العدد 387 - السبت 27 سبتمبر 2003م الموافق 01 شعبان 1424هـ

«البحرين للدراسات والبحوث»ينظم ندوة التحديات الراهنة

عوالي - مركز البحرين للدراسات والبحوث 

27 سبتمبر 2003

ينظم مركز البحرين للدراسات والبحوث وضمن موسمه الثقافي لهذا العام ندوة بعنوان «التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية» يتحدث فيها مستشار الدراسات الاستراتيجية بالمركز محمد نعمان جلال، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين الموافق 92 سبتمبر/أيلول 3002م في مقر المركز بعوالي.

وقالت ادارة المركز ان ذلك يأتي في إطار البرنامج الثقافي للتواصل بين مركز البحرين للدراسات والبحوث والمجتمع وقضاياه السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية ووضع المنطقة العربية في عصر اتسم بالتغير السريع.

وأضافت الإدارة ان المحاضرة تضم عدة اقسام سينقاشها المحاضر وتتمثل في التحليل الفكري لمفهوم التحدي في ضوء نظرية علامة التاريخ المشهور «ارنولد توينبي» في التحدي والاستجابة، والتحليل لأهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية في المرحلة الراهنة، علاوة على تقديم تصورات عن الاستجابات المحتملة والممكنة لمواجهة مثل هذه التحديات.

واشارت ادارة مركز البحرين للدراسات والبحوث الى انها قدمت مجموعة من الدعوات الخاصة إلى القطاعات الفكرية والثقافية والمهتمين بالقضايا السياسية والاقتصادية في البحرين للمشاركة في هذه الندوة بهدف إثراء الفكر وتحقيق التواصل وبلورة المفاهيم ونشر الثقافة العلمية على أوسع نطاق والتعامل المنهجي والمنظم مع مختلف القضايا التي تهم المجتمع.

وبينت الإدارة أن مركز البحرين للدراسات والبحوث كان قد نظم خلال موسمه الثقافي السابق هذا العام الكثير من الندوات الثقافية والتي منها ندوة «تعليم المرحلة الثالثة» كنمط جديد من التعليم لمواجهة احتياجات سوق العمل المستقبلية في البحرين لمستشار الدراسات الاجتماعية والتربوية محمد جواد رضا، وندوة «الجامعات الخاصة في البحرين... ظاهرة ثقافية او مشاريع ربحية» للشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، وندوة «السوق الخليجية المشتركة ودورها المحتمل في مواجهة مشكلات تزايد اعداد الخريجيين الجامعيين في دول مجلس التعاون» لعبدالعزيز الجلال من مكتب التربية العربي لدول الخليج، وندوة «التربية القيمية في جامعة البحرين وعلاقتها بالانضباطية المسلكية عند الطلبة» لمحمد جواد رضا، وندوة «تقويم نوعية الطلبة الذين يلتحقون بكلية التربية في جامعة البحرين وأثرهم في مستقبل المهنة التعليمية في مملكة البحرين» لعميد كلية التربية بجامعة البحرين خالد أحمد بوقحوص، وندوة ««مفهوم الرأي العام ودوره واهميته» لمدير مركز بحوث الرأي العام الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة عاطف عدلي العبد، وندوة «الأمن الوطني في عالم متغير... الخليج بعد غزو العراق» لمستشار الدراسات الاستراتيجية بالمركز محمد نعمان جلال، وندوة «الدور الأميركي في الشرق الأوسط» لمدير مركز الدراسات السياسية بمعهد البحوث الاجتماعية بجامعة متشيغان ( Michigan) بالولايات المتحدة الأميركية MARK TESSLER، وندوة «تحرير الاقتصاد... الواقع والطموح والمعوقات» لمساعد الأمين العام للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية بالمركز عبدالله محمد الصادق.

العدد 387 - السبت 27 سبتمبر 2003م الموافق 01 شعبان 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً