العدد 356 - الأربعاء 27 أغسطس 2003م الموافق 29 جمادى الآخرة 1424هـ

دواء رخيص في الطريق لتحرير التجارة العالمية

محمد الاسباط comments [at] alwasatnews.com

كان من المقدر أن يكون يوم أمس (الأربعاء) يوما تاريخيا في مسيرة مباحثات منظمة التجارة العالمية الحرة إثر تسرب أنباء عن اقتراب مفاوضين في محادثات المنظمة من التوصل إلى اتفاق بشأن حصول الدول الفقيرة على أدوية حيوية مهمة بأسعار رخيصة.

ويعد موضوع حصول دول فقيرة - غير قادرة على تصنيع الأدوية - على حق استيراد أدوية رخيصة لمكافحة أمراض قاتلة مثل «الإيدز» و«الملاريا»... وغيرها، يعد أمرا بالغ الحيوية، ويضفي أبعادا إنسانية لمنظمة التجارة العالمية الحرة، تعني ضمن ما تعني أن المنظمة لا تعمل كنادٍ للشركات والأثرياء على حساب أرواح مئات الملايين من البشر المهددين بالموت المجاني بسبب ضعف القدرات المالية وقسوة القوانين، على رغم أن الأمر «قد» يغضب الكثير من الشركات متعددة الجنسية التي تتمترس خلف قوانين براءات الاختراع لضمان إدرار أكبر قدر من الأرباح حتى إن كان أكبر مستهلكي منتجاتها من الدول الأكثر فقرا في العالم.

وفيما تتجه الأنظار اليوم وربما غدا إلى جنيف حيث تعقد تلك المحادثات، فإن الآمال مازالت تتكاثف من أجل توصل المفاوضين إلى «إبرام صفقة» تضع الإنسان فوق كل اعتبار سواء كان من الدول الأكثر فقرا وأقل نموا أو من الدول الغنية

العدد 356 - الأربعاء 27 أغسطس 2003م الموافق 29 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً