العدد 336 - الخميس 07 أغسطس 2003م الموافق 09 جمادى الآخرة 1424هـ

الخليج... والمحيط

حزب جزائري يحذر من مخطط بيكر

حذرت الناطقة الرسمية باسم حزب العمال في الجزائر لويزة حنون من مشروع جيمس بيكر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إلى الصحراء، مشيرة إلى أنه «يحمل مخاطر كبيرة على منطقة المغرب العربي». وأوضحت حنون في مؤتمر صحافي عقدته أخيرا وتجاهلت ما جاء فيه معظم وسائل الإعلام الجزائرية باستثناء صحيفة «اليوم» أن هذا المشروع «يهدف إلى جعل المغرب العربي كالبلقان، بداية من الصحراء الغربية، ثم الريف المغربي بأقصى الشمال المغربي ثم منطقة بلاد القبائل بالجزائر»، داعية إلى الوحدة المغاربية «لأننا لسنا بحاجة إلى تقسيم ولدينا تاريخ مشترك». وأضافت أن «مخطط تسوية النزاع بالصحراء المقترح من قبل جيمس بيكر يمثل خطرا فعليا بالنسبة إلى منطقة المغرب العربي» مؤكدة «لأولئك الذين يبتهجون لهذا المخطط» أن «تعاسة المغاربة لن تصنع بالضرورة سعادة الجزائريين». وأكدت حنون ضرورة عدم تجاهل دعوة المغرب بخصوص إجراء حوار مع الجزائر بشأن هذه القضية. وقالت إن «مشكلات المغرب لا يمكن أبدا أن تكون ذات نفع بالنسبة إلى الجزائر» داعية إلى الوحدة «لأن لدينا تاريخا مشتركا ومصيرا مشتركا، وموقفنا يتعين أن يكون مشتركا أيضا». وكشفت أن «جيمس بيكر جاء بمخطط أميركي لتحقيق هذا الغرض»، مبدية تخوفها من وجود قاعدة عسكرية أميركية بالجنوب الجزائري، «بعد أن أعطى بوش أوامره للسلطات الجزائرية من الخارج».


الكويت تنفي مشاركة جيشها في الحرب على العراق

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الكويتي جابر المبارك الصباح أن مساهمة قوات كويتية لحفظ الأمن في العراق تحت مظلة الأمم المتحدة أمر يجب دراسته بعناية، مشيرا إلى أنه حتى الآن لا يوجد مثل هذا التوجه لدينا. وأعرب في حديث لصحيفة «القبس» الكويتية نشرته أمس عن تفاؤله بمستقبل المنطقة، إلا انه قال «إن ذلك لن يمنعنا من اخذ الحيطة والحذر لما قد يستجد من أوضاع وعلى رغم سقوط النظام العراقي وزوال الخطر العسكري فإننا سنظل نراقب الوضع عن كثب حتى تستقر الأوضاع الأمنية في العراق». وأكد مجددا أن الجيش الكويتي لم يشارك في العمليات العسكرية ضد العراق. موضحا أن دور الجيش كان للدفاع فقط لحماية الحدود الإقليمية إذ إن سياسة الكويت الخارجية واضحة وهى عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.


رئيس وزراء الأردن يزور السعودية قريبا

يقوم رئيس الوزراء الأردني علي أبوالراغب بزيارة رسمية للمملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة، ينقل خلالها رسالة من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز. وذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية أمس أن أبوالراغب سيجري مباحثات مع القيادة السعودية عن الوضع العربي خصوصا قضيتي العراق وفلسطين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية. وأكد مصدر مسئول في السفارة الأردنية بالرياض أهمية التنسيق بين البلدين بشأن مختلف القضايا العربية والدولية موضحا أن الزيارة ستؤكد على تجديد موقف الأردن المساند للجهود السعودية لمواجهة الإرهاب وللتصدي للحملة ضدها.


مناورة عسكرية إسرائيلية داخل مزارع شبعا

أفادت التقارير الواردة أمس من جنوب لبنان أن دوريات إسرائيلية شوهدت تجوب بساتين مستعمرة المطلة. وفي المقابل شوهد استنفار امني لعناصر من حزب الله قرب بوابة فاطمة الحدودية والضواحي الشرقية لبلدة كفركلا بجنوب لبنان. وذكرت المصادر الأمنية اللبنانية من جنوب لبنان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت خلال الساعات الماضية مناورة عسكرية بالذخيرة الحية داخل مزارع شبعا المحتلة استخدمت خلالها مدفعية الدبابات والرشاشة الثقيلة وشاركت فيها طائرات مروحية. وأضافت المصادر أن المناورة تركزت ليلا في محيط موقع إسرائيلي متمركز في منطقة نشبة وموقع آخر للتزلج تخللها إطلاق قنابل مضيئة وقصف مدفعي استهدف محيط بركة النقار إلى الجنوب من بلدة شبعا. من ناحية أخرى اكتشف أحد المواطنين في بلدة كفر شوبا جسما غريبا في محيط البلدة وتم ابلاغ الأجهزة الأمنية بذلك. وقد سارعت على الفور عناصر من سلاح الهندسة في الجيش اللبناني لكشف الجسم المشبوه إذ تبين انه جهاز إسرائيلي يعتقد انه يستعمل في رصد الاحوال الجوية وهو مكون من جهاز مستطيل الشكل تحمله مظلة صغيرة ويحتوي أجهزة الكترونية جرى نقله إلى مكان آخر بهدف فحصه والتأكد من غرض استعماله.


استمرار مخاطر فيضان النيل في السودان

رفعت وزارة الداخلية حالة الاستعداد القصوى وحذرت الولايات الواقعة على النيل في شمال البلاد وهي سنار، القضارف، الجزيرة، نهر النيل، والشمالية من خطر الفيضان. وأدت السيول في ولاية القضارف إلى جرف الترعة الرئيسية بمشروع الزهد الزراعي بطول 1400 متر، وغمرت المياه 50 ألف فدان من الأراضي الزراعية وتدمير 6 قرى، كما قطعت الطريق الرئيسي عند مدينة الفاو، وتأثر بالسيول 3 الآف أسرة. وفي مشروع الجزيرة الزراعي غمرت الأمطار 20 قرية دمرت منها أربعة. وقد دمر فيضان نهر القاش في كسلا 450 مشروعا بستانيا وعددا كبيرا من مزارع الإنتاج الحيواني والداجني، ونفقت أعداد كبيرة من رؤس الأبقار والضأن والماعز. من جهة أخرى أقامت دولة الكويت جسرا جويا إلى الخرطوم لنقل مساعدات إنسانية لمنكوبي الفيضانات، فيما تصل إلى مطار الخرطوم غدا طائرة أميركية تحمل مواد إغاثة وتتبعها طائرة أخرى غد السبت

العدد 336 - الخميس 07 أغسطس 2003م الموافق 09 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً