العدد 380 - السبت 20 سبتمبر 2003م الموافق 24 رجب 1424هـ

الخواجة: التطوير الذاتي يعتمد على تحريك أبعاد الشخصية

في دورة المفاتيح السبعة لإطلاق العملاق من داخلك:

أكد مدير ومدرب مكتب الخواجة للاستشارات المهنية والأسرية صلاح الخواجة أن التطوير الذاتي يعتمد على محاولة اقناع الطرف المقابل أن هناك طاقات وأمكانات هائلة داخل شخصيته يمكن الاستفادة منها عن طريق تحريك جميع أبعاد الشخصية الروحية والجسدية والفكرية حين يبدأ الانسان يفكر وينظر للحياة برؤية جديدة .

جاء ذلك خلال دورة تدريبية بعنوان (المفاتيح السبعة لاطلاق العملاق من داخلك)، نظمتها جمعية الهلال الأحمر على مدى يومين متتاليين.

وأضاف الخواجة أن هذه الدورة تهدف لاكتساب مهارة اكتشاف الذات وشحذ الارادة، واستثمار العقل والتعرف على فنيات التفكير والتعرف على قواعد النجاح في الحياة والمساهمة في امتلاك القدرة على التطوير الذاتي، وتعزيز الثقة بالنفس والانطلاق في الحياة بروح متجددة. وأشار إلى أن هذه الدورة موجهة لأكبر فئة من المجتمع وهي الفترة العمرية بين 51 إلى 52 سنة، إذ إنها تهدف بالدرجة الأولى إلى إعادة صياغة الشخصية للانسان.

واستعرض الخواجة خلال حديثه المفاتيح السبعة التي تناول أولها أهمية التفاؤل و السبيل اليه عن طريق سيطرة الشخص على حالاته النفسية والتصرف مع التفاؤل والتشاؤم، ومحاولة تخطي مرحلة الفشل، ومعرفة عواقب التشاؤم الوخيمة ومعالجة أسباب التشاؤم، وتغيير العادات والتقاليد، والاستنجاد بالأقرباء والأصدقاء.

أما المفتاح الثاني فيتناول فن وقواعد التفكير ومجالات استخدام العقل في التجارب وتوضيح الطريق والتدبير والتخطيط. وأهم القواعد لاسترشاد العقل التي تتناول شحذ العقل بالتأمل والتفكير وابعاد العواطف والأهواء عن العقل،وتلقيح العقل بعقول الآخرين. كما تناول طرق تقوية الذكاء وكيفية التفكير بشكل صحيح وامتلاك التفكير الذكي، وكيفية استخدام الخيال لتحقيق أهداف الحياة.

والمفتاح الثالث يتناول كيفية تحديد الأهداف و السعي للطموحات، وكيفية تنمية الثقة بالنفس، وتعلم كيفية التركيز، وكيفية وضع خطة للعمل والأطر العامة للخطة.

وبالنسبة للمفتاح الرابع فهو يتضمن طرق صناعة النجاح، وعرض الخواجة قصة نجاح أحد المعاقين، مبينا خلالها أهمية الثقة بالنفس في صنع النجاح. وتطرق أيضا إلى أهمية اتخاذ القرار المصيري من دون تدخل من أحد، وكيفية إدارة الوقت و القدرة على صرفه بنجاح.

وتناول المفتاح الخامس مهارات الاتصال وفن التأثير على الآخرين، و خطوات تعلم مهارات الاصغاء، وكيفية امتلاك اللمسات السحرية لفن العلاقات العامة.

و يتضمن المفتاح السادس الحالات التي ينشب فيها الخلاف بين أحد العاملين وادارة المؤسسة التي يعمل بها، وطرق ادارة هذه الخلافات، وكيفية بناء الثقة مع الناس.

أما المفتاح السابع فقد ركز على أهمية الايمان كوسيلة للنجاح، وربطه بالكسل وسبل التغلب عليه وعلى التعب، مع أهمية المحافظة على الصحة.

العدد 380 - السبت 20 سبتمبر 2003م الموافق 24 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً