العدد 2616 - الثلثاء 03 نوفمبر 2009م الموافق 16 ذي القعدة 1430هـ

رد على مقال «قضية ساخنة من فوق الطاولة»

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

نشكر الإخوة القائمين على العلاقات العامة في بلدية المنطقة الشمالية، ونثمّن لهم جهودهم الحثيثة في الرد على شكاوى المواطنين، الأمر الذي يدل على اهتمام بلدية المنطقة الشمالية بأمور أهل المنطقة والاستجابة لمشكلاتهم، وإليكم نص الرد كما ورد في بريدنا الالكتروني:

«حضرة الكاتبة مريم الشروقي

تحية طيبة وبعد...

نتقدم لكم بخالص التحيات، وبالإشارة إلى المقال المنشور في يوم الأربعاء الموافق 28/10/2009 في العدد رقم 2609 والمعنون (قضية ساخنة من فوق الطاولة).

بادئ ذي بدء، نقدر لكم اهتمامكم ومتابعاتكم لقضايا المواطنين، فكتاباتك محط اهتماماتنا ومتابعاتنا...

نفيدكم علما بأنه سبق وأن أثير هذا الموضوع في إحدى الصحف المحلية من قبل أشخاص معينين، وبنفس النقاط التي أثيرت لديكم، وقد أوضحت حينها بلدية المنطقة الشمالية ملابسات هذا الموضوع حيث أكدت أن الترخيص لبناء مجمع تجاري في منطقة سار جاء وفق الأنظمة واللوائح والقوانين المعمول بها في البلدية.

ونؤكد هنا أن الترخيص قد تم في فترة سابقة ومن خلال المجلس البلدي السابق (الفصل التشريعي الأول)، حيث تم اتباع الإجراءات والأنظمة القانونية لأخذ هذا الترخيص، وعليه فإن اتباع الإجراءات والأنظمة المتعبة في أخذ التراخيص هو الطريق القانوني والسليم الذي يجب علينا تشجيعه، والارتكاز عليه، ونحن كبلدية لا يمكننا تجاوز الآلية القانونية لاستصدار التراخيص الفنية، فالقانون يحكم طبيعة العلاقة بين المجلس البلدي والجهاز التنفيذي وطالما حصل المشروع على موافقة المجلس البلدي والجهات الأخرى ذات العلاقة فهذا هو المطلوب في إنجاز المعاملات.

أما فيما يتعلق باستشارة الأهالي فهذا الأمر راجع للمجلس البلدي، وهو الممثل الشرعي والقانوني عن الأهالي، ونؤكد أن المجلس البلدي أصدر قراره بالموافقة على هذا المشروع في الاجتماع الاعتيادي الثامن عشر لدور الانعقاد الرابع (في الفصل الأول)، والذي عقد بتاريخ 19/6/2006، كما صدرت موافقة وزير البلديات في حينها على هذا المشروع.

والحديث عن تجاوزات ومبادئ تباع وتشترى كلام ليس في مكانه، إذ ليس هناك أية تجاوزات في هذه الحالة ولا يجوز بحال من الأحوال اتهام الآخرين بكلام مرسل لا أساس له من الصحة، ونحن في بلدية المنطقة الشمالية والذين من قبلنا لم نألُ جهدا في خدمة المواطنين، ولا يجوز إبخاس الناس حقهم لمجرد اختلافات بيننا وبينهم في التقدير.

أما فيما يتعلق بتفاجؤ واستغراب المجلس البلدي وموظفي الجهاز التنفيذي، فهذا كلام فيه مآرب غير موضوعية، إذ لا يعقل أن المجلس البلدي الذي أصدر القرار لا يعرف عنه، ولو قلنا إن المجلس السابق هو الذي أصدر القرار، فهذا لا يعني جهل المجلس الحالي بقرارات المجلس السابق، لأنه يبني قراراته وأعماله من حيث انتهى المجلس الأول.

أما تفاجؤ موظفي البلدية، فهذا الكلام غير دقيق، فهم من قاموا بصرف هذا الترخيص حسب قرار المجلس البلدي، وهم على علم بجميع التراخيص التي يصدرونها وتصرف للمواطنين».

قسم العلاقات العامة والإعلام

بلدية المنطقة الشمالية

انتهى رد البلدية... وكبداية فإننا كما قلنا آنفا نقدّر جهود البلدية في تفسير الموضوع للناس، إلا أنّ الناس في تلك المنطقة تستفسر عن الآلية التي يستخدمها بعض التجّار لإنشاء مبنى تجاري في وسط الأحياء الشعبية، أما الأمر الذي يزعجهم دون غيره، هو كيف وافق المجلس البلدي من الأصل على إنشاء هذا المبنى في وسط الأحياء الشعبية؟!

والجدل الآخر في هذا الموضوع، هو أن المشروع مازال في بداياته، وبنيان المبنى لم يكتمل بعد، والأهالي هم المتضررون منه، وليس المجلس البلدي الذي وافق على إقامة المشروع وأعطى الرخصة لصاحبه. وإننا إذ نعوّل على الأمر، فإن فيه نوع من اللبس في التعاطي مع بعض الأمور، ففي حين أنّ مجلس بلدي المحرّق أوقف مشروع بناء مبنى تجاري في وسط الأحياء الشعبية، رضوخا لمطالب الناس، فلماذا لا يغير المسئولون في هذه المنطقة وجهة نظرهم ويوصلون صوت الناس، بعدم رغبتهم لبناء مبنى تجاري؟

كما إنّ منطقة كرّانة كانت ستعاني الأمرّين من إقامة مشروع تجاري، إلا أنّ تصدي النائب الوداعي لهذا المشروع، أوقف أي أيادٍ تحاول أن تمس المناطق السكنية، فلماذا لا يحصل أهالي سار - المنطقة الجديدة - على هذا الحق في إيصال صوتهم؟!

لا أحد يبخس بلدية المنطقة حقّها، ولكن أهالي المنطقة هم المتضرّرون من هذا الزحف التجاري، وبالتالي هم الذين لهم الحق التام في سماع صوتهم، وخاصة بعد أن هربوا من منطقتهم الأصلية إلى منطقة سار الهادئة، حرصا على وجود المباني السكنية وليست التجارية.

إنّ السبب الرئيسي من طرح الموضوع على الرأي العام، هو حرصنا على تلاقي المصلحة الخاصة مع المصلحة العامة، وإذا كان سكّان المنطقة متضررين من هذا المشروع، فلتبادر البلدية بسماع وجهة نظرهم، حتى يرضى الجميع على قرارات المجلس البلدي، الذي وُجد لراحة الناس والعمل على مصلحتهم وإيصال صوتهم إلى الحكومة.

لقد خُرّبت الكثير من المناطق السكنية البحرينية الأصيلة بناطحات البيوت والمباني التجارية، حتى أنّ الفرد لا يجد مكانا لإيقاف سيّارته بسبب كثرة هذه المباني وتفشّيها وسط الأحياء الشعبية، وهذه حقيقة لا يختلف عليها اثنان، ويكفينا أن نلقي نظرة على تلك المناطق، حتى نعرف الضيق الذي يعانيه أهلها. وبسبب حرص المسئولين في بلدية المنطقة الشمالية على الصالح العام، فإننا بانتظار مناقشتهم المبدئية مع أهالي المنطقة، لإزاحة الغمامة الموجودة بينهم وبين الناس، كما نتمنى من عضو المجلس البلدي المختص بهذه المنطقة أن ينزل ويرى أرض الواقع، ويأخذ مطالب الإخوة في تلك المنطقة، ليوصلها إلى المجلس البلدي. يكفينا هذا التخبّط العمراني الواضح، ولنسعَ إلى الاهتمام بصوت المجتمع والناس قبل أي شيء آخر، فهم الموجودون في المنطقة وهم الذين سيبلعون آثار هذا الزحف التجاري.

لقد اتصل بنا أحد الإخوة التجّار، وتساءل عن أي مبنى تجاري ينزعج منه الناس، وعندما أجبنا هذا الفاضل، الذي لم نسمع عنه إلا الكلام الطيّب من جيرانه، تمنّينا لو قام زميله في التجارة على غرار ما قام به تاجرنا هذا، بإيثار الأخلاق الفاضلة مع أهل المنطقة قبل البت في أي مشروع، على رغم أن مشروعه بعيد عن إزعاج الناس، وملاصق لظهر بيته.

إن إنشاء مبنى تجاري، بعيدا عن القوانين والأنظمة، يجب أن يراعي حق الجيرة، كما وجب السعي لتحقيق الأفضل لأهل المنطقة، بدل أن نجد الصراع هنا وهناك على هذا الموضوع. نتمنى من النائب الفاضل السيد مكّي الوداعي أن يقف مع أهالي سار، كما وجدنا وقفته التاريخية مع أهالي منطقة كرّانة، ويا ليتنا نرى وقوف عضو المجلس البلدي معهم كذلك.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2616 - الثلثاء 03 نوفمبر 2009م الموافق 16 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:15 م

      المجلس السابق

      خطأ المجلس السابق كان من المفترض ان يتم احتواءه ويتم تصحيح الاخطاء ام ان القاعدة اصبحت هي الاخطاء والنظام يصبح استثناء ، هذا كله نابع من قانون المجاملات الذي اوصلنا الى هذه الكوارث العجيبة
      لا تزعل فلان ولا تهمش فلان ولا ولا ولا و لا والف لا
      في وضع يحكمه الافول وكل ذلك على حساب مصلحة
      هذا الوطن

    • زائر 10 | 3:05 م

      ان للحق لصوله

      المفترض المجلس البلدي يقف في صف المواطنين وليس ضد رغباتهم يبدو ان هذا المجلس لا يعنيه سكان المنطقه ورغباتها التي اقسم على ان يقوم بها اكمل وجه المجالس البلديه ,ضعت لتحقيق رغبات المواطنين وليس المتنفذين والاعيان ، كيف لك ان تصادر هذا الحق من سكان المنطقه ، وتفرض علينا مشاريع خاصه في منطقة سكنيه بحته. والحديث لم ينتهي بعد ان للحق لصوله .................

    • زائر 9 | 1:30 م

      أيُعقل هذا يا اهالي سار؟

      أيعقل ان نعاني ما نعاني وقد إنتخبنا نائبين نيابي وبلدي؟ اين هما من معاناتنا سواءاً مع هذا المشروع ال1ي يتحدى إرادتنا أو مع المشاكل الأخرى!!! حسبنا الله ونعم الوكيل يا نوابنا، فأنتم محاسبون أمام الله والضمير.

    • زائر 8 | 12:17 م

      انتظرت وبالغت بالانتظار

      لمن اشتكي حين يهضم حقي
      وبي بطش وحدش ودم
      وليس لي الحق في رفع صوتي
      وقد اخرسوا البوح خلف النقم
      يحولون بيني وبين وجودي
      وبين انتمائي لكل القيم
      ويعطونني الحق في انسلاخي لذاتي
      اذا ما تهمشت كظل تحت القدم

    • زائر 7 | 11:02 ص

      احتراما للعوائل الموجوده

      نحن امهات هذمنطقة سار الجديده نناشد ملك البلاد المفدى ايقاف هذا التخبط العمري في المناطق السكنية الهادئة ، والذي يؤثر بشكل سلبي على حياتنا الاجتماعية والمالية وعلى التواصل الاسري وزعزة استقرار المناطق السكنية بكم هائل من السيارات الغريبه عليها ، بمشاريع همها الاسترزاق على حساب راحة وضرر الاخرين الامنين في مناطقهم السكنية الجديدة، نحن نعلم ان وراء هذا كله هو الطمع والجشع لتحويل هذه المناطق السكنية البحته الى اراضي تجاريه لمضاربات وليس لارضاء حاجات الناس مع الاسف

    • زائر 6 | 8:26 ص

      حلف الفضول

      إنَّ الفضول تحالفوا وتعاقدوا
      ألا يُقرّ ببطـن مكـة ظالمُ
      أمرٌ عليه تعاهدوا وتواثقوا
      فالجارُ والمعترُّ فيهم سـالمُ
      هذه الديمقراطية /وكان معهم في الحلف رسول الله كما تقدم. وقد روي عنه أنه قال بعد أن أرسله الله إلى الناس: (لقد شهدت في دار ابن جدعان حلفاً، ما أحبُّ أن لي به حُمرَ النعم، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت).أي لو قال قائل في الإسلام: يا آل حلف الفضول لأجبت؛ لأنَّ الإسلام إنّما جاء لإقامة الحق ونصرة المظلوم. وقد قال أمير المؤمنين في وصيته لولديه : (وكونا للظالم خصماً وللمظلوم عوناً).

    • زائر 5 | 7:00 ص

      عبر عن آراء السكان

      كلمة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين
      نحن نريد من المجالس البلدية أن تعبر عن آراء السكان في كل محافظة في البلاد
      ( أيها الأخوة والأخوات ، إن كل صوت منكم في هذه الانتخابات وسواها، لهو خطوة على الطريق نحو تمثيل الإدارة الشعبية على مختلف المستويات . وان صنع القرار البلدي في محافظات المملكة لا يقل أهمية عن صنع القرار السياسي على المستوى الوطني. فالديمقراطية بجذورها وبقاعدتها الراسخة في البيت والمدرسة . وفي الحي والقرية والمدينة وستنمو بقدر تواصلها مع هذه الجذور

    • زائر 4 | 1:38 ص

      رايتك بيضاء

      رايتك بيضاء يا اخ حسن بو خوه انت شخص فاضل نشهد لك بذلك لم تقدم على مشروعك الخيري الا بموافقة اهل منطقتك ، الله يكثر من امثالك الكرام ، هناك اناس لديهم مروءة وغيره على اهالي هذا الوطن ولا يرضون بالاساءة الى جيرانهم بشكل او باخر بالامس القريب كنت بالقرب من المدرسة رايت كم هو حجم الكارثه مع وجود موقف خاص بالمدرسة الا ان الوضع جد خطير لا يمكن السكوت عليه لا مداخل مناسبه لهذه المنطقة ولا مخارج اتقوا الله في انفسكم وفي اهل هذا البلد الذي لم يرحمها هذا التخبط

    • زائر 3 | 12:24 ص

      سار المنطقة المثالية ... لا تدمروها

      سكنت منطقة سار من فترة لا تتعدى 4 أشهر هروباً من المشكلة ذاتها. فقد كنا قد عقدنا العزم على بناء "بيت العمر" بمنطقة راقية هادئة وقررنا شراء قطعة أرض بالبسيتين وصرفنا على البناء والكماليات بأحسن ما في السوق، إستغرق البناء أربع سنوات لنافجئ بمجمع إسكاني يحوي 365 منزلاً يبنى مقابل المنزل. إضطررنا بيع بيتنا هذا وللأسف بخسارة بسبب الأزمة الإقتصادية وقلة السيولة. إشترينا منزلنا في سار بسعر مرتفع نسبياً في ضل هذة الضروف لكونها منطقة هادئة ومنظمة على أمل أن تكون هذة المنطقة مخطط لها، إحفظوها

    • زائر 2 | 10:56 م

      اعيال اعريعر

      اهالي كرانه اعيال أعريعر الكل يفز لهم بما فيهم المجلس البلدي الشمالي بجلاله قدره ويتشدد لهم حتى النواب ، واهالي منطقة سار الجديدة اعيال البطة السوداء في نظر المجلس البلدي لا يبدا لهم اي اهتمام وتكمم افواههم ولا يعتد باستشارتهم ويعتبرهم نكره ويهمش دورهم كمواطنين واهالي في المنطقه ، هنا يكمن الفرق بين اهالي منطقة كرانه واهالي منطقة سار الجديده ، فزو ا لنا يا عيال اعريعر والله محتاجين لوقفتكم معانا

    • زائر 1 | 10:32 م

      الحنث باليمين

      الحنث باليمين // وشهادة الزور ليس موقعها هنا
      يا سيدي الفاضل
      نحن لا تاتي بكلام من عندنا انا اتحداك ان يحلف موظفي البلدية الشمالية على المصحف بان ذلك غير صحيح ، ثم بعد ذلك نتكلم عن الاستغراب الذي كما تدعي ليس له اساس من الصحة
      أما تفاجؤ موظفي البلدية، فهذا الكلام غير دقيق، فهم من قاموا بصرف هذا الترخيص حسب قرار المجلس البلدي، وهم على علم بجميع التراخيص التي يصدرونها وتصرف للمواطنين».

اقرأ ايضاً