي مقولات 150 دينار حدنا درسة لوما درسة شيعي داون لا تحلمون تشتغلون في الداخليه ولا الدفاع طلبي من 2005 استحيت وانا اراجع الاايقولي الموظف لا اتعب روحك واجي لما يتصلون فيك تعال معناتها اني كسرت خاطره من كثر ما اجي بس حب ايقولي لا اجي الا لما يتصلون فيك ومنها ما طبيت حقهم صارلي 4 سنوات ما طبيت ونسيت اني مقدم خلنا على المقولين يمصون دمنا بس حبيت اقول ( انا بحريني واحب البحرين الغاليه )

    • زائر 87 | 8:31 ص

      4 سنوات احارس الوظيفه ومامن جواب ..

      يا جماعه انا صار لي اربع سنوات أنتظر وضيفه شرطي في وزارة الداخليه وكل ما بين فترة وفتره يقولون راجعنا بعد اسبوعين أو أخوي التوظيف مسكر راجعنا بعد كذا شهر مع العلم ان هناك شخص كان معاي ورايح مقابله وهشخص باكستاني أخدوه بسرعه البرق وللعلم ان هشخص ما يعرف لا يقرى ولا يكتب ..
      هل هدا حق المواطن البحريني ؟؟
      ليش يعني أبي جواب صريح هل كل هدا لآني من شيعة آمامي علي ؟؟

    • زائر 86 | 8:11 ص

      لن اطلب الكثير يا سعادة النواب

      اريد فقد وظيفة معلمة في وازرة التربية بما يتانسب مع مؤهلي الجامعي ... وأريد وظيفة في السلك العسكري لزوجي بما يناسب شهادته الجامعية ايضا .. فأنا وزوجي عاطلون جامعيون منذ 5 سنوات .. ولدينا بنت صغيرة ولا زلنا نجهل كيفية العيش فنبقى غرباء في وطننا .....

    • زائر 85 | 7:57 ص

      الى رقم 59 وربعة وجماعتة مع التحية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      يوجد الكثير من الشيعة في الامارات وبالاخص ابوظبي ودبي والشارقة قدلا يملكون الحرية الدينية كما هو حاصل عندنا لكنهم لم يتعرضوا للتمييز والاضهاد اما بخصوص حامض على بوزنا الداخلية والدفاع فترى انت دلدغتني وضحكتني واجد ترى انت مصدق روحك حلال عليك شرف الانتساب للجيش واهلك للداخلية اما نحن فلن نهرب ان جاء وقت الجد وهنا الفرق يالحبيب انت وربعك بتهربون قال لي خط احمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وترى الدنيا تتغيير اليوم انت قوي بكرة امريكا تلعب بذيلها واتصير مثل الاتحاد السوفيتي واتصير ضعيف ودوام الحال من المحال؟؟

    • زائر 84 | 7:40 ص

      يا ريت

      يا ريت ان يكون هناك حوار هاديء في البرلمان لماذا الصراخ المثل يقول خذوهم بالصوت لا يغلبوكم .............. و حق البحارنه في التوظيف في السلك العسكري حق من حقوق المواطنين الشرفاء اللي ضاربه عروقهم في البحرين من الاف السنين وليس من مئه او مئتين سنه و الاغرب من ذلك ان ترى البعض يدافع عن توظيف العرب و هل هذا منطق المواطنين فالظاهر ان كل من يدافع التمييز وصل للبرلمان بمناصرة الحكومه و ليس الشعب

    • زائر 82 | 7:35 ص

      إنسان بسيط

      بالنسبة لرقم 50 الكويتي, يا غريب كن أديب, من تدخل في ما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه, فلا تدخل عصك في شي ما يخصك, مو ابن البلد ولا تدري شصاير.

    • زائر 80 | 7:09 ص

      خالد اخو جعفر اخو ديج اخو مهدي اخو مبارك

      البحرين قبل التجنيس كانت بخير ونعمه والرواتب اضعف ولكن قلب البحريني كان اقوه وحنون !!اليوم البحريني اصبح قاسي ويشكو السكر والضغط والسبب هو تصرف الحكومه وبعض النواب امثال ...... اهل يجوز الدفاع عن الفساد التمييز والتجنيس ام هذا حرق البلد!!!

    • زائر 79 | 7:01 ص

      فوزية الدريع ... ياعيوني

      اشفيكم يا عيوني تذبحون على الفاضى ياعيوني مب هلون الناس تتفاهم ياعيوني والدوسري حالته صعبه يا عيوني ومراد في السكر بسك يا عيوني حلم السنه والشيعة فى فى الجيش والداخليه من زمان يا عيوني اكيد بتكون البحرين بخير ابدون اى مشاكل وبتم عروس الخليج يا عيوني... وفيروز انت الصح وراح تربح ويخسر من يفضل الاجانب على المواطن... البحرين يا عيوني محد يحبج دوني

    • زائر 78 | 6:40 ص

      للزائر "50" الكويتي

      صح لسانك :)

    • زائر 77 | 6:37 ص

      مصخرة الضباط الاشاوس

      اول ما غزى صدام الكويت وبعد رجعتي من العراق في 1990 تقدمت بطلب الانظام للسلك العسكري في ما يسمى بقوه الدفاع في المقابلة اول سؤال سالني الضابط ليش رايح العراق شنو تسوي هناك مع اني شيعي - يعني ليش الشيعة يروحون العراق (( الحر بالاشارة يفهم )) يقول لي انت تدري ان الشيعة ممنوع يشتغلون ويانا وانت ليش جاي هني اقلب وجهك بسرعة وصك وياك الباب يالله فارقنا ولا نبي نشوف اشكالكم يالبحارنة والله على ما اقول شهيد

    • زائر 76 | 6:37 ص

      بسكم يا بحارنة و الله بطيتو جبدي من حنتكم. انشر اذا كنت ديمقراطي

      كله ما عندهم. كله فقارة. كله يتحلطمون! انا لله وياكم بس! نص تجار البحرين منهم و الى الحين يقولك ما في اشغال. بالله عليك تروح شركات تجار البحارنة جيوش من الهنود و البنغالية.. و الله الواحد يموت قهر! يقول وينه هالتجار عن عيال ديرته من البحارنة اللي من هم من نفس طايفته! ليش تشغل هنود و بنغالية؟ و لا تحصله مشغل ولاده و مسجلهم في وزارة العمل اللجة! هذولا البحارنة مثل ما قالت سميرة رجب عقدة المظلومية و الاضطهاد ما بتهدهم و لا بهدونها. و انشري يالوسط بارك الله فيج.

    • زائر 75 | 6:26 ص

      شيعيه جامعيه

      اتحده احد ايقول مافي تمييز بين الشيعه وسنه واذا تبي الدليل شوف العاطلين كلهم شيعه مافي ولاسني واحد معاهم هذا شنو نسميه انسميه تعزيز الى الشيعه وتبون لهم الراحه والله مسخره روح شوف الاشغال الي موزينه يرمونها على الشيعه والاشغال الي الزينه الى الحوش ويه اخوانا السنه

    • زائر 74 | 6:12 ص

      إن طاعك الزمان ولا طيعه !!

      انا اقول ان في البحرين مافي شي اسمه تمييز والدليل ان جميع الشيعه في البحرين لديهم فلل وقصور مطله على البحر وسيارات آخر موديل ولديهم خدم وحشم وبينت الاحصاءات ان كل سنه يقومون اهل الشيعه بالسفر الى دول اوروبيه للسياحه ... يعني بلا عليكم هاذا شنو معناتها يعني ان الشيعه في البحرين مرتاحين على الاخر وعايشين عيشة الملوك بصراحه وانا اتحدى اي شيعي يقدر ينكر هالشي !! خبركم بيزات زايده وموعارفين وين ايودونها .. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 73 | 6:01 ص

      الى الزائر سني وافتخرررررررررر

      سني و افتخرررررررررن عم هناك تميز في التوظيف اخوانه الشيعه في السلك العسكري كانه جرثومه أما المجنسين من دير الزور او بلاد الشام فحدث و لاحرج كل يوم توظيف أما الشيعي يقولون له بنتصلك كأنه جرثومه في هذا الوطن للعلم انه سني او في السلك العسكري انشوف كل مايصير او يقولون ماكو تميز والله كذب في كذب شي يقهر اهل الديره غرباء في وطنهوم او خير الديره لغيره ...
      انتي شيعي وتكتب سني كلامك فاضحك ومرة ثانية لاتسجل سني لانك خايف تسجل لانك شيعي وتريد دس الفتنة قديمة؟؟؟؟؟؟

    • زائر 71 | 5:36 ص

      فعلا فيه تمييز طائفي

      أحب أن أرد على النواب اللي مسويين روحهم حماة الوطن فيه تمييز واضح وما في داعي للصراخ والله أضحكون لأن مرة ذهبت لأملاء أستمارة في قوة الدفاع مكتوب فيها ما هو مذهبك ؟؟ يعني هذا أليس تمييز ،،

    • زائر 70 | 5:34 ص

      لاتحاولون

      مايصير بعارنه عساكر مايصلح لان البعارنه هم اساس المشاكل ف البحرين والعسكريه من اهم واجباتها امن الدوله بس من يقول ان مافي بعارنه في السلك العسكري لا في بس قليلين لانهم يحطوون ناس ماعليهم مشاكل امنيه والكل يعرف ان اغلب البعارنه راعين مشاكل ؟ من ينكر هالشي ؟ ورجاءا بنت الجيب لاتكتبين وارجووووووج لاتتكلمين عن الاصل الله العالم من وين انتي

    • زائر 66 | 4:07 ص

      التوظيف العسكري يدق طبول الحرب في البرلمان

      نقول عن التمييز في التوظيف بالسلك العسكري والداخليه لنقول انه يوجد تمييز ولكن بالمقابل يوجد تميير بوزارة الصحه والكهرباء وشركة البا وبابكو لماذا لم يتكلم سعادة النائب عن هذا ، ولكن كما يقول المثل حلال عليكم وحرام علينا

    • زائر 65 | 3:58 ص

      ضحكت من كل قلبي

      النواب يستنكرون منع «النقاب» في إيطاليا ورفض «المآذن» بسويسرا
      وانتوا ليش ماتصدرون قانون تمنعون الكنائس وبيع الخمور اللى تجلب من دولهم لو بس تستنكرون وبعدها طنش تعيش .

    • bneen | 3:51 ص

      الجنه تبي ، والنار تبي....

      يا النائبان الدوسري ومراد،الجنه تبي، والنار تبي، حطوا يدكم على عينكم ،واقسموا بالله العلي العظيم بأن لا يوجد تمييييييييز الطائفي في العمل الحكومي في وزارة الداخلية،وانا المجنسسسين مو ما خذين لقمة عيشكم ،مو عيشنا ،أحنا خلاص أتعودنا على جذيه من زماااان،أما فيروز فلنا الشرف أنهوا يمثلنا ، أما أذا كان قد جنسوه فأنه يستاهل الجنسيه بكل فخر لأنه عاش على هذه الأرض وتربى عليها وأخذ لهجتها وتنفسه هوائها وأعطته واعطاها، مو مثل إاللي مجنسينهم إجلاف الصحراء ،متخرعين،جلفي هيلكي مجنس أختصار(GHM)

    • زائر 64 | 3:48 ص

      هذا مجلس وطني ام طائفي

      هذا مجلس وطني ام طائفي والله عيب يا نواب المفترض ان تكونوا قدوه للوحده الوطنيه وليسة التفرقه الوطنيه.
      بوعلي

    • زائر 63 | 3:48 ص

      رد عى---

      اخواننا في الامارات ما عندهم شيعة لذلك الحكومة مرتاحه من المخربين---- والحرقين وداعين بانهم اصليين مو مزارعين؟؟؟؟

    • زائر 62 | 3:42 ص

      هموم الوطن

      الى كويت مقيم لا تقول مقيم انت احد الناس الذين بدون ظليت انت واهلك بدون جنسية واتيت الى البحرين واخذت الجنسية لأن ف يالكويت قانون يحمي الجنسية وغالية عند حكومة الكويت لا يحملها الا الكويتي الأصلي نعرف ابناء شهداء ومن ساهموا في الدفاع عن الكويت ولازالوا بدون جنسية اما نحن الجنسية عندنا توزع بالمجان على من هب ودب من الجنسيات وخاصه الجنسيات التى توخر افتصاد البلد ولا تأتي بفائده مثل الجلف والباكتانية والهنود وغيرهم من الجهله .

    • زائر 61 | 3:42 ص

      قلنا لكم ما في يا يمين متطرف

      ما تسمعون الحجي و اذا سمعتون ما تفهمون! الداخلية و الدفاع خط احمر، حامض على بوزكم. الداخلية و الدفاع نادي ذو عضوية محدودة، مو كل من يه يدخله. و الله!

    • زائر 60 | 3:15 ص

      ما اصدق

      ههههههههههههههههه صدق نكتة من صدقهم معارضيين كلام جلال فيروز ؟

    • زائر 59 | 3:11 ص

      بحراني من قرية السنابس

      لسلام عليكم
      شخصياً لا تهمني وزارة الدفاع وحصول وظيفة فيها((والسبب أن لايوجد لديهم عمل يُذكر)) لعب كوت ونوم وكل يوم نقل أسلحة من المحرق إلى الهملة
      أما الداخلية في حالها حال وزارة الدفاع
      وإذا أردتم مشاهدة التمييز في التوظيف وبعين واضحة عليكم الذهاب لإدارة الجمارك
      فيوجد بها مايقارب 800 والبحارنة منهم لا يصلون حتى 1% بالمائة
      هذا هو التمييز بأم عينه

    • زائر 58 | 2:55 ص

      يالكويتي يالمقيم في البحرين

      وش رايك نغير اسم فيروز الي مو عاجبك وانسميه مزعل ولا مشخص ولا خان احلى ولا انسميه افسار ولا برغش ولا مهاوش ولا هويكل ولا بهار .. في بعد اسم تحصيل و جاب وجاويد وجدعان وجديع وجساس وحابس ودانس ودرشان ودساس وما بنخلص لين تمينا نعد ترا هالاسماء كلها لبحرينيين الجنسية عن جد

    • زائر 57 | 2:53 ص

      المرض يعالج ولا يخفى ,,,,,,,,,

      اذا كنتم تحبون الوطن حقا وتخافون المولى
      عالجوا المرض ولا تخفوه فانها الامانة التي
      حملتموها فانها ثقيلة ووزرها عظيم ,,,,,,,,

    • زائر 56 | 2:45 ص

      وضوح الشمس

      فيه تميز واضح والكل يعرف هالشي ومحد ينكره يا الدوسري ومراد
      ما تقدرون تنكرون الحقيقه
      تميز واضح وضوح الشمــــــــــــــــــس
      مقدمه من سنه 2005 حتى تلفون ما سوو لي ههههههه لاني شيعيه وربعي السنه كلهم توظفو الا انا واحنا مقدمين مع بعض
      واذا كان على الشهاده والمجموع انا ارفع مجموع بينهم
      ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل عليهم
      والسالفه الثانيه الا ضحكتني عشر دينار لكل طفل يعني هالعشره دينار شسوي في هالزمن يا ربي الحمدلله وشكر
      حتى الحفاظات حق شهر ما تكفي
      الله كريـــــــم

    • زائر 55 | 2:40 ص

      طائفية قديمة

      من سنة 1991
      تقدمت لوظيفة بالسلك العسكري
      دخلت للمقابلة اول سؤال لي (انتي شيعية) قلت نعم وعندما خرجت كنت كلي ثقة انهم قد مزقو شهاداتي ورمو بها واصبحت في طي النسيان
      وكذب كل من قال بان ليس هناك تميز بين الطائفة الشيعيية والسنية بالبحرين وبالخصوص بالسلك العسكري
      والشكوى لله تعالى

    • زائر 54 | 2:31 ص

      كويتي مقيم بالبحرين

      ممكن أسأل ليش شعب البحرين يقبل بواحد مثل ( فيروز ) وهل فيروز اسم بحريني أو حتى عربي لو هو إيراني حصل على الجنسية حسب علمي عام 1983 ويرفض العرب من السوريين واليمنيين وغيرهم هل يا ترى هذه طباع اهل البحرين حقيقة ولا في شي مخفي بعدين ( فيروز ) يروح يشوف شيصير ببلده إيران ضد المحتجين ويتكلم لو فيه خير لكن الظاهر على قولتنا في الكويت قاعد في السفينه وكاسر عين الملاح ..تحياتي للوسط الحره

    • زائر 53 | 2:29 ص

      اعتبروا ياأولي الألباب

      خلكم لين طاح الفاس في الراس بتقولون ياليتنا ماوظفنا المجنسين لأن بعدين إذااتعرضت البحرين لأي هجوم مابيدافع عنها إلا البحارنة وماحدث عند غزو الكويت هو خير دليل فاتعضوا يانواب المنبر والأصالة والدوسري ومراد يانواب الحكومة تراه الشعب هو اللي انتخبكم

    • زائر 52 | 2:20 ص

      زائر رقم 6

      ليش ما تقول لحسن الدوسري يشوف الي يصير في بلده الاصلية (قمة الديموقراطية) !!!!! يث تمنع اي مسيرة وتقفل بعض المساجد وتغير حتى اسماء الاشخاص وووووووو

    • زائر 51 | 2:15 ص

      من زمان التميز

      ما ادري اذا احد قدم على شغلة في المستشفى ??? لو لا اني قدمت في ورقت الطلب مكتوب فيها انت شيعي لو سني ؟؟؟ شفتون اشلون ؟كلنا مواطنين ودخلنا واسطات بعد وما في فايدة لان محفور اسم علي في قلبك

    • زائر 49 | 2:01 ص

      رد 2

      قالت ليه صار لي سنتين من قدمت بس مافي خبر ، بعدين أنا سألت ونت ليش ماتقدم قالي لللحين ماقدمت بس بروح أقدم بعد ما أضبظ بعض الشغلت المهم بعد 6 شهور صدتني شغله في مستشفى القلعه تبع شركة ودخلونه مستشفى القلعة نشتغل تبع شركة وشغت الشخص الي كلمته بزي عسكري ماصدقت الي شفته وهو بعد انتبه لي وسألته من متى توظفت قالي صار لي تقريباً شهر من خلصت المعسكر ونت للحين ماردو عليك قالت له لا ): !!! وماقول الا حسبي الله ونعمة الوكيل عليهم مسؤلين . للعلم أني مقدم في وزارة الداخلية ومخلص بصمات وفحص طبي

    • زائر 47 | 1:55 ص

      اي جلال فيروز هو الطائفي !!!

      لازم ما يتكلم ويقول الحقيقة لازم يقول انة الداخلة مشحونة موظفين اغلبيتهم شيعة والا فهو طائفي ....( حسن الدوسري: نستحي أن نقول سني وشيعي) اي اكيد بتستحي والله زين بعد تستحي وشلون ماتستحي وهالملف لين انفتح بيطلع الخايس والخنين بذمتك يالدوسري وبذمة الي عنذه ذمة الحين الداخلية وقوة الدفاع مو معظمهم سنة والباقي مجنسين ؟!! عليهم بالعافية السنة لكن بدل هالمجنسين وظفوا الشيعة في القوة ما وظفوا الا كم شيعي ينعدون على الاصابع الا لما صارت حرب الخليج (غزو العراق للكويت ) وهي حصل بالسعودية بعد .

    • زائر 46 | 1:55 ص

      رد1

      سلام لو يسمحون لي صحيفة الوسط . أنا أمس كتبت رد على موضوع التمييز وذكرت شي أنا عايشته واليوم بكتب بعد تعليق ثاني وهذا مو شايفه بعيني ولا سامعه لالا هذا حصل معاي أنا شيعي شتغلت في محطة بنزين وفي شهر رمضان نزلوا المحطة أشخاص يروجون تقويم سنوي معاه ورده أو شغله يعلقونه في السيارة وطلع روائح زكية ، عالعموم هذا المنتج يعود صالحه الى الشعب الفلسطيني والمروج له جمعية (سنيه) والأشخاص الي يوزعون هشي مو بحرينيين بس عرب أنا حتكيت مع واحد منهم قال لي ليش ماتقدم في الداخلية قالت ليه صار لي سنتين من قدمت بس

    • زائر 45 | 1:54 ص

      ابوي سني وامي سنية وانا منهم

      الكلام عن اخوانا الشيعة في النواب صح مئة بالمئة في الداخلية والجيش اغلبهم من دير الزور وباكستان وممنوع يتوظف الشيعي في الجيش وصعب عليه يدخل في الداخلية فلماذا يعارض النواب كلام نائب الوفاق جلال فكلامه صحيح واخوانا الشيعة مظلومين في التمييز والله يكون في عونهم.

    • زائر 44 | 1:50 ص

      عاد هني نقدر نقول ( المجنسين)

      طبعا الكل مايقدر ينكر ان بلد الامان وطن الكرام .. وان التجنيس خلق لهذه الوزارة بصورة كبيرة .. طبعا ماننسى العراقيين البعثيين الي وصلوا البحرين وماننسى اليمنيين الحوثيين وطق الحبل وماننسى السوريين وماننسى الاردنيين وماننسى لهنود وماننسى نقول الله يعينج يابحرين .. ارجو من الاخوة في صحيفتكم الموقرة نشر التعليق

    • زائر 43 | 1:37 ص

      الجيش بس للجنسية الاجنبية

      وزارة الدفاع بس للباكستانية والبنغالية والافغانستاني واليمني والفلسطيني والاردني والمصري والسوري - اصحاب الجنسيات الحديثة - بنسبة 99.9،5% ، والبحراني بنسبة 5.%

    • زائر 42 | 1:33 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ما سألتم نفسكم ليش؟؟؟؟؟

    • زائر 41 | 1:30 ص

      بنت الامارات متزوجة من بحرينى

      حبيت ارد على هموم الوطن الى بنت الامارات واللة انتوا صاجين بس خبركم النصيب بس احن عنا حتى الاجنبى عايش نفس عيشتنا اشوى يمكن اقل بنسبة قليلة موب مثل البحرين يعنى عندى وحدة من الاهل عايشة فى الامارات وتشتغل اهنا معاشها 800دينار بحرينى وانا زوجى من سنين يشتغل عنا عيال معاشة300دينار شوفو الظلم مع انى البحرينية اللى اعرفها توها مشتغلة فى دبى موب متزوجة بس ابى اعرف عنبو مايحسون المسؤولين بالشعب الواحد اشكثر بعيش الواحد منا يبى يعيش عيالة احسن عيشة بس اللة ع الظالم

    • زائر 40 | 1:15 ص

      الى بنت الامارات

      في الامارات الدولة تخدم الشعب وتعطية حقوقة على اكمل وجه والاولوية للمواطن بس احنا في ديرتنا لا الاولوية للاجنبي فقط

    • زائر 39 | 1:14 ص

      عجب العجاب وا عجبي

      الحين يوم قال الحق صار الكلام في هلموضوع عيب!!!!! والله العيب في اللي قاعد يصير...ناس ما يحتاج تكمل دراسه حتى ثانوي ما عندها وفي الجيش يشتغلون وناس كارفين روحهم في الجامعات ومصاريفها وشهاداتهم مو اقل من بكالوريوس ويوقفون في الشوارع تحت المطر عسى وجعل الحكومه تعطف عليهم وتشغلهم....هني العيب...بكره حتى السنه ما بيصير ليهم مكان من المجنسين ولين فات الفوت ما ينفع الصوت

    • زائر 38 | 1:04 ص

      مافي كلام اسكت

      بدايت التعليق من (باكستاني يعمل في الداخليه ) انت ليش يسوي كلام جدي انت اسكت فيروز عيب عليك انت ميقول كلام جدي مرفانيه بعدين حكومة زعلان عليك لازم انت يقول كلام حكومة زين حكومة ممتاز ( يرد اليمني ) يا أخي فيروز متى انت تعرف تتكلم على النظام في البلد قدو احنا حمينا البلد منكم ومن شر التطرف والارهاب ( يرد السوري ) اهلين زعيم ولله عيب يافيروز انت نائب محترم وعيب تتكلم مثل هل كلام هيك اخر مره منسمح ليك تتكلم فيها اتفانا خلاص معاد اتعيده مرى تانيه طيب لكان زعيم

    • زائر 37 | 1:01 ص

      عيب عليكم يا جميع النواب ... واللة عيب

      ليش هل المشادات هل هواش على شنوا ؟ هاكو شى واضح نفس الشمس ومو بعيدة القيادة و في طرق عديدة ... عشان اتعرفون كم سنى وكم شيعى في القيادة .... بس عاد لا اجيب طاري ( المجنسين ) داك موضوع ثانى .. عشان لا يسمونكم تمييزيين وعنصريين .. وادا بغيت تحسب لا تعب روحك اتروح من الاصعب .. روح من السهل يعنى مر عند شباب كرزكان على الشارع وسالهم كم واحد عندكم فى الجيش وكم واحد عندكم في الشرطة .. ترى ينعدون بل الاصابع ,,, وهم كل القري والشيعة بدات .. وارجوا اسموحة ع الاطالة ..

    • زائر 36 | 1:01 ص

      هموم الوطن

      الى الاخت بنت الامارات متزوجة من بحرينى لو ظاله بديرتك ومعنسه افضل لك ترى البحرين فيها العجب والعجايب خيرها لغيرها ابناء الشعب ياكلون تبن والمجنسين هم اللى لهم المميزات .
      طفح الكيل ضد التجنيس .

    • زائر 35 | 1:00 ص

      لماذا طائفة من الشعب مغيبة عن الخدمة في الدفاع

      هل هي من الدرجة الثانية اجيبوني

    • زائر 34 | 12:53 ص

      الحوار حلو

      يا جماعة التميز واضح من زمان الشيعي محروم من اشياء كثيرة من حقة بما ان طيب دائما يتنازل ولكن في هذا الزمن الشعب يموت من ابسط حقوق له وعن الحجي الزايد ونحن شعب البحرين في زمن اول ما كنا نقول هذا سني وهذا شيعي الكل يحترم بعضهم البعض وما زال ولكن الصبر له حدود ونحن نفذ صبرنا من الظلم والله معكم يا ناطقين بكلمة الحق ( مقهورة من الذل في القطاع الخاص ) " ستراوية "

    • زائر 33 | 12:52 ص

      بنت الامارات متزوجة من بحرينى

      واللة اتمنى الموافقة على هذا المقترح عل عسى يتحسن ظروف الشعب فى الدولة ماشاءاللة الناس فى الامارات عايشة احسن عيشة اما فى البحرين الظروف كلش صعبة اتمنى من النواب والمسئولين بانهم يحسنون وضع الشعب حتى ان الشعب فى الامارات بعد مايصلون على البيوت يحصلون على مبلغ ثلاثين الف اماراتى عسب يفرشون البيت والمبلغ يكون لهم موب انة يردونة الدولة تعطيهم واحن اهنى البيت صار لنا 15 سنة اذا موب اكثر ليما الحينة ماشفنا شى بس شو اقول النصيب كان اقوى اللة يساعد الجميع يارب

    • موظفة مؤقتة | 12:48 ص

      ماشاء الله عليهم

      الحين صار الكلام عن التمييز في التوظيف كلام يثير النعرات الطائفية
      ما الومهم وهم خير مؤيد للتجنيس !!!!!
      اقول لا يعصبون واجد ترى الحين الدنيا متحججة فما له داعي ايصابون بامراض هم في غنى عنها بسبب تعليق لايقدم ولايأخر!!!

    • زائر 32 | 12:46 ص

      بلاوي

      بلاوينا بلاوي بوق بحر و تجنيس و تميييز واسكان
      الله يعيين ويعاون

    • زائر 31 | 12:33 ص

      بحرانية وأفتخر

      أخر مقترح عجبني وهو دفع مبلغ لكل طفل بس حراني في نفس الوقت لان السورين واليمانيه كل يوم أجيبون أطفال فما بالكم اذا بعد وراهم بيزات والله بيصيرون أخس من لقطاوه وبيزاتنه كله بتروح ليهم والله حره . وبنسبه حق العسكريه أكيد بسكتونه وبقولون عيب وما يجوز الحديث في هلموضوع لان الحق في هزمن محد يبغى يسمعه عليهم الله

    • زائر 30 | 12:28 ص

      عين التمييز والطائفيه انكم تدرون وترووون بعيونكم ولاتتكلمون

      يانواب المستقبل ياطائفين بسكم جذب على انفسكم سنة وشيعة انتو من وضعها من طااائفيتكم البغضاء حتى الاجانبي يعلم بان الداخليه والجيش وهذا وجه البلد في معسكرات خارج البحرين او في منافذ البحرين كل يرى ويشاهد منهم في هذان السلكين العسكريين حرمنا وحرمنا انا مواطن حاولت وحاولت ان ادخل الداخلية والجيش لي اخدم وطني الحبيب للاسف لالا وللاسف الشديد بان استمارة الجيش تحدد بانك شيعي اوسني يانواب طائفيه لماذا هذا السؤال!!!؟؟

    • زائر 29 | 12:26 ص

      الحكومة تعتبر المواطنين فئتين

      الفئة الشيعية من الدرجة الثالثة وهم السكان الاصلين للبحرين لا وجود لهم في الدفاع والشرطة

    • زائر 28 | 12:18 ص

      شر البلية ما يضحك

      ياجماعه الشباب تريد وظاائف حكوميه ورب الاسره يريد مسكن خاص فيه كلام فيروز صح احنا ليش محرومون من العمل بلداخليه ليش لان شيعه بس هذا وطنا بلدنا احنا الي نحميه ونخاف عليه مو الغريب الغريب يشتغل فيه عشان يستلم راتب بس مو من اجل حمايته لان ليس وطنه ناقشوا هذا الموضوع ليش ما يكونوا جيش من هشباب العاطله الي لا حول لها ولا قوه هذا بلدنا وخيراته لغيرنا احبك يا وطني لما ذا لا تحبني

    • زائر 27 | 12:13 ص

      اخر صيحات النواب العضو ( فيلسوف)

      شوفو نوابنا شقاعدين يسوون عشان بس الكل يرضا عن اعمالهم . اعتقد ان فتح موضوع التوظيف في السلك العسكري موضوع وكلام على خرطي وعلى الفاضي يعني معقولة النائب هذا او غيره بحل المشكله خلهم اول شي يحلون مشكله التامين ضد التعطل والله مهزلة هالنواب والله انها مهاترات والله عيب عليكم

    • زائر 26 | 12:09 ص

      سني و افتخررررررررر

      نعم هناك تميز في التوظيف اخوانه الشيعه في السلك العسكري كانه جرثومه أما المجنسين من دير الزور او بلاد الشام فحدث و لاحرج كل يوم توظيف أما الشيعي يقولون له بنتصلك كأنه جرثومه في هذا الوطن للعلم انه سني او في السلك العسكري انشوف كل مايصير او يقولون ماكو تميز والله كذب في كذب شي يقهر اهل الديره غرباء في وطنهوم او خير الديره لغيره

    • زائر 25 | 12:06 ص

      كلام صحيح

      بالرغم اني اقول الوفاق مابتضيف ولابتحل شي لمشاكلنه لاكن هالكلام صحيح التوظيف العسكري يقتصر على السنه والمجنسين فقط انا مالي دخل بسياسه ولا اطيق شي اسمه معارضه انا الحيط الحيط الستر ياربي لاكن بعد ماخذوني الجيش وظلم لاني شيعي الملك امر عيال موظفين الدفاع يتوظفون وانا ماتوظفت وابوي خدم الديره سنين بالجيش كل هاي لاني شيعي وانا كلي فدووة لتراب وطني وفدوه لبو سلمان وبعد ماخذوني حسبي الله عليهم عالاقل ياخذونه جندي بو خيط ونظل عليه مانبي نصير ضباط ولا نمسك منصب شي بسيط حسبي الله عليهم

    • زائر 24 | 11:47 م

      ام محمد

      اذا هم مصرّّين على ان لا وجود لهذا الكلام(تمييييييز) خلهم يطلعون اسماء الموظفين في السلك العسكري جان شافوا 25 بحراني على الاقل موظف
      والله كل مؤهلات اهل البلد ما تعجبهم ، ما يعجبهم الا خمايم سوريا والاردن واليمن......الخ

    • زائر 23 | 11:45 م

      عيب عليكم با كتلة المنبر

      والله العيب أن يتوظف الأجنبي بقوة الدفاع ونحن أبناء الشعب الأصليين ما حتى ياخذون أوراق طلباتنا واضح وضوح الشمس التمييز

    • زائر 22 | 11:41 م

      مواتن مكهور

      أبطال من ورق في كل الاتجاهات ومشاحنات على لا شيء ومضيعة وقت وضحك على الذقون.

    • زائر 21 | 11:34 م

      لا من يقول ما في تمييز...!

      تعالوا شوفوا يا اللي تقولون ان فيروز يثير النعرات الطائفية الصبح في مدينة حمد على طول شارع الشيخ حمد الى الدوار الأول كله مجنسين سوريين وسودانيين الأب والولد والحفيد بعد.. يا شرطة يا في الغوة 15 و16 سنة كلهم صغار مايعرفون حتى يكتبون أسمائهم..يقول مافي تمييز...!

    • زائر 20 | 11:24 م

      كونوا أحرارا في دنياكم وقولوا كلمة حق ولو مرة

      عبدالحليم مراد: لا يجوز ذلك، لا داعي لتقسيم المواطنين بناء على الطائفة، لماذا الحديث عن شيعة وسنة، هذا المجلس يجب أن يوحد البحرين. والله عيب..
      نتفق معك لذا نقول يجب تعديل الدوائر الانتخابية بما يضمن تكافؤ الفرص بين المواطنين وفقا لما جاء به الدستور، وذلك لوجود فرق كبير بين الدوائر الانتخابية التي تم تقسيمها على أساس طائفي.. فهل يعقل 1000 ناخب في الجنوبية لهم نائب بينما 15000 في الشمالية لهم نائب؟؟ العيب هو هذا وليس العيب المطالبة بالتعديل.. إتقوا الله يا جماعة وقولوا كلمة حق..

    • زائر 19 | 11:22 م

      الى متى

      لم تعد العملية مقتصرة على التوظيف العسكري بل تتعداه الى كل المؤسسات ومناحي الحياة ونحن نعلم ان وظائف من مستوى حتى الفراشات في المدارس الآن تسلب من نساء في امس الحاجة اليها وتعطى الى هنديات مجنسات فالعملية اضحت محاربة في الرزق بغض النظر عن مستوى هذه الوظائف او مكانها

    • زائر 18 | 11:20 م

      ربعكم هناك اشلون بتعارضون

      اقول شئ العسكرية والداخلية ما فيها الا السنة والسلفيين اما الشيعة كاهم عندهم شهادات ومفلتين جيب ليي واحد سني ما عنده شغل الا .... كتل نيابية مثل البغبغاء في البغاء والصراخ ضد الحق .......

    • زائر 17 | 11:17 م

      اتعلمو من برلمان لكويت

      هههههههههههههههههه والله بموت من الضحك هدا برلمان اتعلمو من دولة الكويت طرح ثقة في رئيس الوزراء وانتو توظيف في سلك دبلومسي مو متفقين عليه بس كتلة وحدة الوفاق اللي تطالب بمطالب شعب والباقين نواب حكومة والله مسخرة انتو اللي عيب عليكم يا اصالة يا مستقلين يا منبر انتو مسائلين امام الله بهدا الموقف

    • زائر 16 | 11:10 م

      والله

      الجماعة قامو يعرفون العيب ؟ هزلت والله هزلت

    • زائر 15 | 11:08 م

      والله ما تستحون على وجوهكم

      ما يستحي على وجهه اللي يقول ان ما كو تمييز وريحة التمييز فايحه, رحت انا وصديقي نقدم في الجيش, صديقي يتكلم بلهجة اهل الرفاع دخلنا قلنا نبي نقدم في الجيش, قال حياكم, اخذ الأوراق شاف اسم صديقي ما يطابق لهجته, وشاف اسمي الا يقول لينا وين الرساله اللي من الوالد عشان يضمن الموافقه؟ قلنا نروح نجيب الوالد قال لا بس جيبو رساله بتوقيعه ونسخة من البطاقه مالته وخلاص, رحنا وجينه بسرعه البرق الا يقول وقفنا الطلبات (الساعه تسع الصبح) بس غيرنا اللي يجي ياخذون طباتهم ويودونهم غرفه ثانيه سألناه قال لا هذي غير

