العدد 361 - الإثنين 01 سبتمبر 2003م الموافق 05 رجب 1424هـ

«العلوي» يمثل البحرين في المؤتمر الإقليمي للهجرة العربية

يركز على تشخيص أسباب هجرة العمالة

يمثل وزير العمل والشئون الاجتماعية مجيد العلوي مملكة البحرين في فعاليات المؤتمر الإقليمي بشأن الهجرة والعولمة الذي يعقد في القاهرة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر/أيلول 3002.

ويدير العلوي الجلسة الأولى غدا الأربعاء وعنوانها «خصائص وحجم أنماط الهجرة العربية في الخليج» والتي تقدم فيها الأستاذة بجامعة الكويت نصرة شاه ورقة عمل وسيعقب عليها أستاذ علم الاجتماع بجامعة البحرين باقر النجار.

ويضم الوفد المشارك مدير إدارة التوظيف بالوكالة ومدير إدارة الخدمات الفنية بالوكالة ومدير إدارة العلاقات العامة والدولية بالوكالة والمستشار القانوني بالإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة.

ويشتمل حفل افتتاح المؤتمر على إلقاء كلمات لكل من وزير القوى العاملة والهجرة بجمهورية مصر العربية ومدير عام المنظمة الدولية للهجرة كما يلقي أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى كلمة الجامعة.

ويستعرض خلال المؤتمر نخبة من المعنيين والمتخصصين أوراق عمل منها ورقة «الهجرة الدولية وتحديات العولمة في العالم العربي» ويقدمها الأستاذ بجامعة سانت كلود الأميركية عباس مهدي.

كما يقدم كل من رئيس الجمعية الأردنية للتنمية الاقتصادية رياض الخوري ورقة بعنوان «خصائص وحجم الهجرة العربية بين الشمال والجنوب من العالم»، ومدير المركز العربي للدراسات والبحوث في بلجيكا بشارة خضر ورقة «إدارة وتنظيم الموارد البشرية... حالة العمال المهاجرين العرب في أوروبا».

وتتمثل أهداف المؤتمر في المساهمة في الحوار الدائر بشأن الموضوعات الخاصة بالهجرة الدولية للعمالة العربية وذلك بمشاركة متخذي القرار في الدول العربية والمهتمين بشئون الهجرة لا سيما في مجال إدارة وتنظيم الموارد البشرية والخبراء وممثلي المنظمات المهتمة بشئون المغتربين العرب وممثلي المنظمات العربية والدولية.

ويغطي المؤتمر أربعة محاور تتمثل في المساهمة في تشخيص الآليات المحركة لعملية الهجرة العربية وبلورة آليات لترشيد انتقال العمالة العربية وبلورة آليات لتفعيل مشاركة الجاليات العربية في حوار الثقافات ونشر مفهوم التكامل الحضاري إلى جانب تسليط الضوء على المرصد العربي للهجرة الدولية.

العدد 361 - الإثنين 01 سبتمبر 2003م الموافق 05 رجب 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً