العدد 337 - الجمعة 08 أغسطس 2003م الموافق 10 جمادى الآخرة 1424هـ

وزير المالية يلتقي الرئيس اللبناني ويوقع بعض الاتفاقات

أنهى زيارته وعاد إلى البلاد أمس

التقى رئيس الجمهورية اللبنانية اميل لحود في بيروت أمس وزير المالية والاقتصاد الوطني عبدالله حسن سيف إذ نقل إليه تحيات القيادة السياسية وتمنياتهم للشعب اللبناني كل تقدم وازدهار... كما جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين وخصوصا في المجالات الاقتصادية.

وكان وزير المالية والاقتصاد الوطني قد عاد إلى البلاد قادما من لبنان بعد زيارة رسمية أجرى خلالها مباحثات موسعة مع وزير المالية في الجمهورية اللبنانية فؤاد عبدالباسط السنيورة بشأن سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والمالية والمصرفية والاستثمار المشترك.

وتم خلال الزيارة أيضا توقيع اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، ويهدف إلى تشجيع وحماية استثمارات مواطني كل من الدولتين وشركاتهم في أراضي الدولة الأخرى مع حرية تحويل الاستثمارات وعائداتها من دون قيد أو شرط، الأمر الذي من شأنه حفز النشاط التجاري وتوفير الإطار القانوني الملائم له.

كما تم توقيع اتفاق بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة إلى الضرائب على الدخل، وتهدف إلى منع تعرض مواطني ومؤسسات كل من الدولتين للازدواج الضريبي في أراضي الدولة الأخرى وتوفير البيئة الاقتصادية الملائمة لاستقطاب وتدفق رؤوس الأموال بين البلدين.

وقد جاءت هذه الخطوة تعبيرا عن رغبة البلدين الشقيقين في صوغ الإطار القانوني لعلاقات التعاون المشترك بينهما في المجالات الاقتصادية والمالية والاستثمارية والتجارية بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين. وقع الاتفاقين عن الجانب البحريني وزير المالية والاقتصاد الوطني وعن الجانب اللبناني وزير المالية في الجمهورية اللبنانية فوائد عبدالباسط السنيورة.

وتم كذلك بحث الجوانب المتعلقة بتسهيلات صكوك الإجازة المقدمة من عدد من المؤسسات المصرفية العاملة في مملكة البحرين إلى الحكومة اللبنانية بقيمة 200 مليون دولار أميركي.

وكانت مملكة البحرين أكدت مساندتها لهذا البرنامج من خلال حث المؤسسات المصرفية التي تباشر أعمالها في المملكة على تقديم التسهيلات المالية وفقا للمعايير السائدة في الأسواق الدولية، وذلك اثر مشاركة المملكة في أعمال مؤتمر دعم الإصلاحات الاقتصادية في لبنان «باريس -2» والذي عقد في مقر قصر الرئاسة الفرنسي (الاليزيه) في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي بدعوة من الرئيس الفرنسي جاك شيراك

العدد 337 - الجمعة 08 أغسطس 2003م الموافق 10 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً