العدد 2629 - الإثنين 16 نوفمبر 2009م الموافق 29 ذي القعدة 1430هـ

التخطيط أو الاكتفاء باللوم!

محمد عباس mohd.abbas [at] alwasatnews.com

رياضة

الوصول إلى كأس العالم طموح جميع المنتخبات الكروية، وكما ندعي أننا نعمل هنا في البحرين فإن الآخرين يعملون أيضا ويجهدون للوصول إلى المونديال العالمي، ومن يعتقد أننا وحدنا من يعمل وبالتالي لا حجة لدينا لعدم الوصول للمونديال بعد أن تم توفير كل الدعم للمنتخب هو محاولة لتكريس واقع خاطئ يبعد التخطيط الاستراتيجي لتحقيق الهدف ويستعيض بدلا منه بتحركات اللحظات الأخيرة التي قد تنفع مرة ولكن لن تنفع في كل مرة!.

إذا أردنا الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2014 ونحن إن شاء الله قادرون على ذلك يجب أن نعمل من الآن لتحقيق هذا الهدف من خلال خطة عمل واحدة وإستراتيجية واضحة بدل الانتظار حتى العام 2013 لنقول حينها أننا وفرنا في وقتها كل الدعم للمنتخب ولكن اللاعبين لم يحققوا الهدف المنشود.

الحياة لا تتوقف ولا تنتهي بمجرد خسارة مباراة أو ضياع حلم التأهل، فقد فشلنا قبل 4 سنوات أمام ترينيداد وتوباغو وحينها تحولت الرياضة لدينا إلى سواد ولكننا عدنا من بعيد وكدنا نتأهل مجددا وهذه هي الحياة مستمرة ومتواصلة يعيش فيها الإنسان على الأمل في الأفضل ما دام فيه عرق ينبض.

ما نحتاجه في هذه الفترة الحرجة ليس تقاذف المسئوليات وليس أيضا الهروب من تحمل مسئولية الاخفاق إن صح أن نسميه كذلك قياسا إلى تاريخنا وإلى واقعنا الرياضي وقياسا إلى حجم البلد وعدد سكانه ومحدودية موارده الرياضية، ما نحتاجه هو دراسة متأنية لكل رحلتنا على مدى الأربع سنوات الماضية ومنذ خسارة ترينيداد وتوباغو لكي نستفيد منها في التخطيط للسنوات الأربع المقبلة.

باعتقادي أن أولى الخطوات التي يجب أن ينتهجها المسئولون عن المنتخب هو إعطاء الثقة للجهاز الفني بقيادة التشيكي ميلان ماتشالا لأربع سنوات مقبلة من أجل بناء منتخب قوي ومنافس يعتمد من الآن على اللاعبين القادرين على الوجود في 2014.

فعناصر المنتخب الحالي معظمهم من اللاعبين الشباب وسيكونون موجودين إن شاء الله حتى 2014 وأبعد من ذلك ربما وهناك لاعبون قادرون على العطاء سنة أو سنتين على أبعد تقدير وهؤلاء يجب استبعادهم من الآن والاعتماد على اللاعبين الشباب.

فالحارس سيدمحمد جعفر وخط الدفاع بالكامل المتمثل في عبدالله عمر وحسين بابا وسيدمحمد عدنان وفوزي عايش كلهم يستطيعون العطاء حتى المونديال المقبل، وفي خط الوسط سيبقى محمد حبيل في حين أن محمود جلال ومحمد سالمين وسلمان عيسى لن يكونوا على الأغلب قادرين على الاستمرار بالمستوى نفسه بعد 4 سنوات، وفي الهجوم فإن عبدالله الدخيل وإسماعيل عبداللطيف قادرون على الاستمرار وتقديم مستويات أفضل في 2014 باستثناء حسين علي وعلاء حبيل.

هذا يعني أن بنية المنتخب لن تتغير كثيرا بل ستضاف عليها أسماء شابة إلى جانب اللاعبين الحاليين ويمكن أن يكون لدينا منتخب أفضل من المنتخب الحالي في حال كان هناك تخطيط صحيح منذ الآن لأجل الوصول لحلم التأهل للمونديال.

جلب جهاز فني جديد في الفترة الحالية سيعني خوض تجربة جديدة سيعمل من خلالها الجهاز الفني على التجربة والتغيير لفترة طويلة من أجل أن يتعرف على إمكانات اللاعب البحريني ونفسيته، وقد يستعين باللاعبين الحاليين من دون القدرة على اجراء تغييرات كبيرة خوفا من أي اخفاق جديد، على عكس استمرار الجهاز الحالي الذي يعرف تماما كل صغيرة وكبيرة عن أفراد المنتخب ولديه تصور كامل عن ما يجب فعله لبناء منتخب قوي ومنافس.

على اتحاد الكرة أن يضحي بكأس الخليج وبكأس آسيا من خلال تجديد المنتخب من الآن واستبعاد من لن يكون قادرا على الوجود في 2014، لأننا لا يمكن أن نعمل في 2013 من أجل 2014 وإنما العمل من الآن هو السبيل الوحيد لتحقيق الهدف وهذا ما نلحظه لدى جيراننا في السعودية وقطر التي باتت تخطط لبناء منتخب قوي واستضافة كأس العالم 2022، فغيرنا باتوا يعملون لعشر سنوات قادمة ونحن مازلنا نقول لقد وفرنا لكم كل شيء فلماذا لا تتأهلون؟!.

إقرأ أيضا لـ "محمد عباس"

العدد 2629 - الإثنين 16 نوفمبر 2009م الموافق 29 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:36 ص

      أين الخطة ؟؟

      أنت ايها الصحفي الكريم قلت علينا إبعاد من لن يقدر على العطاء في 2014 والإبقاء على البقية .. طيب وبعد 2014 أين التخطيط ؟؟ ما العمل أين الإستراتيجية طويلة الأمد ؟؟
      التخطيط لا يكون بصف كلام إنشائي ومبعثر وغير واقعي
      الشاطر من يضع خطة متكاملة من جميع النواحي وليس البقاء على لاعبين مستهلكين فنياً ونفسياً والأدهى من ذلك لا يحظون بقبول شعبي أبداً أبدا

    • زائر 2 | 1:49 ص

      تخطيط

      مؤلم ان يكون المقال عن التخطيط وهو لا يتضمن اي ابجدية من ابجديات التخطيط التخطيط هو منظومة عمل كاملة متكاملة تقود هذه الدولة لوضع استراتيجية صحيحة للوصول ليس لهدف مونديال واحد بل قدرتها على صناعة رياضة قادرة على افراز منتخبات تتأهل للمونديال التخطيط يبدء من النشء من القاعدة .. يبدء ببنية تحتية صحيحة سليمة تستطيع ان تفرز وتصقل لك مواهب تقارع بقية المنتخبات .. لا ان تكون نصف انديتك تتدرب على اندية رملية اذا كنتم انتم الصحفيون تعتقدون ان التخطيط هو جهاز فني للمنتخب ماذا ابقيتم اذا لبقية الناس

    • زائر 1 | 12:27 ص

      تقليص الاندية وفصل الثقافة عن الرياضة

      نطالب صاحب السمو الملكي رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بالتدخل بإصلاح الحركة الرياضية ويبدأ أولى خطوات التخطيط الرياضي في البحرين بان يسارع ببناء الأندية النموذجية ويتم تطبيق نظام الدمج بشكل إجباري ويقلص عدد الأندية والمراكز الشبابية التي فاقت قرابة 60 في دولة مساحتها الجغرافية صغيرة , بالإضافة الى فصل النشاط الثقافي عن الرياضي وتحويله الى وزارة الإعلام , حتى يتم توظيف المخصصات المالية لممارسة النشاط الرياضي بمجال أوسع .

    • النعيمي2 | 9:27 م

      كفانا رقص على الجراح !

      يا أخي الكريم بكل ما يحمل الشعب البحريني وجماهير الأحمر الذي ترحمنا عليه من بعد الفشل الذريع الذي تجرعنها تأتي بكل بساطة وتقول سوف نصل وسوف نفعل !
      رحم الله المنتخب البحريني ونسأل المولى القدير أن يلهم الشعب البحريني الصبر والسلوان .

اقرأ ايضاً