العدد 356 - الأربعاء 27 أغسطس 2003م الموافق 29 جمادى الآخرة 1424هـ

يكتب عن المحرق مدينة الأبواب المفتوحة

حداد في ورشة الأمل مرتديا زي السندباد

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

يعدّ المشروع المشترك بين دار السويدي في أبوظبي والمؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت من المشروعات الحيوية والمهمة على صعيد تحقيق تراث الرحلات العربي الثري. وقد صدرت مجموعة من كتب الرحلات المهمة التي لم يسبق تحقيقها، تحت سلسلة ارتياد الآفاق بإشراف نوري الجراح، إضافة إلى إعادة تحقيق ونشر عدد من كتب الرحلات المتوافرة.

وقرر أخيرا القائمون على المشروع نشر سلسلة رديفة ضمن مشروع ارتياد الآفاق تحت عنوان: «سندباد الجديد» يتناول فيها أدباء عرب الحديث رحلاتهم، أو من خلال كتابة سير المدن التي خبروها، وهي نقطة إيجابية. إذ ان سير المدن من التقاليد العريقة والراسخة التي عرفتها الثقافة الغربية منذ زمن بعيد، وتفتقدها الثقافة العربية. ويأتي هذا المشروع الجديد لتأكيد رحابة هذا الفضاء مترامي الاطراف.

وستصدر ضمن هذه السلسلة مجموعة من الكتب هي: «ورشة الأمل... المحرق مدينة الأبواب المفتوحة» لقاسم حداد، «النحيل والقرميد... بين البصرة ونورج» ليوسف المحيميد، «أين تذهب طيور المحيط من الإسكندرية إلى موسكو» لإبراهيم عبدالمجيد، «رحلات بين أبوظبي وخورفكان» لأحمد آل ثاني، «حسرة الياقوت في حصار بيروت» لشاكر لعيبي، «من نواكشوط إلى اسطنبول... مخيلة الأمكنة» لخليل النعيمي، «جولات افريقية من مابوتو إلى بونجول» لكمال يس، «زهرة الموريللا الصفراء... رحلة مغربية في قوارب الموت» لعبدالكريم الجويطي، «مدائن الريح... رحلات حول العالم» لعبدالعزيز المسلم، «رحلة إلى إيطاليا» لعيسى الناعوري، «من دمشق إلى سمرقند... رحلة إلى أوزبكستان» لاحسان خلوصي، «هبة الجبل... رحلة إلى لبنان» لمحمد هريدي، «فتنة الأثر... على خُطى ابن بطوطة في الأناضول» لمحمد ولد عبدي، «رحلة إلى ارض الهنود الحمر» لخالد النجار.

من ناحية أخرى تصدر عن الدار قريبا ضمن سلسلة كتب الرحلات مجموعة نادرة من الكتب هي: «أسبوع في باريس» لمحمد بن عبدالسلام السائح، وكتابا: «الرحلة الاميركية واليابانية 1909م، 1912م» لمحمد علي باشا، وكتاب «شرفية في إنجلترا 1922م» لعنبرة سلام الخالدي، وكتاب: «رحلة الأمير بشير إلى مصر 1799م» للشيخ سلوم الدحداح، وكتاب: «البرنس في باريس 1913م... رحلة إلى فرنسا وسويسرا» لمحمد المقداد الوتتاني. وكتاب: «الارتسامات اللِّطاف في خاطر الحاج لاقدس مطاف» لشكيب أرسلان، وغير ذلك





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً