العدد 2620 - السبت 07 نوفمبر 2009م الموافق 20 ذي القعدة 1430هـ

مستقبل العالم بعد استقالة محمود عبّاس!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من سيصدّق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في إعلان قراره عدم الترشح لولاية ثانية في الانتخابات المقبلة في يناير/ كانون الثاني المقبل؟

الولايات المتحدة رغم اعترافها بأنه «رجلٌ تاريخيٌ وشريكٌ حقيقي»، حاولتْ أن تُظهر عدم اكتراثها بالموضوع، فإذا ذهب عباس فهناك ألفُ عبّاسٍ وكبّاس، يمكنه أن يقدّم تنازلاتٍ أكثر منه، تماما كما قدّم هو تنازلاتٍ لم يقدّمها سلفه ياسر عرفات.

«إسرائيل» لم تصدّق أيضا، ولكنها لم تخفِ عدم ارتياحها من القرار، فقد اتصل به رئيس الكيان شيمون بيريز قبل يوم من إعلان قراره، وحاول إقناعه بالعدول عنه، ما يدلّ على معرفتهم المسبقة به، بل وربما يكشف عما بلغه مستوى الثقة والتعاون والتنسيق في عهده. والمضحك أن بيريز خاطبه بقوله: «إذا تنحيت فسيفقد الفلسطينيون فرصتهم في الحصول على دولة مستقلة»! وأضاف: «سيتدهور الوضع في المنطقة، فابقَ من أجل مصلحة الفلسطينيين»، فأحد «أبطال» مجزرة غزة، أصبح حريصا جدا على مصلحة الفلسطينيين وإعطائهم دولة محترمة!

عباس الذي طالب الآخرين بأن يتفهموا رغبته وقراره غير القابل للنقاش، «هدّد» بـ «خطوات أخرى سيتخذها في حينه»، فتنحيه عن منصبه سيعني وقوع كارثةٍ في الشرق الأوسط! وبعض الإسرائيليين جاروه في أحلامه فأعربوا عن قلقهم لأن عدم ترشحه سيمثل عائقا أمام عملية السلام، بينما لم يكترث به آخرون، فالمهم عندهم ألاّ يؤدي ذلك إلى تدمير «جهود إطلاق المفاوضات والتوصل لاتفاق سلام»!

عربيا، طالبَ أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى، فخامة الرئيس عباس العودةَ عن قرارِه، فنحن قومٌ لا نتنازل عن كراسي الرئاسة مهما كان حجم الضغوط والتضحيات الشعبية، ولا يجوز لحاكمٍ منا أن يخلع قميصا ألبسه الله إياه... فهذا القميص لا ينزعه إلاّ ملك الموت عزرائيل عليه السلام!

لقد دخلت منطقة الشرق الأوسط مرحلة حاسمة وتاريخية بإعلان عباس عدم الترشّح، فهو سيترك فراغا سياسيا ودبلوماسيا وجيوبوليتيكيا كبيرا، ولذلك فنحن مقبلون على عدة سيناريوهات سيئة، وقى الله العرب والمسلمين شرّها!

ولأن المنطقة العربية لا تتحمل مثل هذه القرارات الفردية، من استقالات والتخلي عن الرئاسات وترك الكراسي فارغة، فإن السيناريو الأقرب لطبيعة المنطقة جيوبوليتيكانيا، هو أن تدعو الجامعة العربية إلى عقد مؤتمر قمة طارئة لمناقشة تداعيات هذه الاستقالة الخطيرة، ويصدر عنها بيانٌ يدعو الرئيس عباس إلى التعقّل والابتعاد عن الخطوات غير المدروسة، والبقاء في منصبه بعيدا عن الانفعالات والمغامرات!

فلسطينيا، ستبقى «حماس» و«الجهاد» في غزّة على إصرارهما بأن الاستقالة لا تعنيهما في شيء، فهي مجرد عتاب من عباس لأصدقائه الإسرائيليين والأميركيين. أما في الضفة فالمتوقع أن تصر اللجنة المركزية على اعتبار عباس المرشّح الأوحد لمنصب الرئاسة. وسيُصدر المجلس الثوري فتوى شرعية تحرّم منافسته أو مناقشته أو الاعتراض على أيٍّ من قراراته الرئاسية، وإلاّ سيكون نصيبه الفصل من جانب الفصائل التابعة للرئيس!

على المستوى الشعبي، سيتم تنظيم مؤتمرات جماهيرية وعقد ندوات سياسية، تدعو إلى تنصيب عباس في الرئاسة إلى الأبد! فنحن قومٌ اختصنا الله من دون بقية شعوب الأرض برؤساء يرِثون الأرض ومن عليها ويورّثونها لأنجالهم، مع الالتزام التام بكافة الإجراءات الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2620 - السبت 07 نوفمبر 2009م الموافق 20 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 11:51 م

      وكذلك العراق

      ذهب عبدالعزيز الحكيم وجاء ابنه عمار . محد افضل من احد .

    • زائر 10 | 11:15 ص

      كلمة واحدة لمحمود عباس

      إلى جهنم وبئس المصير

    • زائر 9 | 2:30 ص

      استقال عباس وجاء غيره مالفرق

      اذا غاب زيد قام عمر مكانه
      ومن يترقب جديد من القادم فهو مفرط في التفاؤل

    • زائر 8 | 1:08 ص

      فلترحل و ليأتي من هو في حسه غيرة على القدس

      مقال في الصميم....الشعوب لن تبكي على رحيل اي رئيس لانهم ذاقوا الويلات منهم...فأن رحيل من اعطى لنفسه حق التتازل و التفاوض عن الارض لهو أرحم للشعوب الاسلامية و العربية...و اتمنى ان يرحل معه دحلان لانه الخطر القادم الى القدس

    • زائر 7 | 1:05 ص

      مثل لعبة رئيس اليمن

      تذكر يوم علي عبدالله صالح رئيس اليمن قال بس ما بترشج و بعدين رجع بقوة ..
      اقص ايدي بسيف محلي ,, اذا عباس بيستقيل
      اخ على القهر الاسرائيليين يترجونه على الرجوع طيح الله حظه اليهودي

    • زائر 6 | 12:36 ص

      حلوة يرثون الارض ومن عليها

      اللي صاير يا سيد انهم يرثون الارض والبحر والهواء ويورثونه لانجالهم

    • زائر 4 | 11:43 م

      خطير كا العادة يا سيد

      تصدق عاد ليش ماتسافر مع المنتخب أتوقع تقدر بمقال منك تخلي اللاعبين قمة في الحماس والنشاط ... صدقني عندك حاسة من هذا النوع
      ونبي منك مقال رياضي بعد إنتهاء مبارتنا مع نيوزلندا.... نقول وعد ؟؟

    • زائر 2 | 11:10 م

      مضحك أمرهم

      أمر الرؤساء والزعماء العرب مضحك بل مبكي لأنهم كلما أرادوا أن يرفعوا شعبيتهم الساقطة أساسا أذاعوا أنهم لن يترشحوا للإنتخابات المقبلة والتي أصلا لا يجوز لأحد غيرهم أن يترشح فيها !!

    • زائر 1 | 9:47 م

      عباس المحتاس

      هذا الخائن الذي باع دماء شعبه ببضع دولارات لن يتخلى عن الحكم ولا هم يحزنون , وأظن أنه قرر عدم الترشح للإنتخابات الرئاسية وهو في حالة سكر , ولكن ما إن يستفيق من نشوته حتى يتراجع عن قراره ويعتذر من بيريز ومن أوباما ومن جميع مصاصي الدماء والقتلة في العالم ويطلب الصفح منهم بسبب قراره الخاطئ في الخروج من تجمعهم وناديهم

اقرأ ايضاً