العدد 387 - السبت 27 سبتمبر 2003م الموافق 01 شعبان 1424هـ

هل لنا أن نسأل وزارة الأشغال؟

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

استكمالا لنقاشنا مع وزارة الأشغال والإسكان نحب أن نطرح هذه الاسئلة، ولا يوجد افضل من أن يكون النقاش علميا ودقيقا، فالوزارات في الدول الديمقراطية دائما ما توضع على محك النقاش والتساؤلات باعتبارها وزارات مسئولية، خدمية تخدم المواطن الذي يقوم بدعمها عبر الرسوم والضرائب التي تؤخذ منه فهو المعني بمراقبتها ومساءلتها لانها وزارات أنشئت لأداء مسئولية وليست لغايات تشريفية. والصحافة - في ظل الشفافية - من حقها ان توجه الاسئلة دون خوف من الرقيب أو زعل المسئول، هذا ان اردناها مسئولية ديمقراطية، وأهم عنصر في الديمقراطية النقاش بلا رتوش:

تقول الوزارة: «ان الاجنبي يمنح ثلاثة عشر راتبا والبحريني اثني عشر راتبا». هذا كلام جميل ولكن هل للوزارة ان توضح مادامت استخدمت لغة الارقام كم هو راتب البحريني وكم هو راتب الاجنبي؟ بعبارة اخرى ما مقدار كلفة الاجنبي للدولة في السنة وكم كلفة البحريني؟ وهل تتناسب الكلفة مع الانتاجية ام ان هناك ايضا عمليات تدوير للاجانب في الوزارة ذاتها؟ وعمليات تجديد العقود مستمرة ولسنوات؟! وسؤال يوجه إلى الوزارة: ألا يوجد فنيون تزيد رواتبهم على مديريهم البحرينيين على رغم انهم اعلى منهم رتبة وعلى رغم ان هؤلاء اجانب وهؤلاء بحرينيون؟

هل تستطيع الوزارة الاجابة عن هذا السؤال وبلغة رقمية ايضا؟ ولماذا يمنح الاجنبي 31 راتبا وليس 21 راتبا؟

الوزارة تقول: «العقد يستمر لمدة سنتين قابل للتجديد بحسب الحاجة». وقصتنا ومشكلتنا في تقيدها بـ «حسب الحاجة». هذا اولا، ثانيا هل تستطيع الوزارة ان تعطي رقما دقيقا عن عدد من تم تجديد عقودهم ومن تم إنهاء عقودهم؟ وكم عدد من تم توظيفهم انطلاقا من قاعدة الاحلال وكم عدد الذين تم تجديد عقودهم لأكثر من 7 أو 8 مرات؟

تقول الوزارة انه: «كما يعطى الاجنبي علاوة سكن يمكن للمواطن الانتفاع من الخدمات الاسكانية التي تقدمها المملكة». هذا كلام عمومي ولا يمكن المقارنة به وهو قياس مع الفارق كما يقول الفلاسفة.

فهل تستطيع الوزارة ان تخبرنا عن عدد وأسماء الموظفين في الوزارة ممن حصلوا على بيوت للاسكان؟

وكم هي علاوة السكن الشهرية التي تمنح للاجنبي وما مقدارها؟ ومادامت الوزارة طرحت الامور بشفافية فهل تستطيع انتفصحايضا رقميا وبصورة واضحة عن مقدار الراتب - وبالارقام - والعلاوات والامتيازات التي تعطى للمواطن وللاجنبي حتى تكون القضايا واضحة بلا غبش ولا غبار.

الوزارة قالت ان نسبة البحرنة فيها 2,98 في المئة. وهذا رقم جميل، ولكن بودي لو تكمل الوزارة الصورة وتعطينا توضيحا رقميا عن:

1- عدد الفنيين الاجانب في دائرة الاشراف على الطرق.

2- أعمار الفنيين والمهندسين في دائرة الاشراف على الطرق.

3- عدد الفنيين والمهندسين في دائرة صيانة الجسور والطرق. وكم عدد سنين الخدمة؟

4- عدد الفنيين والمهندسين الاجانب في دائرة تصاميم الطرق ودائرة المرور وتخطيط الطرق؟ حتى نعرف مستوى البحرنة. وكذلك في بقية الدوائر، فالوزارة قائمة على هذه الدوائر الاساسية والجوهرية وهي صلب الوزارة والعمود الفقري لها. والسؤال يعيد نفسه كم نسبة الاجانب في هذه الاقسام تحديدا؟ فما فائدة ان تكون وزارة نسبة البحرنة 08 في المئة في الوظائف الدنيا و02 في المئة الوظائف المفصلية يكثر فيها الاجانب أو يغلب؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 387 - السبت 27 سبتمبر 2003م الموافق 01 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً