العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ

غلوك يتوجه لترك تويوتا والانتقال لرينو أو مانور

كشف السائق الألماني تيمو غلوك أمس (الجمعة) على هامش جائزة ابوظبي الكبرى، المرحلة السابعة عشرة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، انه من المرجح جدا أن يترك فريقه الحالي تويوتا والانتقال إلى فريق آخر في 2010 قد يكون رينو أو الوافد الجديد مانور.

وقال غلوك المتواجد في ابوظبي على رغم عدم مشاركته في السباق بسبب إصابة تعرض لها خلال تجارب المرحلة الخامسة عشرة على حلبة سوزوكا اليابانية، في حديث لموقع «اوتو سبورت» المتخصص انه متأكد بنسبة مئة بالمئة من مشاركته في بطولة الموسم المقبل، مشيرا إلى انه يتفاوض مع عدد من الفرق.

وكشف الموقع أن فريق تويوتا عرض على غلوك تمديد عقده لكن السائق الألماني يبحث عن تحد جديد قد يجده مع رينو إذ سيقود إلى جانب البولندي روبرت كوبيتسا الذي سينتقل للفريق الفرنسي الموسم المقبل بسبب انسحاب بي أم دبليو ساوبر من البطولة.

وأضاف غلوك «هناك الكثير من الشائعات في الوقت الحالي، ويوجد أمامي بعض الفرص الجيدة، قد تكون هناك مفاجأة الأسبوع المقبل أو الذي يليه، قد انتقل إلى فريق لم يفكر احد به،سنرى. الفرص موجودة وعلينا أن نحل المسائل (العالقة) حاليا».

وأشار غلوك إلى أن فرص استمراره مع تويوتا ضئيلة جدا، مؤكدا انه لا يستبعد أن يقوم بمغامرة الانضمام إلى احد الفرق الجديدة عوضا عن القيادة لفريق معروف في البطولة، مضيفا «الجميع يقول إن الفرق الجديدة غير مثيرة للاهتمام، لكن كل شيء معقول العام المقبل. ستكون الأمور مختلفة مع القوانين الجديدة. عندما ترى تأثير تغيير القوانين على بطولة هذا الموسم والتأرجح الذي شهدته، فحتى الفرق الصغيرة مثل فورس انديا تملك فرصة أن تصبح بين الخمسة الأوائل».

وسيشهد موسم 2010 تعديلات بالجملة ضمن مخطط الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» لخفض التكاليف، وأهمها حظر التزود بالوقود في السباق وذلك لأول مرة منذ 1993، ونتيجة لذلك سيتم تزويد السيارات بخزان وقود كبير، كما تم رفع عدد السيارات المشاركة إلى 26 مع انضمام فرق كامبوس ميتا الاسباني ويو اس أف 1 الأميركي ومانور جي بي البريطاني ولوتوس الماليزي (جميعها مزودة بمحرك كوزوورث).

وستقوم إدارة فورمولا 1 «فوم» بتقديم دعم للفرق الجديدة إذ سيحصل كل منها على 10 ملايين دولار إضافة إلى تكفل «فوم» بشحن هيكيلين لكل فريق إضافة إلى 10 أطنان من المعدات ولوازم السباق وذلك على نفقتها الخاصة وفي جميع سباقات الموسم المقبل.

وسيغيب عن سيارات 2010 جهاز «كيرز» الذي يعمل على إعادة استعمال الطاقة التي تولدها الفرملة، وذلك بقرار من رابطة الفرق المشاركة «فوتا». ولم يحظر «فيا» استعمال «كيرز» بل إن القرار صدر عن الفرق بحد ذاتها، ما دفعه للمحافظة على قراره السابق برفع الحد الأدنى لوزن السيارة من 605 إلى 620 كلغ وذلك ليجنب الفرق التي تملك سائقين طوال القامة (أثقل وزنا) من أن تعاني في مواجهة منافسيها في حال قررت استعمال جهاز «كيرز» لأنه غير ممنوع قانونيا.

كما سيتغير نظام التجارب التأهيلية بسبب ارتفاع عدد الفرق المشاركة، إذ ستستبعد 8 سيارات بعد القسم الأول من التجارب التأهيلية، والعدد ذاته في القسم الثاني، فيما سيبقى عدد الفرق التي تشارك في القسم الثالث الأخير عند عشرة، ويضاف إلى ذلك حظر استعمال الغطاء الخاص بإحماء الإطارات.

العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً