العدد 2611 - الخميس 29 أكتوبر 2009م الموافق 11 ذي القعدة 1430هـ

«التجنيس» لا يحفظ عروبة البحرين... وسندشن عريضة شعبية لمناهضته منتصف يناير

الجمعيات الست خلال ندوة عقدت بـ «وعد» بعنوان: «التجنيس والحوار المفقود»:

أكد ممثلو الجمعيات الست (الوفاق، وعد، أمل، المنبر التقدمي، التجمع القومي، والإخاء) خلال ندوة عقدت يوم أمس الأول بمقر جمعية «وعد» في أم الحصم أن «التجنيس الذي تقوم به السلطة لا يخدم عروبة البحرين»، مؤكدة أنها ستستمر في فعالياتها المناهضة له، على مدى الأشهر المقبلة وصولا إلى تدشين عريضة شعبية لمناهضته في 15 يناير/ كانون الثاني المقبل

وقال الأمين العام لجمعية التجمع القومي حسن العالي الذي كان أول المنتدين إن رفض الديوان الملكي تسلم العريضة النخبوية بحجة أنها عريضة مسلمة من الجمعيات وأنه ليس من حقها مخاطبة الديوان الملكي، يثير مخاوف أكثر مما كانت موجودة من قبل عن النوايا والمقاصد الحقيقية للتجنيس، معتبرا أن العريضة كانت خطابا من القلب إلى الملك لمراجعة سياسة التجنيس، ولم تكن العريضة مخالفة للدستور في الشكل والمضمون.

وأضاف «الحكومة مازالت تصر على أن التجنيس يتم بمعدلات طبيعية، غير أن القوى السياسية وحتى المواطن العادي يشهد ما يجري على الأرض، فهناك تجنيس بالآلاف، لذلك فهذا الفرق الكبير في القناعات بين الطرفين من شأنه أن يثير المخاوف بينهما».

وتابع «التجنيس الذي يحدث حاليا ليس هدفه فقط تغيير التركيبة السكانية، بل هدفه تهجين التركيبة السكانية وهوية البلد، ولا نريد أن يتم حشرنا في زاوية الدفاع عن الطائفة في البحرين، إذ لابد من التأكيد أن التجنيس يؤدي إلى الإضرار بالشعب ككل».

وواصل «لابد من مواصلة الضغط على السياسات الموجودة، لأن ما يجري على الأرض تخريب للوطن، ولا يوجد عاقل يستوعب هذا الخلل، غير أن بقاء الأمور على حالها يعني أن الوطن سيخسر المزيد»، مشددا على أهمية أن تتجنب القوى السياسية والشعبية تحويل ملف التجنيس إلى مسالة طائفية، لأن هذا الاتجاه يدفع قوى موالية للحكومة للدفاع عن المشروع من منظور طائفي أيضا. وختم مداخلته بالقول: «يجب إجبار الحكومة على كشف الأرقام الحقيقية للتجنيس، ومحاولة صياغة رؤية وطنية، كما لابد من التأكيد على أننا ضد تقديم طرح يقول إن التجنيس يتم لحفظ عروبة البحرين، لأنه خلاف الواقع».

من جانبه قال الأمين العام لجمعية «أمل» الشيخ محمد المحفوظ: «إن التجنيس قضية خطيرة وخاصة أنها لاتزال تؤدي إلى اختلافات حادة ليس بين القوى الشعبية والسلطة بل بين قوى شعبية وبعضها بعضا، لأن هذا الملف يدار من قبل قوى منظمة في السلطة».

وأضاف «ينبغي علينا أن نرتقي بالرؤية في هذا الملف لأن التجنيس هو أحد آثار الفساد الموجود في البلاد، ويتمثل هذا الفساد في ضياع السواحل والمال العام بمليارات الدنانير، لذلك فليس من الغريب أن نشهد مقطعا آخر في الفساد، لأنه لا توجد إرادة واضحة للتغيير، الأمر الذي تسبب في إرباك الساحة وحوّل الصراع من إصلاح السلطة إلى صراع داخلي بين الشعب».

من جهته قال نائب رئيس اللجنة المركزية بجمعية «وعد» عبدالله جناحي إن سياسة التجنيس وإن كشفت عن سعي لخلق توازن طائفي، وقد أدى ذلك لردة فعل حادة، لكن المعارضة الوطنية التفتت إلى أن هذا الملف ملفٌ وطنيٌ وليس طائفيا، ونحن كمعارضة نلاحظ المزيد من التعاطف بين صفوف الشعب ضد هذا الأمر.

وذكر أن السلطة تريد أن تخلق طائفة سياسية ثالثة من المجنسين تحسبا لأية احتمالية في حدوث توافق بين الطائفتين في البلاد.

وأضاف «المعارضة السياسية ذكرت العديد من الأرقام والإحصاءات بخصوص أعداد من تم تجنيسه، غير أن النظام السياسي في البلاد لم يرد للآن على هذه الأرقام، نحن لدينا حقائق ومن الواجب على المعارضة الوطنية أن تستمر في خلق وعي وطني.

وفي مداخلته شدد النائب الشيخ حسن سلطان على أن التجنيس سياسي وغير قانوني أيضا. مشيرا إلى أن قانون الجنسية الصادر العام 1963 والذي منح الاستثناء لصاحب العظمة اشترط التجنيس لمن قدم خدمات جليلة للبلاد، كما اشترط إجادة اللغة العربية، ولا نحتاج إلى جهد كبير لمعرفة أن مجاميع من المجنسين لا تجيدون اللغة العربية للآن.

وأضاف سلطان «خطاب المعارضة في ملف التجنيس خطاب وطني صرف، ومع ذلك فإن السلطة عملت على تحشيد مجاميع موالية لها أوهمتها أن أي عمل تقوم به المعارضة هو ضد الطائفة السنية».

من جانبه قال نائب الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان إن كل ما كانت تتكلم عنه المعارضة من قبل أصبح واقعا ملموسا، وحتى الأرقام لم تعد كما صورتها الحكومة مزايدات، ولا أحد ينكر أن تصريحات وزير الداخلية الأخيرة عن مراجعة سياسة التجنيس جاءت على خلفية أحداث الكويت الإرهابية، والكل يعلم وباعتراف مسئولي الأمن أن نوعية وحجم الجريمة تطورت بعد ضخ بأعداد كبيرة من المجنسين.

وتابع «القفزات التي حصلت في تعداد سكان البحرين لا نجد مبررا لها غير وجود عمليات تجنيس واسعة، فالأرقام الرسمية كانت تشير في العام 2006 إلى أن عدد السكان بلغ نحو 740 ألفا، غير أن هذا العدد قفز بعد عام واحد في 2007 بحسب تصريح الوزير عطية الله إلى أكثر من مليون نسمة، كما أن وزير الإسكان يتحدث عن أن بدل السكن سيصل في الأعوام القريبة المقبلة إلى 55 مليون دينار، والمصرف المركزي يؤكد أن التحويلات المالية خارج البلاد بلغت أكثر من مليار و400 مليون دولار، لذلك فإن كل المؤشرات تؤكد أن هناك تزايدا كبيرا غير طبيعي في السكان.

العدد 2611 - الخميس 29 أكتوبر 2009م الموافق 11 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 4:48 م

      بلاد العرب اوطاني

      بلاد العرب اوطاني من الشامي لبغدادي من نجد الئ يمني فلاح الدين يجمعنا ولا دين يفرقا للسان الظاد يجمعنا بغساني وعدناني

    • زائر 28 | 2:40 م

      الرد على زائر 9

      يقول ان ان عدد المعارضين على التجنيس 17 نائب تعرف ليش السبب لان 17 مواطنيين من الاصل والباقى مجنسين

    • زائر 27 | 11:16 ص

      اففففففففففففففففففففففف

      مللتونة ابسالفت العجم !!!! العجم عايشين في هل ديرة قبلكم انتوا الي يايين احيين اتقولون هذي ديرتكم؟ تعالوا اخذو هل ارض عورتوا راسناااااااااااااااااا

    • زائر 26 | 11:05 ص

      ان العديد من الأسر سيعيشون تحت خط الفقر

      وذالك بسبب التجنيس السياسي الذي ضاعف المشاكل التي تعيشها البحرين وعقد كثير من المشاكل مثل الصحة والتعليم والبطالة, فالجميع يعلم ان البحرين ذات مساحة محدودة ودخل محدود وتعتمد على النفط الذي لم يبقى منه الكثير وهذا سبب اضافي للخوف على مستقبل الاجيال القادمة

    • زائر 25 | 9:42 ص

      العروبة اسم اخر للطائفية

      يا اخوان.
      المجتمع البحريني مجتمع متعدد الجنسيات و يجب ان نفخر بهذا الشئ... انا معاكم ان الحكومة قاعدة تجنس لأسباب غلط و لكن الي صار صار...
      يعني شنوا البحرين...
      هولة, عجم, ايرانيين, هنود و شوية عرب ما ينعرف لهم اصل يعني عل اخر الزمن بنسوي روحنا عرب و بدو؟
      المفروض انا احنا انرحب بكل الناس بغض النظر عن جنسياتهم و ما ننظر لهم النظرة الدونية المتفشية في الدول الخليجية.

    • زائر 24 | 9:12 ص

      ياحكومة شفوا زائر رقم( 6) شقاعد يقول !!!

      الحكومه شريتني لا ومعطيني بيت اسكان انتو محترين ليش خلاص انه اليوم بحريني لاكن حياتي في ديرتي الاردن . والله وفشلة !!!علمته الرمايه فلما اشتد ساعده رماني يعني انا راسمك بيدي اخر شي تتهجم علي مو انا اقدر امسحك مثل مارسمتك ...

    • زائر 23 | 7:28 ص

      رد على الدوسري

      ما أعتقد انك مقتنع بالكلام الي كتبته!! اذا عندك اشوية وطنية فكر في البحرين بعد عشرين سنة اش بتصير بلد بلا هوية ستضيع الهوية وستهوي تحت أقدام المرتزقة المجنسين!! معارضتنا للتجنيس مو الهدف منها قطع أرزاقهم بالعكس هم بشر وكلنا عيال آدم وحواء بس مو كان من الأولى ان يكون خير البلد لأبنائها هذه أرضنا وأرض أجدادنا واحنا الأصل جذورنا مزروعة في هذه الأرض!! وش الفرق بينهم وبين اليهود الى احتلوا فلسطين؟ الفرق ان اليهود احتلوا البلد بالسلاح والمجنسين احتلوا بلدنا بدون اسلاح!

    • زائر 22 | 7:27 ص

      والله حاله

      اول مره اشوف متجنسين ضد تجنيس بس بعضهم مواطنين اذا تشوفون الاسامي بتعرفون شنو اصلهم ههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 20 | 5:54 ص

      بسمة وطن

      ضد التجنيس السياسي ( تحت السياسي خطين بالبنط العريض )

    • زائر 19 | 5:52 ص

      دعايات انتخابيه واضحه

      يا جماعه لا تصدقون ها الجمعيات ....صار لهم اسنين ساكتين يوم قربت الانتخابات قالو احنى ضد التجنيس مكشوفين

    • زائر 18 | 5:47 ص

      لو انك ريال؟

      اردني لو انك ريال ماغيرت نكك ودشيت انا متأكد هالشخص حاب يسوي فتنه وهو مب اردني وشكي انه بحراني .....بعد من لهجته ورقم 2 رايك يعجبني وانا اوافقك بس ياريت خليته بينك وبين نفسك يالغالي ماتدري ان هالصحيفه بحرانيه بحته؟

    • زائر 17 | 5:33 ص

      الى 9 مع التحية؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

      موضوع الديمغرافية وتغيير التركيبة السكانية تحتاج الى مال وجهد وتخطيط والي عندنا لايجيدون ذلك والموضوع نفس طويل اخواننا اهل السنة انكوو بنار التجنيس وقاعدين يأكلونها؟؟ احنا متورطين قبل التجنيس لاننا لانملك القوة ولانرغب بها ؟؟؟الموضوع فيه مصير والحل بسيط لن نوقف الانجاب ابدا وسنبدأ بالزواج المبكر لابناءنا ونشجع تعدد الزوجات يالذكي وخل حكومتك توقف مفرختكم ومفرختنا ولن يظل الحال الى الابد موازين القوى تتغير يالحبيب اليوم ضعيف وغدا قوي والموضوع وقت لترجع انت وشاكلتك لبلدك؟وسترى اي منقلب ينقلبو ن

    • زائر 16 | 5:30 ص

      الخير وايد !!!!!!

      البحرينيين مرتاحين وما في فقر ولا بطاله والكل عايش مرتاح وعايش في احسن سكن وما في احد ينتظر بيت اسكان لمدة 25 سنه او اكثر. الخير وايد وزايد ليش انتو ضد التجنيس؟ ليييييييييييييييش

    • زائر 15 | 4:54 ص

      للي يستحقونهم فقط و متعهدين انهم يصونونها و يحفظونها

      انا مع زائر رقم 14 عطوا الجنسيه لكن للي يستحقونها مو اي واحد

    • زائر 14 | 4:23 ص

      ضد التجنيس العشوائي

      عطوهم جنسية بس مو الكل شوفو اذا احد يستحق مثل ما قال الاخ دكتور او اذا واحد من 50 سنة فالبجرين فهذلين يستحقون اما اذا واحد ما صار له شيء مثل الي نشوفهم في المستشفى العسكري اول ما دخلوا البحرين و بيدهم الجنسية هذا غلط اما اذا واحد عايش منذا 50 سنة او تاجر و طبيب فهذا يستحق استحقق تام

    • زائر 13 | 4:19 ص

      رد على زائر 5 و6

      الشره مو عليك على الي يابك وعزك ورزك وانت في ديرتك ما تسوى بيزة حلية لا دين ولا اخلاق منعدم الكرامة قيمة الانسان لا تشتري بالملايين وانت قيمتك حدها بيت اسكان قرقور وانت يالدوسري لا تفتري على الله ابهالوقاحة محد يسرق خير غيره ويقول هذا رزق من الله ، ما تروح وتآكل من صحن غيرك وتقول هذا رزق من الله ،،اتق الله ،، ترضى أحد يستولي على نص بيتك ويقول هذا رزق من الله اكتبه لي خافوا ربكم حتى على رب العالمين تفترون .

    • زائر 12 | 3:54 ص

      التاريخ يعيد نفسه

      حينما أرد بنو العباس الاستقواء بالاتراك طغى عليهم الاتراك وأضعفو حكمهم وهكذا الحال حينما تريد أي حكومة أن تستقوي بالخارجيين على من هم ابناء الوطن فمهما طال الزمن فالتاريخ يعيد نفسه وقريبا نرى..

    • زائر 11 | 3:35 ص

      التجنيس في الوطن تنجيس للوطن

      ان أردتم جنسوا يا قوم بعض العلماء....... والأطباء وبعض الشرفاء............ انما التجنيس في البحرين مكر ودهاء............ انه التجنيس للمذهب والعرق وهذا ايها القوم بلاء......هل رأيتم بلدا يهوى ويستأنس تجنيس أناس ٍ أغبياء....كل هذا كان حقدا للذي يعشق من في كربلاء؟!!!!! جنسوا مهما أردتم جنسوا من ذا أردتم جنسوا أين أردتم سوف أبقى سوف أبقى سوف أبقى عاشقا للمرتضى والآل خير الأوصياء....ان هذا كان ما أوصى به المختار خير الأنبياء.........

    • زائر 10 | 3:24 ص

      قصيدة رائعة عن الحاكم العادل المدفون في النجف

      دفن العدل يوم موت علي#### وطغى في البلاد أمر الفساد..............فحريٌ بنا البكاء طويلا#### أصبح العدل في ثرى الألحاد ِ

    • زائر 9 | 3:02 ص

      لن يتوقف التجنيس من اجل فئة واحدة

      لن يتوقف لو رفعت الف عريضة مب عريضة وحدة!! ....مع التجنيس مين قال انهم ضدها؟؟؟ جمعية الاصالة والمنبر وحتى المستقلين مع التجنيس!! 17 نائب فقط من اصل 40 هم اللي ضد التجنيس وضده لاغراض سياسية معروفة!!ها يعقل ان ننجر وراء رغبة فئة معينة لاتمثل حتى نصف مقاعد البرلمان؟؟؟

    • زائر 8 | 1:55 ص

      الجوهرة

      يحيا العدل يحيا العدل يحيا العدل

    • زائر 7 | 1:38 ص

      دوسري

      كلام قير صحيح التجنيس ليس سياسي خل يترزقون الله الفغاره البلد بخير

    • زائر 6 | 1:37 ص

      اردني

      الحكومه شريتني لا ومعطيني بيت اسكان انتو محترين ليش خلاص انه اليوم بحريني لاكن حياتي في ديرتي الاردن

    • زائر 5 | 1:36 ص

      الرد على زائر 2

      الظاهر انك مجنس من الدرجة الاولى ومحصل على بيت وشقة و" كبوس" في قوة الدفاع ...الأفضل أن تغلق فمك وتشتغل في إرسال كل الراتب الى سوريا أو الاردن أو اليمن أو الصومال..! وتعيش على ماتحصل عليه من الديوان.

    • زائر 4 | 1:34 ص

      عقول متحجرة

      ردا على زائر رقم2 ياجلف ايش دخل مناهضة التجنيس بأخد الحكم احنا مايهمنا الحكم وانما العدالة في الحكم واترك عنك الأسطوانة المشروخة والتي لم تعد صالحة في هذه الأيام يعني تبي اتعلمنا الوطنية ياجلف لوفيك خير ماتركت بلدك وجيت

    • زائر 3 | 12:13 ص

      نحن من حفظ عروبة البحرين

      مع شديد الاسف ليل نهار يتم طعننا في وطنيتنا لولا اباءنا وحبهم لبلدهم لما استقلت البلد وحفظت عروبتها والفضل يرجع للبحرينين سنة وشيعة بالاخص ففي تلك الايام كنا ابناء عم ومن شهد زيارة كبار المسؤلين في تلك الفترة لاينكر ماسمعه باننا ابناء عم وايضا جهود نادي العروبة بااعضاءه وتوفيرهم الحشد لاقناع الناس بالتصويت لعروبة البلد؟؟؟؟فلايحب ان يزايد احد على وطنيتنا

    • زائر 2 | 11:05 م

      والله حاله

      أدري ما بتسكتون حتى تآخذون الحكم، هذا هدفكم لكن هيهات هيهات....

    • زائر 1 | 10:58 م

      بحريني

      التجنيس مشكلة لا تحل الا بقرار الحكومة ثم سحب الجنسية منهم خلقوا فيها مشاكل على مشاكلها المجنس لو يعيش في احس عيشة بعد البادبة الذي ولد فيها واتى منها عنده احسن وهذا بديهي حتى ولو ولد تحت شجرة يحن لهل الواقع هو الواقع.

اقرأ ايضاً