العدد 2618 - الخميس 05 نوفمبر 2009م الموافق 18 ذي القعدة 1430هـ

33 مترشحا لانتخابات «الغرفة» حتى الآن

ارتفع عدد المترشحين لانتخابات الدورة الـ 27 لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى 33 مترشحا يمثلون ثلاث كتل انتخابية إلى جانب تسعة من المستقلين. وسيرتفع عدد المترشحين إلى 37 على الأقل بعدما أعلنت الكتل الثلاث عن عدد مترشحيها. وفي حين تم تسجيل جميع الـ 14 عضوا في الكتلة الاقتصادية بشكل رسمي فإن عضوين في كتلة بناء المستقبل لم يتم تسجيلهما بشكل رسمي حتى الآن وهما محمد شعبان علي ومحمد عبدالغفار الكوهجي. وكان رجل الأعمال سميح رجب أعلن عن كتلة انتخابية تضم 5 أعضاء تحت مسمى كتلة «التغيير والتنمية» إلا أن ثلاثة أعضاء قد تم اعتمادهم بشكل رسمي كمترشحين للانتخابات المقبلة ومن المفترض أن يعلن خلال الأيام القليلة المقبلة عن ترشح الباقين.


من بينهم 9 مستقلين

مترشحا لانتخابات غرفة التجارة حتى الآن

الوسط - جميل المحاري

ارتفع عدد المترشحين لانتخابات الدورة 27 لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى 33 مترشحا يمثلون ثلاث كتل انتخابية بجانب تسعة من المستقلين.

ومن المؤكد أن يرتفع عدد المترشحين الى 37 مترشحا على الأقل بعدما أعلنت الكتل الثلاث عن عدد مترشيحيها.

وفي حين تم تسجيل جميع الـ14 عضوا في الكتلة الاقتصادية بشكل رسمي فإن عضوين في كتلة بناء المستقبل لم يتم تسجيلهما بشكل رسمي حتى الآن وهما محمد شعبان علي ومحمد عبد الغفار الكوهجي، وكان رجل الأعمال سميح رجب قد أعلن عن كتلة انتخابية تضم 5 أعضاء تحت مسمى كتلة « التغيير والتنمية» إلا أن ثلاثة أعضاء قد تم اعتمادهم بشكل رسمي كمرشحين للانتخابات المقبلة ومن المفترض أن يعلن خلال الأيام القليلة المقبلة عن ترشح الباقين.

وأوضح الموقع الالكتروني الخاص بانتخابات مجلس إدارة الغرفة أن 33 عضوا قد تم اعتماد ترشحهم وهم: أفان الزياني، خالد الامين، عثمان شريف، عصام فخرو، سمير ناس، جواد الحواج، حسن كمال، عادل آل صفر، صقر شاهين، عادل العالي، عبد الحميد الكوهجي، عادل المسقطي، نبيل كانو و إبراهيم زينل.

ومن كتلة بناء المستقبل تم اعتماد ترشح عيسى عبد الرحيم، محمد العالي، إبراهيم الدعيسي، سلوى المؤيد، جابر الطويل، أحلام جناحي، خالد إنجنير.

كما تم اعتماد ترشح سميح رجب، محمد موسى العالي و داود بلجيك من كتلة التغيير والتنمية.

وفيما يخص المستقلين فقد تم اعتماد ترشح كل من خلف حجير، عبد الحكيم الشمري، يوسف المشعل، كاظم السعيد، حسين المهدي، عبد المنعم المير، أسامة الخاجة و فؤاد أبل.

ويتضمن البرنامج الانتخابي للكتلة الاقتصادية حسبما ذكر في المؤتمر الصحافي الذي عقد الأسبوع الماضي للإعلان عن الكتلة صياغة رؤية استراتيجية جديدة للغرفة تواكب المرحلة المقبلة وتنسجم مع رؤية البحرين 2030، وتعزيز دور الغرفة في حماية مصالح أعضائها والتصدي للأوضاع والمشكلات المستجدة التي يعاني منها الأعضاء و القطاع التجاري، والمضي قدما في تأسيس مركز لدعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتأدية دورها واخذ زمام المبادرة في الحياة الاقتصادية، كما يتضمن البرنامج توفير الدعم والرعاية والبرامج والمبادرات والتحفيز لشباب وسيدات الأعمال لتنمية مشاريعهم، وإرساء قواعد الحوار والتشاور والشراكة بين الغرفة والحكومة وإيصال صوت القطاع الخاص إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية بما يخدم مصالح الأعضاء والاقتصاد الوطني ورفع تنافسيته، وزيادة مستوى التأثير الفاعل في المطالبة بمزيد من التسهيلات والإجراءات والنظم والتمويلات والحوافز والبنى التحتية التي تخدم قطاعات المقاولات والصناعة والتجارة والخدمات، بالإضافة إلى تطوير الجهاز الإداري واستحداث خدمات جديدة لأعضاء الغرفة ذات قيمة مضافة تعزز من التواصل مع الأعضاء وتنمي الموارد المالية، وتبني وتشجيع المبادرات والاستثمار في المشاريع الوطنية في العلم والاقتصاد المعرفي والبحث والتطوير وسبل الإدارة الحديثة بما يكفل رفع تنافسية المؤسسات والشركات والمصانع البحرينية. وتضمن البرنامج الانتخابي للكتلة الاقتصادية أيضا تعزيز دور القطاع الخاص في الشأن العام المحلي خاصة عبر دراسة تأسيس كيان يدعم تفعيل دور القطاع الخاص في الحراك السياسي وتعزيز دور الغرفة في تهيئة المناخ التشريعي والقضائي والإداري للتسهيل على القطاع التجاري وتشجيع القطاع الخاص.

ومن جانبهم أعلن أعضاء كتلة « بناء المستقبل» عن برنامجهم الانتخابي الذي يتضمن تعزيز التنمية وذكرت أن البرنامج الانتخابي لكتلة بناء المستقبل يتضمن تعزيز التنمية الاقتصادية الاجتماعية الشاملة والمستدامة لمملكة البحرين وتدعيم النمو الاقتصادي والتجاري والخدمي والعمل على تحسين الإنتاجية ومساندة أصحاب الأعمال في الحصول على فرص استثمارية ناشئة، والعمل على خلق بيئة أعمال آمنة ومتطورة تعكس الموقع المتميز لمملكة البحرين لتشجيع المستثمرين في الداخل والخارج، و تعزيز دور المرأة والشباب في القطاع التجاري والخدمي، وتعزيز قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على رأس المال لتطوير وزيادة الإنتاجية وخلق فرص عمل جديدة وتامين المساواة وتكافؤ الفرص في سوق العمل، و خلق برامج تمكن المؤسسات التجارية والخدمية من تطوير الأيدي العاملة البحرينية ودعمها لاستلام الوظائف القيادية.

كما تضمن البرنامج الانتخابي لكتلة بناء المستقبل الحفاظ على مكتسبات الغرفة وتطويرها ومراعاة العلاقات القائمة وتعزيزها محليا وإقليميا ودوليا مع حماية جميع حقوق أصحاب الأعمال والمحافظة عليها وتعزيز روابط الثقة بين الغرفة وجمعيتها العمومية، وتعزيز وتطوير العلاقات التجارية والصناعية والتنموية مع جميع الغرف التجارية الخليجية والعربية والدولية، والمساعدة على وضع الأسس التي تستطيع مملكة البحرين والغرفة من خلالها الاستفادة من الاقتصاد المعرفي العالمي لتطوير التجارة والصناعة والخدمات، وتشجيع الكفاءات لدخول المعترك النيابي.

ومن جانبه ذكر رجل الأعمال سميح رجب أن أهم ما يتضمنه برنامج كتلة « التغيير والتنمية» الانتخابي هوإعادة ثقة الأعضاء والتجار ورجال الأعمال بغرفة تجارة وصناعة البحرين وإعادة المكانة المرموقة التي كانت تتمتع بها الغرفة في السابق مؤكدا أن الغرفة ضعيفة من دون أعضائها. وقال:» نحن في الكتلة نعرف سبب عزوف الأعضاء ولذلك سنعمل على إزالة جميع المعوقات والمشاكل التي تسببت في عزوف الأعضاء وعدم ثقتهم بالغرفة».

العدد 2618 - الخميس 05 نوفمبر 2009م الموافق 18 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً