العدد 2614 - الأحد 01 نوفمبر 2009م الموافق 14 ذي القعدة 1430هـ

تقنين سفر الوزراء وإجازاتهم وحجم الوفود

في جلسة مجلس الوزراء: 30 دينارا شهريا لمعلمات رياض الأطفال

أصدر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة خلال ترؤس سموه الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بقصر القضيبية أمس، توجيهاته بإعداد آلية تنظم مشاركات الوزراء في الفعاليات والاجتماعات الإقليمية والدولية وتنظم كذلك إجازاتهم بما يتماشى مع الأنظمة والقوانين المعمول بها وعرضها على سموه. مؤكدا أهمية أن يكون الوزير حاضرا دائما في موقع المسئولية، وقريبا من المواطنين، ومتابعا باستمرار لشئون وزارته ومهماته، ونوه بأن تمثيل البحرين في الاجتماعات والفعاليات الإقليمية والدولية «ينبغي ألا يكون على حساب تعطل مصالح المواطنين، أو تأخر المعاملات والإجراءات نظرا إلى غياب الوزير، الأمر الذي يتطلب معه تقنين السفرات الخارجية للوزراء وحجم الوفود المشاركة».

من جانب آخر، وافق المجلس على قيام صندوق العمل (تمكين) بدعم رواتب العاملات برياض الأطفال بمكافأة مالية قدرها ثلاثون دينارا شهريا تدفع لهن من خلال الصندوق المذكور لمدة سنتين وإلحاقهن بدورات تدريبية متخصصة بغية رفع كفاءتهن الإنتاجية. كما وجه المجلس صندوق العمل إلى أن تتاح لرياض الأطفال الاستفادة من مشروع تحسين الإنتاجية الذي ينفذه الصندوق حاليا، موجها كذلك إلى تقديم تسهيلات مالية لرياض الأطفال باعتبارها مشروعات خاصة مؤهلة للحصول على دعم الصندوق.

ووافق المجلس أيضا على الرغبة المرفوعة من مجلس النواب بشأن تمديد مهلة سداد متأخرات الكهرباء والماء والتي تحققت من خلال قيام هيئة الكهرباء والماء بتمديد فترة الفواتير المتأخرة لتسديدها على مدى 24 شهرا.


30 دينارا شهريا مكافأة لمعلمات رياض الأطفال... وتسهيلات مالية للحضانات من «تمكين»

رئيس الوزراء يوجه إلى تقنين سفر الوزراء وإجازاتهم وحجم الوفود

المنامة - بنا

أصدر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال ترؤسه الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح أمس، توجيهاته بإعداد آلية تنظم مشاركات الوزراء في الفعاليات والاجتماعات الإقليمية والدولية وتنظم كذلك إجازاتهم بما يتماشى مع الأنظمة والقوانين المعمول بها وعرضها على سموه، وكلف نائب رئيس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ووزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة بذلك.

وأكد سموه أهمية أن يكون الوزير حاضرا دائما في موقع المسئولية، وقريبا من المواطنين، ومتابعا باستمرار لشئون وزارته ومهماته، منوها سموه في السياق ذاته بأهمية أن تكون مملكة البحرين ممثلة دائما في الاجتماعات والفعاليات الإقليمية والدولية. واستدرك «إلا أنه ينبغي ألا يكون على حساب تعطل مصالح المواطنين، أو تأخر المعاملات والإجراءات نظرا إلى غياب الوزير، الأمر الذي يتطلب معه تقنين السفرات الخارجية للوزراء وحجم الوفود المشاركة، وخاصة أن لمملكة البحرين من الممثلين عبر سفاراتها في مختلف دول العالم ما يضمن تمثيلها في مختلف الفعاليات الرسمية إلى جانب معاوني الوزير من الوكلاء ومن في حكمهم.

إلى ذلك وافق مجلس الوزراء على قيام صندوق العمل (تمكين) بدعم رواتب العاملات برياض الأطفال بمكافأة مالية قدرها ثلاثون دينارا شهريا تدفع لهن من خلال الصندوق المذكور لمدة سنتين وإلحاقهن بدورات تدريبية متخصصة بغية رفع كفاءتهن الإنتاجية. فيما وجه المجلس صندوق العمل إلى أن تتاح لرياض الأطفال الاستفادة من مشروع تحسين الإنتاجية الذي ينفذه الصندوق حاليا، موجها كذلك إلى تقديم تسهيلات مالية لرياض الأطفال باعتبارها مشروعات خاصة مؤهلة للحصول على دعم الصندوق المذكور من خلال الآليات التي يجيزها قانون صندوق العمل رقم (57) لسنة 2006م. وجاء ذلك تامشيا مع التوصيات المرفوعة بهذا الخصوص من اللجنة الوزارية لشئون مجلسي الشورى والنواب عند دراستها للرغبة المرفوعة من مجلس النواب بهذا الشأن.

كما وافق المجلس على الرغبة المرفوعة من مجلس النواب لبناء مدرسة ابتدائية للبنات بقرية باربار وذلك لتحققها على أرض الواقع من خلال التوجيهات الملكية السامية بهذا الشأن.

وافق المجلس أيضا على الرغبة المرفوعة من مجلس النواب بشأن تمديد مهلة سداد متأخرات الكهرباء والماء والتي تحققت من خلال قيام هيئة الكهرباء والماء بتمديد فترة الفواتير المتأخرة لتسديدها على مدى 24 شهرا.

من ناحية أخرى قرر المجلس تكليف مجلس الدفاع المدني باقتراح المعايير والأنظمة الخاصة بالمباني الخضراء ورفعها إلى مجلس الوزراء مع الأخذ بتجارب الدول الأخرى في هذا المجال، انطلاقا من الاهتمام الذي توليه الحكومة للمحافظة على البيئة من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة في البناء وحافظة للطاقة بالشكل الذي يعزز جهود الدولة في التقليل من الغازات والانبعاثات المضرة بالبيئة وتطوير أنظمة وأساليب البناء لضمان التنمية المستدامة، وذلك بعد الاطلاع على مذكرة وزير شئون البلديات والزراعة بشأن الموضوع أعلاه.

واستعرض المجلس توفير المرافق الخدمية اللازمة في الأماكن والمناطق السياحية بالشكل الذي يكفل تنشيط الحركة السياحية ويوفر بنية متينة لها، ويحقق ما جاء في الرغبة المرفوعة من مجلس النواب بهذا الشأن، مستعرضا في هذا السياق الخطط الحالية والمستقبلية لتنفيذ عدد من المشاريع والمرافق الخدمية في المواقع الأثرية والسياحية وفق برنامج زمني بالشراكة مع القطاع الخاص.

كما بحث المجلس الانضمام إلى الاتفاقية الدولية رقم (138) لسنة 1973 بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام التي تمنع عمل الأطفال دون سن الخامسة عشرة، وقرر المجلس بعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير العمل بإحالة مشروع الاتفاقية إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية. وبحث كذلك مشروع اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الولايات المتحدة الأميركية بشأن المساعدات المتبادلة بين مصلحتي الجمارك بالدولتين، وبعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة بهذا الخصوص من وزير الداخلية، قرر المجلس إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.


رئيس الوزراء: توجه الحكومة للإسراع بدوران عجلة التنمية مستمر

قال رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إن توجه الحكومة للإسراع بدوران عجلة التنمية مستمر وستعمل الحكومة وبالتعاون مع السلطة التشريعية باستمرار على تهيئة الأجواء التي تضمن ذلك.

جاء ذلك خلال استقبال سمو رئيس الوزراء بقصر القضيبية صباح أمس (الأحد) عددا من كبار المسئولين بمملكة البحرين وذلك بحضور رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة ورئيس مجلس النواب خليفة الظهراني.

وتطرق سمو رئيس الوزراء مع الحضور إلى الحركة التنموية والنقلات التطويرية التي تشهدها المملكة في كل مناحي الحياة ومجالاتها في ظل عهد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. منوها سموه بالتطور الحضاري والحركة العمرانية المتسارعة التي تشهدها المملكة.

كما تطرق سموه إلى عدد من الموضوعات المتصلة بالشأن المحلي، والجهود التي تبذلها الحكومة فيما يتعلق بزيادة كم وتحسين نوع الخدمات المقدمة للمواطنين ومساعيها لتلبية احتياجات مختلف مناطق المملكة من الخدمات والمرافق.

وبحث سموه خلال اللقاء مسار التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية والحرص المتبادل بين السلطتين على تنميته وتطويره بما يعظم استفادة المواطن ويدعم المسيرة الديمقراطية في المملكة.

العدد 2614 - الأحد 01 نوفمبر 2009م الموافق 14 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 11:55 ص

      ماعرفنا لكم يالبحارنة

      كله انتقاد في انتقاد!!

    • زائر 11 | 8:50 ص

      خطوة مباركة يا سمو رئيس الوزراء

      اسألوا وزير الصحة وطاقمة من وكلاء ومسئولين كم مرة جلسوا في مكاتبهم واستقبلوا المتظلمين من مرضى او موظفين وإذا اشتكى هؤلاء شاطرين يكونون لجنة تحقيق ةلكن ما الذي اتخاذة في حق الظالم؟بسكم سفر اعطوا فرصة لباقي المسئولين المظلومين اللي يكرفون ليل نهار في خدمة المرضى والموظفين
      كم مرة قام الوزير وطاقمة بزيارات تفقدية للإطلاع على سير العمل ومصلحة المرضى والموظفين بس شاطرين سفر من ديرة الى ديرة ما بيطلعون من الوزارة الا زارو العالم
      خافوا من ربكم يوم الحساب قريب اعطوا الموظفين الفرصة للمشاركة

    • زائر 8 | 4:54 ص

      زين توه الناس

      اتصور توه الناس
      يعني المفروض ان تبادر الحكومة من اول ما صارت الازمة المالية و ان يشمل الجميع
      دون استثناء
      ويبتع ذلك الوفد البرلمانية و اعضاء الشورى

    • زائر 7 | 3:48 ص

      بعد خراب البصره

      سنوات والوزراء لايعتبرون المواطن ذات اهمية وينظرون اليه نظره احتقارية وتقليل من شأنه والشئ الاخر انهم يعتبرون هذا المنصب ملك لهم للابد وثم المصلحة الخاصة والشخصية والكثير منهم يعتبر دعم اساسى للجمعيات المتأسلمه فى تعين وتوظيف ومنح وترقيات ومناصب قيادية وهذه فرصه له فى دعم هذه الشلل فى تقوية بنى جنسه ومن ابرز الوزراء الذين لهم تاريخ مشرف هو محمد جاسم الغتم والجميع يشهد له ونتمنى عودة الى وزارة التربيه والتعليم او وزارة الشئون الاسلاميه للقضاء على جمعية الاصلاح والتربيه الاسلاميه التى تحتكرهما

    • زائر 6 | 3:23 ص

      حجي فاضي

      لو الي يكذب يموت في الحال لماعاش ولا مسؤل في الدولة

    • زائر 5 | 2:04 ص

      كله كلام كذب في كذب

      كلام كله كذب في كذب لا تصدقون ممملكة البحرين عندها ميزانية ضخمة ما تهمها اذا سافر الوزير او شارك في مؤتمرات وفعاليات خارجية بس بياعين حجي بدل ما يحلون مشكله العاطلين الجامعيين اللي كل يوم يعتصمون اقووووووول يا زوار ما سئلتووو نفسكم وين تروح فلوس التامين ضد التعطل شهريا؟؟ ومن المستفيد في الاخير

    • زائر 4 | 1:43 ص

      جمعيات ولا شنطة سفر

      والله اتمنى لو يتم تقنين ومحاسبة سفر بعض الجمعيات او الي إسمونها مؤسسات المجتمع المدني إلي تحولت الى شنط سفر من بلد الى بلد يوم في لندن يوم في بروكسل يوم في باريس حتى صار بعضهم ما ينشاف من كثر سفره اسأل الأخ منصور من إحاسب هذولين الله يرحم والديك جاوبني

    • زائر 3 | 11:27 م

      ياصاحبات الروضات هالله هالله في المدرسات

      يعني لومافضحوكم على صفحات الجرايد مافكرتوا تدعمون رواتب رياض الأطفال. هذا القطاع منسي فيجب الالتفات إليه فمرحلة الروضة أصبحت أساسية وتعتمد عليها المعلمات في المدارس

    • زائر 2 | 11:12 م

      2030

      الحمدلله التقشف اصاب الوزراء ومن حولهم ..تفكرون بس الفقارة بيصيدهم رش التقشف والتقنين....سعات الاءضافية صاكين بوزتكم عنها ناس محتاجه تاخذون حقهم ءانشاء الله معاشاتكم صير 200ويخصمون منها التأمينات والتعطلا .........أأأأأأأأأأأأأأأأأأأمين رب العالمين.

    • زائر 1 | 11:08 م

      جيد ولو متأخر..

      تقنين سفر الوزراء وإجازاتهم وحجم الوفود.. كان يجب أن يحدث هذا من زمان.. لكي تتوفر كم ربية للفقراء.. زيارات إستطلاع على تجارب ومناقشة وإجتماعات (الآن الوسائل الرخيصة متوفرة - لا داعي للسفر المكلف)..

    • بو سليم | 10:17 م

      كل الوزراء أم ماذا؟

      نتمنى أن يشمل هذا القرار الجميع من دون استثناء

اقرأ ايضاً