العدد 2614 - الأحد 01 نوفمبر 2009م الموافق 14 ذي القعدة 1430هـ

وزير الصحة: لقاح «H1N1» يصل خلال أسبوع وتطعيم الحجاج اختياري

كشف وزير الصحة فيصل الحمر أمس أن الوزارة تسلمت قبل أسابيع قليلة تطعيم الانفلونزا الموسمية، ولكن حدث بعض التأخير في لقاح انفلونزا الخنازير (H1N1) على رغم الحجز المسبق للكمية المطلوبة من أكثر من ستة أشهر. مبينا أن «هذا التأخير يعود لأسباب تتعلق بالشركة المصنعة، ولازدياد الطلب على اللقاح عالميا. علماَ أن الوزارة على اتصال دائم بالشركة التي وعدت مؤخرا بإرسال اللقاحات خلال الأسبوع المقبل، وسيتم الإعلان عنه فور وصوله».

ولفت الحمر في بيان صحافي إلى أن التطعيم ضد انفلونزا الخنازير سيكون اختياريا للجميع بمن فيهم حجاج بيت الله الحرام.


وزير الصحة: لقاح «H1N1» يصل خلال أسبوع... وتطعيم الحجاج اختياري

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشف وزير الصحة فيصل الحمر أمس أن الوزارة تسلمت قبل أسابيع قليلة تطعيم الأنفلونزا الموسمية، ولكن حدث بعض التأخير في لقاح انفلونزا الخنازير (H1N1) على رغم الحجز المسبق للكمية المطلوبة من أكثر من ستة أشهر، إذ كان من المتوقع وصولها في منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول بحسب الاتفاقية المبرمة مع الشركة. وبين أن «هذا التأخير يعود لأسباب تتعلق بالشركة المصنعة، ولازدياد الطلب على اللقاح عالميا. علماَ أن الوزارة على اتصال دائم بالشركة التي وعدت مؤخرا بإرسال اللقاحات خلال الأسبوع المقبل، وسيتم الإعلان عنه فور وصوله، وستتم دعوة المواطنين الراغبين في أخذ اللقاح، وسيكون متوافرا بالمراكز الصحية في كل أنحاء مملكة البحرين». ولفت الحمر إلى أن التطعيم ضد انفلونزا الخنازير سيكون اختياريا للجميع بما فيهم حجاج بيت الله الحرام، وذلك في ضوء التنسيق بين كل من وزارة الصحة ووزارة العدل والشئون الإسلامية. إلا أنه حث على ضرورة أخذ التطعيم للمصابين بالأمراض المزمنة.

وأشار إلى أن الوزارة تقدمت بطلب موازنة بـ (8.7) ملايين دينار من مجلس الوزراء لشراء العلاج اللازم من لقاحات ومعدات ذات تكنولوجيا مناسبة للتصدي للجائحة، وبناء على هذه التوصية التي حظيت بدعم وموافقة مجلس الوزراء، طلبت وزارة الصحة من كبريات الشركات المعنية باللقاح التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، ومركز مكافحة الأمراض مليون جرعة من اللقاح ضد انفلونزا الخنازير، وتم تزويد جميع المراكز الصحية وإدارة الصحة العامة ومجمع السلمانية الطبي بدواء تامي فلو، وهو الدواء الفعال لتخفيف أعراض المرض ومحاربة فيروس (H1N1)، الذي ساهم في علاج معظم الحالات المصابة، إلا أن الوزارة مع بالغ أسفها فقدت 6 مصابين وذلك نتيجة الأمراض المزمنة التي أصيبوا بها.

وقال: «حاليا يتم إعداد جناح 13 بالسلمانية لمواجهة الاحتياجات المستقبلية للعزل، كما تم التنسيق مع جميع المستشفات والمراكز الخاصة بضرورة الأخذ بتوصيات الوزارة لتطبيق البروتوكول العلاجي للمرض وتوفير غرف العزل». مؤكدا أن الوزارة ماضية لتعزيز خططها لمواجهة جائحة (H1N1).

العدد 2614 - الأحد 01 نوفمبر 2009م الموافق 14 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 1:48 م

      من مصادر موثوق منها

      جميع الحجاج سيكونون امام الامر الواقع عندما يصلون الى مداخل جوازات السعودية لانهم سيطعمون اجباريا او الرجوع الى البحرين وستكون الافواج المتجه نحو الجسر اقل صعوبة عن المطارات في جدة والمدينة لان الجسر قريب وميسر للرجوع فحجاج الجو لا يمكنهم العودة اطلاقا فاصحاب الحملات سيواجهون مشاكل مادية جدا مع الحجاج لاسترجاع مبالغهم

    • زائر 8 | 8:01 ص

      مع التطعيم ولكن !!!

      أنا مع التطعيم لانه الحل الوحيد للوقاية من هذا المرض
      ومن يعارض التطعيم عليه أن يجد لنا حل
      التطعيم هناك من يعارضه وهناك من يؤيده
      المفروض كل واحد يطعم وأولهم وزير الصحة وبعدين لو صار شئ وزارة الصحة تتحمل المسؤلية

    • زائر 7 | 7:37 ص

      تحـــــــذيــــــــــــــــــــــــر

      اللقاح الموسمي للانفلونزا المسمى Fluvac 2009/2010 يحتوي على لقاح لH1N1 !! ويقال له H1 N1 Like strain ؟؟؟؟ ,وللاسف الناس تاخذها وهم غافلين والمختصين لم يوضحوا المسأله للراغبين بأخذ اللقاح، فرجاء الكل ينتبه ويسأل المختصين قبل الاقدام على أخذ اللقاح.

    • زائر 6 | 4:42 ص

      لا تظلموا التطعيم

      يا جماعة الخير يا اهل ديرتي الطيبين
      اتسأل لماذا كل هذا التهجم على التطعيم ووزارة الصحة طالما أن التطعيم غير اجباري وأخذه أو عدمه يعتبر قرار شخصي ولكن الله يقول (وقفووهم أنهم مسئولون) ونحن أمام مسئولية أمام الله خصوصا بالنسبة للاطفال لأنهم أمام أمرتنا ولنبحث عن الموضوع جيدا ونتحقق منه من اهله وليس من الشائعات هنا وهناك أنا شخصيا بحثت واقتنعت به
      واذا فات الفوت لا ينفع الصوت ويبعد الله عندكم كل سؤ

    • مارية | 1:34 ص

      الكل رافض

      الكل مايبغي يتطعم ماادري ليش بجيبونه التطعيم هل بيكون اجباري على طلاب المدارس والموظفين !!!!!!!!!!!!

    • زائر 5 | 11:49 م

      لااااااااللتطعيم

      لسسناااااااااحققققللل تتتتجججااااااااارررببببببب

    • زائر 4 | 11:48 م

      جناح 13 فقط للمتخرجات لدفعة 2009...هل هذا عدل؟؟؟

      رسمنا آمال وطمحنا ان نشتغل في بعض الاجنحة اللي اخترناها وفي النهاية يكوون مصيرنا مقتصر على جناح 13 اللي هوو للH1N1 ...
      ابي اعرف بس ليش مسوين ويانا مقابلات.. وليش سألونا عن الاجنحة اللي نبي نشتغل فيها اذا كانت خطتهم انهم يشغلونا في هالجناح؟؟؟
      الرد الحاسم لأحد المتخرجات من قبل ادارة التمريض هو: ماتبين تشتغلين قعدي في البيت... ليش في احد يدرس عشان يقعد في البيت؟؟؟
      والرد الثاني :محد بسوي ليش اي حل.. لأن توزيع التوظيف بإيدنا.. تبين تتوضفين اهني اهلا وسهلا ماتبين كيفش؟؟؟

    • زائر 3 | 10:24 م

      لحد يطعم خطير خطير

      يا جماعة الخير التطعيم خطير خطير الوزير يسوي روحة ماخذ جرعة تطعيم وهو ما خذ ابرة قيتامين هذا جداب صدقوني ....

    • زائر 2 | 10:02 م

      الوزير اولأ

      المطلوب من الوزير ان ياخد القاح حتى يشجع الاخرين على اخذه و على الصحافه ان تتاكدمن نوع اللقاح .

    • زائر 1 | 6:07 م

      ماذا لو

      ماذا لو فرضت السعودية على كل حجاج يدخل اراضيها ان يأخذ التطعيم على حدود السعودية

اقرأ ايضاً