العدد 387 - السبت 27 سبتمبر 2003م الموافق 01 شعبان 1424هـ

افتتاح مهرجان الطفل العربي بمشاركة 06 طفلا يمثلون 11 دولة

أكدت مديرة إدارة الأسرة والمرأة والطفولة بجامعة الدول العربية عبلة إبراهيم أن اقامة مهرجان الطفل العربي الذي يحمل شعار (نحو غد أفضل) يتيح الفرصة للأطفال للتعبير عن أرائهم وطموحاتهم ونقل آرائهم من خلال الندوات والمناقشات التي سيديرونها بأنفسهم ومن خلالها سيضعون تصوراتهم، ما يؤكد المبدأ القائم على ضرورة اشراك الأطفال في الأمور التي تعنيهم.

وأشارت إلى أن المهرجان يقام سنويا في القاهرة برعاية حرم الرئيس المصري سوزان مبارك، وهذه هي المرة الأولى التي يقام فيها المهرجان خارج القاهرة، وترعاه حرم ولي العهد الشيخة هالة دعيج آل خليفة، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على اهتمام البحرين بمجال الطفولة.

مضيفة، إن جامعة الدول العربية تبدي اهتماما كبيرا في مجال الطفولة، ومن أجل ذلك وضعت خطة عمل عشرية للطفولة المتوقع أن تبدأ في يناير/كانون الثاني من العام المقبل لتسترشد فيها الدول العربية في وضع خططها الوطنية المتعلقة بالطفولة.

جاء ذلك على هامش فعاليات الاحتفال بيوم الطفل العربي والملتقى الخامس للنشء المتفوق والمبدع، الذي تنظمه إدارة الأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية واللجنة الوطنية للطفولة بمملكة البحرين ويشارك فيه 06 طفلا يمثلون 11 دولة عربية. وبدأت فعالياته أمس ويستمر لغاية يوم الأربعاء الموافق 1 أكتوبر/تشرين الأول في فندق الخليج.

وسيتم في نهاية فعاليات المهرجان توزيع ميدالية بيت العرب على الأطفال المشاركين من عدد من الدول العربية والذي يصادف الأول من الشهر المقبل وهو يوم تخليد ذكرى استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة.

واشتملت فعاليات اليوم الأول من المهرجان على كلمة ألقتها عبلة ابراهيم، وكلمة ألقتها الفتاة البحرينية الحاصلة على ميدالية بيت العرب في الابداع الأدبي والفني، كما تم عرض فيلم بشأن ملتقيات الشباب تابع لمنظمة اليونيسيف، واستعراض مواهب الأطفال المشاركين في الغناءوالشعر، كما قاموا بطرح بعض الأهداف التي تدور في اطار شعار المهرجان.

ويقام ضمن فعاليات المهرجان اجتماع الدورة الاستثنائية للجنة الفنية الاستشارية للطفولة العربية التي ستناقش على مدى ثلاثة أيام البنود المتعلقة بنشاط قسم الطفولة بادارة الأسرة والمرأة والطفولة، ومشروع خطة العمل العربية للطفولة، ومعاناة الطفل الفلسطيني تحت الاحتلال، ومناقشة الاجراءات التحضيرية للمؤتمر ومشروع البرنامج التدريبي للعام 4002، وموجز لتقرير عن أوضاع الطفل العربي، وموجز لتقرير عن ملاحظات اللجنة الدولية لحقوق الطفل على تقارير الدول العربية، واجراءات الاحتفال بيوم الطفل العربي للعام 3002، واختيار شعار ومكان الاحتفال بيوم الطفل العربي للعام4002، وتحديد موعد ومكان عقد الدورة العادية العاشرة للجنة الفنية الاستشارية للطفولة العربية وارساء نظام لاستضافة دورات اللجنة.

العدد 387 - السبت 27 سبتمبر 2003م الموافق 01 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً