العدد 2636 - الإثنين 23 نوفمبر 2009م الموافق 06 ذي الحجة 1430هـ

متى تتوقف الإزعاجات وانتهاك الخصوصيات؟

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من يحمي الزبون من تجاوزات شركات الاتصالات على راحته وانتهاك خصوصياته؟ ومن الذي خوّلها بإرسال ما تشاء ووقتما تشاء... من إعلانات تجارية على هاتفه النقال دون طرق بابٍ أو استئذان؟

الأصل في استخدام خدمات الاتصال تزويد الزبون بالخدمة دون تطّفلٍ أو إزعاج، مع ضرورة احترام الخصوصية وراحة الأفراد، فهل تلتزم شركات الاتصالات بهذه القواعد المنطقية البسيطة؟

عندما ترسل بعض الشركات إعلاناتها التجارية على هواتف زبائنها، يمكن للزبون أن يحتج أو يعترض، أو يطالب بشطب اسمه من قائمة مراسلاتها، لكن ما العمل عندما تدخل شركة الاتصالات نفسها سوق الإعلان والترويج لمنتجاتٍ من إصدارها؟ ما الحل إذا بدأت مسجاتها بعبارة: «أين أنت؟ شركتنا تمنح 300 دينار يوميا، 3000 أسبوعيا في مسابقة الربح الأسهل؟ شارك الآن وأرسل حرف النون، 350 فلسا»!

آخر هذه الإعلانات التي وصلت عشرات الآلاف من المشتركين تقول: «أسرع... وتحدّث إلى مصر، 45 فلسا للدقيقة من أي هاتف نقال باستخدام بطاقات 123. العرض سارٍ حتى 31 يناير 2010». هل سألت الشركة نفسها كم من زبائنها لديه أهلٌ أو أصدقاء في مصر ليُهرع لاستخدام منتجها «الرخيص جدا». فإذا كانت نسبة هؤلاء لا تزيد عن 2 في المئة، فلماذا لا تحصرهم كفئةٍ صغيرةٍ مستهدفة، وتتجنب إزعاج بقية الزبائن بهذا الإعلان الثقيل؟

ثم ما سرّ وهوية الشركات المجهولة التي ترسل على هواتفنا ما تشاء؟ ومن الذي زوّدها بأرقامنا؟ وهل ذلك يجري من وراء ظهر شركات الاتصال أم بالتواطؤ معها؟

إحدى أكثر الشركات إزعاجا، قامت بالترويج إلى «منتَجها» بطريقة الإغراء التالية: «جاوب وقد تربح لابتوب. إذاعة البحرين بدأت في 1955 أم 1995؟»، وطبعا نحن لسنا في غابات إفريقيا، وليس المطلوب أن تشحذ ذهنك بالبحث عن الإجابة وإنّما أن تشارك ويقتطع منك مبلغ يزيد من أرباح أحدث طرق القمار هذه!

هناك شركاتٌ معلنةٌ أخرى لديها منتجات أكثر تنوعا، فبعضها مستعدٌ لتفسير أحلامك والتنبؤ لك بما ينتظرك في المستقبل! وبعضها مستعدٌ لإرسال آخر النكات والطرائف، فالإعلان يفترض أنك فارغٌ تماما، وليس لديك شغلٌ إلا انتظار النكات السخيفة التي سينتقيها لك خبراؤها الطرفاء كل صباح!

هناك شركةٌ طريفةٌ أخرى، تعرض خدماتها القيّمة عبر مسج يقول: «رد M، للاشتراك، واستقبل لمدة أسبوع مجانا صورا وخلفيات متحركة عجيبة لموبايلك». كم من الزبائن يحبون الصور والخلفيات المتحركة لكي يُعمّم هذا المسج العجيب على عشرات الآلاف من المشتركين المتورطين بهذه الخدمات الرديئة؟

هناك خدماتٌ دينيةٌ أيضا: «أسبوع مجانا ولأول مرة بالصور، أسرار الحج ومنافعه، وأسرار الشفاء بالقرآن. رد بحرف الـ (إي) الإنجليزي»! فأسرار رحلة الحج التي كتب فيها المفكّرون ما كتبوا، ستقدمها لك شركة مجهولة الهوية في رسائل قصيرة على هاتفك النقال! رحم الله الشيخ محمد الغزالي.

آخر مسج وصلني أثناء كتابة هذا المقالّ يدعو المبتلين بخدمات هذه الشركات للمشاركة بمزادٍ عكسي على هاتف نقال!

هل يمكن لهذه الشركات التي تعتمد على أحدث التقنيات، أن تفكر بمعرفة مواقف زبائنها غير الراغبين في استمرار عمليات التطفل هذه، لتحترم خصوصياتهم، وتتجنب إزعاجهم، ولا تبيح أرقامهم لكل من هبّ ودب؟ الطريقة ليست صعبة، مسج مختصر: هل ترغب باستمرارنا في إزعاجك: رد Yes أو No؟

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2636 - الإثنين 23 نوفمبر 2009م الموافق 06 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 8:36 ص

      دعاية مجانية

      في إيران بدأت أستخدم بطاقة ايرانسل ( شبكة اتصالات ) ولست وحدي الكثيرون يستخدمون ايرانسل نظرا للمسجات المزعجة التي لا ناقة لي فيها ولا جمل، إذ استلام المسجات تحتسب علي الاجرة وليش،وشكرا للسيد على الموضوع المهم وإليك أعني اسمعي يا جارة. هذا وانصح الاخرين الراغبين بالسفر لإيران بالحصول على بطاقة ايرانسل في جمهورية إيران وهي رخيصة جدا،، هذه دعاية مجانية مني إليكم فقط ما عليكم سوى الدعاء لي بتجديد السفر لزيارة العتبات المقدسة فيها فهو الأجر المطلوب وتقبلوا مني فائق التحيات،، نبيل حبيب العابد

    • Iran | 6:55 ص

      عجيييييييييب يا قاسم..

      مقالك عجيب يا كاتب,, هذا المقال اعتقد انه لاذع بالنسبة الى الشركات المعنية, وهو بنفس الوقت نصيحة لهم حتى يتخذوا بكلام الكاتب وإرسال((هل ترغب بالاستمرار في إزعاجك والاجابة yes or no)) .. مشكور على المقال الهادف.

    • زائر 18 | 6:42 ص

      يجب أن يكون فتح الخدمة بالطلب لا العكس!!

      إلى الزائر الذي تفضل مشكورا بطريقة لم تعد تجدي لإيقاف هذه (الخدمة) ولا أدري كيف يسميها خدمة، ولكن أليس الصحيح أن يكون طلب هذه (الخدمة) عن طريق الموقع وليس إلغاءها؟؟
      هذه جريمة في حق كل أصحاب الهواتف وانتهاك لخصوصيتها خصوصاً إذا ما علمنا أن المسجات لا تعرف وقتاً، فأنا تصلني حتى عند منتصف الليل: هل تعاني من الأرق؟ لدينا الحل المسج 100 دينار.

    • زائر 17 | 6:35 ص

      يداً بيد لوقف المسجاتالدعائية

      تسلم سيد على المقال وانا من اللذين ينزعجون من هذا المسجات الدعائية المجرمة والتى تستغلف الناس لسرقت اموالهم التى لا تأتي الا بتعب وعرق وجهد جهيد وهم يسرقونها بضغطة زر هاتف نقال ....

    • زائر 16 | 6:21 ص

      خلال يومين فقط 6 رسائل ولكم نص الرسائل

      المرسل:77465 .. لقطات وارقام قياسية -- المرسل:88828 .. win a handset wit Zain -- المرسل:ZAINB اتصل في بنقلادش وربح ... المرسل:CENTREPOINT تخفيضات30% المرسل: 95331-- أربح نوكياn97 المرسل:AJ GROUP سارع وصل احدث ثياب العيد والشتاء -- المرسل: RAMEZ اشتر ب 30 دينار وربح 5 ... نعم ياسيد هكذا الازعاج .. كل هذه الرسائل خلال يومين ... ومن المضحك .. وأنا اكتب التعليق وصلتني رسالة من مدرسة عيالي(مدرسة خاصة)( الرجاء المبادرة بدفع الرسوم) بس أنا راضي لان في نهاية المسج ( تجاهل الرسالة ان قمتم بالدفع)

    • زائر 15 | 2:37 ص

      اقتراح

      شرايكم نرفع قضيه جماعية على هيئة تنظيم الاتصالات لانها مو قايمة بشغلها وما قاعدة تراقب شركات الاتصالات واللي يسوونه في الناس

    • إبراهيم حبيب | 2:37 ص

      ------

      يا سيد ، تلفوني انشحن الميموري المخصص للرسائل من هذي الاعلانات ، ما يصير نرفع دعوة للقضاء في بلد القانون ،
      صار الكل يلحق ورى الفلس بأتفه الأساليب ، حتى لو رقاصة عوجة ، بقولون ادفع صدقة للمحتاجين لسمكرتها ><
      اربح التلفون بـالسعر اللي تحدده ، لو يحسبها عاقل .. كم تربح الراعي لهاي الشي على اقل تقدير لو قلنا 2000 مشارك ، ويقتطع 500 فلس والموبايل ما يزيد سعره عن 300 دينار ، الشاطر يحسبها

    • زائر 14 | 1:57 ص

      بدل المكافأة

      المشكلة تكمن في أن عندما يخرج لنا مخترع أو خبير الشبكات الاتصالية ويوفر على الزبائن طريقة لفتح الخط الهاتفي لمدة سنة بأسعار بسيطة نرى تهجم شركات الأتصالات ومحاربة هذا الخبير الذي لا تجاوز أغلب الوقت 16 سنة وأيداعه السجن
      بدل شكره وأهائه الجوائز لأنه دخل شبكاتهم الضعيفة , وبدل أستخدامه كمكتشف لثغرات الشبكة

      ولكن اذا الشركة بعثت وتدخلت في أرقامنا وخصوصياتنا لابد لنا السكوت والإبتسامة
      لأننا في دولة يحكمها القانون

    • زائر 13 | 1:49 ص

      المصيدة الكبرى

      المصيدة الكبرى وهي المحلات التي تضع جوائز مالية وسيارات وغيرها من حوائز ترويج حتى يتسنى لهم الحصول على أرقام النقال الخاصة بالناس. ثم بعد ذلك يقومون بإدخال هذه الأرقام الخاصة بالناس ودو إذن منهم في ملفاتهم ليزعجوهم بالرسائل الترويجية دون إحم ولا دستور
      حتى أنني بدأت أتردد اخيرا في مسألة
      تسجيل رقمي ووضعه في تلك الصناديق الخاصة
      بالسحب تفاديا لهذا الإزعاج.
      أين الجهات المسؤلة لتوقف مثل هذا التلاعب على الناس ؟

    • زائر 12 | 1:14 ص

      يمكنك توقيف الخدمة !!

      توفر شركة بتلكو حسب علمي خدمة توقيف هذه الرسائل من على موقعها. ما عليك سوى فتح حساب مجاني على الموقع وبعدها يمكنك إيقاف هذه الرسائل المزعجة وبدون علم المرسل أيضا.
      http://www.o.com.bh/myo/smsplus.php
      تحياتي

    • زائر 11 | 12:47 ص

      يمكن مو متواطئين،،،، يمكن ليهم نسبة من الأرباح!

      يا جماعة الخير لا تستعجلون ترى إنتون الغلطانين،،،، يعني الغلط منكم مو من شركات الدعاية والإعلان،،،، والدليل جربوا واتصلوا بتلكو وقولوا ليهم إنكم ما تبون المسج الفلاني مثلاً،،،، بردون عليكم وبقولون: طرشوا مسج وبعلمونكم وش تكتبون فيه علشان تفتكون من المسج وكأن إنتون اللي طالبين الخدمة وانكم انتون اللي المفروض تلغونها،،،، والله العالم اذا كانت كل المسجات راح تنلغي لو يبون منا نطرش لكل شركة على حدة،،،، والقهر ان المسجات توصلك ليل ونهار وحتى انصاف الليالي وقبل وقت الفجر يعني في عز نومتك

    • زائر 10 | 12:35 ص

      مسجات متأخرة التوقيت!

      البارحة حوالي الساعة 2 بعد نص الليل مطرشين مسج! يعني حتى وقت النوم ما يخلونا في حالنا!

    • زائر 9 | 12:21 ص

      مافيا الاتصالات

      جميع شركات الاتصالات الموجودة في البحرين
      مافيا محلية تتحين الفرص لكي تنقض على المواطن
      المسكين وتنهش في كتفه

    • زائر 8 | 12:19 ص

      جمري

      هل ترغب باستمرارنا في إزعاجك: رد Yes أو No؟ .. ههههههههه .. عجبتني هذي يا سيد .. بارك الله فيك .

    • زائر 7 | 12:11 ص

      ارقام هواتفنا (سبيل)

      بارك الله فيك استاذ قاسم،، ازعاج في ازعاج وتخويف في الحقيقة .. فعندما تسمع صوت نغمة هاتفك المخصصة للرسائل عند السابعه صباحاً ينتابك الخوف فبالتأكيد لم ترسل هذه الرسالة إلا لأمر مهم جداً ولربما تكون خبر سيء كحالة وفاة او غيرها .. اصبحت ارقام هواتفنا ليست لترويج الاعلانات المحلية فقط فقد جائتنا اتصالات عده من دول افريقية تطلب منا بعض البيانات لغرض الاحتيال والسرقة لمالنا الخاص .. لك التحية استاذ قاسم على التطرق لهذا الموضوع الذي طالما كنت اتمنى التطرق اليه من قبل الصحافة لوضع حل لهذه المشكلة .

    • زائر 6 | 12:01 ص

      استغلال ذو خسارة معاكسة لنا؟؟؟؟؟؟

      صدقت سيدنا اتعرف ابوهاشم في حالة استقبالي للمسج من اي شركة على سبيل المثال في الشقيقة الكبرى السعودية فانه تحتسب علي خسارة مالية تقارب 80فلس تقريبا في كل مسج ومن الذي اجبارني على الخسارة لتلك الشركات الجشعة؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 5 | 11:52 م

      اللوم على شركات الإتصالات

      فعلاً هذه مشكلة مقلقة للناس فلم يبق دكان صغير أو كبير ولا مؤسسة إلا وطرقت آذان الناس وأزعجتهم ليل نهار ,, فمن أين يأتي هؤلاء بأرقام الناس ؟؟ يُقال إنّ خناك من يبيع الأرقام لمن يريد! الحق في ذلك يعود على شركات الإتصالات فهي الوسيلة المستخدمة التي توصل الرسائل إلى مشتركيها ؟؟ حقاً هذه قضية مزعجه وإن تُرك حلها للزمن فستكبر ,,و أين منها المشرعون في هذا البلد ؟؟

    • زائر 4 | 10:30 م

      تابع

      في بريطنيا لا يمكن لأي شركة إرسال إعلان سواء كان بالبريد العادي, أو الإلكتروني, الإتصال بما فيه إستقبال الرسائل النصية إلا بموافقة من الشخص فتلك جريمة يعاقب عليها القانون, أما في البحرين الله وياك.
      رسالتي النصية إلى شركات الإتصال :"STOP SPAMMING US"

    • زائر 3 | 10:27 م

      يمكن لتقنياتهم حظر المواقع السياسية الخطيرة!!

      بارك الله فيك أستاذ قاسم, لقد عبرت عن ما يجول في خاطرنا و خلدنا. لقد قمت بالإتصال إلى الشركة المزودة بخدمة الهاتف المحمول إحتجاجاً على الرسائل النصية التي ترسل من شركات مجهولة الهوية. الشركة لم تفعل شئ بتاتاً بل نصحتني أن أقول بإرسال رسالة نصية "قيمتها" 350 فلس رداً على كل رسالة نصية بأني لا أريد إستقبال رسائلهم مما يعني بأني أحتاج أن أدفع أكثر من 1.5 في الشهر لرفض هذه الرسائل!!

    • زائر 2 | 9:45 م

      لوعو كبدنا

      صدقت يا سيد شركات الاتصالات اصبحت مافيا
      الكل يريد ينهب. هو الشعب قاصر مصاريف

    • زائر 1 | 8:46 م

      حملة ضد الكلاب المسعورة

      لدينا حملة ضد الكلاب المسعورة والذئاب البشرية ونتمنى مشاركة الأخيار هذه الحملة هذه دعوة تضامنية حيث أن هذا الشخص متزوج ولديه أسرة وعيال ويعرض خدماته ولم يحترم زوجته وأفراد أسرته حيث أن هذا الشخص أخذ يراسل الفتيات على الايميل عارضا شهوته الحيوانية I wish marry you ... do you accept ونرجو من الفتيات أن حصلن على إيميل أن يتم تقديم ضده في النيابة العامة حيث ان هذا الشخص أخذ يطارد الفتيات في المولات ومواقف السيارات وهو رجل خمسيني ذو بشرة سمراء ولديه رعشه في اطراف ولديه إحمرار في عينيه وذو رائحة كريهة

    • النعيمي2 | 8:20 م

      Yes أو No

      والله كلامك 100% صح وفعلا أرهقتنا هالشركات بهذي المسجات التافهة والتي هي تجارية بحت تعود بالمنفعة فقط الى أصحاب الشركات ونحن ليس لنا سوى الأزعاج أثناء نومنا بهذه الخدمة الأجبارية ..
      شكرا لك استاذي على الطرح الرائع

اقرأ ايضاً