    • زائر 14 | 11:03 م

      مصطفى البحريني

      انا اقول .. لو الشيعة هم الذين يعملون في الداخلية والدفاع .. كان النواب اللي يقولون تميز وطائفيه اول من قالوا ليش الشيعة في الدفاع والسنه لا !! يا جماعه شوية عدالة .. واذا ما عندكم عداله .. فحرام انتم من تمثلون شعب البحرين .. واحب اقول ان شعب البحرين سنة وشيعة اخوان .. وجلساتكم هاذي ما راح تفرقنا ان شاء الله .

    • زائر 13 | 10:30 م

      الكل يعرف

      الكل يعرف أن قوة الدفاع , وزارة الداخلية أكثرهم أجانب

    • زائر 12 | 10:16 م

      كفانا طائفية

      بسك طائفية يا فيروز ....

    • زائر 11 | 10:15 م

      بسكم مشاكل ... لاعت جبودنا

      عيال فيروز سبب كل المشاكل والفتن في هالديره واللي ما يقدرون عليها في البحرين ينقلوها للخارج ...هذه هي خدمة الوطن حسب مفهومهم... الله يحفظ ديرة بو سلمان من شر الحاقدين.

    • زائر 10 | 10:12 م

      الحقيقة

      اذا قلنا الصراحة قالوا الشعب طائفيين والصراحة هي : ممنوع توظيف البحارنه(الشيعة) في الجيش وهذا شي واضح للعيان ما يحتاج ان نبالغ .

    • زائر 8 | 10:03 م

      عيب عليكم انتو

      عيب عليكم انتو ،، هذا الظلم ضد الشيعة في عدم توظيفهم في السلك العسكري واضح كالشمس في رابعة النهار لكن انتو كذابين والقهر تدعون الإلتزام الديني ، ما تستحون على وجوهكم وتنكرون أمر لا واقعي بدون أدنى شك .. لكن رب العالمين ما يضرب بعصا لأن الحين المفضلين في التوظيف العسكري مو انتو بل المجنسين من اليمنيين والأردنيين وغيرهم صاروا ضباط فوق روسكم .

    • زائر 7 | 9:57 م

      الا تستحي

      ايها النائب فيروز وجودك في المجلس هو عين الديموقراطية ، اذا ماقمت به وما تقوم به من فتن داخل البحرين وخارج البحرين يجب ان يوقف ، انظر ماذا يحدث في بلدك الاصلية من ضد المتظاهرين، لايؤتمن امثالكم على بلد انتم في خيانه مستمرة له ، احد يطز عينه بيدة

    • زائر 6 | 9:38 م

      جلال فيروز تكلم عن الحقيقة

      نعم هناك تمييز في السلك العسكري.. أنا أعمل في وزارة الداخلية.. قسم الصيانة وأمتك المؤهلات الكافية من شهادات وخبرة. صار لي ما يقارب 5 سنوات وأنا أكرف (عامل) من دون ترقية.. خلال هالشهر ضم معنا موظف من إخواننا السنة لدية الشهادة الثانوية فقط في البداية ضموه على أساس أنه ميكانيكي،، وظل أسبوع واحد في المجال،، وبعد الأسبوع على طول جاء الأمر من فوق.. الموظف الفلاني يعين كاتب .أليس هذا تمييز يا نواب الحكومة؟؟؟

    • زائر 5 | 9:15 م

      كلنا ولاء للوطن

      كلنا ولاء للوطن و إلى الملك لم اتشرف بالخدم العسكرية ولكن اتمنى اولادي ينالوا هذا الشرف

    • زائر 3 | 8:41 م

      كل ما قيل كلام فاضي لانه مجرد كلام

      والكلام لاربما يعني حملات انتخابية جديده ودعايات فقط والنتيجه تساوي صفر واتحدى اي شيعي او سني ان ينتج من العقيم شي
      ارجوكم اعترفوا بالحقيقة ان الموطنين ممنوعون من العمل في الجيش وكثير من الوزارات

    • زائر 2 | 7:51 م

      بحريتى

      ما هو الفرق بين شعور الشعب البحرينى الاصيل فى العام 2000 والان 2010فى 2030 ---هل نحن نسير فى الطريق السليم--

    • زائر 1 | 6:39 م

      مواطن تضرر من التمييز

      انا مره دخلت مقابلة في وزارة الداخلية .. وفي المقابلة تكلموا معاي على ان شيعي ومعاملتهم وياي كانت زفت زفت زفت .. ويضحكون ويتطنزون .. حتى قاموا بأهانة الطائفة الشيعية !! واهم مو بحريينيين للأسف .. ما ادري من اي فصيل .. بس الصراحة .. مأأسااااااة .. تالي اخرتها قالوا ما ناخد شيعة ؟؟

اقرأ ايضاً